تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أنواع الشركات التجارية في السعودية |5 أنواع رئيسية

أنواع الشركات التجارية في السعودية |5 أنواع رئيسية

محمود مرزوق
محمود مرزوق
مشاهدات : 869 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

نتحدث اليوم عن موضوع حيوي وفي غاية الأهمية، وهي أنواع الشركات التجارية في السعودية، وطبيعتها، والأركان الموضوعية والشكلية، وإذ كنت تريد أن تعرف أنواع الشركات التجارية فعليك متابعة هذا المقال.

 

إن فكرة الشركة الاشتراك بين شخصين أو أكثر؛ بهدف تجميع الأموال اللازمة للقيام بالمشروعات الاقتصادية واسعة النطاق التي لا يستطيع الأفراد القيام بها بشكل فردي، وأن فكرة الشركة ليست فكرة حديثة بل أنها قديمة، وتختلف الشركة باختلاف العصور.

 

ولقد عرف العرب الشركة قبل الإسلام فقد احتاجوا إليها؛ لأن لديهم نشاط تجاري، وبسبب طبيعة الحياة التجارية، والحاجة إلى التعاون لتطوير الأموال واستثمارها بين الناس.

 

طبيعة الشركات التجارية

تنص المادة الأولى من نظام الشركات في المملكة على أن "الشركة عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل؛ لاقتسام ما قد ينشأ عن المشروع من ربح أو خسارة".

 

تتميز عقد الشركة عن غيره من العقود بإنشاء شركة، وتكون عن إرادة الشركاء فيكتسب الحقوق والامتيازات، وتحمل عبء الالتزامات الواردة بالعقد، كما أنه يجوز تعديل بند من بنود العقد بموافقة جميع أطراف العقد، ويكون الهدف من الشركة هو الحصول على الربح.

 

اقرأ أيضًا: دليل النظام القانوني لشركة الشخص الواحد في النظام السعودي

 

أنواع الشركات التجارية في السعودية

الشركات التجارية والشركات المدنية فإن الشركة التي يكون نشاطها القيام بأعمال مدنية مثل الاستغلال الزراعي أو سوق العقارات تكون شركة مدنية، حتى لو كان أطراف الشركة تجارًا أو بالعكس إذا كانت الشركة تجارية يكون الغرض منها هو مباشرة الأعمال التجارية.

الشركة المدنية ذات الشكل التجاري

هي الشركة التي تتخذ أشكال خاصة بالشركات التجارية مثل شركة تضامن أو شركة توصية بسيطة بالأسهم أو شركة ذات مسؤولية محدودة، فتكون الشركة المدنية التجارية لا يغير من طبيعتها ولا يكسبها صفه التاجر؛ لأن صفه التاجر وفقًا للتشريع السعودي هي بطبيعة نشاط الشركة لا بشكلها.

 

وبالتالي فإن الشركة المدنية التجارية التي تتخذ شكل شركة التضامن، وجب عليها مراعاة القواعد الخاصة بشهر الشركة، وتحديد طبيعتها، وتحديد مسؤولية المساهمين فيها من ديون الشركة وإفلاسها، فتكون الشركات المدنية التجارية ملزمة للقيد بالسجل التجاري وتحديد طبيعة الشركة، أنواع الشركات التجارية في السعودية يوجد نوعين من أشكال الشركات وهي شركات أشخاص، وشركات أموال.

 

شركات الأشخاص

وهي تتكون من عدد قليل من الأشخاص تربطهم صلة معينة، ويثق كل منهم بالأخر، وتشمل شركات الأشخاص في التشريع السعودي وهي شركة التضامن، وشركة التوصية البسيطة وشركة المحاصة، شركة التضامن وهي النموذج الأمثل لشركات الأشخاص؛ حيث يكون كل منهم شريك فيها مسؤول مسؤولية تضامنية، وشريك في جميع ديون الشركة، ويكتسب كل شريك فيها صفه التاجر.

 

شركة التوصية البسيطة وتتكون من طرفين من الشركاء مشتركون ويخضعون لنفس النظام القانوني الذي يخضع له الشركاء في شركة التضامن، فتكون مسؤوليتهم تضامنية وغير محددة عن ديون الشركة، ويكتسبون صفه التاجر، كما يوجد شركاء موصيين لا يسأل عن ديون الشركة إلا في حدود حصصه، ولا يكتسب صفه التاجر، ولا يشارك في إدارة الشركة، شركات المحاصة هي شركة مستترة لا تتمتع بالشخصية المعنوية، ولا وجود لها بالنسبة إلى الغير وتقتصر آثارها على الشركاء فيها.

 

 شركات الأموال

هي شركة تقوم على الاعتبار المالي فتقوم هذه الشركة بما يقدمه كل شريك من مال، وتكون هذه هي شركة المساهمة، وهي الشركة التي يقسم رأس المال فيها على حسب أسهم الشركاء، وقابلة للتداول بالطرق التجارية، وهي الشركة التي تقوم على الاعتبار المالي والاعتبار الشخصي، وتكون ممثلة في شركة التوصية بالأسهم، وشركة ذات المسؤولية المحدودة.

 

تعرف على: تحميل كتاب عن النظام الجنائي السعودي القسم الخاصpdf

 

أركان عقد الشركة

تتمثل أنواع الشركات التجارية في السعودية وأركانها في ركن موضوعي عام، وركن موضوعي خاص، وركن شكلي.

الأركان الموضوعية العامة

وتتمثل هنا في الرضا، والمحل، والسبب، والأهلية، ولا بد من توافر هذه الشروط في عقد الشركة.

الرضا

وهو التعبير عن إرادة المتعاقدين التي تلاقي في الايجاب والقبول، وإذ انعدم الرضا فيترتب على ذلك عدم قيام الشركة من الأساس، وإذا تحقق الرضا فيكون خاليًا من العيوب كالغلط، والإكراه، والتدليس، وإلا يكون العقد باطل.

 

المحل

الهدف من المحل هو التحقق من غرض إنشاء الشركة، ويكون الغرض من إنشاء الشركة مشروعًا، ولا يكون مخالف للشريعة.

 

السبب

يكون السبب في الشركة هو غرض تحقيق الأرباح، وتوزيعها على الشركاء على حسب حصة كل شريك.

 

الأهلية

يجب أن يكون الشريك أهلًا للتعاقد وهو اكتمال السن القانوني لإبرام عقد الشركة، وإلا يكون العقد باطلًا.

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

الأركان الموضوعية الخاصة

وعلى الباحث أن يكون على دراية بــ أنواع الشركات التجارية في السعودية، وبعد ذلك يتطرق إلى الأركان الموضوعية التي تتمثل في أربع أركان، وهم تعدد الشركاء، تقديم الحصص، نية المشاركة، اقتسام الأرباح والخسائر وسوف نشرح هذه الأركان كالتالي:

تعدد الشركاء

وهي الفكرة التي أخذها المشرع السعودي في نظام الشركات، وهي التعدد إما يكون شخصان أو أكثر من شريك في العقد.

 

تقديم الحصص

وهنا يلتزم كل شريك بتقديم حصة في رأس مال الشركة سواءً كان مبلغ من المال، أو حصة عينية مثل تقديم عقار يقيموا الشركة عليه، أو عملًا أي حصة بالعمل في الشركة، وتقديم مبلغ من النقود في حدود المتفق عليه في العقد، ويمكن أن تكون الحصص النقدية على دفعات مثل أن يتفق الشركاء على تقديم نص الحصة النقدية، وبعد ذلك تقديم باقي الحصة على دفعات على حسب المتفق عليه في العقد، والميعاد المتفق عليه في دفع باقي الحصص.

 

نية المشاركة

لابد من توافر نية المشاركة؛ لأنها هي الركن الأساسي التي تقوم عليها الشركة من الرغبة في الاتحاد، وتحمل المخاطر المشتركة بينهم.

 

اقتسام الأرباح والخسائر

تنشأ الشركة والهدف منها تحقيق الربح، فالربح هنا هو الهدف الذي سعى الشركاء إلى تحقيقه من التزامهم بتقديم الحصص، وتنقسم الأرباح والخسائر على كافة الشركاء على حسب حصص كل شريك التي اتفقوا عليها في العقد.

 

احصل على: احصل على كتب القانون الجنائي السعودي

 

الأركان الشكلية

يوجد شرطين من شروط العقد وهما كتابة العقد، وشهر العقد.

كتابة العقد

اشترط كتابة عقد في القانون السعودي للعمل بموجبة في مواجهة الغير، وتعتبر الكتابة شرطًا لصحة عقد الشركة، وكتابة كافة بنود العقد المتفق عليها بين الشركاء مع ذكر كافة الحصص، وكيفية تقسيم الأرباح والخسائر.

 

 شهر العقد

أن التشريع السعودي ذكر في القاعدة التشريعية أنه بمجرد تكوين الشركة تكتسب الشخصية المعنوية للشركة سواءً كانت مدنية أو تجارية فلابد من إشهار العقد بالإجراءات التي ينص عليها النظام السعودي، والسبب من إشهار العقد هو إعلان الغير بوجود شركة وطبيعتها.

 

تابع قرءاة موضوعنا: قوانين المملكة العربية السعودية الجديدة بالتفصيل

 

نظام الشركات السعودي الجديد pdf

إن نظام الشركات السعودي الجديد الهدف منه هو تطوير الشركات في السعودية، والنهوض بالمملكة العربية السعودية، وتطويرها من النواحي الاقتصادية والاجتماعية كما ذكرنا عن أنواع الشركات التجارية في السعودية وطبيعتها، كما هو مذكور في كتاب القانون التجاري السعودي.

القانون التجاري السعودي كتاب محمد الجبر 1.pdf

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على المزيد من التفاصيل عن General trading companies in Saudi Arabia

 

وفي نهاية هذا المقال لقد أوضحنا أنواع الشركات التجارية في السعودية، وطبيعتها، الأركان الموضوعية، والأركان الشكلية، وأتمنى أن أكون قد أوضحت الفكرة بطريقة مختصرة وسهلة على القارئ، وإذا أردت أن تستعين بمجموعة من المتخصصين في القانون وذوي الخبرة، يمكنك التواصل معنا في أشهر شركة كتابة رسائل في الوطن العربي شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والخدمات، تواصل فورًا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد