تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
بحث شامل عن البحث النوعي

بحث شامل عن البحث النوعي

مروة العطار
مشاهدات : 2321 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

هل تعلم أن البحوث العلمية مقسمة الى مدارس تغيرت فكرتها ومنهجها بمرور الوقت وتطور عملية البحث والكثير منكم كباحثين مبتدئين يقع على عاتقكم الحيرة في فكرة استخدام طرق البحث دون علم لأفضل استخدام لها أو فكرة وجود أخطاء تؤدي الى رفض البحث من قبل الحكام لعدم مطابقتها لطرق البحث العالمية، فقد استقركثير من علماء البحث على مدرستين مدرسة البحث النوعي والكميوالبحث النوعي يشير الى أن الحقيقة غير ثابتة ومتغيرة وهذا ما سنتناوله تفصيلا في هذا المقال.

 

التحليل في البحوث العلمية

من أهم مراحل البحث العلمي خلال دراسة الباحث والتي يجب أن يكون على دراية كافية بطرق تحليل البيانات وتنظيمها فإنها تساعده على الوصول الى النتائج التي سيعتمد عليها في بحثه وإظهاره على هيئة بيانات ومعلومات حديثة تكون بمثابة إجابه على أسئلة وفروض دراسة البحث العلمي ولضمان الوصول لنتائج دقيقة يجب أن يحسن الباحث اختيارا سلوب مناسب لتحليل البيانات.

 

اقرأ ايضا: التحليل الإحصائي في البحث العلمي - 8 معلومات جديدة

 

تعريف التحليل في البحث العلمي

لتفصيل الدراسات العلمية يستخدم المنهج التحليلي كأحد المناهج المتخصصة التي تستخدم من جهة الباحثين في تجزئة المشكلات البحثية الى عناصر مبدئية؛ لمرونة عملية الدراسة والوصول الى الأسباب التي أدت الى نشأتها مع تقديم رؤية شاملة تتصف بالوضوح، والدقة، وحلول ونتائج منطقية.

 

ما هو التحليل النوعي في البحث العلمي

هذا النوع من التحليل بهتم بصفة عامة بدارسة الأحداث والآراء والأفكار التي توضح اتجاهات الأشخاص من خلال الاستناد على أدوات البحث العلمي حتى تساعده في تحليل البيانات النوعية كالمقابلة والملاحظة في جمع البيانات.

 

أهمية البحث النوعي

عليك كباحث علمي فهم جيدا أهمية البحث النوعي والتي تتلخص في:

جمع كثير من البيانات والمعلومات تفصيلية عن عدد قليل من العينات وليس الهدف منها تعميم النتائج النهائية.

يتميز البحث النوعي بالقدرة على التفسير الشامل والدقيق للظواهر العلمية.

التركيز على الصور والكلمات بديلا عن الأرقام؛ حيث أنها تختلف عن البحوث الكمية لاهتمامها بدراسة الأشخاص فضلا عن الأرقام.

 

تعرف على: اكتشف معنا ما هي خطوات التحليل الإحصائي ؟

 

أهداف البحث النوعي

البحث النوعي يتميز بعدة أهداف تتمثل في: -

معرفة أسباب الظواهر الاجتماعية المعقدة.

تساعد على معرفة تحليلات وتفسيرات حول الأحداث الاجتماعية.

 يعد البحث النوعي السبب في بناء النظرية في مجالات ليس بها نظريات سابقة.

تكوين رؤية تساعد السلوك الاجتماعي واستخدام مجموعة من المصادر بدلا من الاعتماد على مصدر واحد.

إزاحة الستار عن الأسئلة التي لها علاقة بالقضايا المرتبطة بمشكلة الدراسة.

 

التحليل الاحصائي

 

ما هي خصائص البحث النوعي؟

عليك الأخذ بالاعتبار أن البحث النوعي يتميز بالعديد من الخصائص التي تميزه عن البحث الكمي والتي يمكن وصفها كالآتي:-

تعتمد على التفكير الاستقرائي للبيانات وبناء الموضوعات للوصول لنتائج يمكن تعميمها.

التعرف على المعاني للمبحوثين وليس الباحث.

في هذا النوع من البحث النوعي يعتمد الباحث على ما يري ويسمع حتى يستطيع تفسير الظواهر.

يستند البحث النوعي على الباحث بصوره واضحة باعتباره جزء من مرحلة جمع البيانات من خلال دراسة الوثائق وتحليلها وإجراء المقابلات.

 

احصل على: أهم 5 برامج التحليل الاحصائي التي يحتاجها الباحثين

 

معايير البحث النوعي

لكي تخرج كباحث علمي ببحث جيد في شكله النهائي فإن عليك اتباع مجموعة من المعايير يجب الالتزام بها خاصة بـ البحث النوعي على سبيل المثال: 

 المصداقية

يوجد العديد من المعايير التي يستخدمها الباحثين في البحث النوعي لقياس مصداقيتها كالتحليل، مراجعة الأقران، الملاحظات المستمرة، التعايش لفترة طويلة؛ حيث أن المصداقية تشير الى تقييم نتائج الدراسة من خلال وجهة نظر المبحوثين وتعتمد على تحري الدقة فيما ينقله الباحث عنهم. 

 

 التعميم

تعمم نتيجة البحث النوعي في حال تطبيقها على مواقف مماثلة في المجتمع وهذا إن يدل فإنه يدل على مدى تطبيق ونقل هذه النتائج على المجتمع ومدي معرفة استخدامه في الاتجاهات والمواقف الملائمة.

 

 التأكيد

للحفاظ على مطابقة النتائج والحماية من التحيز إلى الآراء الشخصية التي لا تعتمد على بيانات المشاركين والحفاظ على الحيادية عند تنفيذ إجراءات البحث النوعي أو استنتاج النتائج النهائية لتحليل البيانات لهذا يجب عليه اتخاذ خطوات واضحة.

معايير البحث النوعي

خطوات إجراء البحث النوعي

عليك كباحث تسعى الوصول الى البحث النوعي المتكامل من خلال الوصول الى نتائج وبيانات واضحة وصحيحة فعليك اتباع الإجراءات الأتية:

وضع أسئلة البحث

تعد أسئلة البحث النوعي بمثابة نقطة البداية التي تساهم في تنفيذ الأبحاث الكيفية حتى يصل الى حلول مناسبة وهي أيضا تساهم في تحديد الأهداف وتوجيه الأهداف البحثية والتعامل معها ووضع منهج علمي وجمع البيانات لدراسة مشكلة البحث.

 

تحديد أهداف البحث

إن تحديد الأهداف يعمل على وضع إطار مفاهيمي مناسب لمشكلة البحث وتحديد المنهج وكمن ثم الوصول الى نتائج يتم مناقشتها في النهاية؛ ومما لا شك فيه أن هذه الأهداف يتم سياقها في ضوء الأسئلة التي تم تحديدها في مشكلة البحث. 

 

المنهج المناسب

يحتوي المنهج على الإجراءاتوالممارسات والمبادئ التي تساهم في البحث النوعي وتوجيهه حتى يستطيع الإجابة على التساؤلات وتحقيق الأهداف الخاصة به والبحث النوعي له العديد من المناهج المتنوعة كمنهج تحليلي الوثائق، دراسة الحالة، دراسة الظواهر، السرد القصصي.

 

اختيار المشاركين

اختيار المشاركين هي المعني الأخر لاختيار العينة التي يتم عليها البحث النوعي لأنه يعتمد على المشاركة مع الباحث والتفاعلمعه سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وفي النهاية يصل الى الصورة الحقيقية للمشكلة محل الدراسة.

 

تابع قراءة موضوعنا: دليل شامل عن التحليل الإحصائي لكل الباحثين.

 

تحديد ادوات جمع البيانات

وفيها يتم تحديد أدوات مناسبة لجمع البيانات وفي الغالب تحتوي على المقابلات، الملاحظات، المستندات، الموادالبصرية والسمعية (تسجيلات الفيديو -الصور - برامج الحاسب).

 

تحليل البيانات

تحتوي هذه المرحلة على مجموعة من الخطوات تتمثل في قراءة البيانات والاحتفاظ بنسخ احتياطية منها وتأتي هذه الخطوات قبل مرحلة الترميز ومن ثم تأتي مرحلة التفسير والمقصود منها الفهم الدقيق للمحتويات المختلفة لمشكلة الدراسة ومعرفة أوجه الاختلاف والشبه بينهم.  

 

الفرق بين البحث الكمي والنوعي

تهتم البحوث النوعية والكيفية بالتفسير والفهم الدقيقللظواهر والأحداثفي جميع أبعادها في إطار حدوثها بشكل طبيعي ومدى علاقتها بالظواهر الأخرى.

فيمكننا القول إن البحث النوعي يعتمد على المعلومات النصية والصور والكلمات وتحليلها بصورة استقرائية والتركيز علي وصف النتائج والمعنى بالاعتماد علىالبراهين والحجج.

أما البحث الكمي فيعتمد علي وضع المشكلة البحثية في إطارعرضها في صورة وإحصائيات وأرقام لقياس ومعرفة القضايا ومن ثم تعميم النتائج على المجتمع بأكملهوالاعتماد على مجموعة مختلفة من الوسائل جمع البيانات.

 

تحليل البيانات في البحث النوعي

يوجد بعض الإجراءات المنهجية التي تحتاج اليها تحليل البيانات في البحث النوعي منها:

جمع البيانات الملائمة لمشكلة البحث لأنه يجب على الباحث تحليلها وتفسيرها.

تتابع الافكار الأساسية للحصول على تحليل مبدئي.

ترتيب البيانات وتنسيقها تحت عناوين رئيسية

يحتاج بيانات البحث النوعيإلى التفريغ وذلكبالاعتماد على البرامج الاحصائية.

يقوم الباحث بالتحليل والتفسير مباشرة في حالة عدم وجود بيانات يستند عليها في البحث النوعي.

 

لا تفوت مقالنا: طرق تنفيذ التحليل الإحصائي PDF جاهز للتحميل الآن

 

كيف تكتب استبيانات أسئلة البحث النوعي

تعتمد أسئلة البحث النوعي على الأسئلة المقالية المطولة وأسئلة الخيارات المتعددة وفي الغالب يكون السبب في استخدام الاستبيان هو الحصول على الآراء والاتجاهات ذات دور مؤثر في عينة الدراسة؛ حيث يعتبر الاستبيان أداه من أدوات جمع البيانات وع الالتزام بالحصول على إجابات مقاليه من المبحوثين.

 

التحليل الاحصائي

 

امثلة على البحث النوعي

لقد أصبح البحث النوعي من أهم المناهج المستخدمة من قبل الباحثين في البحوث التربوية لما له من أثر بالغ في فهم المشكلات بشكل احترافي ودقيق ومدى مساعدته على حلها؛ لذا بانضمامك الينا سيجعلك تحصل على أفضل نماذج البحث النوعي بصيغة pdf والتي تعد مثالا توضيحيا على كيفية انشاء بحث نوعي منمق بالمعايير الدولية. 

 

كتاب البحث النوعي PDF

يشير الكتاب الى تعريف منهجية البحث النوعي كأحد أهم الأساليب التي تلقي رواجا في حقول البحث الاجتماعي والذي فيه نعرض دليلا متكامل لمنهج كتابة  البحث النوعيpdf بداية من التأسيس الفلسفي لمنهجية البحث مرورا بطرق جمع البيانات واستراتيجية البحث وحت حتى تحليل البيانات من خلال تحميل الكتاب ستتعرف معنا على كل ما هو جديد من مفاهيم مختلفة في البحوث الاجتماعية من خلال وجهة نظر أعمق وأقرب للواقع وحلول تتناسب مع قضايا المجتمع.

المصادر والمرجع 

enlightenedيُمكنك قراءة المزيد من التفاصيل حول quantitative research من هنا

enlightenedالسيد, أ. د. ع. ا. م. ع., & أ. د/عبد القادر محمد عبدالقادر. (2021). البحث النوعي: التوجه الغائب في البحوث العربية لتعليم وتعلم الرياضيات. مجلة تربويات الرياضيات, 24(4), 41-56.

enlightenedAlotaibi, S. (2020). درجة تَمكُّن طالبات الدراسات العليا من مفاهيم البحث النوعي ومنهجياته بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز. Journal of Faculty of Education Assiut University-المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط36(5), 31-55.

وفي نهاية المقالة نكون واضحا كل حاجة خاصة البحث النوعي واذا كنت حبب تتعرف علي المزيد من المعلومات تخص خدمات كتابة الرسائل العلمية يمكنك الاعتماد الآن علي شركة سندك سوف تساعدك في المزيد من المعلومات ويمكنك التوصل معانا من خلال الواتساب ونحن في انتظار حضرتكم.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد