تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
خطوات المشاركة في المؤتمرات العلمية للباحثين

خطوات المشاركة في المؤتمرات العلمية للباحثين

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1418 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعتبر المؤتمرات العلمية من أهم العوامل التي تساعد الباحثين على الاطلاع على المعرفة، والعلوم الحديثة في مجال البحث العلمي؛ ومن ثم المشاركة في المؤتمرات العلمية، وبالنسبة للباحث تعود عليه بالعديد من الفوائد، فتتيح الفرصة للباحث لكي يتقابل مع باحثين آخرين، ومختصين في نفس المجال، وتجعلهم يتبادلوا الأفكار التي ينتج عنها العديد من الأبحاث الجديدة، وسنوضح خلال مقالنا كل ما يخص المؤتمرات العلمية، وأهميتها بالنسبة للباحث العلمي.

 

أهمية المؤتمرات العلمية

للمؤتمرات العلمية أهمية كبيرة بالنسبة للباحثين، هل تريد معرفة تلك الأهمية؟ تتمثل في النقاط التالية:

تزيد من ثقة الباحث من نفسه، خاصة بعد عرضه لموضوع بحثه في تلك المؤتمرات، وأمام مجموعة من المختصين في نفس المجال.

الباحث بطبيعته يعمل بصمت داخل المراكز العلمية، والمؤتمرات تساهم في إشهارهم بين الباحثين، والمختصين، وأهل الخبرة العلمية.

تساعد المشاركة في المؤتمرات العلمية الباحثين في بناء علاقات أكاديمية تساعده في حياته العلمية.

كما إنها تعتبر فرصة كبيرة للباحث ليتعرف من خلالها على أساليب التحليل، والطرق التي اتباعها الباحثين ليتوصلوا إلى نتائج بحثهم.

سماع الباحثين للملاحظات، والمناقشات المطروحة في المؤتمرات تفتح آفاق جديدة لدى الباحثين حول موضوع البحث.

تسهل المؤتمرات العلمية عمليات الرد والاستفسارات، كما تساعدهم على مناقشة القضايا، وتلقي النصائح.

تجعل الباحث مواكب دائمًا للمتغيرات التي تطرأ على مجال بحثه العلمي، كما أنها تزيد من ثقة الباحث لبحثه العلمي، وللنتائج التي قد توصل إليها.

 

اقرأ أيضًا: المجلات العلمية ذات معامل التأثير أهم 11 خطوه

 

إرشادات البحث العلمي

 

فوائد حضور المؤتمرات العلمية

يلجأ العديد من طلاب الدراسات العليا إلى المشاركة في المؤتمرات العلمية؛ لكي يحصلوا من خلالها على خبرات علمية تساعدهم في أبحاثهم العلمية بجانب الفوائد الأخرى التي يحصلوا عليها، هل تريد الاطلاع على تلك الفوائد؟! تتمثل في النقاط التالية:

تساهم المؤتمرات العلمية في تطوير المهارات الكتابية العلمية.

تساعد الباحثين في الحصول على مجموعة من الأفكار الجديدة.

تساعد الطلاب على إقامة علاقات جديدة تساعده في دراسته العلمية.

تساعد الباحثين على التعود على أسلوب الإلقاء أمام جمهور ومن ثم تزيد الثقة لديهم.

المواعيد التي تحدد لتلك المؤتمرات تجعل الباحثين ينجزوا أبحاثهم العلمية في أوقات محددة.

الاستفادة من الأنشطة المصاحبة للمؤتمرات العلمية، على سبيل المثال (ورش العمل، المعارض).

تساعد الطلاب على تطوير مهارات العروض التقدمية للطلاب والباحثين والأساتذة الجامعية. 

تبادل المعلومات مع الحاضرين الآخرين؛ ومن ثم معرفة أخر المستجدات في مجال التخصص العلمي.

 

احصل على: كيفية كتابة الورقة البحثية مستوفية الشروط

 

كيفية اختيار المؤتمر العلمي المناسب

يجب على الباحث عند المشاركة في المؤتمرات العلمية أن يختار المؤتمر العلمي المناسب، ويتم ذلك تبعًا لعدة معايير، وتتمثل تلك المعايير في الآتي:

enlightenedيجب على الباحث الذي يريد المشاركة في المؤتمر أن يكون لديه خلفية عن الاختصاصات التي سيناقشها ذلك المؤتمر، ومدى المستوى الفكري للمؤتمر، فإذا حضر الباحث مؤتمر أقل من مستواه الفكري فلا يعود على الباحث بأي فائدة.

enlightenedينبغي على الباحث أن يكون على معرفة بالجهات التي تنظم للمؤتمر؛ ليتأكد من مصداقية المؤتمر، فبعض المؤتمرات تهدف إلى تحقيق المنفعة العلمية، والآخر يهدف فقط إلى الدعاية لمنتج ما، ويوجد البعض الأخر يسعى إلى دعم قدرات المنتسبين للمؤتمر، وإيجاد حلول لمشكلات المجتمع.

enlightenedينبغي على الباحث المشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية وليس المحلية؛ لأن المؤتمرات الدولية تكون أكثر جودة من المحلية، كما تقيم لقاءات مع أسماء علمية عالمية، كما تساعد الباحثين الجدد على الانطلاق للعالمية.

enlightenedيُنصح الباحث أن يكون مطلع على لغة المؤتمر العلمي؛ لأن اللغة هي العامل الأساسي للتواصل بين المشاركين في المؤتمر، كما يتطلب من الباحث في مثل هذه المؤتمرات أن يعد ملخص لبحثه بعدة لغات مختلفة.

enlightenedينبغي على الباحث أن يكون لدية خلفية عن ميعاد المؤتمر قبل التقديم فيه، لأن الميعاد يتم تحديده من قبل اللجنة المختصة، والتي تحدد الميعاد المناسب للشريحة المدعوة للمؤتمر؛ حتى لا يتضارب ميعاد المؤتمر مع أوقات عملهم.

enlightenedيجب على الباحث أن يكون لديه خلفية إذا كان المؤتمر يوفر ميزة النشر من خلال التقديم، فبعض المؤتمرات لا تسمح بالنشر من أجل مصداقية البحث العلمي، والبعض الآخر يكون متفق مع مجلات علمية لتنشر الأبحاث المشاركة في المؤتمر.

enlightenedالمشاركة في المؤتمرات العلمية تكون الأولوية فيها للباحثين ذوي الخبرة العلمية، الذين قد قدموا العديد من الأبحاث التي قد غيرت من واقع المجتمع، ويأتي بعد ذلك المشاركة حسب أهمية البحث المقدم، وأسبقية البحث؛ ومن ثم  ننصح الباحث إذا وجد من المؤتمر فائدة لتخصصه أن يسرع للتقديم.

enlightenedتصطحب المؤتمرات العلمية مجموعة من الفعاليات التي تعطي الباحث مجموعة من المميزات الإضافية، على سبيل المثال ورش العمل التي تساعد الباحثين على دراساتهم في أرض الواقع أمام المهتمين بالدراسة، والمشككين بها.

 

تعرف على: اسأل عن أسال أسعار النشر في المجلات العلمية

 

خطوات المشاركة في المؤتمرات العلمية

لكي يقدم الباحث لـ المشاركة في المؤتمرات العلمية يجب أن يتبع عدة خطوات، هل تريد التعرف على تلك الخطوات؟! تتمثل في النقاط التالية:

نصائح قبل المشاركة في المؤتمر العلمي

عزز حضورك وظهورك

ينبغي على الباحث عندما يقرأ دعوة المؤتمر أن يبحث عن المتخصصات التي ستطرح في المؤتمر؛ ومن ثم يقوم بالتواصل مع منظم المؤتمرات عبر البريد الإلكتروني، والاستفسار عن الفرص الفعالة للمؤتمر للمشاركة، فعندما تحضر المؤتمر ستكون باحث من ضمن الباحثين المدعوين، ولكن إذا كان لك دور فعال ستتميز عن البقية؛ ومن ثم ستتيح الفرصة لك للتعرف على العديد من الشخصيات المهمة عن قرب.

 

قوي علاقاتك قبل المؤتمر

يعد المؤتمر من الأماكن المهمة للباحث التي يمكنه من خلالها أن يبني علاقات جديدة، وتقوية علاقات قديمة، أي إذا وجدت أن هناك أشخاص قدامى قد تكون تعرفهم، فلا تتردد عن التحدث معهم قبل الموعد المحدد للمؤتمر، والاتفاق معهم للالتقاء في المؤتمر.

 

إرشادات البحث العلمي

 

نصائح بعد المشاركة في المؤتمر العلمي

انتهاء المؤتمر لا يعني أن تذهب إلى المنزل، فيوجد بعض الفوائد التي يمكنك الحصول عليها بعد انتهاء المؤتمر، كالتالي:

حان وقت بعض المتابعة الودية

كما ذكرنا من قبل أن تقوم بإنشاء علاقات ودية مع أعضاء المؤتمر، وإضافتهم على منصات التواصل الاجتماعي، فبعد انتهاء المؤتمر بمدة لا تزيد عن أسبوع أن تتواصل معهم، وتعبر لهم عن مدى سرورك بلقائهم، ولا تتردد عن ترتيب لقاء أو مكالمة صوتية، مع أي شخص تريد تطوير علاقتك المهنية به.

 

شارك ما تعلمته خلال المؤتمر

بعد ما اكتسبت العديد من المعلومات من المؤتمر، قُم بمشاركة ما تعلمته مع زملائك في العمل، الق خطاب عن أهم الأمور التي قد تعلمتها من المؤتمر، تحدث مع مديرك عن الأشخاص الذين قابلتهم بالمؤتمر، واطرح عليه بناء علاقات معهم، وارسل مقاطع فيديو لبعض الجلسات التي شاركت بها إلى معارفك المهتمين بالمؤتمر.

 

تابع قراءة موضوعنا: أفضل مكان لـ عمل بحوث جامعية في جدة

 

دليل المؤتمرات والمهام العلمية pdf

إذا أردت الحصول على المزيد من المعلومات عن المشاركة في المؤتمرات العلمية، يمكنك تحميل دليل المؤتمرات والمهام العلمية PDF ، فقط اضغط على اللينك لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع 

سوف تتعرف معنا على بعض التفاصيل عن Attending Scientific Conferences

 

وهكذا قد قدمنا إجابات عن كل التساؤلات التي تدور حول المشاركة في المؤتمرات العلمية، ولمزيد من المعلومات يمكنك التواصل معنا شركة سندك للخدمات الأكاديمية، كما يمكننا إعداد أبحاثك العلمية التي يمكنك أن تشارك بها في تلك المؤتمرات العلمية دون الخوف أو القلق من أي أخطاء؛ فلدينا مجموعة من الأساتذة الأكاديميين مستعدين دائمًا لتقديم المساعدة لك، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد