تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
إليك أهم شروط بحوث الترقية 5 شروط رئيسية

إليك أهم شروط بحوث الترقية 5 شروط رئيسية

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 3176 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد عملية نشر الأبحاث العلمية من أصعب الخطوات التي تقابل الباحثين، فليس باستطاعة أي باحث نشر بحثه العلمي بكل سهولة، فلا يمكن أن تُنشر أعماله قبل أن يتم تقييمها، ومناقشتها؛ لأنها سيتم استخدامها فيما بعد كمصدر ومرجع للطلاب يستعينوا بها في إعداد أبحاثهم العلمية، فكل الأبحاث ترتبط بعدة شروط مثل بحوث الترقية التي يجب على الباحث عند كتابتها أن يلتزم بـ شروط بحوث الترقية، فهي لا تُكتب بطريقة عشوائية؛ لكي يتوصل لنتائج صحيحة، و يتم نشرها دون أن يقابلوا أي عواقب.

 

ما هي بحوث الترقية العلمية؟

تُعرف بحوث الترقية بأنها واحدة من الدراسات البحثية التي تتناول دراسة مشكلة محددة وتحليلها؛ لكي تستطيع الوصول إلى حلول منطقية سليمة، كما إنها مجموعة من الأوراق التي تحتوي على بيانات ومعلومات لموضوع ما مرتبط بتخصص الموظف، ويقوم بإعداد ذلك البحث؛ لكي يحصل على ترقية في وظيفته.

 

اقرأ أيضًا: كم عدد صفحات بحوث الترقية؟

 

خصائص بحوث الترقية؟    

بجانب شروط بحوث الترقية يوجد لها العديد من الصفات والخصائص التي ينبغي على الباحث الالتزام بها عند إعداده لتلك البحوث، وتتمثل تلك الخصائص في النقاط التالية: 

العلم

ينبغي على الباحث العلمي أن يكون لديه خبرة كافية في مجال العلمي، فكلما كان خبرته كبيره بتخصصه، كلما استطاع الوصول إلى معلومات أكثر تخص مجال بحثه، كما ينبغي أن يكون ملمًا لجميع جوانب المشكلة البحثية، ويحاول عرضها بأسلوب منهجي علمي؛ حتى تظهر إمكانياته.

 

الرؤية

ينبغي على الباحث العلمي أن يكون لديه نظرة شاملة عن دراسته البحثية، بمعنى يجب أن يكون مُلم بجميع العناصر لموضوع بحثه العلمي؛ حتى يتمكن من تحقيق النجاح لبحثه العلمي، كما ينبغي أن يكون على دراية كاملة بـ شروط بحوث الترقية؛ حتى يضمن نجاح بحثه إمكانية نشره.

 

المنهج العلمي المتبع

يستند نجاح أي عمل علمي على المنهج العلمي المُستخدم فيجب على الباحث اختيار المنهج العلمي السليم الذي سيستعين به في بحثه، كما يجب أن يتأكد الباحث من مصداقية المعلومات التي حصل عليها، وأن يقوم بتوثيق جميع المصادر التي حصل عليها؛ حتى لا يتهم بالسرقة العلمية.

 

اللغة السليمة المستخدمة

ينبغي على الباحث عند إعداده لبحوث الترقية استخدام لغة واضحة ومفهومة، وأن يتأكد من عدم وجود أي أخطاء لغوية أو نحوية، وأن يتأكد من وضع علامات الترقيم في مكانها الصحيح، ويتأكد من الترتيب المتسلسل للأفكار التي تساهم فيما بعد في الترتيب الصحيح للنتائج.

خصائص-بحوث-الترقية؟

كم عدد صفحات بحوث الترقية؟

قبل توضيح شروط بحوث الترقية، سنوضح كم عدد الصفحات التي يجب أن تتضمنها بحوث الترقية، فلا يوجد عدد محدد لبحوث الترقية، فتختلف عدد الصفحات باختلاف نوعية مجال البحث، وتبعًا لعدد المعلومات التي يحتوي عليها البحث، ولكن معظم أبحاث الترقية تزيد عدد صفحاتها عن 100 صفحة.

 

ما هي شروط ومحتويات بحوث الترقية؟

لكي يضمن الباحث نجاح بحثه يجب أن يتأكد من توافر عدة شروط به، وتتمثل تلك الشروط في النقاط التالية:

ينبغي أن تحتوي الصفحة الأولى من البحث على العنوان ومعلومات عن الباحث.

ينبغي على الباحث أن يراجع الدراسات السابقة التي سيعتمد عليها خلال بحثه.

يجب على الباحث استخدام منهج علمي خلال بحثه والأهم التأكد من ملائمة ذلك المنهج للبحث.

ينبغي أن يقوم بإعداد قائمتين للمراجع واحدة باللغة العربية والأخرى باللغة الأجنبية.

يجب أن يزود الباحث بحثه بالرسومات والإحصائيات ليزيد من دقة بحثه.

 

تعرف على: مواقع أبحاث علمية جاهزة 25 موقع لا غني عنهم

 

اعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

خطوات إعداد بحوث الترقية

يتوجب علينا بعد توضيح إجابة لسؤالك عن ما هي شروط بحوث الترقية، سنوضح لك الخطوات التي يجب اتباعها عند إعداد بحوث الترقية، وتتمثل في الآتي:

عنوان بحث الترقية

ينبغي على الباحث العلمي أن يتحلى بالصبر، وأن يراعي أن يكون البحث مختصر، ومُعبر عما يحتويه الموضوع، وأن يكون واضح ومفهوم، ويجب أن يدرك الباحث أن العنوان هو أول شيء يطلع عليه القارئ، أي أنه واجهة البحث.

 

مقدمة بحث الترقية

ينبغي على الباحث عند كتابة المقدمة أن يحاول كتابتها بشكل مختصر، وأن يبتعد عن المصطلحات، وأن يوضح من خلال المقدمة مشكلة البحث، وأهميتها، والنتائج المترتبة عليها عندما يجد حل لها، وأن يوضح من خلال المقدمة المنهج الذي يستخدمه في البحث.

 

أهداف بحث الترقية

ينبغي على الباحث أن يوضح الأهداف الرئيسية للبحث، ويوضح السبب الذي يسعى من خلال البحث للوصول إليه، ويجب أن يراعي عندما يقوم بصياغة الأهداف مراعاة ترتيب الأهداف مع ترتيب البحث العلمي وعناصره.

 

صياغة مشكلة بحث الترقية

تعتبر مشكلة البحث هي الأساس الذي يبنى عليه الدراسة البحثية، كما يجب أن تكون مشكلة البحث قابلة للدراسة وللصياغة، وينبغي على البحث قبل البداية في البحث أن يتأكد من توافر المعلومات والبيانات الكافية للدراسة؛ ليتوصل لنتائج صحيحة، وإذا لم تتوفر هذه المعطيات ينبغي أن يغير موضوع البحث.

 

صياغة فرضيات بحث الترقية

ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بصياغة الفرضيات التي يتوقع أن سيتوصل من خلالها إلى نتائج، ولكن يجب على الباحث أن يقوم بصياغتها صياغة واضحة ومفهومة، ومترابطة تتوافق مع خطوات البحث؛ لكي يتماشى مع تطور الدراسة، والوصول إلى نتائج سليمة.

 

المنهجية العلمية المتبعة في بحث الترقية

ينبغي على الباحث أن يختار المنهج المناسب للدراسة؛ لكي يتوصل من خلاله إلى نتائج دقيقة، كما يجب أن يوضح خلال دراسته المنهج الذي استعان به في دراسته، ويذكر الأسباب التي دفعته لاستخدام هذا المنهج، كما يجب أن يوضح أداة الدراسة الذي استخدمها سواءً كانت مقابلة، أو استبيان، أوملاحظة، وسبب اختياره لتلك الأداة.

 

متن بحوث الترقية

يعد المتن من أهم عناصر بحوث الترقية، فيحتوى على مباحث وفصول الدراسة؛ ولذلك يجب أن يراعي الباحث من خلال هذا العنصر التسلسل المنطقي لكل فقرة، وارتباط الفقرات ببعضها؛ لكي يتم التوصل للنتائج بشكل سليم.

 

نتائج بحوث الترقية

تمثل النتائج الخلاصة التي يمكن من خلالها إثبات نجاح الدراسة؛ ولذلك يجب على الباحث عندما يتوصل إلى نتائج تكون مسنودة على براهين، كما يجب أن تكون النتائج شاملة على إجابات لكل تساؤلات موضوع البحث.

 

التوصيات والخاتمة

ينبغي على الباحث أن يوضح التوصيات المرتبطة بموضوع بحثه، وتتمثل تلك التوصيات في إلقاء الضوء على نقطة في موضوع البحث قد تحتاج إلى دراسة مستقلة، ويمكن أن تكون تلك التوصية تشير إلى إكمال الدراسة من النقطة التي قد توصل إليها، أو توضيح العقبات التي قابلته في دراسته، وطريقة التغلب عليها.

 

توثيق مصادر ومراجع البحث العلمي

ننصح الباحث في هذا القسم بضرورة توثيق الجهة التي حصل من خلالها على المعلومات، فنجاح أي دراسة مرتبط بمدى التزام الباحث بالأمانة العلمية، والابتعاد عن السرقة الأدبية، ويمكن أن يعتمد الباحث على أسلوب التوثيق العالمي في توثيق المصادر.

 

احصل على:ما أهمية توثيق المراجع في الإطار النظري

 

 صفات الباحث المُقدم بحوث الترقية

بجانب التزام الباحث بـ شروط بحوث الترقية، ينبغي أن يتميز الباحث بعدة صفات، وتتمثل تلك الصفات في الآتي:

النضج العلمي

بمعنى أن يكون الباحث لدية خبرة كبيرة في المجالات العلمية؛ لكي يستطيع أن يكتب في بحثه العلمي بدون أي قيود.

 

الإبداع

تعد من أهم الصفات التي يجب أن تكون متوفرة بالباحث العلمي أن يكون لديه لمسة إبداع يضيفها إلى بحثه العلمي.

 

الجدية

ينبغي على الباحث العلمي أن يتميز بالجدية أثناء عمله؛ حتى يستطيع إعداد بحثه بدون أي أخطاء، والتوصل إلى نتائج سليمة.

 

الصبر

يجب على الباحث العلمي أن يتميز بالصبر؛ حتى يستطيع تخطي كل العقبات التي يمكن أن تواجهه أثناء إعداده لبحثه العلمي.

 

صاحب رؤية

يجب على الباحث العلمي أن يكون لديه نظرة علمية مختلفة عن باقي الأفراد حول الأمور التي يبحث عنها.

 

صاحب منهج

ينبغي على الباحث العلمي أن يتبع منهج علمي محدد يسير عليه أثناء بحثه العلمي، وأن يكون هذا المنهج هو المميز له.

 

التميز العلمي

يجب على الباحث العلمي أن يكون متميز علميًا، ولا يستطيع تحقيق ذلك الأمر إلا من خلال التأمل، والتفكير، والربط بين المعلومات.

 

الموضوعية

ينبغي على الباحث العلمي أن يبتعد عن الأهواء الشخصية عند إعداد بحثه العلمي، كما يجب أن يراعي في النتائج التي يتوصل إليها أن تكون من السهل تطبيقها.

 

احترام آراء الآخرين

ينبغي على الباحث العلمي أن يحترم آراء الباحثين الآخرين، أو المشرفين على بحثه، ويحاول تصحيح الأخطاء التي وقع فيها.

 

التنافسية العلمية

تعد من أهم صفات الباحث العلمين، وأبرز شروط بحوث الترقية، فيجب أن يكون لديه روح التنافس العلمي بينه وبين الباحثين الآخرين، فروح التنافس تلك هي التي تشجعه في إعداد بحثه العلمي.

 

معايير كتابة أبحاث الترقية؟

يجب عند كتابة أبحاث الترقية الالتزام بعدة معايير، وتتمثل تلك المعايير في الآتي:

جودة البحث وأصالته.

الاعتماد على منهج علمي.

اختيار موضوع وقضية مرتبط بتخصصك.

 

 أشهر المجلات العلمية لنشر أبحاث الترقية                

بعد أن قدمنا إجابة لتساؤلك عن شروط بحوث الترقية، سنوضح المجلات العلمية لنشر الأبحاث، فيوجد العديد من المجلات العلمية لنشر الأبحاث سواءً على المستوى العالمي، أو على مستوى الوطن العربي، وسنعرض أشهرهم فيما يلي:

أشهر المجلات العلمية العالمية لنشر الأبحاث

مجلة POPULAR SCIENCE

تعد من أهم المجلات العلمية العالمية، فقد تم تأسيسها في عام 1872م، وقد كتب بها كثير من العباقرة، وقد أصدرت تلك المجلة موقع لطرح البحوث والمقالات، وتصدر تلك المجلة كل شهرين بما يعادل نشر ستة أعداد خلال العام، وتنشر المحتويات بصورة ورقية وعبر البريد الإلكتروني.

 

مجلة DISCOVER

تعد من المجلات المتخصصة في نشر الأبحاث في مختلف المجلات، فقد تم تأسيسها في عام 1980م، وتصدر كل شهر، ويعمل في هذه المجلة فريق كبير من الأكاديميين، ومقرها الأساسي في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

مجلة SCIENCE

تعد من أشهر المجلات العالمية أيضًا التي تقدم شروط نشر بحوث الترقية للباحثين، كما أنها تابعة للجمعية الأمريكية للعلوم، وقد تم تأسيسها في عام 1880م، وتهتم تلك المجلة بجميع العلوم المختلفة، ويصل عدد الموظفين العاملين بها إلى 20 ألف موظف.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

أشهر مجلات علمية في الوطن العربي

مجلة EIMJ

تعد من المجلات العلمية الدولية، التي قد تم أنشاؤها في عام 2017م، وتقدم العديد من الخدمات للباحثين منها من تسهيل شروط نشر بحوث الترقية، وخدمة نشر سريعة للباحثين حول العالم في مختلف المجالات والتخصصات العلمية.

 

مجلة MECSJ

تم إنشاؤها في عام 2016م، وصدرت أول نسخة من المجلة في عام 2018م، كما أنها تعد من أفضل المجلات العلمية لنشر البحوث بمختلف مجالاتها.

 

مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة 

تعد من المجلات العلمية التي يتم إصدارها بشكل منفصل؛ لإتاحة الفرصة أمام جميع الباحثين والطلبة في مختلف التخصصات العلمية ليشاركوا بأبحاثهم العلمية.

 

تابع قرءاة موضوعنا:افضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث- 9 مجلات مثالية

 

بحث ترقية pdf

سنطلعك أيضًا على نسخة بحث ترقية pdf يمكن الاطلاع من خلاله على شروط بحوث الترقية، وتحصل على المزيد من المعلومات، فقط اضغط على اللينك لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد المزيد من المعلومات عن Academic promotion

 

وبذلك قد سلطنا الضوء على كل ما يخص بحوث الترقية، ووضعنا إجابات لكل التساؤلات التي قد تدور حوله، بداية من ماهية بحوث الترقية، وخصائص بحوث الترقية، وشروط بحوث الترقية، وعدد صفحات بحوث الترقية، ومعايير كتابة بحوث الترقية، وصفات الباحث الذي يعد تلك البحوث، وأشهر المجلات العلمية العالمية والدولية في نشر الأبحاث، وصولًا إلى تقديم نسخة بحث ترقية pdf، ويمكن أن توفر على نفسك كل هذا التعب، وتتواصل معنا نحن شركة سندك تقدم لكم خدمات البحث العلمي، متاحين دائمًا؛ لمساعدتك وتقديم كل الخدمات التعليمية التي قد تحتاجها؛ وذلك من خلال فريقنا الأكاديمي، ولمزيد من الاستفسار يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد