تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
طريقة كتابة السيرة الذاتية باحترافية

طريقة كتابة السيرة الذاتية باحترافية

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 820 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تمثل كتابة السيرة الذاتية من أهم العقبات التي يمكن أن يقبلها، سواءً العديد من الفئات سواءً كانوا خريجين، أو طلاب، أو أصحاب خبرة، وتمثل صعوبة لهم؛ لأنه يجب أن يلتزموا بالعديد من القواعد الدقيقة عند كتابتهم، ووقوعهم في أي خطأ، أو عدم التزامهم بأي من تلك القواعد، سيفشل في الأمر الذي يعد الـ Cv  من أجله سواءً كانت وظيفة، أو تدريب، أو تطوع؛ ومن ثم سيحاول فريقنا أن يخفف من تلك العقبات، ويوضح لك إجابات لكل التساؤلات التي قد تدور حول السيرة الذاتية وكتابتها.

 

تعريف السيرة الذاتية Curriculum Vitae

تُعرف السيرة الذاتية بأنها بمثابة تلخيص لما قام به الإنسان حياته العلمية والعملية، والشهادات التي حصلت عليها، والتي قد تساهم في قبوله فيما هو متقدم إليه، كما يجب أن تكون مختصرة، وتتكون كحد أقصى من صفحتين.

 

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مترجم جيد؟

 

أهمية تجهيز سيرة ذاتية احترافية

كتابة السيرة الذاتية بأسلوب احترافية يساعدك بشكل كبير في الحصول على وظيفة، وتعود عليك بالعديد من الفرص الأخرى، هل تريد التعرف على الفوائد التي قد تعود على الباحث من كتابته الجيدة للسيرة الذاتية؟! تتمثل فيما يلي؟

توفر لك العديد من الفرص للحصول وظيفة

كلما كانت سيرتك الذاتية درجة جودتها مرتفعة، كلما سهلت لك الحصول على وظيفة، كما يجب أن تكون منظمة ومُرتبة؛ حتى لا يمل القارئ منها، فكلما كانت مُنظمة كلما أعطت انطباع جيد عنك لمدير العمل.

 

تسهل إجراءات المقابلة الوظيفية

كلما كان لدى المُتقدم سيرة ذاتية جيدة، كلما ساهم ذلك الأمر في أن تكون المقابلات أكثر سلاسة؛ لأنها ستكون السيرة الذاتية وستكون بمثابة مرآة لشهاداتك، وخبراتك العلمية والعملية؛ ومن ثم ما تحتاجه في المقابلة هي توضيحات بسيطة.

 

تعزيز الثقة بالنفس

كلما كان كتابة السيرة الذاتية جيدة، وخالية من الأخطاء، كلما ساهم ذلك في زيادة ثقتك بنفسك أثناء المقابلة؛ لأنها تشمل على جميع المتطلبات التي قد يحتاجوها في الوظيفة؛ ومن ثم تأهيلك للمقابلة الوظيفية.

 

تعرف على: عشر نصائح مفيدة للمترجمين المستقلّين المبتدئين

 

إرشادات البحث العلمي

 

أنواع السيرة الذاتية

السيرة الذاتية لها أكر من شكل، هل تريد معرفة تلك الأشكال، وسنتناولها في النقاط التالية:

السيرة الذاتية المبنية على المهارات Skills-based Cv

يعد هذا النوع من أكثر أنواع السيرة الذاتية انتشارًا، فيركز المُتقدم للوظيفة على مدى الإسهامات التي سيقدمها للعمل؛ وذلك من خلال المهارات التي قد حصل عليها من أعمال مشابهة لتلك الوظيفة، وذلك النوع سيفيدك جدًا عندما تكون عملت في أكثر من وظيفة، ويستخدم تلك النوع أيضًا من قبل الأشخاص الذين لم ينهوا تعلمهم الجامعي.

 

السيرة الذاتية الزمنية Reverse Chronological Cv

يدل الاسم على ما تعبر عنه تلك السيرة الذاتية، فيجب أن يوضح من خلالها التاريخ الوظيفي له بالتسلسل من الأقدم للأحدث؛ حتى يظهر مدى تطور المُتقدم مع الوقت، ويستخدم هذا النوع من السيرة الذاتية مع الأشخاص الذين لديهم أهمية كبرى في التطوير، والتقدم على المستوى الوظيفي.

 

السيرة الذاتية الأكاديمية Academic Cv

تعد السيرة الذاتية الأكاديمية بمثابة ملخص لجميع إنجازاتك الأكاديمية والمهنية، وعلى الجوائز التي حصلت عليها، وعلى برءاه الاختراع، والجوائز، ويوضح كل ذلك في خلال قائمة من المراجع، ويمكن أن يصل عدد الصفحات بها إلى الـ 10 صفحات، على عكس السيرة الذاتية الأخرى التي لا تزيد عن صفحتين فقط.

 

احصل على: نصائح للمترجمين المستقلين لضمان جودة الترجمة

 

العناصر الأساسية في السيرة الذاتية

يجب عند كتابة السيرة الذاتية أن تلتزم وتتأكد من وجود بعض العناصر الأساسية، وتتمثل تلك العناصر في الآتي:

التمهيد.

المعلومات الشخصية.

الخبرة الوظيفية.

الهويات.

المؤهلات الأكاديمية.

التزكيات.

الدوريات التدريبية والأنشطة.

 

تابع قراءة موضوعنا: خطوات تحويل الرسائل العلمية الي كتاب مع سندك

 

طريقة كتابة السيرة الذاتية

يجب عند إعداد السيرة الذاتية أن يلتزم المُتقدم بعدة خطوات، وهي التي قد ذكرناها سابقًا، ولكن سنوضحها بالتفصيل، وتتمثل في التالي:

التمهيد

ينبغي قبل البدء بإعداد السيرة الذاتية، أن تطلع قبلها على الشروط الموضوعة من قبل جهة العمل، وهل تلك الشروط موافق عليها أو لا؟ فإذا كنت موافق عليها فتبدأ في إعدادها، فالسيرة الذاتية تمثل التماس بينك وبين صاحب العمل، وينبغي أن توضح من خلال هذا التماس مدى توافق الشروط الموضوعة معك، وأنك ستلتزم بالتعليمات؛ لكي يأخذ عنك انطباع جيد.

 

المعلومات الشخصية

ينبغي أن يوضح من خلال هذا القسم رقم الهاتف، والعنوان، والبريد الإلكتروني، وتاريخ ميلادك، والحالة المدنية، ويجب أن تبتعد تمامًا عن التحدث عن إنتمائتك السياسية، ولا عن شؤونك العائلية، وألا تتحدث عن أي مرض مُصاب به.

 

الهدف الوظيفي

ينبغي أن توضح أيضًا الأهداف المستقبلية التي تسعى لتحقيقها، والتي تمثل السبب الأساسي الذي دفعك للتقديم لتلك الوظيفة، ومن ثم سيأخذ صاحب العمل فكرة أفضل عن طموحاتك المستقبلية.

 

المؤهلات الأكاديمية

ينبغي أن تذكر من خلال هذا القسم كل الشهادات التي قد حصلت عليها سواءً كانت شهادات أكاديمية، أو علمية، وأي شهادات أخرى تثبت أنك أكثر مُتقدم مؤهل للوظيفة، كما يجب ألا تنسى أن تذكر اسم الجامعة التي حصلت من خلالها على شهاداتك، وتاريخ التحاقك بها.

 

التزكيات

يجب أن تذكر اسم أو اسمين لشخصين قد تعاملت معهم من قبل، ويشهدوا لك بالخبرة والكفاءة، سواءً كان هؤلاء الأشخاص من المديرين السابقين لك، أو زملائك بالعمل، كما يجب أن تذكر معهم اسم الشركة التي يعملون بها، أو بريدهم الإلكتروني، ويجب أن تستأذنهم قبل أن تضع أسمائهم.

 

المهارات

أثناء كتابة السيرة الذاتية ينبغي أن توضح من خلال هذا القسم المهارات التي تتمتع بها بدون أي تضخيم، كما ينبغي أن توضح المهارات التي ستسعى للحصول عليها من خلال تلك الوظيفة مثل تعلم الحاسوب، وتُحسن من مستواك في اللغة الأم، واللغات الأخرى.

 

الخبرات المهنية

في حالة عملت في مؤسسات أخرى، يجب أن تذكر ذلك الأمر في السيرة، وألا تتغافل عنها، والمدة التي استمريت فيها من خلال تلك الوظيفية، ولكن لا تذكر أسباب تركك للعمل، ولا تذكر كم كنت تتقاضى من ذلك العمل السابق، ولا المسؤوليات التي كنت تحملها في هذه العمل، فقط قُم بذكر إنجازاتك.

أنواع السيرة الذاتية

نصائح كتابة سي في ناجح؟

قدم جمع فريقنا لك مجموعة من الإرشادات، والنصائح التي يجب أن تطلع عليها قبل البدء في كتابة السيرة الذاتية ويُمكنك طلب الخدمة من للحصول على سيرة ذاتية احترافية، وتتمثل تلك النصائح في النقاط التالية:

يجب أن تكون السيرة الذاتية بمثابة مرآة لك، أي يجب أن تكون السيرة أنت.

ينبغي عند إعداد السيرة الذاتية أن تستخدم لغة من خلالها تقنع الآخرين، وليست لغة مُبتذلة.

ينبغي أن تتأكد من أن السيرة الذاتية خالية من أي أخطاء سواءً كانت نحوية أو مطبعية.

يجب على المُتقدم أن يلتزم الإيجاز والاختصار، وأن يكون صادق في المعلومات التي يقدمها.

اعرض السيرة التي كتبتها على مراجع لغوى للاعتماد النهائي، ويمكن أن تقوم بتك الخطوة من خلالنا.

 

لا تفوت مقالنا: نموذج كتابة رسالة ماجستير من الألف إلي الياء مجاني

 

إرشادات البحث العلمي

 

أساليب إنشاء السيرة الذاتية

السيرة الذاتية الورقية

يعد هذا الأسلوب من أكثر الأساليب المستخدمة قديمًا، فيقوم الفرد من خلالها بعد كتابة السيرة الذاتية على أوراق عادية مطبوعة، يقوم بإرسالها من خلال البريد الإلكتروني العادي، أو يذهب بنفسه لتسليمه لصاحب العمل، ولكن مع انتشار الإنترنت ظهر العديد من الطرق مثل الطرق التالية.

 

السيرة الذاتية الإلكترونية

يعد ذلك النوع من الأنواع المنتشرة التي يمكن من خلالها تحويل السيرة الذاتية إلى pdf، وترسل كطلب للتقديم للوظيفة في هيئة pdf، وقد قامت العديد من الشركات بوضع نموذج للسيرة الذاتية جاهز على موقعها، ويقوم المتقدم بملئه بالمعلومات.

 

السيرة الذاتية المصورة

يعد هذا النوع من أجدد أنواع السيرة الذاتية التي ظهرت في الفترة الأخيرة؛ حيث يقوم الفرد من خلالها بتصميم فيديو، ويتحدث من خلالها عن نفسه، ثم يقوم بعرض إنجازاته وخبراته.

 

كيفية كتابة السيرة الذاتية pdf

سنطلعك الآن على نسخة نوضح من خلالها كيفية إعداد السيرة الذاتية pdf، لتتطلع من خلالها على مزيد من المعلومات التي ستساعدك، كل ما عليك هو الضغط على اللينك لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Write CV free

 

موقع لكتابة السيرة الذاتية بالعربي

نتميز نحن شركة سندك للخدمات الأكاديمية في جميع الخدمات التي نقدم، وذلك بشهادة عملائنا من أنحاء الوطن العربي، ومن تلك الخدمات خدمة إنشاء السيرة الذاتية، فيتم كتابتها من خلال خبرائنا الذين لديهم فكرة عن جميع الشروط التي تضعها الشركات العالمية، ومتطلبات سوق العمل، ومعرفة كل المعايير التي يمكن من خلالها الحصول على فرصة العمل المُقدم إليها.

كما إننا نوفر لك نسخة لسيرتك الذاتية، يمكنك أن ترسلها على الفور عند إيجادك لفرصة عمل جيدة، وملائمة مع مهاراتك، وتخصصات، كما ننصحك بضرورة أن تجدد سيرتك الذاتية دائمًا، ومحاولة العمل في أعمال متنوعة؛ لكي تضيفها إلى سيرتك الذاتية، وتضيف الإنجازات التي قد قمت بتحقيقها في تلك الوظائف، شركة سندك سوف تقدم لكم خدمات البحث العلمي يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد