تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
إعداد عناصر خطة البحث العلمي 9 عناصر أساسية

إعداد عناصر خطة البحث العلمي 9 عناصر أساسية

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1799 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

خطة البحث العلمي من خلالها يقوم الباحث بتوضيح الخطوات التي سوف يسير عليها في بحثه العلمي؛ حيث تُعد كتابة عناصر خطة البحث العلمي هي أهم خطوة في كتابة البحث بالكامل؛ لأنها تضُم تفصيلات علمية ضرورية للغاية يتم تناوله في البحث، لهذا يجب على الباحث التركيز عند كتابتها؛ لأنها تعتبر ملخص في بحثه العلمي، فهي بمثابة التصور المستقبلي للبحث العلمي، وهي محور مقالنا؛ لذا لا تفوتك متابعة القراءة.

 

ماهي خطة البحث العلمي

تعد خطة البحث العلمي من أهم أركان البحث العلمي؛ لذلك يجب على الباحث التركيز في كتابتها، ويتعلم عن كيفية إعدادها، وبعد ذلك يقوم الباحث بتقديم خطة البحث الذي قام بأعدادها إلى اللجنة التي ستقوم بالاطلاع على خطته، والنظر فيها، وإبداء رائيها بموافقتها أو رفضها؛ لذلك يجب على الباحث أن يكون على إدراك كامل بشروط كتابة بحثه.

ويجب على الباحث أن يكون فاهم لكل عناصر خطة البحث العلمي؛ لكي يستطيع إقناع أفراد اللجنة بها، لأنه من خلال خطة البحث سيحكم أفراد اللجنة على جودة موضوع البحث الذي يقوم بها الطالب أو عدم جودته؛ ولذلك يجب على الباحث التحقق من جودة الصياغة وخلوها من الأخطاء اللغوية والنحوية، وأن يحرص الباحث على أن تكون عناصر خطة البحث العلمي شاملة لموضوع بحثه من جميع الجوانب لتنال رضى أعضاء اللجنة

 

اقرأ أيضًا: نسخة من دليل كتابة خطة البحث pdf مجاني

 

أهمية أعداد خطة البحث العلمي

كما وضحنا فيما سبق عن مدى أهمية خطة البحث العلمي، ولشدة أهميتها يجب على الباحث أن يكون على درجة كبيرة من الحرص والتركيز عند أعدادها، فخطة البحث تساعد الباحث من جهة واللجنة المناقشة من جهة أخرى، فتقدم للجنة المناقشة كل المعلومات الوافية والشاملة عن الموضوع الذي سيتم مناقشته، أي بمثابة ملخص سريع لموضوع البحث، وتوضح لنا خطة البحث العقبات التي ستعترض طريق الباحث أثناء كتابة بحثه، وتكون خطة البحث بالنسبة للباحث هي المرجع الأساسي للباحث أثناء تنفيذ البحث؛ لأنها تشمل على جميع عناصر البحث العلمي.

 

أهمية خطة البحث العلمي

خطة البحث العلمي لها أهميتين على الصعيد الشخصي والصعيد العام،هل تريد معرفه تلك الاهمية؟ سيتم توضيحها فيما يلي:

على الصعيد الشخصي

فإن إعداد بحث علمي يساعد في زيادة المعرفة والخبرة لدى الباحث، وأيضًا إذا كان موضوع البحث العلمي جيد ولا يحتوي غلطات فسيعود على الباحث باكتساب الشهرة.

 

على الصعيد العام

البحث العلمي يؤثر على تطوير المجتمع من جميع الجوانب سواءً اقتصاديًا أو اجتماعيًا، وآثره على حياة أفراد المجتمع.

وساهم أيضًا في إيجاد حلول لكثير من المشكلات المعقدة التي تحتاج كثير من الدراسة، ويساعد في توفير تفسيرات واضحة عن جميع الظواهر من حولنا

ومن أهم النقاط التي يوفرها البحث العلمي هي التنبؤ على المدى البعيد بالنسبة للظواهر.

 

تعرف على: احصل على خطة بحث بكالوريوس جاهزة

 

خصائص خطة البحث العلمي

فقبل أن يتم توضيح عناصر خطة البحث العلمي، سيتم توضيح الخصائص القائمة عليها خطة البحث العلمي فالبحث العلمي قائم على عدة خصائص وقواعد يجب أن تكون متوفرة في البحث العلمي، هل تريد معرفة تلك الخصائص؟ سنعرضها لك بالتفصيل فيما يلي

الموضوعية

بمعنى أن تكون جميع مراحل البحث العلمي منفذه بشكل منطقي وموضوعي بدون أي تحيز، أو رأي شخصي للباحث؛ لأنها من المحتمل أن توثر على النتائج ومدى دقتها.

 

الدقة

تعتبر من أهم الخصائص فالأبحاث العلمية قائمة على دقة المعلومات، فكلما كانت المعلومات دقيقة ودرجة مصداقيتها عالية، كلما كان البحث العلمي أجود وأفضل.

 

الاختيارية

يجب على الباحث عند اختيار موضوع البحث أن يتأكد من أن المشكلة التي سوف يناقشها قابلة للبحث فيها والاختبار، فقابلية الاختبار سوف تمكن الباحث من التأكد من نتائج دراسته وتحليلها.

 

دقة النتائج

من أهم ما يجب أن تتميز به الأبحاث العلمية عند وضع خطة البحث هي تكرار النتائج؛ ومن خلال تلك الخاصية تؤكد مدى صحة النتائج ومدى دقتها وصحة عمل الباحث أيضًا.

 

الاختصار والوضوح

فمن مكونات خطة البحث العلمي الابتعاد عن الإطالة وتكرار المعلومات التي سبق ذكرها، بمعني أن تكون المفردات المستخدمة في البحث واضحة وبسيطة بالنسبة للقراء.

 

الانفتاح الفكري

بمعنى أن يكون الباحث عند طرح الأفكار منفتح على كل الأفكار، فلا يثبت على فكرة واحدة، بل يكون منفتح على جميع الأفكار التي يجب مناقشتها وتحليلها.

 

اهداف محددة

بمعني أن يوضح الباحث الهدف من مناقشته لهذا الموضوع، وتلك الخاصية تساعده في تحديد النتائج المطلوبة، والتي تتطابق مع نتائج البحث التي سبق ذكرها من قبل الباحث.

 

التحليل والاستمرارية  

بمعني أن يقوم الباحث بدراسة الظاهرة التي يناقشها من جميع النواحي، وعلاقتها مع متغيرات الدراسة، ومن الضروري استمرارية البحث؛ ليصل الباحث في النهاية إلى جميع المتغيرات المرتبطة مع الظاهرة ليطبق مكونات خطة البحث العلمي السليمة.

 

التنظيم والتنسيق

بمعنى أن تكون المعلومات والبيانات حول موضوع البحث مشتتة، حتى يقوم الباحث بتنظيمها وترتيبها وتعتبر ذلك من أساسيات خطة البحث؛ حيث تساعد الباحث بالوصول تدريجيًا إلى النتائج والحلول.

 

التعميم

من عناصر خطة البحث العلمي المهمة، قدرة الباحث علي تعميم النتائج على أكثر من ظاهرة، فالعلم لا يدرس لمعرفة الجزئيات على حده؛ بل للوصول إلى نتائج تنطبق على أكثر من ظاهرة.

 

احصل على: إعداد خطة البحث العلمي في 9 خطوات بسيطة

 

التمهل والتأني عند إطلاق أحكام نهائية

أي يجب التريث في النتائج والأحكام التي توصل إليها الباحث في النهائية تكون مسنودة على حجج وبراهين؛ لذلك ننصح الباحث بالتأني وعدم التسرع عند إطلاق أي حكم.

 

خطوات كتابة خطة البحث العلمي

فقبل أن يتم توضيح عناصر خطة البحث العلمي، سنوضح لك خطوات كتابة خطة البحث العلمي، الذي ينقسم إلى مرحلتين، سنوضح لك تلك المراحل بالتفصيل فيما يلي:

 ما قبل البحث العلمي

اختيار موضوع البحث

يكون الباحث في موضع حيرة في بداية مسيرته التعليمية عند اختيار موضوع للبحث؛ لذا عليه تحديد مشكلة معينة وطرح أسئلة حولها وينتقل بعدها للخطوة التالية.

 

مراجعة الادبيات

فإذا أردت أن تضيف معلومات جديدة فيجب عليك مناقشة ما قد تم طرحه من قبل حول موضوعك؛ لكي تقوم بإضافة معلومات جديدة، وهذا ما يجعل لبحثك قيمة مضاعفة.

 

تحديد مشكلة البحث

من مكونات خطة البحث العلمي الناجحة الكتابة عن موضوع يدور حوله غموض ويحتاج إلى تفسير، أو سؤال يحتاج إلى إجابة، وتحديد مشكلة أي أعادة صياغة مشكلة في عبارات واضحة ومحددة تعبر عن المضمون.

 

تدوين مصادر المعلومات الأساسية

يقوم الباحث بتدوين المعلومات التي سوف يستخدمها فيما بعد داخل موضوع بحثه، مع أيضًا تدوين المصادر التي أخذ منها تلك المعلومات مع كتابة أيضًا اسم المؤلف، وعنوان الكتاب، وكل ذلك سيساعده عند عمل البيوغرافيا في نهاية البحث.

 

تجميع وتنظيم الأفكار

بعد جمع الباحث المعلومات الكافية عن موضوع البحث، من أهم عناصر خطة البحث العلمي؛ حيث يقوم بعد ذلك بترتيب الأفكار الرئيسية، ومن ثم يكون الباحث ملم نوعًا ما بجوانب الموضوع الذي يبحث فيه، ويجب أن يراعي في الترتيب تسلسل الأفكار والترابط بين أجزائه.

 

تابع قراءة موضوعنا: شرح خطوات تصميم خطة البحث بكل سهولة

 

اعداد خطة البحث

 

كتابة البحث العلمي 

اختيار عنوان البحث

يعد اختيار موضوع البحث من مكونات عناصر خطة البحث العلمي المهمة، فعند تقييم مدى جودة بحثك العلمي؛ لذلك يجب قراءة بحثك أكثر من مرة؛ للحصول على عنوان يكون شامل للبحث، وأن يضيف العنوان إلى البحث وليس جزء منها.

 

مقدمة البحث أو التمهيد

لابد أن يعد الباحث تمهيد للبحث الذي يريد مناقشته من خلال الإشارة إلى الفكرة الرئيسية وأهدافها وما توصل إليه الباحث من نتائج.

 

توضيح وعرض مشكلة البحث

عليك مساعدته في فهم ما الذي يجده داخل بحثك من خلال الإشارة إلى الفكرة الرئيسية أي موضوع البحث، والذي يحاول الباحث محاولة حلها داخل بحث.

 

أسئلة البحث

يجب الأسئلة التي سوف تطرحها في بحثك العلمي تغطي كل جوانب المشكلة التي تناقشها، أي تكون الأسئلة شاملة لكل كبيرة وصغيرة في موضوع البحث العلمي.

 

كتابة أهداف البحث

أي كتابة الباحث الأسباب أو الغايات التي دفعته لمناقشه أو كتابة البحث ومحاولة إيجاد حلول لها، ويجب على الباحث عند كتابته للأهداف أن يكتبها بطريقة علمية ممنهجة.

 

أهمية البحث

كتابة الباحث عن أهمية موضوع بحثه وعن مدى استفادة المجتمع العلمي والباحثين لمثل هذا البحث، ومن تلك النقطة يمكننا الانتقال إلى إجابات الأسئلة التي هي محل البحث والتي يسعى الباحث للإجابة عليها.

 

تحديد منهجية الدراسة

حيث يختار الباحث منهج علمي واحد من بين مناهج البحث العلمي، فيعد اختيار المنهج العلمي من الأمور الهامة التي تؤثر على اختيار العينات، وتحديد الفرضيات العلمية.

 

أدوات الدراسة

فاختيار أدوات الدراسة في البحث العلمي، من العناصر المهمة التي يبنى عليها البحث العلمي؛ لذا يحرص الباحث على اختيار أدوات بحث مناسبة له ليتمكن من اختبارها.

 

خطة البحث

وهي الخطة التي سوف يلتزم بها الباحث خلال بحثه، وسيناقشها مع الأساتذة والمشرفين وبناءً على موافقتهم سيبدأ في كتابة بحثه العلمي.

 

المراجع

وهي المصادر التي يعتمد عليها الباحث في كتابة بحثه العلمي، والتي من خلالها ساعدته في الوصول إلى النتائج، ولذلك يجب أن يحرص على كتابة المراجع في قائمتين واحدة باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية، وأن يضيف عليها كل الكتب والمقالات وأي مصادر استعان بها في كتابة بحثه العلمي.

 

مثال على خطة البحث العلمي

سنوضح لك أكثر عن طريق تقديم مثال على خطة البحث العلمي كيفية ترتيب عناصر خطة البحث، وعن طريقه كتابتها، سنقدم لك نموذج خطة بحث علمي يوضح لك عناصر خطة البحث العلمي المتكاملة وهي كالتالي:

 

كتابه مقدمة البحث العلمي

كتابة المقدمة من أهم الخطوات فيما بعد في كتابة الماجستير الخاصة بموضوع بحثك، فيوجد كثير المعايير التي يجب اتباعها عند كتابة مقدمة بحث مميزة، هل تريد معرفة تلك المعايير التي يجب عليك اتباعها؟ سيتم توضيحها فيما يلي:

يجب أن تكون المقدمة مختصرة وعدد الكمات فيها لا يتعدى ال 300 كلمة.

ويجب عليك كتابة المقدمة بأسلوب علمي مميز يجذب انتباه القارئ، وأن تخلو المقدمة من أي خطأ نحوي.

يجب أن تحتوي المقدمة على الفائدة الكبيرة العائدة على المجتمع والأفراد مثل ما يلي.

 

مثال على مقدمة البحث

يعيش العالم حاليًا مرحلة تتسم بتغيرات، واكتشافات كثيرة، ومتعاقبة، وثورة معرفية، وتكنولوجية شملت جوانب ومجالات الحياة المختلفة، الأمر الذي يتطلب ضرورة الاهتمام بإعداد أفراد قادرين على التفكير السليم الذي يؤهلهم لمواجهة تحديات التقدم المعرفي والتكنولوجي في هذا العصر.

ويُعد التعليم الوسيلة الفاعلة، والأساسية لمواجهة تلك التحديات المعاصرة لما يقوم به من دور إيجابي في بناء، وتنمية المجتمعات، وتحقيق نهضتها الشاملة، وتغيير حياتها إلى الأفضل، وإعدادها لمواجهة مشكلات، وتحديات، ومتطلبات المستقبل. (قنديل، 2010، 14).

 

تحديد مشكله البحث

تعتبر من أهم الخطوات عند وضع خطة البحث، فهناك كثير من المشاكل التي تحتاج كثير من الدراسة في المجالات المختلفة، ومن الضروري إيجاد مشاكل جديده لم تدرس من قبل على سبيل المثال.

 

 مشكلة نموذج خطة البحث

ومن خلال خبرة الباحث في العمل كمعلم في إحدى المدارس الثانوية بمحافظة الحائط؛ فقد لاحظ أن كثيرًا من المعلمين يشتكون من الدورات التدريبية المقدمة كما أن الواقع الحالي في البرامج التدريبية المقدمة ينحصر في الاهتمام بالجانب المعرفي، وعدم العناية الكافية باستخدام المستحدثات التكنولوجية في تقديم تلك المعلومات وتنظيمها، كما لاحظ الباحث ندرة البحوث والدراسات العربية والمحلية التي تناولت أثر استخدام الوسائط المتعددة في التدريب الإلكتروني على مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

اقرأ أيضًا: 8 خطوات فقط لإنجاز خطة البحث الجامعي بسهولة

 

تحديد عنوان البحث العلمي

 لوضع عنوان للبحث يوجد كثير من الشروط التي يجب اتباعها عند وضع عنوان للبحث العلمي في مجال الصحة النفسية، هل تريد معرفة تلك الشروط؟

سنوضحها لك فيما يلي:

يجب أن يكون العنوان معبر عن موضوع البحث.

يجب أن يكون مختصر وألا تتجاوز حروفه الستين حرف.

يجب أن تكون اللغة المستخدمة سهله وخالية من أي خطأ إملائي.

 

مثال على عنوان خطة البحث

أثر اختلاف كثافة الوسائط في التدريب الإلكتروني على مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط

 

كتابة فرضيات البحث العلمي

إن كتابة فرضيات البحث العلمي من أهم الخطوات الواجبة على طالب التخرج القيام بها عند كتابة عناصر خطة البحث العلمي،  ويجب أن تكتب الفرضيات بطريقة بطريقه منهجية منظمة ومكتوبة جيدًا مثال على ذلك خاص بـ اختلاف كثافة الوسائط في التدريب الإلكتروني على مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

أهداف البحث العلمي

 إن وضع أهداف خاصة ببحثك مهمة جدًا، وذلك لأنه يجب لكل عمل مجموعة من الأهداف التي يرغب الباحث في تطبيقها، ويجب أن تضع عزيزي القارئ أهداف واقعية قابله للتحقيق، ويمكننا قياسها، مثال على أهداف أثر اختلاف كثافة الوسائط في التدريب الإلكتروني على مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط: تحاول الدراسة الحالية التعرف على الهدف الرئيسي التالي التعرف على أثر اختلاف كثافة الوسائط في التدريب الإلكتروني على مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط، ويتفرع منه:

عدة أهداف فرعية هي:

التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

التحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي حول مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

أهمية موضوع البحث العلمي: من الضروري على باحث قد أختار موضوع معين لـ نموذج خطة البحث أن يركز على أهمية ذلك الموضوع، والفائدة التي تعود عليه وعلى أفراد المجتمع من تنفيذ المشروع الخاص به؛ ولذلك احرص عزيزي الباحث على توضيح هذا الجزء من مشروعك بشكل جيد، ومثال عن ذلك:

يعد التعليم واحد من بين أولويات الشعوب والدول في خطط البناء والتقدم وصارت أية دولة تتحدث عن قوتها تشير إلى رأسمالها البشري وتنميته بوصف ذلك على رأس قائمة ثرواتها وخططها التنموية، لاسيما في ظل هذا العصر الذي بات يموج فيه الكثير من المتغيرات المتسارعة في مختلف جوانب الحياة، الأمر الذي يحتاج إلى معلم ملم باللغة، واع، وناقد بارع، قادر على التفاعل مع معطيات العصر العلمية والتكنولوجية؛ مما قد يجعل هذه الدراسة تسهم في إثراء العملية التعليمية بصفة عامة.

 

المصطلحات الخاصة بك كطالب

 في هذا الجزء في خطة البحث يجب على الباحث اختيار مجموعة من المصطلحات المهمة والأساسية في مشروعه والتي ستكرر مرارًا في الأبواب الخاصة بالبحث ويقوم الطالب بتحديد هذه المصطلحات.

 

المنهج الخاص ببحثك

في هذه الخطوة من إعداد خطة البحث العلمي يقوم الباحث بالتحديد الدقيق للمنهجية؛ حتى يصل إلى النتائج التي يرغب في تحقيقها، ومن أمثلة تلك المناهج المنهج الوصفي والفلسفي، ومن الضروري في هذا الجزء من البحث أن يقوم الباحث بتحديد الأسباب التي جعلته يختار هذا المنهج بالتحديد، وعليه أيضًا أن يحدد أدوات الدراسة المناسبة لجمع المعلومات مثال على ذلك:

 

 تحديد منهج البحث

تقوم الدراسة على المنهج التجريبي الذي يهدف إلى بحث أثر متغير تجريبي (المتغير المستقل) اختلاف كثافة الوسائط في التدريب الإلكتروني في متغير تابع يتمثل في تنمية مستوى تجهيز المعلومات لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الحائط.

 

إعداد خطة البحث

 

كتابة خاتمة البحث العلمي

تلك الخطوة لا تقل أهميتها عن باقي الخطوات السابقة، ويجب على الباحث كتابتها بكل دقه واختصار، ومن الممكن كتابة الباحث كلمات الامتنان والشكر لكل من ساعده في بحثه من مشرفين وأساتذة.

 فهي من أهم عناصر خطة البحث العلمي التي يجب أن تنال الاهتمام من جانب الباحث، وفي الخاتمة يوضح الكاتب النتائج التي توصل إليها من خلال بحثه، فعليه أعداد قائمة جداول؛ حيث أنها توضح عدد الأشكال والديجرامات الواردة في الرسالة ومكانها تحديدًا؛ حيث يتم كتابة رقم الصفحة التي تحتوي على الشكل أو الرمز.

 

كتابة نتائج البحث العلمي

فهي من اهم عناصر خطة البحث العلمي، فهي الخطوات التي على أساسها يضع المناقشون آرائهم في البحث، ويطرحون اسئلتهم الخاصة بتلك المشكلة، وأن يوضح الباحث الخطوات والوسائل التي استخدمها.

 

إعداد المصادر والمراجع في خطة البحث

يحتوي هذا الجزء من البحث العلمي على كافة المراجع والمصادر التي أعتمد عليها الباحث في كتابة بحثه العلمي؛ ولذلك يجب كتيبة هذا الجزء بعناية شديدة مع مراعاة كل الأسس والمعايير الخاصة بجامعته أثناء الكتابة، ويجب كتابة المراجع مرة باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية.

 

نصائح إعداد خطة البحث العلمي

يجب على الباحث العلمي أن يستمع جيدًا إلى نصائح المشرف الخاص به، ومحاولة تطبيقها؛ حيث يقوم المشرف بتعليم الباحث حول كيفية كتابة بحث علمي حول موضوع معين ويلتزم بمكونات خطة البحث العلمي.

يجب على الباحث القيام بقراءة العديد من الأبحاث العلمية التي تتناول نفس موضوع بحثه العلمي؛ وذلك الاطلاع يزود الباحث بالطرق المميزة التي سوف تساعده في عمل خطة بحث علمي مميزة.

أن يقوم الباحث العلمي بالتنوع في المراجع والمصادر التي يلجأ إليها في كتابة عناصر خطة البحث العلمي؛ حيث يتوجب على الباحث العلمي بالرجوع إلى مختلف المصادر المتعقلة ببحثه العلمي.

أن يتبع الباحث الطرق الصحيحة والمتفق عليها من جانب الجامعة التي ينتمي إليها في كيفية توثيق المصادر العلمية التي قد رجع إليها وساعدته من أجل عمل خطة بحث علمي بصورة جيدة.

أن يقوم الباحث العلمي بعمل مراجعه كامله للمحتوى ولعدة مرات؛ وذلك ليتفادى حدوث أي أخطاء في موضوع بحثه العلمي.

 

ختامًا لذلك نتمنى عزيزي القارئ أنك قد استفدت من خلال مقالنا والذي تم تسليط الضوء فيه على عناصر البحث العلمي، ونتمنى أن يكون هذا المقال قدم الفائدة المرجوة وأجاب على تساؤلاتك حول البحوث العلمية، وإذا كنت ترغب في تجهيز خطة بحث علمي متميز يُمكنك التواصل معنا نقدم العديد من خدمات البحث العلمي، وبإمكانك أن تراسلنا الآن على الواتساب، لتكون أول المستفيدين بخدمتنا المميزة.

 

مصادر يُمكنك الرجوع إليها

♦العمراني، عبد الغني (2012). دليل الباحث إلي إعداد البحث العلمي. صنعاء: دار الكتاب الجامعي.

♦فؤاد بوصبع. (2021). معيار البحث العلمي المتميز. مجلة العلوم الإنسانية, مج 32، ع3

اقرأ أكثر حول research proposal components من هنا.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد