تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
بحث شامل عن التحصيل الدراسي

بحث شامل عن التحصيل الدراسي

أسماء مختار
أسماء مختار
مشاهدات : 22951 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إذا كنت طالب سواء مدارسة أو جامعة، لهذا واجب علينا أن نعرفك علي كل ما يخص عن موضوع التحصيل الدراسي لأنه يمتلك لها أهمية كبيرة حيث يُشير إلي التعرف علي المشكلات المرتبطة برسوب بعض الطالبة في المدارس والجامعات، كما أن التحصيل الدراسي يجعل الطالب لدية حصيلة كبيرة من المعلومات التي يستفيد بها عد ذلك في مرحلة الدراسات العليا.

 تابع معانا هذه المقالة سوف تتعرف علي مفهوم التحصيل الدراسي، وأهمية التحصيل الدراسي، وأنواع التحصيل الدراسي، وإلخ.

 

اقرأ أيضاً كيفية اجراء خطة بحث تخرج بسرعة وبسهولة، إطلب الخدمة الآن.

 

مفهوم التحصيل الدراسي

يُعد مفهوم التحصيل الدراسي من أكثر المفاهيم الإنتاجية والمعرفية والصناعية والزراعية، ويرتبط بمدي تحقيق مستوي معين من الكفاءة الدراسية سواء كانت تكون في المدارسة أو الجامعة، ويمكن تحديده بُناء على القرار الخاصة بالمعلمين.

والحصول علي المعارف والمهارات بالإضافة مجموعة من المهارات المعرفية يساعد الطالب في استوعبه ويحفظها ويتذكرها عند الحاجة.

قياس قدرة الطالب علي استيعاب المواد الدراسية المقررة ومدي قدرته علي تطبيقها من خلال وسائل قياس تجربها المدرسة عن طريق الامتحانات الشفوية والتحريرية، التي تتم في أوقات مختلفة فضلا عن الامتحانات اليومية والفصلية.

 

  • أهمية التحصل الدراسي

يشارك التحصل الدراسي دور كبير في عملية التعليمية وأيضا  له أهمية الكبرى وتأثيره، عندما يذكر إلى مستوي الطلاب وإنجازهم.

يساعد التحصل الدراسي في تطور قدرات الفرد والمجتمع.

 تعرف التخصص والدراسة الجامعة، المتناسبة مع التحصيل المدرسي، وعندما يكون التحصل الدراسي، ينظر علي قدرات الطالب.

إشباع حاجة الفرد، وتحقيق التوافق النفسي، وتقبل الفرد لذاته.

يوفر استخدام التكنولوجيا المناسبة التي تساعدك الحصول علي المعلومات.

يمارس التحصيل الدراسي بدور مهما تكون في صنع الحياة اليومية الشخص، والعائلة، والمجتمع.

يُمكن أن يكون التحصيل الدراسي جزء أساسي من  طريقة كتابة الدراسات السابقة التي تبحث عنها لاعداد بحثك.

 

 

مبادئ رفع التحصيل الدراسي

أن يضع الطالب لنفسه أهدافا واضحة ومحددة ويخطط تخطيطا سليما لتحقيقها.

أن يكون الطالب قادرا علي إدارة ذاته ومنظما لأموره.

أن يطور عادات مذاكرة سليمة وبتخلص من العادات والممارسات المضيعة للجهد والوقت.

أن ينمي ذاكرته باستمرار بحيث تعينه علي وحفظ المعلومات واسترجاعها والاستفادة منها.

أن ينمو في الطالب جانب احترام النفس وتقدير الذات والشعور بالإيجابية.

أن ينمو لدي الطالب الشعور بتحديات الحياة وتوقعات المستقبل.

أن ينمو لدي الطالب القدرة علي حل المشكلات والتعامل مع الفشل.

 

أنواع التحصيل الدراسي              

التحصيل الدراسي يختلف من طالب إلى أخر ترجع كمية الاختلاف إلي الاختلاف في قدراتهم الذهنية والإدراكية، وهي من العوامل التي تأثير سلب أو الإيجاب علي الطالب، ويمكنك التعرف علي أنواع التحصيل الدراسي وهي:

 

التحصيل الجيد

يكون في أداء التلميذ مرتفع عن معدل زملائه في نفس المستوي وفي نفس القسم، ويتم باستخدام جميع القدرات والإمكانيات التي تكفل للتلميذ الحصول علي مستوي أعلي لأداء التحصيلي المرتقب منها.

 

التحصيل المتوسط

في هذا النوع من التحصيل تكون الدرجة التي يتحصل عليها التلميذ تمثل نصف الإمكانيات التي يمتلكها، أو يكون أداء متوسط ودرجة احتفاظه واستفادته من المعلومات متوسطة.

 

التحصيل الدراسي المنخفض

يعرف هذا النوع من الأداء بالتحصيل الدراسي الضعيف، حيث يكون فيه أداء التلميذ أقل من المستوي العادية المقارنة مع بقية زملائه فنسبة استغلاله واستفادته مما تقدم من المقرر الدراسي ضعيفة إلى درجة الانعدام.

 

وفي هذا النوع من التحصيل يكون استغلال المتعلم لقدراته العقلية والفكرية ضعيفا علي الرغم من تواجد نسبة لا بأس من القدرات، ويمكن أن يكون هذا التأخر في جميع المواد وهو ما يطلق عليه بالفشل الدراسي العام.

 

لأن التلميذ يجد نفسه عاجزا عن فهم ومتابعة البرنامج الدراسي رغم محاولته التفوق علي هذا العجز، أو قد يكون في مادة واحدة أو اثنين فيكون نوعي أو هذا علي حسب قدرات التلميذ وإمكانياته.

 

احصل علي: عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الإدارة التربوية

 

أسباب ضعف التحصيل الدراسي

هو انخفاض أو تدني نسبة التحصيل الدراسي للتلميذ دون المستوي العادي المتوسط لمادة الدراسية أو أكثر نتيجة لأسباب متنوعة ومتعددة، منها ما يتعلق بالتلميذ نفسه ومنها ما يتعلق بالبيئة الأسرية والاجتماعية والدراسية والسياسية.

ضعف التحصيل الدراسي العام

 وهو الذي يكون في جميع المواد الدراسية ويرتبط بتدني الذكاء حيث يتراوح نسبة الذكاء ما بين (85-71).

 

ضعف التحصيل الدراسي الخاص

 ويكون في مادة دراسية بعينها قط، كالحساب مثلا ويرتبط بنقص قدرة أو مهارة معينة.

 

ضعف التحصيل الدراسي الدائم

 حيث يقل تحصيل الطالب عن مستوي قدرته علي مدى فترة زمنية.

 

ضعف التحصيل الدراسي الموقفي

 وهو الذي يرتبط بمواقف معنية بحيث يقل تحصيل الطالب عن مستوي قدرته بسبب خبرات سيئة مثل النقل من مدرسة إلي أخرى أو مشكلات أسرية أو وفاة أحد الأقرباء.

 

التخلف الدراسي الحقيقي

 وهو الذي يرتبط بنقص مستوي الذكاء والقدرات.

 

تعرف علي: إعداد عناصر خطة البحث العلمي 9 عناصر أساسية

 

 قياس التحصيل الدراسي

ويعد القياس ركنا أساسيا وعنصرا هاما من عناصر العملية التربوية بصورة عامه، والعملية التدريسية بصورة خاصة، ولا يستطيع المعلم في مدرسته والمدرس في جامعته أو كليته بدوره الأساسي كمقوم بدون توفر الحد الأدنى من المعلومات والاختبارات الأساسية في مجال القياس والتقويم بصورة عام.

 

العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي

عوامل متعلقة بالطفل نفسه وهي

الدافعية والإنجاز

 التحصيل الدراسي يرتبط بدافعية الإنجاز وكلما امتلك الطالب دافعا قويا للإنجاز، كما ارتفع التحصيل لديه.

 

مفهوم الذات

 إن السلوك الطفل وأداه يتأثر مفهومه عن ذاته، وبما أن التحصيل الدراسي هو تكون نوع من الأداء فهو يتأثر بمفهوم الطالب عن ذاته، فنظرة الطالب إلى ذاته كشخص قادر علي التحصيل والنجاح في تعلمه المدرسي.

 

الاستعداد الدراسي

 هو مدي قابلية الفرد للتعلم، أو مدي قدرته علي اكتساب سلوك أو مهارة معينة، ويختلف عن الاستعداد لأن التحصيل يعتمد علي مهارات تعليمية محدودة في أحد المجالات الدراسية أو التدريبية.

 

القدرة الذهنية

 إن التحصيل الدراسي يتأثر بقدرات الطالب الذهنية، فذوي القدرات الذهنية المرتفعة أكثر تحصيلا من ذوي القدرات الذهنية المنخفضة.

 

العوامل المتعقلة بالأسرة

تؤثر طريقة معاملة الوالدين لأبنائهم علي مستوي تحصليهم الدراسي، فالوالدين يهتمان بحياة أنبائها، وما تتجه لهم من إمكانات مادية تلبي متطلباتهم الدراسية، يؤثر في استقرارهم النفسي والاجتماعي.

 

عوامل متعلقة بالمدرسة

 يتأثر التحصيل الدراسي البيئة الاجتماعية والمادية للمدرسة، وبأنظمة الامتحانات فيها، ومدي توافق الطالب مع محيطها، وعلاقته مع زملائه ومدرسته وكلما كانت العلاقة قائمة علي الاحترام المتبادل.

 

تابع قراءة موضوعنا:  التحليل الإحصائي للبيانات بالتفصيل.

 

تقويم مستوي التحصيل الدراسي

 إن مدي تعلم الفرد لا يقدر بعدد السنوات التي قضاها في المدرسة ولا مجموعة ما حصل عليه من مواد دراسية، وإنما  يقاس قدراته علي النمو العقلي والشخصي والمستمر، ومن أبرز معايير قياس التحصيل الدراسي تحقق مجموعة من الكفايات كالقراءة والكتابة والحساب واللفت والاندماج في الحياة العلمية والمجتمعية، وقدرة الطالب علي أساليب التفكير والميل أو الاستعداد لاكتساب المعرفة العلمية وتوظيفها في الحياة العلمية، ويمكن الحكم علي ارتفاع المستوي التحصيلي أو تدنيه بمجموعة من المؤشرات منها:

الرتب التي تحتلها الدولة في مختلف الاختبارات الدولية.

عدم تجانس مستوي المتعلمين.

المقارنة مع نتائج الطلبة في الأعوام الماضية.

معدلات النجاح في الصفوف الدراسية أوفي امتحانات الشهادة العامة.

 

كيفية تحسن التحصيل الدراسي

تعرف علي الموارد المتاحة، واطلع علي الخطة الدراسية المخصصة، وناقشها مع مرشدك الأكاديمي.

استمر في حضور الحصص الدراسية، وتجنب التغيب عنها.

دون الملاحظات التي يعطيك إياه مدرسك، وركز في دراستها وفهمها.

استخدام التكنولوجيا المناسبة التي تساعدك في البحث والوصول للمعلومات.

تعلم عادات دراسية سليمة تساعدك في رفع تحصيلك الدراسي.

 

 

 

المتغيرات المرتبطة بالتحصيل الدراسي

نري أن عوامل القصور الدراسي أو عوامل تحديد مستوي التحصيل الدراسي للطلاب يتحدد بالظروف الاجتماعية والمعرفية النفسية لكن ينتقد بشدة تلك الدراسات والبحوث التي تحاول تحديد سبب النجاح أو الإخفاق الدراسي بعوامل منفصلة مثل الخلفية الاجتماعية للتلاميذ أو الجنس أو الإقامة أو كفاءة المعلم.

 

العوامل الأسرية وتأثيرها علي التحصيل الدراسي

المستوي الاقتصادي للأسرة

 إن المستوي الاقتصادي للأسرة هو المسير والمحرك لمشاريع الإنسان وبه يستطيع التصرف في حياته، وفي نشاطاته وخاصة إذا كان فردا مسؤولا عن أسرة بأكملها فهذا العامل له بالغ الأثر لأن الدخل الضعيف يؤثر علي العمل المدرسي.

 

وعلي الأنشطة الأخرى أيضا وخاصة متابعة التحصيل العالي فكثير من أبناء المتواضعين ينهون دراستهم عد نيلهم الشهادة المتوسطة لعدم استطاعه هذا الداخل المتواضع من تلبية مصاريف الدراسة ومتطلباتها.

 

 أن المستوي الاقتصادي للأسرة يؤثر سلبا أو إيجابا علي التحصيل الدراسي للطالب إذا أن الأسرة ذات الدخل المنخفض لا يستطيع أن  الأسرة ذات الدخل المنخفض لا يستطيع أن توفر لأبنائها مستوي معيشي جيد الذي يؤدى إلى التخلي عن المقاعد الدراسية للمساهمة في الجانب المالي للأسرة، كذلك ضيق المسكن وكثرة عدد أفرادة يحول دون توفير الجو الملائم للدراسة.

 

المستوي الثقافي

 إن المستوي الثقافي للأسرة بصفة عامة وللوالدين بصفة خاصة تأثير علي التحصيل الدراسي للأبناء، ويظهر هذا التأثير من خلال توفير الجو الملائم والواعي لما يدرسه التلميذ وهذا ليساعدونه علي تقبل المعلومات وفهمها بشكل جيدة ودقيقة.

 

ولا نخفي أن قدرة الوالدين علي منح فرص التعليم لأولادهم في البيت له أثر كبير علي تحصيلهم الجيد لأن الأسرة تكمل المدرسة ولا تستطيع المدرسة وحدها القيام بكل هذا الواجبات دون تدخل أحد الوالدين.

 

النحو الأسري

إن الاستقرار الأسري يساهم بدرجة كبيرة في الاستقرار النفسي والاجتماعي للأبناء وهو ما يؤثر علي تحصيلهم بالسلب أو الإيجاب، إذا أن تعرض الأسرة إلى مشاكل مستمرة، كل الخلافات الدائمة بين الأبوين أو غياب أحدهما أو انشغال كليهما بأمور خارجة عن الأسرة ما يحتم علي الأبناء فعل أشياء مختلفة حكم نوع الحرية المتحصلين عليها وحكم عدم المراقبة المستمرة.

 

الدراسة الميدانية

 جودة الحياة الأسرية تعد من المواضيع الهامة التي شغلت إهتمامات الدارسين والباحثين في السنوات الأخيرة نظرا لما لها من تأثير مباشر وكبير علي الفرد والمجتمع علي حد سواء، وبالأخص علي رفاهيته، استقراره وتطوره، وخاصة إذا ربط هذا الموضوع مع المدرسة.

 

ألأبعاده المختلفة في درجة التحصيل الدراسي لدي الطلبة

الاستقرار والاتصال بين أفراد الأسرة يرفع من درجة التحصيل الدراسي.

المستوي الثقافي والاقتصادي للوالدين يؤثر مباشرة علي نوعية التحصيل الدراسي .

 

التحصيل الدراسي pdf

إذا أردت تعرف المزيد عن موضع الذي يخص  التحصيل الدراسي pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال الرابط.

 

مصادر يُمكنك الرجوع إليها

♦ الثبيتي، نوف بنت عوض بن عبد الله.(1433هـ). فاعلية استخدام نموذج دورة التعلم فوق المعرفية في تنمية الإبداع الرياضي والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية. 

بإمكانك الرجوع إلي كتب التحصيل الدراسي للحصول على المزيد من المعلومات.

 

وهنا عزيز الباحث نكون وصلنا إلي نهاية مقالنا يمكنك الآن أن تعتمد علي شركة سندك سوف تساعدك للحصول علي أفضل موقع للبحوث الجامعية ويمكنك التواصل معانا من خلال الواتساب ونحن في انتظاركم.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد