تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
إجراءات التحكيم الإلكتروني في السعودية

إجراءات التحكيم الإلكتروني في السعودية

محمود مرزوق
محمود مرزوق
مشاهدات : 722 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

الأمور الجيدة تستمر ولا تنتهي، ومن ضمن هذه الأمور التي لا غنى عنها في حياتنا هي التحدث في موضوع التحكيم الإلكتروني في السعودية من حيث ماهية التحكيم الإلكتروني، والطبيعة التعاقدية للتحكيم، ومميزات التحكيم، ومعوقات التحكيم، فإذا كنت تريد أن تتعرف أكثر حول التحكيم الإلكتروني فعليك متابعة هذا المقال.

شهد التحكيم الإلكتروني في السعودية الازدهار الملحوظ في العصر الحديث في مجال التجارة الدولية، وحرية التبادل التجاري فبدأ اللجوء إلى التحكيم الإلكتروني؛ لأنه يقوم على السرعة في الإبرام والتنفيذ عكس القضاء العادي.

يعد التحكيم وسيلة من وسائل لحل مشكلة النزاع بين طرفي الخصومة، والخروج عن القضاء العادي فهو نوع من العدالة ينظمه القانون، ومن أهم مميزات التحكيم الإلكتروني هي سرعة التقاضي، وصدور الحكم في أسرع وقت بخلاف القضاء العادي.

 

مفهوم التحكيم الإلكتروني

يعتبر التحكيم الإلكتروني من أنسب الوسائل لحل النزاعات التي تنشأ بين الطرفين بخصوص علاقتهم التعاقدية أو غير تعاقدية وفقًا للقانون، مما يساعد في توفير الوقت والجهد والمال.

فإن التحكيم الإلكتروني ليس قاصرًا على تبادل الوثائق فقط، ولكن يتم إجراءه بشكل كامل عبر الإنترنت أو وسائل الاتصال الإلكترونية.

 

 تحميل كتاب عن النظام الجنائي السعودي القسم الخاصpdf

 

ما هي إجراءات التحكيم الإلكتروني؟

لابد من وجود إجراءات في التحكيم الإلكتروني في السعودية؛ لأنه يعمل على تطوير في الحياة الاقتصادية، ولابد من انعقاد خصومة التحكيم من حيث المكان والزمن للسير في إجراءات التحكيم؛ وحيث إن الإجراء التحكيمي يمر بمرحلتين، وهما نشوء النزاع وبدء الخصومة، ومرحلة إصدار حكم، وسوف نتناول شرح الإجراءات:

النطاق المكاني لإجراءات التحكيم

استقرت النصوص والتشريعات التحكيم الدولية في اختيار مكان التحكيم بشأن النزاع، وإذا لم يتفقوا الطرفين على مكان التحكيم تولت هيئة التحكيم بتعيين المكان على أن تراعي في هذا ظروف الدعوى، وملاءمة المكان لأطراف الدعوى.  

ومن ناحية أخرى إن تحديد مكان التحكيم تكون افتراضية لا يلتزم بالحضور أمامها، بل يكفي تبادل الطلبات، والمستندات إلكترونيًا ويتم التداول وإصدار الحكم وتبليغه للأطراف عبر شبكة الإنترنت.

 

النطاق الزماني لإجراءات التحكيم

إن إجراءات التحكيم في تحديد وقت بدء الإجراءات مهمًا، أو إتمامه خلال سير خصومة التحكيم، ويبدأ حساب مدته من تاريخ بدء إجراءات التحكيم لتسليم المستندات، وتبادل المذكرات، أو غلق باب المرافعة، أو إبداء دفع من الدفوع.

فإن تحديد وقت بدء الإجراءات يبدو مهمًا في حساب المدة التي يتعين في غضونها إصدار حكم التحكيم أو الأمر بإنهاء إجراء التحكيم.

 

تعرف على: قوانين المملكة العربية السعودية الجديدة بالتفصيل

 

كيفية إدارة خصومة التحكيم الإلكتروني؟

على الباحث أن يكون على دراية كاملة عن التحكيم الإلكتروني في السعودية.

بعد ما ذكرنا النطاق المكاني والزماني في التحكيم الإلكتروني في السعودية نتطرق إلى سير الخصومة في التحكيم الإلكتروني.

ويقصد هنا هي مجموعة من الإجراءات التي تستهدف الحصول على حكم من هيئة التحكيم في فصل النزاع بين الطرفين، فإن سير إجراءات التحكيم تشمل عدة موضوعات، منها القانون الواجب تطبيقه على إجراءات التحكيم الإلكتروني، وتقديم أدلة الإثبات، وسير إجراءات التحكيم الإلكتروني.

 

حكم التحكيم الإلكتروني

يصدر قرار التحكيم بعد شهر من غلق باب المرافعة، وإنهاء الإجراءات إذ لم تطرأ ظروف استثنائية، ويتم صدور الحكم بأغلبية المحكمين مع التوقيع عليه من الرئيس والأعضاء مع ذكر رأى العضو المخالف إن لم يكن الحكم بالأجماع.

ويتضمن القرار بالإضافة للحكم إلى:

تاريخ ومكان صدور الحكم.

أجور المحكمين والخبراء وأية نفقات أخرى.

تسبيب القرار مالم يتفق الأطراف على عدم التسبيب.

تقوم هيئة التحكيم بتزويد المركز بالقرار ليتم تسليمه للأطراف ويعتبر الحكم ملزمًا لها بمجرد الاستلام.

 

إبلاغ حكم التحكيم

حرصت القواعد الدولية بإبلاغ الحكم الصادر للأطراف في صورة النص الموقع من محكمة التحكيم، كما يجوز للأطراف الحصول على صورة طبق الأصل من الحكم، كما أنه يضع الحكم على موقع شبكة الإنترنت تحت رقم للرجوع للملف مرة أخرى.

 

تنفيذ حكم التحكيم الإلكتروني وحفظه

يعتبر التحكيم الإلكتروني في السعودية نقطة في غاية الأهمية، وعلى طالب الماجستير أن يكون على داريه بالتحكيم الإلكتروني.

إن حكم التحكيم الإلكتروني له قيمة قانونية كمثل أي حكم صادر من القضاء العادي، كما تؤكد لائحة غرفة التجارة الدولية بباريس أن كل حكم تحكيمي يكتسب بطابع إلزامي بالنسبة للأطراف النزاع، ويتعهد الأطراف بتنفيذ الحكم الصادر، وأن أحكام التحكيم تكون نهائية وملزمة.

إن التنفيذ لأحكام التحكيم الإلكتروني أمر مرغوب فيه، وأهم أهداف التحكيم الإلكتروني هو تعزيز الثقة في التجارة الإلكترونية وبثقة المستهلك، كما يوجد آليات لتنفيذ أحكام التحكيم وهي:

خدمات التعهد بالتنفيذ

وهي موجودة في عقد بين طرفي العقد الإلكتروني، وهما البائع والمشتري، كما أنه يتعهد بالتنفيذ قبل إبرام البيع، ويشمل العقد شرط التحكيم إلكتروني تحت أحد مراكز التحكيم الإلكتروني.

 

صندوق تمويل الأحكام

يتم إنشاء صندوق لتمويل الأحكام؛ لأنه يساهم فيه تجار السوق الإلكتروني ويكون تحت إشراف التحكيم، كما يضمن هذا الصندوق حصول المستهلكين على أموالهم التي يقضي بها المحكم.

 

ربط مراكز التحكيم الإلكتروني بمصدر بطاقات الائتمان

وهو ما قام به مركز التحكيم الإلكتروني بإبرام عقد مع أحد مصادر بطاقات الائتمان مثل الفيزا، وهو ما يقوم مع بإبرام عقد مع التاجر الذي يريد أن يستفيد من خدمة الائتمان، كما يضمن له برد الثمن في حالة صدور حكم تحكيمي الزمه ذلك.

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

الطبيعة التعاقدية للتحكيم

فإن الطبيعة التعاقدية هي الاتفاق الذي أُبرم بين الطرفين بإرادتهم الحرة، وهذا الاتفاق يكون عقد بينهم كمثل أي عقد، ونظرًا لأن العقد هو شريعة المتعاقدين، فإن أطراف هذه الاتفاقية لهم حرية اختيار نوع التحكيم للفصل في مشكلة النزاع الذي نشأ بينهم.

فإن حكم التحكيم الإلكتروني في السعودية يتمتع بحجية ملزمة على أطراف النزاع تنفيذًا للعقد الذي تم الاتفاق عليه فسبب اللجوء إلى حكم التحكيم هو حل النزاع الذي نشأ بينهم.

فإن التحكيم يهدف إلى تحقيق مصلحة لأطراف عقد التحكيم عكس القضاء العادي الذي يهدف إلى تحقيق مصلحة عامة، وهي إقامة العدالة في المجتمع.

 

احصل على:  كتب القانون الجنائي السعودي

 

مزايا التحكيم الإلكتروني

أصبحت الوسائل الإلكترونية مهمة في حياة المجتمع من إرسال المعلومات في أي وقت يشاء، ويساعد في  حل المشاكل في حياتهم اليومية؛ لذا فإن التحكيم الإلكتروني له مزايا وهي:

يمكن لأي شخص إرسال العديد من المعلومات الهائلة إلى أي شخص أخر في أي وقت مهما كانت المسافة بينهم.

يمكن لأطراف النزاع والمحكمين التواصل مع بعضهم البعض دون التواجد في نفس المكان.

يمكن إرسال رسائل إلكترونية من أحد الأطراف واسترجاع هذه الرسالة في وقت لاحق من قبل المرسلة إليه.

تسهيل عملية التخزين، ومراجعتها مرة أخرى، ويمكن استخدام هذه المعلومات مرة أخرى.

بالإضافة إلى أن التحكيم الإلكتروني يتميز بعدم التزام الأطراف بالانتقال من بلد إلى أخر من أجل حضور الجلسات وتبادل الوثائق والمستندات بل عن طريق الإنترنت، وسرعة إصدار الأحكام نظرًا لسهولة الإجراءات من تقديم المستندات، كما يمكن الاتصال المباشر بالخبراء أو تبادل الحديث معهم.

 

معوقات التحكيم الإلكتروني

على الرغم من وجود مزايا للتحكيم الإلكتروني يوجد مشكلتان للتحكيم وتتمثل في:

الأهلية

في جميع الأنظمة القانونية واللوائح القانونية لابد من توافر الأهلية عند طرفي النزاع، وإذا لم تكتمل الأهلية عند طرفي النزاع يكون الحكم التحكيمي باطلًا فلابد التأكد من توافر الأهلية.

 

ضمان سرية العملية التحكيمية

حيث تعد حفظ سرية التحكيم من أهم الشروط والمزايا للتحكيم، ولكن يوجد بعض الأفراد مخترقين هذا النظام للبحث، وسرقة بطاقات الائتمان أو بطاقات الدفع الإلكتروني، واستخدامها فلابد من وجود تشفير تام لهذه البيانات المحفوظة.

 

اقرأ كذلك: معلومات شاملة حول القانون الجزائي الخاص السعودي.

 

التحكيم الإلكتروني pdf

يعد كتاب التحكيم الإلكتروني أحد أهم الكتب للفقيه عصام عبد الفتاح مطر؛ لأنه يتناول ماهية التحكيم الإلكتروني في السعودية من إجراءات، وصدور حكم التحكيم، ومزايا التحكيم الإلكتروني، ومشاكل التحكيم الإلكتروني.

التحكيم الإلكتروني عصام مطر.pdf

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Electronic arbitration in Saudi Arabia

 

في النهاية أتمنى أن يكون الموضوع نال على إعجابكم، ولقد بذلت أقصى جهد لدي؛ لكي يحمل الموضوع أكبر قدر ممكن من المعلومات المفيدة عن التحكيم الإلكتروني في السعودية من مميزاته، ومعوقاته، وصدور حكم التحكيم، والطبيعة التعاقدية، ومعوقات التحكيم، وأتمنى أن أكون قد أوضحت الفكرة بطريقة مختصرة وسهلة وواضحة على القارئ، وإذا أردت أن تستعين بمجموعة من المتخصصين في القانون وذوي الخبرة؛ يمكنك التواصل معنا في أشهر شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والخدمات، تواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد