تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
في سندك عمل إحصاء الرسائل بأفضل الأسعار

في سندك عمل إحصاء الرسائل بأفضل الأسعار

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 782 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يلعب التحليل الإحصائي أهمية كبيرة في البحث العلمي، فيقوم الباحث من خلالها بتصنيف البيانات المفيدة وتحليلها؛ ليحصل على النتائج العلمية الصحيحة، واتخاذ قرارات صحيحة مستندًا على قيم وأرقام حسابية؛ ولذلك تعد خطوة عمل إحصاء الرسائل العلمية من أهم الخطوات التي ينبغي على الباحث العلمي ألا يتخطاها، وللتحليل الإحصائي العديد من الخطوات التي تجعل العديد من الباحثين يبحثوا عن تحليل إحصائي جاهز؛ ومن ثم سنوضح خلال مقالنا مدى أهمية التحليل الإحصائي، وسنقدم إجابات لكل التساؤلات التي قد تدور حول التحليل الإحصائي.

 

ما هي إحصاء الرسائل العلمية؟

هو مجموعة من المعايير العلمية المرتبطة بالبحث العلمي التي يمكن للباحث من خلالها بالحكم على مدى صدق البيانات التي قد قام بجمعها؛ ومن ثم يقوم باستخراج البيانات التي قد تفيد الباحث في بحثه العلمي.

 

اقرأ أيضًا: اكتشف معنا ما هي خطوات التحليل الإحصائي ؟

 

مزايا التحليل الإحصائي للرسائل العلمية

للتحليل الإحصائي العديد من المميزات التي تجعل خطوة عمل إحصاء الرسائل العلمية مهمة جدًا، ويجعل العديد من الطلاب يبحثوا عن تحليل إحصائي جاهز، وتتمثل تلك المميزات في النقاط التالية:

يساعد التحليل الإحصائي الباحث العلمي في دراسة العينات الكبيرة والتحكم في البحث العلمي.

تعد النتائج التي يتوصل إليها الباحث من خلال التحليل دقيقة وصارمة جدًا؛ وبالتالي يمكن للباحث الاعتماد عليها، وتعميمها على مجتمع الدراسة ككل.

يساهم التحليل الإحصائي في حصول الباحث على معلومات جديدة من معلومات لا يوجد لها أي قيمة في حال كانت تلك المعلومات منفردة، ويقوم التحليل الإحصائي بجمعها؛ ليحقق فائدة من خلالها.

يساعد التحليل الإحصائي على فهم الظواهر الاجتماعية وتحليلها ومعرفة الأسباب التي أدت إلى حدوثها؛ ومن ثم يقوم التحليل بدراسة الظاهرة وتوقع نتائجها.

من أهم مميزات التحليل الإحصائي أيضًا أنه يقدم للباحث العلمي العديد من الإجابات حول كافة الأسئلة التي قد يسألها لنفسه حول السلوك الإنساني؛ ولذلك تعد خطوة عمل إحصاء الرسائل العلمية مهمة.

يقوم التحليل الإحصائي بتسجيل النتائج بشكل دقيق، ومُرتب في مجال الإدراك الحسي، وذلك أيضًا من أهم مميزاته.

كما يلعب التحليل الإحصائي دور هام في علم الجغرافيا، فيمكن من خلاله بوضع تصنيف خاص للمدن، وتقسيمهم لمدن سياحية، ونفطية، وتجارية، وزراعية.

ويشكل دور هام أيضًا في مجال الزراعية؛ حيث يمكن من خلاله تحديد العلاقة المرتبطة بين الزراعة والبيئة.

 

تعرف على : كيفية اجراء التحليل الإحصائي للبيانات.

 

التحليل الاحصائي

 

أنواع البيانات الإحصائية

يوجد العديد من أنواع البيانات في التحليل الإحصائي، وسوف نتحدث عن أبرز نوعين، وهما البيانات النوعية، والبيانات الكمية، هل تريد التحدث عن بالتفصيل؟! سنوضح كل منهما في الآتي:

البيانات النوعية

يمكن من خلال البيانات النوعية وصف عينة الدراسة من خلال استخدام مجموعة من الفئات المنفصلة؛ ومن ثم فهذا النوع من البيانات غير قابل للعد أو القياس، ويتم تقسيمه إلى بيانات، وتنقسم البيانات النوعية إلى نوعين، وهما:

البيانات الاسمية أو الشكلية

تتمثل في مجموعة من القيم التي لا تمتلك ترتيب، وسنقدم مثال؛ لكي نوضح المفهوم أكبر، أي لا يمكن أن تقول اللون الأحمر أكبر من اللون الأزرق.

 

البيانات الترتيبية

تختلف هذا النوع من البيانات عن البيانات الشكلية فالبيانات الترتيبية تمتلك ترتيب طبيعي، سنوضح مثال عن نظام الدرجات، فيمكن أن نقول أن   A أفضل من الدرجة B.

 

تعرف على: أهم 5 برامج التحليل الاحصائي التي يحتاجها الباحثين

 

الفرق بين البيانات الاسمية والبيانات الترتيبية

هل تريد معرفة الفرق بين البيانات الاسمية أو الشكلية والبيانات الترتيبية؟ سنوضح في الآتي

البيانات الاسمية تحتوي فقط على الأسماء والخصائص لفئات الدراسة، ولا تحتوي تلك البيانات على أي ترتيب، أما البيانات الترتيبية تشبه البيانات الاسمية في كل شي ما عدا الترتيب فتحتوي البيانات الترتيبية على ترتيب طبيعي عكس البيانات الأسمية.

البيانات الكمية

يقوم هذا النوع من البيانات بتحديد الأشياء كميًا، ولكن يراعي القيم الرقمية، وتحتوي أيضًا البيانات الرقمية على نوعان من البيانات، وهما ( البيانات المنفصلة- البيانات المستمرة).

 

البيانات المستمرة

تعد الأعداد الكسرية قيمة مستمرة، على سبيل المثال يندرج تحتها تردد تشغيل المعالجات، وإصدارات الـ android.

 

البيانات المنفصلة

تتمثل في القيم العديدة التي تحتوي على الأعداد الصحيحة، على سبيل المثال يحتوي على عدد مكبرات الصوت في الهاتف والكاميرات.

 

اقرأ أيضًا: الفرق بين البيانات والمعلومات بالتفصيل.

 

ما هي أساليب التحليل الإحصائي لرسائل الماجستير؟

 يُمكنك الإجابة على تساؤل ازاي اعمل إحصاء، يُمكن للباحث الوصول إلى نتائج صحيحة عند السير على الخطوات السليمة؛ فقط من خلال استخدام بعض الأساليب الإحصائية عندما يقوم بـ عمل إحصاء الرسائل العلمية وتلك الأساليب متنوعة، فتختلف حسب طبيعة المشكلة والبيانات التي يمكن أن تتحكم في البحث العلمي ككل، وتتمثل تلك الأساليب في الآتي:

الأسلوب الوصفي

يقوم الباحث من خلال استخدام هذا الأسلوب بجمع البيانات المرتبطة بظاهرة بحث محددة، ويقوم بعد ذلك بتنظيمها، وترتيبها، وحذف البيانات التي لا تقدم فائدة للبحث العلمي؛ وذلك من خلال الاستعانة ببعض القوانين الإحصائية.

 

الأسلوب الاستنتاجي

يقوم الباحث العلمي من خلال هذا الأسلوب بـ جمع البيانات؛ وذلك من خلال الاستبيان، وتحديد العينة العشوائية التي سيقوم من خلالها بالدراسة، وتحليلها؛ لكي يقوم بتحديد النتائج بعد قياس الفروض.

 

احصل على: دليل شامل عن التحليل الإحصائي لكل الباحثين

 

كيفية عمل الإحصاء لرسالة الماجستير؟

يوجد مجموعة من الخطوات ينبغي على الباحث العلمي الالتزام بها عندما يقوم بعمل عمل إحصاء الرسائل العلمية؛ ولذلك يتجه العديد من الباحثين للبحث عن تحليل إحصائي جاهز، وتتمثل تلك الخطوات في التالي:

جمع البيانات

يقوم الباحث العلمي في هذه الخطوة بجمع البيانات من العينة العشوائية، وتعد هذه الخطوات من أصعب الخطوات وأكثرها تعقيدًا؛ لأنها تعد هي الأساس التي تقوم عليه الخطوات التالية.

 

تنظيم البيانات

يقوم الباحث في هذه الخطوة بتنقية البيانات واستخراج البيانات التي لا يمكن أن تفيد البحث العلمي، وتحديد البيانات التي يمكن أن يستفيد منها ويستخدمها في المراحل التالية.

 

تحليل البيانات

يستخدم الباحث في هذه المرحلة الأدوات الإحصائية من الوسط الحسابي، مثل مقاييس التشتت، والأدوات الأخرى.

 

تفسير النتائج

يبدأ الباحث العلمي في هذه المرحلة بتفسير النتائج التي قد توصل إليها من المراحل السابقة ومن التحليل، ويبدأ في ترتيبها لكي تكون مفهومة.

تابع قرءاة موضوعنا: هل تود معرفة خطوات كتابة الاستنتاجات في البحث العلمي ؟

 

ما هي المشكلات التي يمكن أن تعترض الباحث أثناء قيامه بالتحليل الإحصائي؟

يقابل الباحث العلمي العديد من المشاكل أثناء عمل إحصاء الرسائل العلمية، وقد يكون أسباب تلك المشاكل هي عدم امتلاك الباحث للخبرة الكافية، وسنوضح تلك المشاكل؛ لكي تتجنب الوقوع بها، وتتمثل في التالي:

مشكلة الحصر الشامل

تظهر هذه المشكلة للباحث عندما يقوم بدراسة جميع عناصر مجتمع الدراسة دون أن يستثنى منهم أحد، ومن أكثر المناهج التي يمكن أن تساعد الباحث في هذه الحالة هو المنهج الوصفي، وليس المنهج الاستدلالي.

 

التحليل الاحصائي

 

الوقوع في الخطأ أثناء اختيار المقياس الإحصائي

يقوم العديد من الباحثين بعدم الاطلاع على كافة المقاييس، وعدم القدرة على معرفة مميزات وسلبيات كل مقياس، وتعد مشكلة الوقوع في الخطأ أثناء اختيار الباحث للمقياس الإحصائي من أكبر المشاكل التي قد تواجه التحليل الإحصائي.

 

مشكلة تتعلق بعينة الدراسة وكيفية اختيارها

تعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي يقع بها العديد من الباحثين، وخاصة الباحثين المبتدئين الذين لا يمتلكون الخبرة الكافية، وأفضل حل لتلك المشكلة هو أن يستعين الباحث بالأسلوب العلمي، فسيساعد الباحث على اختيار العينة، وسيجنبه الوقوع في الخطأ.

 

الاستخدام الغير صحيح لأداة البحث الاستبانة

تعتبر الاستبانة أهم الأدوات التي يمكن أن يستعين بها الباحث في بحثه العلمي؛ وذلك بسبب سهولتها وانخفاض تكاليفها فهي في متناول جميع الباحثين، ولكن إذا لم يستطيع الباحث استخدامها فـ سيقع في العديد من الأخطاء، وتظهر الأخطاء عندما يقوم الباحث بقياس مدى صدقها وثباتها.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض المعلومات عن Statistical analysis thesis

 

وهكذا، قد وضحنا كل ما يخص خطوة عمل إحصاء الرسائل العلمية، وقد وضحنا إجابة واضحة عن كل ما يخص التحليل الإحصائي، ومدى وأهميته للبحث العلمي، وإذا ما زالت تجد صعوبة في خطوة التحليل الإحصائي يمكنك التواصل معنا نحن شركة سندك تقدم لكم أسعار كتابة الرسائل العلمية، نوفر لك خدمة التحليل الإحصائي، ويمكنك أن تحصل من خلالها على تحليل إحصائي جاهز؛ وذلك من خلال فريقنا فلدينا العديد من المحللين الإحصائيين، ولديهم الخبرة الكافية التي تجعلهم يتفادوا جميع الأخطاء، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب؛ للتعرف على جميع الخدمات التي نقدمها.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد