تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ما الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي؟

ما الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي؟

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 9821 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يُعد المنهج التجريبي والمنهج الوصفي من أكثر أنواع المناهج التي يستخدمها الباحثين عند إجراء الدراسات البحثية المتنوعة، فلكل منهم طرقه الخاصة التي تساعد الباحث في الوصول إلى أقصى قدر من النتائج، فالمنهج الوصفي يصف خصائص مجموعة الدراسة، بينما يساعد المنهج التجريبي الباحث للوصول إلى الاستنتاجات، وعلى الرغم من ذلك يقابل العديد من الباحثين مشكلة عدم القدرة على معرفة الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وهذا ما سيتم توضيحه خلال مقالنا.

 

ما هو المنهج الوصفي- - Descriptive Research ؟

يعرف بأنه المنهج الذي يتم من خلاله وصف الظاهرة وملاحظتها، فتُعد الملاحظة من أهم أدوات البحث الأساسية في المنهج الوصفي، ومن ثم فأنه من أكثر المناهج المناسبة للعديد من الباحثين في الأبحاث العلمية ذات الطبع الاجتماعي.

 

أقرأ ايضا: مناهج البحث العلمي (خصائصها، أهميتها، وأنواعها)

 

استخدامات المنهج  الوصفي

يستخدم البحث الوصفي في الظواهر والإشكاليات الاجتماعية والإنسانية؛ لأن هذه الدراسات تعتمد على الملاحظة، كما يوجد مجالات علمية أخرى مثل الفيزياء والنفسية التي تعتمد بشكل كامل على المنهج الوصفي، لأن الباحث العلمي فيها يقوم بتسجيل الملاحظات والمعلومات التي ترتبط بمشكلة البحث العلمي؛ ومن ثم يقوم باستخراج العوامل والمتغيرات منها.

 

ما هي المجالات البحثية التي يصلح معها المنهج الوصفي؟

يُستخدم في البحوث المتعلقة بمجالات العلوم الإنسانية، ومن الجدير بالذكر أن لا يخلو بحث علمي من الوصف؛ ولذلك يعد المنهج الوصفي في البحث العلمي من المناهج الأساسية والمهمة في معظم البحوث.

 

مميزات وإيجابيات المنهج الوصفي

يمتلك المنهج الوصفي العديد من المميزات الهامة للباحثين تعرف عليها

يُعد من المناهج الأكثر مصداقية.

يُساعد في التوصل إلى استنتاجات محددة.

ملائم لوصف المشكلات والظواهر الاجتماعية.

يقُوم بدراسة العلاقات بين الظاهرة والظواهر المختلفة الأخرى.

 

عيوب البحث الوصفي

كما توجد مجموعة من العيوب لاستخدام المنهج الوصفي في البحث العلمي وهي:

enlightenedيصعب استخدامه في المشاكل والظواهر البحثية، فيؤدي استخدامه فيها إلى نتائج خاطئة وغير دقيقة.

enlightenedيعتمد البحث الوصفي على الملاحظة كأداة دراسة، وهي من الأدوات التي تحتاج إلى مهارة من الباحث، وإذا لم يحقق الباحث هذه الشروط قد تبتعد النتائج عن الدقة.

 

تعرف على: المنهج العلمي: مميزاته وخصائصه

 

أمثلة على المنهج الوصفي؟

تَرغب مجموعة متخصصة في الطعام على إطلاق مجموعة جديدة من نكهات الشواء التي يفضلها معظم الأفراد، وقاموا بوضع لائحة لمعرفة أكثر النكهات المفضلة لدى الأفراد، فيجرون هذا النوع من الدراسة البحثية من خلال استخدام طرق عديدة مثل المسح وجمع المعلومات الديموغرافية، على سبيل المثال طرق المراقبة في محلات السوبر ماركت، فيساعد هذا النوع من البحوث المؤسسة على تعديل نموذج أعمالهم وتضخيم السوق.

 

  • سنقدم لك مثال آخر لفهم وظيفة المنهج الوصفي أكثر، على سبيل المثال إذا كانت المنطقة التعليمية تريد تقييم مواقف المعلمين حول استخدام التكنولوجيا في الفصل الدراسي؛ وذلك من خلال أجراء استطلاعات ومراقبة مدى راحتهم في استخدام التكنولوجيا من خلال طرق المراقبة، ومعرفة أذا كان الطلاب قد تاثرو بأي شكل من الأشكال من هذا التغيير.

 

ما هو المنهج التجريبي ؟

يعرف بأنه أحد المناهج التي تختلف عن  المنهج الوصفي بشكل كبير، فهو يستخدم لدراسة الظواهر العلمية البحتة التي تخضع للظروف التجريبية والمعملية من قبل الباحث، لأن  الباحث يقوم بضبط جميع الظروف لإجراء التجربة العلمية.

 

أستخدمات المنهج التجريبي

يُمكن أن يستخدم في دراسة الظواهر الطبيعية والعملية، لأنها لها معطيات محددة ومتغيرات فتشبه الظواهر الفيزيائية والكيميائية، فيساعد في الوصول إلى نتائج علمية دقيقة، وهذا ما يخلق الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي.

 

احصل على: الفرق بين البحث الكمي والنوعي: 8 فروق أساسية

 

ما هي المجالات البحثية التي يصلُح معها المنهج التجريبي؟

يستخدم المنهج التجريبي في دراسة العلوم الطبيعية، مثل الفيزياء وعلوم البيئة والأحياء، كما يُستخدم أيضًا في العلوم التربوية و الإنسانية، إلا أن استخدامه فيها محدود بسبب الأبعاد الأخلاقية المرتبطة بالتجربة على الإنسان، فيوجد كثير من الأديان ترفض أن يكون الإنسان مبحوث في تجربة، وبسبب أيضًا صعوبة ضبط المتغيرات.     

 

منهج البحث

 

مميزات المنهج التجريبي

يساعد على دراسة المواضيع بدقة.

يساعد على تطوير النظريات العلمية، وإثبات صحتها.

يعمل على تطوير الظواهر المتعلقة بتطوير السلوك الإنساني.

يتميز بالدقة والموضوعية في دراسة العلاقة بين المتغيرات في البيئة التجريبية، وهذه من النقاط التي تبرز الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي.

 

عيوب المنهج التجريبي

enlightenedعدم إمكانية استخدامه في كل المظاهر، وخلوه من المصداقية في بعض الأوقات.

enlightenedقد تكون نتائجه غير حقيقة بسبب إصدارها تحت ظروف تجريبية، وهذا أيضًا ما يجعل الفرق كبير أثناء المقارنة بين الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي.

 

أقرأ كذلك: المنهج الكيفي في البحث العلمي دليل شامل للباحثين.

 

أوجه الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي

الفرق من حيث التعريف

يعرف المنهج الوصفي بأنه يقوم بوصف خصائص مجموعة الدراسة، بينما المنهج التجريبي يعرف بأنه يقوم بمعالجة المتغيرات للوصول إلى النتائج، وهذا هو الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي.

 

الفرق من حيث الاستخدام للمنهج الوصفي والمنهج التجريبي

يكون المنهج الوصفي مفيدًا في جمع البيانات لمجموعة سكانية محددة، بينما المنهج التجريبي يساعد في اكتشاف السبب والنتيجة.

 

الفرق من حيث الهدف للمنهج الوصفي والمنهج التجريبي

يسعى المنهج الوصفي لوصف خصائص مجموعة الدراسة، والإجابة على أسئلة الدراسة، بينما المنهج التجريبي يهدف إلى معالجة المتغيرات، أو رفض فرضية ما، أو الإجابة على سؤال ماذا لو.

 

الفرق من حيث نوع الدراسات

يدرس المنهج الوصفي الدراسات الاجتماعية والنفسية، بينما يدرس المنهج التجريبي دراسات الطب الشرعي والدراسات البيولولجيه، والدراسات المعملية.

 

الفرق من حيث جمع البيانات

يستخدم المنهج الوصفي كل من المنهجيات النوعية والكمية، بينما يستخدم المنهج التجريبي المنهجية الكمية.

 

استنتاج نهائي في الفروق

يُعد المنهجين مهمين في تحليل الأحداث ومجموعات الدراسة، ويعد الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي هو أن المنهج الوصفي يصف خصائص موضوع البحث، بينما المنهج التجريبي يساعد في الوصول إلى النتائج.

 

تابع قراءة موضوعنا: المنهج التاريخي في البحث العلمي (الإستخدامات- المراحل-الخطوات)

 

ما الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي؟

enlightenedيَظهر الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي من خلال الوظيفة، فالمنهج الوصفي لا يتجاوز إطار الوصف والملاحظة والتشخيص، بينما المنهج التجريبي يعتمد على الملاحظة، ويتواصل في متابعة المتغيرات التي قد تطرأ على الظاهرة، واستنتاج الأسباب التي أدت إلى حدوث الظاهرة.

 

enlightenedيظهر الاختلاف بينهم من خلال أيضًا كيفية المعالجة، فالمنهج الوصفي يقوم بدراسة المشكلة البحثية بطريقة أفقية، بينما المنهج التجريبي يقوم  باختبار الظاهرة يظهر الفرق بين المنهج الوصفي والتجريبي أيضًا من خلال ميدان الدراسة، فتمتد المعالجات في المنهج الوصفي إلى ميدان المكتوب والمنطوق؛  بينما المنهج التجريبي يعتمد على اجراء التجارب المعملية.

 

مثال على ما هو الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي؟

يتمثل الفرق الرئيسي بين المنهجين كما ذكرنا من قبل أن المنهج الوصفي يعمل على وصف الخصائص موضوع البحث، بينما يساعد المنهج التجريبي على الوصول إلى النتائج، فالمنهج الوصفي يساعد على وصف خصائص الظاهرة دون السعي إلى مكان حدوثها، ومن هنا يمكن أن نطرح سؤال

 

لاتفوت مقالنا: معلومات هامة حول المنهج الإسقاطي في علم النفس

 

مناهج البحث العلمي

 

 كيف تختلف طرق القياس بين المنهج الوصفي والتجريبي؟

يمكن أن يُلخص الباحث المنهج الوصفي من خلال استخدام الإحصاء الوصفي، فيقيس تصميمات البحث الارتباطية متغيرين أو أكثر من المتغيرات ذات الصلة كما يقيم العلاقة بينهم، بينما تنطوي البحوث التجريبية على تلاعب من متغير مستقل وقياس متغير تابع.

 

المنهج الوصفي في البحث العلمي pdf

لأن المنهج الوصفي أحد أشهر المناهج البارزة في البحث العلمي يُمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول المنهج الوصفي بصيغة pdf  من هنا.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معانا علي المزيد من التفاصيل عنDescriptive vs experimental research

 

وبذلك، نتمنى أن نكون وضحنا الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، والمميزات والسلبيات لكلا المنهجين، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على الفرق بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتقدم شركة "سندك" للخدمات البحثية العديد من الخدمات في  إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه لطلبة الدراسات العليا، يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب؛ للاستفسار عن المزيد من خدماتنا، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد
إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد