تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
شاهد بحث كامل عن الإرشاد النفسي الأسري

شاهد بحث كامل عن الإرشاد النفسي الأسري

أحمد السديمي
أحمد السديمي
مشاهدات : 3966 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

 لأن مجال الإرشاد النفسي الأسري واسع وشامل الكثير من التفاصيل، ويعتبر من التخصصات الدقيقة؛ حيث حظى باهتمام كبير في جميع أنحاء العالم؛ لذلك نقدم لكم بحث كامل عن الإرشاد النفسي الأسري في هذه المقالة المُفيدة والغنية بالمعلومات تابع معنا.

 

ما هو الإرشاد النفسي الأسري؟

يسعى علم الإرشاد النفسي الأسري إلى تقديم العون للأسرة لحل مشاكلها، وفهم ظروفها، والتعرف على سلبياتها وإيجابيات ها؛ من أجل تحقيق الانسجام الأسري؛ حيث يعتبر الارشاد الأسري أو ما يعرف أيضًا بالاستشارة الأسرية ممارسة فنية وعلمية ومن فنون العلاقات الاجتماعية.

كما يعتبر الإرشاد النفسي الأسري فن وعلم يسعى لتكوين علاقة إرشادية إيجابية، والحفاظ عليها مع الزوج أو العائلة، وفهم كيفية التعامل مع القضايا المعقدة التي تنشأ في سياق نظام الأسرة، وتتطلب هذه العملية الصبر، والمرونة، والإبداع، وجميع الأبعاد الأخرى المتعلقة بفن الإرشاد النفسي.

 

اقرأ أيضًا: مفهوم الإرشاد النفسي

 

أهمية الإرشاد النفسي الأسري

 يشمل بحث كامل عن الإرشاد النفسي الأسري عنصر هام وهو أهميته ونذكرها فيما يلي:

يبدو أن الفن في الإرشاد النفسي مندمج في اتجاهات ما بعد المعاصرة للبناء الاجتماعي الحديث في الإرشاد النفسي الأسري والزوجي.

يوصي هذا الاتجاه بدخول المرشدين النفسيين في مجال الإرشاد الأسري والزواجي إلى نظام الأسرة ليس كخبراء، ولكن بصفتهم متعلمين فضوليين، فإنهم يريدوا أن يعرفوا كيف تعرف الأسرة نقاط القوة والضعف، وتشبه هذه العملية الأساليب القائمة على الاكتشاف المستخدمة في البحث النوعي؛ حيث يعمل الباحث والمشارك كشريكين في البحث.

يهدف الإرشاد الأسري إلى مساعدة الأزواج والعائلات على اكتشاف خيارات وفرص جديدة لحياة أسرية فعالة؛ من خلال تحليل تاريخ الأسرة ورواياتها.

استخدام إجراءات التقييم والتشخيص؛ حيث توفر أدوات التقييم مثل قوائم مراجعة الرضا الزوجي بطريقة موضوعية.

تساعد استراتيجيات البحث الكمي والنوعي في توفير معلومات عن فعالية الإرشاد الأسري والزواجي.

وتظهر بوضوح فاعلية الإرشاد الأسري في توافقه مع نظريات النظم.

 

اقرأ كذلك: شرح وافي حول مدارس علم النفس

 

نظريات الإرشاد النفسي الأسري

من العناصر المُهمة التي ينبغى إدراجها في بحث كامل عن الإرشاد النفسي الأسري هي النظريات التالية:

التحليل النفسي Psychoanalysis

يصف عمل ثان أكرمان حول الأسرة بأنه وحدة نفسية اجتماعية مهمة للأساس التنقيحي لمفاهيم فرويد في الإرشاد الأسري، قبل عمل أكرمان كان التحليل النفسي متوقفًا على العلاج النفسي الفردي.

 

نظرية النظم العامة General Systems Theory

طور لودويج فون بيرتالا نفيًا لنظرية النظم العامة في عام؛ حيث توضح هذه النظرية أن الظواهر التي تبدو غير مرتبطة تمثل جوانب مترابطة ومتشابكة لنظام أكبر، فيما بعد تم تطبيق نظرية النظم على الإرشاد الأسري والزواجي، وقدمت أساسًا نظريًا مهمًا.

 

البحوث عن الفصام Research on Schizophrenia

 من أهم النظريات التي لا يجب تجاهلها بداخل بحث كامل عن الإرشاد النفسي الأسري، وقد تم إجراء العديد من الدراسات لاستكشاف العلاقة بين ديناميكيات الأسرة والفصام منذ الأربعينيات من القرن الماضي، في حين أن هذه الجهود البحثية الضخمة لم تسفر عن أي شيء نهائيًا، إلا أنها لفتت الانتباه إلى العلاج الأسري كشكل واتجاه مفيد للغاية من العلاج.

نظريات الإرشاد النفسي الأسري

دور الإرشاد النفسي الأسري في توجيه الطفل

تعتبر الاستشارة الزوجية واستشارات الطفل هي المناهج الأولى للإرشاد النفسي اعترافًا بحقيقة أن هناك قضايا تتعلق بالقوى الداخلية (داخل الفرد) والخارجية (مع الناس) والتي تشمل النزعة الشخصية بين الموظفين، وللمرشدين النفسيين للعمل مع الوالدين والطفل أو الزوج والزوجة معًا في جلسة استشارية.

 

تعرف على: نظريات الإرشاد النفسي

 

أساليب الإرشاد النفسي الأسري

يحتوي بحث كامل عن الإرشاد النفسي الأسري على عنصر طريقة العلاج وهي:

العلاج الجمعي Group Therapy

طور مورينو ما يمكن اعتباره الاستخدامات الأولى للعمليات الجماعية في الإرشاد النفسي في العقد الأول من القرن العشرين، ومنذ ذلك الحين ظهرت العديد من أشكال الإرشاد الجماعي الأخرى، كما أن الإرشاد الجماعي له تأثير على الإرشاد الأسري والزواجي من حيث الجودة التي يستخدم بها المرشدون النفسيون للأسرة والزواج مهارات القيادة الجماعية الفعالة، وكيف يمكن أن تساعد معرفة العملية الجماعية في فهم القضايا، والتفاعلات بين أفراد الأسرة، وكيف يمكن تطبيق مفهوم الجماعة كعامل تغيير على الأسرة.

 

دور الإرشاد النفسي الأسري في معالجة المشاكل الأسرية

تتميّز الأسرة التقليدية السليمة بحقيقة أن الأب يعتني بها ماليًا، وتعتني الأم بالأسرة وبالأطفال البيولوجيين لكلا الوالدين؛ حيث تمثل الهياكل الأسرية الحالية في الولايات المتحدة مجموعة واسعة من أنظمة الأسرة البديلة التي تشمل الوالد الوحيد الذي يقوم برعاية الأطفال وتربيتهم، والأسر المزدوجة الزوج والزوجة التي تعيش مع أطفال من زواج سابق، والأشخاص غير المتزوجين الذين يعيشون معًا لفترة طويلة، والأزواج الذين يعيشون معًا لتربية الأطفال.

تظهر العديد من المشاكل عندما يحاول أفراد الأسرة التكيف مع الهياكل الأسرية المتغيرة، على سبيل المثال قد تمر الأسرة بمشاكل مالية تؤدي إلى الطلاق (خاصة النساء اللائي لديهن أطفال)؛ ولذلك ظهر الارشاد الأسري ساعيًا للمساعدة في هذه المشكلات التي تواجه الأسرة.

 

 احصل على بحث عن الإرشاد المهني

 

 الإرشاد الزواجي مقابل إرشاد الزوجين

يتطلب التطور المستمر للأسرة والزواج في الهيكل المتغير للمجتمع المعاصر إعادة النظر في المصطلحات المستخدمة في عملية المساعدة بشكل عام، يحدد المستشارون النفسيون في مجال الإرشاد الزواجي- بشكل فضفاض - خدماتهم على أنها مناسبة لأي زوجين - متزوجين أو غير متزوجين - يحتاجون إلى مساعدة في استخدام هذا تعريف أيضًا مثل الاستشارة الزوجية، وقد يميل معالجو العلاج الأسري إلى تعريف الأسرة على نطاق واسع لتشمل شخصين أو أكثر يعيشون معًا في منزل واحد.

 

منظمات الإرشاد النفسي الأسري المتخصص

 في ختام بحث كامل عن الإرشاد النفسي الأسري نوضح المنظمات المهنية في الاستشارات الأسرية؛ حيث يعتبر الإرشاد الأسري هو نظام مهني واستراتيجية استشارية متخصصة يمارسها العديد من أعضاء المهنة المساعدة؛ حيث يوصي سميث (1994) بأن النتيجة المناسبة لكونك مستشارًا نفسيًا في مجال الإرشاد الأسري والزواجي هي أن تتقن أولًا المهارات البشرية والشخصية ثم تطور مهارات الإرشاد العام.

 

 وأن تكون على دراية بالنظرية الإرشادية وتتخصص أخيرًا في مهارات نظريات الإرشاد الأسري والزواجي وهي: الجمعية الأمريكية للعلاج الأسري والزواج، والجمعية الأمريكية للإرشاد النفسي، وكانت تُعرف سابقًا باسم الجمعية الأمريكية للاستشارة والتنمية، وتتمتع الرابطة الأمريكية للعلاج الأسري والزواج بتاريخ أطول؛ حيث كان يُطلق عليها في الأصل اسم الجمعية الأمريكية لمستشاري الزواج في عامي 1942 و2005، وكان لديها ما يقرب من 23000 عضو، وعنوانها الحالي هو: الجمعية الأمريكية للعلاج الأسري والزواج.

 

وصلت جمعية الإرشاد النفسي الأمريكية خلال عام 1989 إلى حالة من الانقسام داخل الرابطة الدولية لمستشاري الأسرة والأزواج خلال عام 1999، وكان هناك 5000 عضو.

 

لعبت الجمعية الأمريكية للعلاج الأسري والزواجي والجمعية الأمريكية للإرشاد النفسي دورًا رئيسيًا في تعزيز المعايير المهنية للاستشارات الأسرية والزواجية، بما في ذلك تحقيق المعايير الأخلاقية، وخلال عام 2000، حصلت أكثر من 42 ولاية على رخصة القوانين المتعلقة بالإرشاد الأسري والزواجي.

 

تابع قراءة موضوعنا: نظرية الذات في علم النفس لكارل روجرز

 

الإرشاد النفسي الأسري pdf

يمكنك الحصول على بعض الأمور التي تريدها على الإرشاد النفسي الأسري pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

نوضح لكم بعض المعلومات التي تريدها عن Family therapy

 

بعد عرض بحث كامل عن الإرشاد النفسي الأسري يتضح من السابق أن الإنسان يعيش في عصر التقدم التكنولوجي والتغيرات والتحديات المليئة بالمشاكل؛ حيث يمر كل فرد بمراحل حياته بمشاكل عادية وفترات حرجة ومواقف صعبة يحتاج فيها إلى الإرشاد والتوجيه، وتظهر الحاجة إلى الدعم النفسي كما ظهرت الحاجة المختلفة للخدمات النفسية بشكل واضح بسبب تطور المجتمع؛ وقد أدى ذلك إلى اختلاف الظروف التي يعيش فيها الإنسان، وتعقيد النظم الاجتماعية التي يخضع لها ولا تنسي أن شركة سندك هي أفضل من يقدم لك  أسعار كتابة الرسائل العلمية يمكنك التواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد