تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
الأسئلة الشائعة حول قضايا التحكيم في السعودية

الأسئلة الشائعة حول قضايا التحكيم في السعودية

محمود مرزوق
محمود مرزوق
مشاهدات : 621 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

موضوعنا اليوم من الموضوعات الممتعة والمثيرة؛ لذلك تناولها عدد كبير من الأشخاص في السابق، ولكن طريقة العرض ستكون مختلفة عن عرضها من قبل، ونود أن تكون عبارات هذا الموضوع متحدثة عنه بشكل صحيح وهو قضايا التحكيم في السعودية؛ من حيث تعريف التحكيم، ومشروعية التحكيم، وأنواع التحكيم، وخصائص التحكيم، وآثار التحكيم، فإذا كنت تريد معرفة التحكيم في السعودية فعليك متابعة هذا المقال.

 

تعريف التحكيم وأنواعه

هو وسيلة من وسائل الفصل في النزاع القائم بين طرفين عن طريق طرح النزاع إلى شخص معين، وهو المحكم، ودورة هنا الفصل في هذا النزاع دون اللجوء إلى القضاء.

مشروعية التحكيم

إن قضايا التحكيم في السعودية قد عرفته البشرية منذ بداية عصرها، فقد عرفه الإنسان في المراحل الأولى لتكوين الفكر القانوني، فكان الإنسان منذ بداية النشأة يأخذ حقه بالقوة، ومع مرور الزمن تغير هذا التفكير فبدأ بتكوين مجالس أو عشيرة لحل المشكلة القائمة بين الأفراد، ومع اختلاف الأزمنة والعصور عرفت هذه المجالس بالتحكيم.

 

شرع الإسلام وسائل التحكيم؛ لتسهيل وتقصير عملية التقاضي، ويولي الفقه الإسلامي قدر الاهتمام بموضوع التحكيم، ويضع الضوابط والقواعد الخاصة به، وتوجد مزايا للتحكيم في تكلفته المنخفضة، وتبسيط الإجراءات، وسرعته، وسرية جلساته، خاصة عندما يكون القائمين على التحكيم معروفين بالكفاءة، والمهارة، والخبرة، والنزاهة، والحكمة، وأول مرسوم ملكي صدر في المملكة العربية السعودية برقم 46 سنة 1403هـ ويتكون من 25 مادة.

 

مزايا التحكيم

على الباحث أن يكون على دراية بـ قضايا التحكيم في السعودية لمعرفة مزايا التحكيم.

توجد عدة مزايا للتحكيم وهي:

في التحكيم يمكن للأطراف اختيار من يثقون فيه ليكون قاضيًا لهم بعكس القضاء العادي في المحاكم للا يقوموا باختيار القاضي ولا يعرفونه.

في التحكيم يتيح للأطراف اختيار محكم يتمتع بخبرة قانونية أو خبرة خاصة في نوع معين مثل التجارة أو في أي موضوع يخص النزاع.

التحكيم في معظم الدول العربية يكون من درجة واحدة، ولا يجوز استئناف حكم التحكيم؛ فهذه ميزة التحكم في توفير الوقت، وفي توفير النفقات المالية عكس المحاكم.

من صلاحية المحكمين الفصل في النزاع القائم، وفقًا لقواعد العدل والانصاف بأن يصدر حكم يرضي الطرفين في تحقيق العدل بينهم.

يتسم التحكيم بسرية الجلسات، ولا يجوز إعلان قرار التحكيم إلا بعد موافقة الأطراف.

 

اقرأ أيضًا: شرح وافي حول القانون الجزائي السعودي

 

نطاق التحكيم

ويقصد بنطاق التحكيم هو الفصل في المسائل التي يمكن أن يفصل فيها طبقًا للوائح المقررة قانونًا فتوجد مسائل لا يجوز الفصل فيها عن طريق التحكيم، وهو كل ما يتعلق بالنظام العام، كما لا يجوز الفصل في النزاع القائم بين أطراف فاقدين الأهلية، وسوف نقوم بشرح المسائل التي لا يجوز فيها الصلح:

المسائل التي لا يجوز فيها الصلح

الصلح هو وسيلة من وسائل الفصل في المنازعات، ويقوم كل طرف من أطراف النزاع بالتنازل عن جزء من حقه حتى؛ يتم الصلح بينهم.

كما أن قضايا التحكيم في السعودية حددت المسائل التي لا يجوز فيها الصلح، وهي جرائم الحدود بين الزوجين، وهنا يطبق قواعد الشريعة الإسلامية، وحدود القذف والقصاص، فلابد أن يحكم فيها القاضي؛ لأنه هو صاحب الولاية العامة.

كما لا يجوز اللجوء إلى التحكيم في مسائل الأحوال الشخصية مثل الطلاق أو حضانة الأطفال التي قررتها الشريعة الإسلامية، ولكن يجوز الفصل في المسائل المالية المتعلقة بنفقة الأطفال أو النفقة الزوجية.

 

المسائل المتعلقة بالنظام العام

لا يجوز الفصل في المسائل المتعلقة بالنظام العام في المملكة العربية السعودية، ويقصد بالنظام العام هو بالمصالح العامة العليا في المجتمع التي تحقق الحماية اللازمة له، ولاستقرار تحقيق العدالة للمواطنين، وإذا تم الفصل عن طريق التحكيم يكون الحكم باطلًا؛ لأنه مخالف للنظام؛ وبالتالي يجب أن يكون عن طريق القضاء.

 

تعرف على: النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية بالتفصيل

 

أنواع التحكيم

توجد عدة أنواع لـ قضايا التحكيم في السعودية سوف نتناول شرحهم كالتالي:

التحكيم الاختياري والتحكيم الإجباري

يقصد بالتحكيم الاختياري هو الذي يستخدم فيه الأطراف بمحض إرادتهم الحرة في اختيار التحكيم للفصل في النزاع القائم بينهم، وفي اختيار المحكمين، والقانون الواجب تطبيقه للفصل في النزاع.

أما التحكيم الإجباري، وهو فرض على الطرفين من قبل المشرع؛ حيث لا تتدخل إرادة الطرفين في الاعتماد عليه، وتضع قواعد لهذا النوع من التحكيم، ولكنه يترك لهم حرية اختيار المحكمين.

 

التحكيم بالقضاء والتحكيم بالصلح

التحكيم بالقضاء وتكون مهمته بالفصل بالنزاع بين الطرفين، وأن يصدر حكم، وفقًا للقانون، ولا يأخذ في الاعتبار إرادة الخصوم فيما سيصدر من حكمه.

أما التحكيم بالصلح فيقوم الطرفين في تفويض المحكمين بإجراء الصلح بينهم وفقًا للمستندات المقدمة منهم، وتقريب وجهات النظر بين الطرفين لاتخاذ الصلح معهم، وإذا تعذر في الصلح بين الطرفين فأنه يصدر حكمه بالصلح دون مراعاة أحد الطرفين.

 

تحكيم الحالات الخاصة والتحكيم المؤسسي

قد عرف نظام التحكيم السعودي الحالات الخاصة لهذا النوع، وهو الذي يقوم فيه الخصوم بتحديد المواعيد بأنفسهم، ويعينون المحكمين ويقمون بعزلهم وردهم، وكذلك بتحديد الإجراءات اللازم اتباعها للفصل في التحكيم.

أما التحكيم المؤسسي؛ وهو التحكيم الذي يخضع للنظام الخاص لمؤسسة أو هيئة تحكيمية، وهي التي تحدد الإجراءات، وتعين المحكمين وبدلائهم في حالة عزلهم أو ردهم، وفي المملكة العربية السعودية يعتبر التحكيم المؤسسي مثل الغرف التجارية والصناعية.

 

التحكيم الداخلي والتحكيم الدولي

التحكيم الداخلي هو التحكيم الذي يكون داخل إقليم المملكة أما التحكيم الدولي فهو يكون أحد عناصره أجنبية مثل النزاع المتعلق بمعاملة تمت في دولة أجنبية، أو إذا كانت جنسية أحد الخصوم أجنبية، فأن التحكيم الدولي في المملكة نجد أنه يمثل في نظر المنازعات التي يكون موضوعها أو أطرافها أجانب.

 

احصل على:قوانين المملكة العربية السعودية الجديدة بالتفصيل

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

خصائص التحكيم

توجد عدة خصائص لـ قضايا التحكيم في السعودية، وهي التحكيم عقد صحيح، والتحكيم من العقود المسماة، والتحكيم عقد رضائي، والتحكيم عقد لازم وغير ملزم، وأخيرًا التحكيم من عقود المعاوضة، وسوف نتناول شرح هذه الخصائص:

التحكيم عقد صحيح

يعتبر التحكيم أحد العقود الصحيحة أي العقد الشرعي والصحيح وفقًا لتعريف فقهاء الشريعة، وهو عقد قانوني والغرض المقصود منه يتحقق ممن له أهل للتعاقد.

 

التحكيم من العقود المسماة

العقد المسمى هو العقد الذي يبين أحكامه ووضع له اسمًا خاصًا به عكس العقد الغير مسمي لا يكون له اسم وأحكام، والعقد المسمى له مميزات هي حماية أطراف العقد، وحفظ حقوقهم، وأهمية العقود المسماة التزام المتعاقدين عند إنشاء عقد تحكيم بينهم.

 

 التحكيم عقد رضائي

يعتبر التحكيم من العقود الرضائية أي أن يكون جميع الأطراف متفقين على التحكيم بينهم، وأن تكون إرادة المتعاقدين إلى حسم النزاع القائم بينهم عن طريق التحكيم، وأن التحكيم في العقود الرضائية نتيجة هامة، وهي إثبات اتفاق التحكيم بشتى وسائل الإثبات سواءً بالشهادة، أو الإقرار، أو اليمين الحاسمة.

 

التحكيم عقد لازم وعقد ملزم للجانبين

يعتبر التحكيم من العقود الملزمة للطرفين، وهو العقد الذي يترتب عليه التزام في ذمه كل من المتعاقدين تجاه الأخر وملزم للجانبين، وهو أن ينفذ أحد المتعاقدين التزامه الذي أقره المحكم، وفي عقد التحكيم يلتزم كل من الطرفين بعدم اللجوء إلى القضاء للفصل في النزاع بينهم إلا عن طريق التحكيم، وعقد التحكيم في النظام السعودي يعتبر لازمًا في تنفيذ هذا الحكم.

 

 التحكيم من عقود المعاوضة

عقد المعاوضة هو عقد اتفاق يتضمن منافع متبادلة لجميع الأطراف، ويجب أن تكون المنفعة مشروعة، وتكون منفعة متبادلة أي أنهم يتبادلون الاستفادة من المزايا التي يقدمها التحكيم من أهمها سرعة الفصل في النزاع.

خصائص التحكيم

تابع قرءاة موضوعنا: شرح النظم الأساسي للحكم السعودي

 

آثار اتفاق التحكيم

على طالب الماجستير أن يدون على علم بـ قضايا التحكيم في السعودية قبل التطرق إلى أثار اتفاق التحكيم.

حيث يتم الاتفاق بين المتعاقدين في فصل النزاع القائم بينهم، ويتخذ في شكل وثيقة تحكيم فأنه يترتب عليه أثار بالنسبة للمتعاقدين، بالنسبة للجهة المختصة بالفصل في النزاع.

 

بالنسبة للمتعاقدين

فقد ذكرنا أن التحكيم من العقود الرضائية الصحيحة؛ وبالتالي يكون ملزم للطرفين؛ حيث يلتزم أطرافه بتنفيذ هذا الالتزام فيكون أثر هذا الاتفاق على ورثة المتعاقدين؛ لأنهم ملزمون بتنفيذ اتفاق التحكيم الذي أبرمه مورثهم.

 

بالنسبة للجهة المختصة بالفصل في النزاع

الأثار القانونية التي يترتب عليها اتفاق التحكيم هو نزع الاختصاص من الجهة المختصة بالفصل في النزاع بمعنى إذا تأخر المحكمين في نظر النزاع لمدة تتجاوز تسعين يومًا فيزول الاختصاص من هذه الجهة، وإذا صدر حكم تحكيمي، وقام أحد الأطراف برفع دعوى أمام القضاء فمن حق الطرف الأخر التمسك بالحكم التحكيمي، وفي تنفيذ هذا الحكم في مواجهة الطرف الأخر.

 

انقضاء اتفاق التحكيم

يوجد العديد من الأسباب التي ينقضي بها اتفاق التحكيم وهي:

صدور حكم المحكم

يعتبر صدور حكم المحكم، والمصادقة عليه بالفصل في النزاع القائم بين الطرفين فتكون نتيجة الطبيعية انتهاء اتفاق التحكيم على فصل هذا النزاع، ويعتبر دليلًا قاطعًا على تنفيذ كل من التزم بموجب هذا الاتفاق.

 

اتفاق الأطراف على إنهاء التحكيم

ينقضي هذا الاتفاق إذا تنازل أحد الأطراف عن حقه قبل قيام النزاع إذ كان مشروط في العقد بينهم، أو إذا كان مذكور حكم التحكيم قبل نشوء النزاع، ومكتوب في العقد بينهم بالاتفاق فيكون هنا إنهاء دور المحكمين.

 

بطلان اتفاق التحكيم

إذا بطل العقد الذي يتضمن شرط التحكيم أو استحاله تنفيذه فيكون الحكم باطلًا، ويعتبر كأن لم يكن، وإذا بطل العقد موضوع النزاع فيكون حكم التحكيم باطلًا حتى لو ذكر شرط التحكيم في العقد.

 

قيام نزاع أما القضاء مرتبط بالنزاع المعروض على التحكيم

قد ينشأ نزاع بين أطراف اتفاق التحكيم بمعنى إذا ظهر في النزاع طرف لم يكن طرفًا في اتفاق التحكيم فمن حقه اللجوء إلى القضاء، وغير مجبر للانضمام في اتفاق التحكيم إذا لم يدخل بنفسه في الاتفاق؛ وبناءً عليه يستطيع هذا الطرف أن يلجأ إلى القضاء.

 

كتاب نظام التحكيم السعودي pdf

يعد كتاب التحكيم في المملكة العربية السعودية أحد أهم الكتب للفقيه الدكتور محمد ناصر بن محمد البجاد؛ لأنه يتناول تعريف التحكيم، ومشروعية التحكيم، وأنواع التحكيم، وخصائص التحكيم.

التحكيم في المملكة العربية السعودية محمد البجادpdf

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات The arbitration in the Kingdom of Saudi Arabia

 

في النهاية أتمنى أن يكون الموضوع نال على إعجابكم، ولقد بذلت أقصى جهد لدي؛ لكي يحمل الموضوع أكبر قدر ممكن من المعلومات المفيدة عن قضايا التحكيم في السعودية من تعريف التحكيم، وأنواع التحكيم، وخصائص التحكيم، ومشروعية التحكيم، وانقضاء التحكيم، وأتمنى أن أكون قد أوضحت الفكرة بطريقة مختصرة وسهلة وواضحة على القارئ، وإذا أردت أن تستعين بمجموعة من المتخصصين في القانون وذوي الخبرة؛ يمكنك التواصل معنا في أشهر شركة كتابة رسائل في الوطن العربي شركة سندك  تقدم لكم خدمات البحث العلمي يمكنك  تواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد