تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
الدكتوراه الأكاديمية | الشروط ومتطلبات القبول

الدكتوراه الأكاديمية | الشروط ومتطلبات القبول

اسراء سامي
مشاهدات : 672 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

الدكتوراه المرحلة التي تلي الماجستير والبكالوريوس؛ فهل تسعي للحصول على الدكتوراه الأكاديمية؟ ربما يقف أمامك الكثير من الأمور الشائكة نساعدك في التعرف بالتفصيل على الكثير من المعلومات عن مرحلة الدكتوراه لأنها من أعلى الشهادات الأكاديمية التي تحصل عليها في مجال تخصصك.

 

ما هي درجة الدكتوراه؟

إن درجه الدكتوراه الأكاديمية هي أعلى وأقيم ما يحصل عليه الإنسان من الدرجات العلمية الأكاديمية، ومرحله الدكتوراه تستغرق مدة أربع سنوات وأكثر يتبعها القيام بأبحاث ورقيه لتقدم في النهاية، ويتمني الطالب الطموح أن يحصل على درجه البكالوريوس بعد إنهائه مرحلة الماجستير ليصبح دائمًا في مرتبه أعلى.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على مزايا خدمات تدقيق لغوي لرسائل الماجستير والدكتوراه

 

اعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

متطلبات القبول في الدكتوراه الأكاديمية؟

أن يكون حاصلًا على درجه الماجستير الأكاديمي من إحدى جامعات مصر أو معهد معتمد ليقبل في الدكتوراه الأكاديمية.

أن يكون حاصلًا في درجه الماجستير على تقدير جيد علي الأقل لكي يحصل على الدكتوراه الأكاديمية.

♦أن ينجح في اختبار مستوي اللغة الإنجليزية بما لا يقل عن 500 درجه ويستثني من هذا الشرط من حصل على البكالوريوس أو الليسانس من كليات لغات تعتمد اللغة الإنجليزية.

أن يمتلك الدارس خبره بعد تخرجه لا تقل عن 3 سنوات ويفضل من له خبره في تخصصه.

عدم القيد في أي دراسات عليا داخل أو خارج الأكاديمية عند الالتحاق.

 

تعرف علي:أشهر مكاتب لعمل رسائل الماجستير والدكتوراه في مصر

 

الشروط المطلوبة لدراسة الدكتوراه؟

نعرض لكم الأوراق المطلوبة لدراسة الدكتوراه وهي كالتالي:

أصل شهادة الماجستير وصوره.

موافقه جهة العمل أصل، صوره.

موافقة مجلس القسم المختص على التسجيل.

صورة من شهادة الميلاد.

صورة من بطاقة الرقم القومي.

استيفاء استمارة التسجيل.

4 صور شخصية 2 دوسيه 5 جنيه دمغة.

سداد الرسوم الدراسية.

 

تابع قراءة موضوعنا: ما الفرق بين رسائل الماجستير والدكتوراة ؟ 9 فروق جوهرية

 

اخطاء يجب أن تتجنبها عند اجراء الدكتوراه

يمكن إذا كنت أول مرة تكتب رسالة أن تكون متوترًا خاصه عندما تبحث عن موضوع ومواد بحثيه ذات صلة، بمجرد تجاوز هذه المرحلة ستشعر بالتعود والارتياح.

لا تبحث بما فيه الكفاية

لا مانع أن البحث في مجال الموضوع التي تريد الكتابة عنه هام جدًّاا لكتابه أطروحة الماجستير، ولكن عندما تقوم بالبحث الكثير سوف يظهر لك العديد من الأفكار ستجعلك تخرج عن أفكارك الرئيسية؛ لذلك عليك أن تشجع حججك بالمراجع الكافية لجعلك بحثك أكثر توثيقًا.

 

 عدم اختيار الموضوع الصحيح

اختيار موضوع بسيط سوف يساعدك على كتابه أطروحة جيده لأنه إذا كان الموضوع معقدًا لا يهتم أحد به، عند اختيارك لموضوع لا تختر موضوعًا أكاديميًّا يثير اعجاب أساتذتك ولكن سيتعبك ومن الممكن ألا تستطيع تكمله الرسالة.

 

تجنب الكتابة حتى اللحظة الأخيرة

تتراوح متوسطة الأطروحة بين 50000 الي 60000 كلمه ويمكن أن يكون الموضوع أطول من العدد المطلوب ولكن يجب أن تتجنب ذلك للحظه الأخيرة، ويجب عليك تجهيز المسودات وعرضها على أستاذك أولًا بأول حتى تكون دائمًا على الطريق الصحيح، وأنت أيضًا عليك توفير وقت للنظر إلى ملاحظتهم حتى تتجنب الأخطاء.

 

الإفراط في إضافة الكثير من المعلومات

هذا خطأ منتشر تقوم به عندما يتصل الأمر بشرح فكرتك الأساسية، فمن الضروري وضع التفاصيل الأساسية من أجل تقديم وثيقة ذات مصداقيه ولكن تأكد أنك لا تفقد تركيزك لأن فقدك للتركيز يجعلك تحشو كم من المعلومات غير مناسبة.

 

 عدم تلقي تعليقات من أساتذتك ولجنتك المشرفة

إن نجاح الأطروحة ليس يعتمد عليك فقط، ستحتاج إلى نصائح وتعليقات من لجنتك المشرفة تقيم تطورك ويساعدك في نهاية الأمر وإذا وجد أساتذتك خطأ أن يوجهوك وأن تتقبل ذلك.

 

تقديم عمل مسروق

سواء كان ذلك عن قصد أو غير قصد، فإن السرقة الأكاديمية تعمل على سوء سمعه وعملك الأكاديمي للخطر، إذا كنت لا تتبع إرشادات صحيحه للكتابة فستواجه مشكلات تتعلق بالسرقة.

 

احصل على: كيفية إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه في أقصر وقت

 

اعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

ما الفرق بين الدكتوراه والماجستير؟

تعد الدراسات العليا نقطه هامه لمعظم الباحثين والدارسين، من أجل التقدم بالمستوى العلمي، وعلى رأسهم الماجستير والدكتوراه وهناك عدد من أوجه التباين بين الدكتوراه والماجستير، سوف نوضح مختصر الفرق بين الماجستير والدكتوراه الأكاديمية:

ما شهادة الماجستير؟

تعرف شهادة أو درجه الماجستير بأنها أحد الشهادات العلمية التي يقوم بها الطالب عن طريق تقديمه لأحد الأبحاث وتكون بعد أن ينهي الطالب مرحله البكالوريوس او الليسانس.

ومن أشهر أنواع الماجستير؟

 

ماجستير العلوم المعملية

 والذي يأخذ في كليات الطب والهندسة والصيدلة وغير ذلك من الكليات العملية.

 

ماجستير العلوم النظرية

 وهو ما يحصل عليه إحدى الفئات التي تهتم بالجوانب النظرية مثل كليه التجارة، الآداب والحقوق وتربيه وغيرهم من الكليات النظرية.

 

ما شهادة الدكتوراه؟

تعد شهادة الدكتوراه الأكاديمية بأنها إحدى الدرجات العلمية التي تعطيها الجامعات الكبيرة أو المعترف بها على المستوي العالمي، وهي من أعلى درجه يمكن أن يحصل عليها الباحث وهناك أسباب تدفعه للحصول عليها مثل المنصب الأكاديمي المرموق في أحد المشروعات الكبيرة في الجامعات الكبيرة.

وتنقسم الي نوعين:

الدكتوراه العلمية

 والتي تلزم الباحث بأن يقوم بتقديم بحثه في مجال العلوم الطبيعية مثل الكيمياء والفيزياء أو العلوم الإنسانية المرتبطة بتحليل السلوكيات.

 

الدكتوراه الفخرية

 وهي التي يتم منحها للشخصيات العالمية التي أثرت في الحياة البشرية وكان لهم تأثير على المجتمع، دون أن يتم تقديم أطروحات أو أي شيءٍ من هذا وهي تمنح تلك النوعية من الدكتوراه الأكاديمية عند زيارة هؤلاء الأشخاص لبعض الدول أو المؤتمرات.

 

تعرف على: إعداد رسالة الماجستير في 8 خطوات أساسية

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها:
قنديلجى، عامر. (2008). البحث العلمى واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية. عمان: دار اليازوردي.

صديقي، يوسف محمود. (2010). مناهج البحث العلمي ومصادر المعرفة. قطر: دار الحكمة.

 

نأمل أن نكون قدمنا لكم معلومات وافية حول الدكتوراه البحثية وأهمية الحصول عليها باعتبارها من أعلى الدرجات العلمية التي يُمكن أن تحصل عليها، وبإمكانك أن توفر الوقت والجهد بالتواصل مع أفضل شركة تقديم خدمات البحث العلمي بمختلف أشكالها عبر الواتساب، ونحن في انتظار تواصلكم.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد