تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أعرف أكثر حول الاختصاص المكاني في نظام الإجراءات الجزائية

أعرف أكثر حول الاختصاص المكاني في نظام الإجراءات الجزائية

محمود مرزوق
محمود مرزوق
مشاهدات : 2431 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يشير الاختصاص المكاني في ممارسة صلاحيات الإجراءات الجزائية في ثلاث ضوابط له وهم: مكان ارتكاب الجريمة، مكان القبض على المتهم، مكان إقامة المتهم، ويتمثل مكان ارتكاب الجريمة في المكان الذي ارتكب المتهم فيه جريمته، وخرج عن النظام العام وعن القانون.

أما مكان القبض على المتهم هو المكان الذي ارتكب فيه المتهم جريمته، وتم القبض على المتهم في موقع الجريمة، فالاختصاص المكاني هنا هو موقع الجريمة، ومكان إقامة المتهم هو المكان الذي يقيم فيه المتهم؛ ومن خلال هذه الإقامة يمكن جمع التحريات من مكان إقامته، ومعرفة تاريخه الجنائي، فيكون الاختصاص المكاني هو محل إقامته في حاله تم القبض عليه في محل إقامته.

 

الاستيقاف في نظام الإجراءات الجزائية

بعد أن قمنا بمعرفة الاختصاص المكاني في نظام الإجراءات الجزائية، نعرف ما هو الاستيقاف في نظام الإجراءات الجزائية.

 

اقرأ أيضًا: معلومات وافية حول نظام الإجراءات الجزائية

 

مفهوم الاستيقاف في الإجراءات الجزائية

يقصد بالاستيقاف هو إجراء أمني يقوم به أحد رجال الشرطة في إيقاف شخص في الطريق العام للتعرف على شخصيته، والاطلاع على بطاقته الشخصية، ومعرفه عنوان محل إقامته، ومهنته، وإذ رفض تقديم هذه البيانات أو الاطلاع على البطاقة الشخصية؛ فيمكنه من اصطحابه إلى مركز الشرطة.

 

الشروط اللازمة للاستيقاف

ومن خلال ما ذكرناه من الاختصاص المكاني في نظام الإجراءات الجزائية نتطرق بعد ذلك إلى الشروط اللازمة للاستيقاف وهي:

أن يضع الشخص نفسه في محل شك

هو الفعل الذي يقوم به الشخص من فعل غير قانوني فمن حق رجل الشرطة استيقاف الشخص؛ للتأكد من حالة الشك التي وضع الرجل نفسه بها، ومن حق رجل الشرطة اصطحابه إلى مركز الشرطة.

 

أن يضع الشخص نفسه وضع الريبة والظن

ويعني هنا أن الشخص يضع نفسه في موضع الشك والريبة مما يحق لرجل الشرطة إيقافه، والتحري عن شخصيته، والاطلاع على بياناته، فالإجراءات الجزائية هنا وضعت حق لرجل الشرطة استيقاف أي شخص في وضع الشك والريبة.

 

أن يذكر رجل الشرطة سبب الاستيقاف

وفي هذا الشرط لابد من رجل الشرطة أن يذكر سبب الاستيقاف قبل أن يطلع على بياناته فإذا أطلع على بياناته ولم ذكر السبب واصطحبه إلى مركز الشرطة فهنا يعد قبضًا وليس استيقافًا، وهذا غير مبرر لرجل الشرطة في أخده إلى ديوان القسم.  

 

تعرف على: احصل على أفضل بحوث في القانون الإداري

 

أهمية الاستيقاف من قبل رجل الشرطة

يعد للاستيقاف أهمية كبيرة من قبل رجل الشرطة؛ لأنه يقوم هذا في إطار عمله في حفظ الأمن والسلام للنظام العام، فانتشار رجال الشرطة هنا يحقق الشعور لدى المواطنين بالأمن والسلام في المجتمع، وفي الحفاظ على النظام العام.

 

شرعية الإجراءات عند الاستيقاف

الاستيقاف هو إجراء قانوني هام فهو من نظام الإجراء الجزائي، فهل يكون من حق رجل الشرطة القبض في الاستيقاف أو تفتيشه؟ وهذا ما سنوضحه:

التفتيش الوقائي عند الاستيقاف

التفتيش الوقائي هنا سلب ما يكون بحوزته الشخص المستوقف من سلاح، أو أي أداه خطرة، وهو إجراء تفرضه ضرورات لحفظ الأمن والسلامة من قبل رجل الشرطة أو المكلف بتفتيش الشخص منعًا من هروبه، أو استخدام السلاح الذي بحوزته.

 

التداخل بين الاستيقاف وحالة التلبس بجريمة

فالتداخل هنا كمثل مكان وقوع الجريمة في الاختصاص المكاني في نظام الإجراءات الجزائية، ولكن يوجد تداخل بين الاستيقاف والتلبس، التلبس هنا القبض على شخص وتفتيشه، فإذا استوقف رجل الشرطة شخص، وقام بتفتيشه وعثر على مخدرات فيعتبر هنا في حالة تلبس.

 

التفتيش القضائي عند الاستيقاف

كما ذكرنا أن التفتيش في حالة الاستيقاف من قبل رجل الشرطة فهذا من حقه، أما التفتيش القضائي لابد من وجود أذن بالتفتيش في حالة تفتيش مسكنه، ولا يوجد اذن قضائي في حالة الاستيقاف.

 

اصطحاب الشخص المستوقف على مركز الشرطة

فاصطحاب الشخص المستوقف إلى مركز الشرطة في حالة الاستيقاف؛ وهو بسبب عدم تعاون الشخص المستوقف في اطلاع رجل الشرطة على بياناته الشخصية أو إذا قام رجل الشرطة بتفتيشه وعثر معه على سلاح أو مخدرات فمن حقه اصطحابه إلى مركز الشرطة ولو بالقوة.

 

حالات الاستيقاف

السير في وقت متأخر من الليل لشخص ما يبرر الاستيقاف.

وجود غرباء في الصباح الباكر في الأماكن التي تحدث فيها السرقة وهذا مبرر للاستيقاف.

سرعة وهروب الشخص عندما رأى رجال الشرطة، ووضع نفسه تحت الشك والشبه، ويبرر هذا للاستيقاف.

 

نظام الإجراءات ولائحته

بعد ما ذكرنا ما يتعلق الاختصاص المكاني في نظام الإجراءات الجزائية سوف نذكر نظام الإجراءات ولائحته من مفهومه وأنواعه.

 

احصل على: شرح وافي حول القانون الجزائي السعودي

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

ماهية اللوائح

إنها مجموعة من القواعد أو المبادئ القانونية التي تتبعها شركة، أو مؤسسة، أو فرد؛ لتحديد نموذج معين للسلوك داخل الشركة أو المؤسسة.

تعتبر اللوائح القانونية التي تفرضها الحكومات على الشركات، أو المؤسسات، أو الأفراد؛ وتتمثل أهدافها في حماية المواطنين، وتوفير الحد الأدنى للرواتب، وسلامة الغذاء والدواء، والامتثال لمعايير حماية البيئة من تلوث المصانع.

 

أنواع اللوائح

توجد عده أنواع للوائح القانونية وهي:

اللوائح التنفيذية

هي لوائح قانونية التي تحتوي على القواعد التفصيلية اللازمة؛ لتنفيذ القانون الصادرة من الهيئة التشريعية؛ ولذلك هنا تترك الهيئة التنفيذية في تفسير القانون.

 

اللوائح التنظيمية

هذه اللوائح التي تقوم بإصدارها السلطات الإدارية؛ لتنظيم المرافق العامة مثل إنشاء الوزارات، ومصالح حكومية، وتحديد مهام الوزارات والمصالح، وتعتبر اللوائح مستقلة بذاتها؛ لأنها تستند إلى القانون الذي تصدره السلطة التنفيذية.

 

لوائح الضبط أو البوليس

تعتبر هذه اللوائح في قواعد تنتمي إلى الشرطة، وتصدر من السلطات الإدارية لحماية المواطنين، والشعور بالأمن والأمان والهدوء، وتكون وظيفة هذه اللوائح هي مراقبة كل ما يضر المواطنين أو يخرج عن القانون.

قمنا بتعريف ما هو الاختصاص المكاني في نظام الإجراءات الجزائية، وبعد ذلك قمنا بتعريف ما هي اللوائح، وسوف نتطرق إلى ما هو نظام الإجراءات.

أنـــواع الــلــوائــح

تابع قراءة موضوعنا: نعرض ملخص القانون الجنائي الخاص بصورة وافية

 

تعريف نظام الإجراءات

إنها مجموعة من النصوص القانونية التي تحدد ممارسة الدولة من حقوقها في المعاقبة عند وقوع الجريمة؛ من خلال الهيئات القضائية، والشخص المسؤول عن مراقبة الإجراءات فيها، ومتي يتم البدء في الإجراءات، وعن الشخص المسؤول عن وقوع الجريمة وفرض العقوبة عليه.

 

أهمية نظام الإجراءات

نظام الإجراءات له أهمية كبيرة لحماية المجتمع من المتهمين الذين يخرجوا عن القانون في فرض العقوبة عليهم، وسرعة القبض على المتهمين، والحكم عليهم فهنا يتم تحقيق الأمن والأمان للمواطنين.

 

العلاقة بين نظام الإجراءات والأنظمة ذات الصلة

يتبين لنا من هذا المقال بعد ما ذكر من الاختصاص المكاني في نظام الإجراءات الجزائية، وبعد ما عرفنا نظام الإجراءات، سوف نوضح علاقة نظام الإجراءات بالأنظمة الأخرى.

العلاقة بين الإجراءات الجزائية والنظام الجزائي

العلاقة هنا تكون من حيث أن نظام الإجراءات توضع على مرتكبي الجرائم، والتحقيق معه، ومعرفة نوع الجريمة، وبعد ذلك النظام الجزائي في توقيع العقوبة عليهم.

 

العلاقة بين نظام الإجراءات الجزائية ونظام المرافعات الشرعية

يهدف نظام الإجراءات إلى حل المشكلات التي تتعلق بمصالح المجتمع من خلال القضايا الجنائية في رفع الدعوى الجزائية، أما نظام المرافعات الشرعية هي الحقوق الشخصية للأفراد؛ لأنه هنا ينظر في الدعاوى المدنية التي يشارك فيها الأفراد مع بعضم البعض.

 

الأحكام العامة لنظام الإجراءات

يجب على المحكمة تطبيق القواعد القانونية من النصوص القانونية، ولا يجوز تقييد حرية الشخص أو انتهاك خصوصيته من مباشرة الدعوى، كما يحق للمتهمين من توكيل محام للمرافعة عنه، وتتولى المحكمة هنا النظر في القضايا، وفرض العقوبة المقررة على المتهمين طبقًا للقانون.

 

نظام الإجراءات الجزائية pdf

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن نظام الإجراءات الجزائية pdf يمكنك تحميل هذا نسخة PDF من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

 سوف تتعرف معنا على بعض الأمور الهامة عن Criminal procedure system

 

هنا قد انتهينا من هذا المقال بعد بحث عميق في الاختصاص المكاني في نظام الإجراءات الجزائية، ومعرفة الاستيقاف في نظام الإجراءات الجزائية، وأهميته، وبعد ذلك نظام الإجراءات ولائحته، وأتمنى أن أكون قد أوضحت الفكرة بطريقة مختصرة وسهلة وواضحة على القارئ، وإذا أردت أن تستعين بمجموعة من المتخصصين في القانون وذوي الخبرة؛ يمكنك التواصل معنا في أشهر شركة كتابة رسائل في الوطن العربي شركة سندك للاستشارات وخدمات اكاديمية والترجمة تواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد