تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تعريف النظام الدستوري بالتفصيل

تعريف النظام الدستوري بالتفصيل

محمود مرزوق
محمود مرزوق
مشاهدات : 4042 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

لا يستطيع أحد أن ينكر أهمية هذا الموضوع، وهو من أهم الموضوعات التي تؤثر على حياتنا اليومية بشكل كبير، وهو تعريف النظام الدستوري، وتعريف الدستور، وخصائص القانون الدستوري، وأهمية القانون الدستوري، وتعريف الحكومة، وتعريف الديمقراطية، وخصائصها، فإذا كنت تريد معرفة حول هذا الموضوع فعليك متابعة هذا المقال.

 

مقدمة عن الدستور

القانون الدستوري هو القانون الأعلى للبلاد، كما يوضح في الدستور نظام الحكم في البلاد، كما يحتوي الدستور على مبادئ وقيم المجتمع، وضمان السلطات الثلاثة وتنفيذها، يمكننا القول أن الدستور هو عبارة عن مجموعة من القواعد المكتوبة التي تحدد كل سلطة سياسية.

 

اقرأ أيضًا: أسس القرار الإداري في النظام السعودي

 

المقصود بالدستور

الدستور عبارة عن مجموعة من القواعد المكتوبة التي تحافظ على حقوق وواجبات الفرد، كما يحدد سلطات الدولة، وتنظيم العلاقات بين السلطات وبعضها البعض، ويتنظم الدستور الشئون الداخلية والخارجية للدولة، وتحديد شكل الدولة وحكومتها.

 

خصائص الدستور

يعتبر الاختلاف في خصائص الدستور في اختلاف نصوص الدستور، وطبيعته، وقوه ارتباطه بالنظم القانونية والسياسية داخل البلاد.

يكون الدستور إلزام على كل فرد في الدولة.

يشمل الدستور كافة المؤسسات داخل الدولة ومؤسسات القانون العام.

تتعلق النصوص الدستورية بعمل المؤسسات الحكومية والمؤسسات السياسية.

يصعب تغير مواد الدستور، وعند الرغبة في تعديل بعض المواد لابد أن تقوم الدولة بعمل استفتاء بين الشعب.

يستند في أحكامه إلى الشرعية العامة.

 

أهمية القانون الدستوري

بعد ما قمنا بـ تعريف النظام الدستوري نتطرق إلى أهمية القانون الدستوري داخل البلاد.

أحقية الشعب في اختيار شكل الحكومة بما يتناسب مع ظروف الدولة.

يضمن الدستور في تطبيق مبادئ الدستور في الدولة.

كما يضمن الفصل بين السلطات وتوزيع مهام السلطة بين الحكومة.

كما يشمل حرية الانتخابات.

احترام حقوق الأفراد مثل ممارسة العقائد الدينية.

 

تعرف على: أبرز أسس القانون الإداري

 

الفرق بين الدستور والقانون الدستوري

إن الدستور هو القانون الأعلى الأساسي في البلاد، ويقوم على تحديد القواعد الأساسية من نظام الحكم، ونوع الحكومة، وتنظيم السلطات وعلاقتها ببعضها، أما القانون الدستوري فهمي القواعد القانونية المتضمنة في الدستور، وفي شرح وتعديل النصوص والبنود؛ حتى يتمكن من استخراج قواعد قانونية سليمة.

يعتبر الدستور مصدر من مصادر القانون الدستوري، كما أنه يشمل التنظيم القضائي، والمالي، والأهداف الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية.

 

مصادر القانون الدستوري

يعد تعريف النظام الدستوري من المواضيع الهامة؛ ولذلك سوف نوضح ما هي مصادر القانون الدستوري كما يلي:

التشريع

هي نصوص مقننة صادرة عن هيئات خاصة تسمى السلطة من خلال إجراءات محددة، كما يمكن تعديل هذه النصوص، ولكن تحتاج إلى إجراءات طبقًا للقوانين واللوائح الغير معتادة.

 

القضاء

إنه مصدر الدستور ليس فقط في البلدان ذات الدساتير غير المكتوبة والعرفية، ولكن أيضًا في البلدان التي تأخذ بالسوابق القضائية.

 

العرف

ويعني هذا أن بعض السلوك يمكن أن ينتشر بشكل مستمر، وعلى مدى فترة زمنية طويلة فتصبح قوية وملزمة مثل التشريعات المكتوبة، 

 

الفقه

وهي الأبحاث والدراسات التي يقوم بها الفقهاء في تفسير الدستور وطريقة وضعه.

مصادر القانون الدستوري

احصل على: ما هو النظام القانوني للإدارة؟

 

تعريف الحكومة

الحكومة هي النظام السياسي للدولة الذي يتم من خلالها إدارة البلاد، والمجتمع، وتنظيمه، ويوجد نوعين من الحكومة على حسب نظام الحكم في البلد ديمقراطية، وملكية.

 

أشكال الحكومة

بعد طرح تعريف النظام الدستوري يوجد عدة أشكال للحكومة وهي الحكومة الاستبدادية، والحكومة الديكتاتورية، والحكومة القانونية، وسوف تناول شرح هذه الأشكال:

الحكومة الاستبدادية

الحكومة الاستبدادية هي حكومة لا تخضع لسيادة القانون، ولا تتقيد في تصرفاتها من قرارات أو أحكام، فإن الحكومة الاستبدادية تخضع لمصالح السيادة دون مراعاة مصالح الغير، كما يستطيع الحاكم أن يصدر ما يشاء من أوامر وإجراءات دون مراعاة أي شيء، ونشأت هذه الحكومة في الملكيات القديمة.

 

الحكومة الديكتاتورية

هو كل من يصل إلى السلطة بطرق غير شرعية، ولا يستمد سلطته من الشعب بل يعتمد على قدراته وموهبته، أو على قوه مؤيديه، أو حزبه، أو العقيدة التي يقوم عليها أو على قوة سلطته.

 

الحكومة القانونية

هي الحكومة التي تخضع للقانون فالحكام والحكومة يخضعون للقواعد القانونية التي وضعتها سلطة البلاد التي تراعى جميع هيئات الحكومة والشعب.

 

وظائف الحكومة

بعد ما قمنا بـ تعريف النظام الدستوري توجد عدة صور للحكومة سوف نذكرها وهي:

حفظ النظام

فتقوم الحكومة هنا في حفظ السلام الاجتماعي، وهو الهدف الأساسي للحكومة، وهذه الوظيفة تعمل على الهدوء الداخلي للحكومة.

 

 الدفاع ضد الأعداء

دور الحكومة في حماية المجتمعات من العدوان الخارجي في حالة الحرب أو الإرهاب.

 

إدارة الظروف الاقتصادية

يقع على عاتق الحكومة النمو الاقتصادي في ضبط الأسواق من خلال تنظيم حقوق المليكة، وحماية المستهلك، وقوانين الصحة والسلامة.

 

إعادة توزيع الدخل والموارد

تقوم الحكومة بفرض الضرائب، وتستخدم هذه الأموال في خدمة المواطنين عن طريق المرافق العامة.

 

 اتخاذ الإجراءات المناسبة

وهي الأمور التي يجب أن تتدخل فيها الحكومة مثل التلوث الناتج من المصانع؛ فيجب على الحكومة اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع من حدوث هذا التلوث.

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

تابع قراءة موضوعنا: إجراءات التحكيم الإلكتروني في السعودية

 

تعريف الديمقراطية

هو حكم الشعب من قبل الشعب ومن أجل الشعب، ويرجع ذلك إلى إمكانية أفراد المجتمع التعبير عن انتخابهم من يدير الحكم العام في البلاد والمشاركة في العمليات الإدارية.

 

خصائص الديمقراطية

بعد ما ذكرنا مفهوم النظام الدستوري، وتعريف الدستور، وتعريف الديمقراطية سوف نذكر خصائص الديمقراطية وهي:

وجود الدستور

يعتبر الدستور من أهم الخصائص الديمقراطية؛ لأنه القانون الأعلى للبلاد كما أنه يضمن الحقوق المدنية، والسياسية للدولة فوجود الدستور يتحقق الديمقراطية في الدولة.

 

المشارك الشعبية في السياسة

وهم أفراد الشعب الذين يتخذون القرارات السياسية المتعلقة بالدولة، ويتم مشاركة الشعب من خلال التصويت على الأمور المتعلقة بالسياسية مثل انتخاب مجلس النواب الأحزاب.

 

استقلالية القضاء

يعتبر القضاء هو الذي يحمي الدستور، والحقوق الأساسية للمواطنين؛ لذا يعتبر استقلال القضاء في إبراز الديمقراطية في الدولة، كما يقوم القضاء في حل المنازعات التي تنشأ بين الأفراد ببعضهم البعض أو بين الأفراد والحكومة.

 

تحقيق العدالة

العدالة هي أهم بند في الديمقراطية؛ لأنها تقوم بتوزيع العدالة على الشعوب وعلى الحكومة، وفي صدور قرارات سليمة عادلة.

 

الحريات السياسة والدينية

إن الهدف الأسمى لوجود الديمقراطية؛ هي حماية حريات الشعوب، وحقوقه فلابد من ممارسة الإنسان لجميع حقوقه السياسية والدينية في الدولة الديمقراطية مثل حرية اختيار الدين، وحرية التعبير، حرية الرأي.

 

صور الديمقراطية

على طالب الماجستير أن يكون على دراية بـ تعريف النظام الدستوري، وخصائص الدستور والديمقراطية وصورها كما توجد عدة صور للديمقراطية وهي:

الديمقراطية المباشرة

وهي أقدم شكل من أشكال الديمقراطية، ويتم التعبير عنها في ديمقراطية مثالية؛ حيث يتولى أفراد الشعب مباشرة جميع التشريعات، والسلطات القضائية كما لهم الحق في ممارسة الحقوق السياسية بطريقة منظمة كما يضمن في حرية اختيار مجلس النواب، وفي تعيين القضاة وخلافة.

 

 الديمقراطية النيابية

هي الصورة السائدة في العالم الآن، وهي لا يتولى الشعب مباشرة حكم نفسه بنفسه، وإنما يمارس الحكم ووسائله عن طريق نوابه، وحاكمة الذي تم اختيارهم عن طريق الانتخابات.

 

 الديمقراطية شبه المباشرة

تقوم على وجود برلمان منتخب يمارس وظائفه، وصلاحياته، ولكن في بعض الأمور الهامة التي يقول الشعب فيه كلمته، وهي الأحزاب المعارضة لها الحق في حالة الاعتراض على سلطة الحكم، ونظامه على النحو الذي يحدده الدستور. 

 

أركان الديمقراطية

يعد تعريف النظام الدستوري من أهم أركان الديمقراطية كما توجد عدة أركان للديمقراطية وهي الانتخابات، والتسامح السياسي، وسيادة القانون، وحرية التعبير، والمساءلة والشفافية.

الانتخابات

الانتخابات هي عملية رسمية تتم لاختيار شخص معين لشغل منصل عام من خلال التصويت، وتكون الانتخابات في انتخاب رئيس الدولة، نواب مجلس الشعب عن طريق انتخابات نزيهة وحرة

 

التسامح السياسي

هو دعم الحقوق أو الحريات المدنية عبر الحدود الدينية، والعرقية، والسياسية، والثقافية، وأهميته في تحقيق التنمية والوصول إلى المنافع العامة لجميع الفئات الاجتماعية.

 

سيادة القانون

السيادة هي التي تحتكر السيطرة السياسية في الدولة في تطبيق القانون على المواطنين دون تمييز، وهناك علاقة قوية بين الديمقراطية وتطبيق القانون في شرعية الحكم على المواطنين في إطار تنظيمي.

 

حرية التعبير

تعد حرية التعبير من أهم أركان الديمقراطية في المجتمع تتمثل في الصحافة الحرة التي تسمح للأفراد بمناقشة القضايا المختلفة دليلًا على الديمقراطية في نظام الحكم.

 

المساءلة والشفافية

الشفافية هنا هي انتخاب الحكومة من قبل الشعب، وهي مسؤولة أمام الشعب من أجل تقديم الخدمات الصحية، والتعليم، والأمن والأمان، وخلافة.

 

لا تفوت مقالنا: احصل على أفضل بحوث في القانون الإداري

 

تحميل كتاب القانون الدستوري حميد حنون pdf

يعد كتاب التحكيم الأنظمة السياسية أحد أهم الكتب للفقيه الدكتور حميد حنون خالد؛ لأنه يتناول عن تعريف النظام الدستوري، وخصائص القانون الدستوري، وأهمية القانون الدستوري، وتعريف الديمقراطية، وصورها، وخصائصها. كتاب الأنظمة السياسية حميد حنون.pdf 

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على بعض المعلومات عن Define constitutional system

 

 في نهاية الموضوع أتمنى أن أكون وفقت لكتابة أكبر قدر ممكن من المعلومات حوله؛ حيث أعلم جيدًا مدى أهمية هذا الموضوع، الذي يحتاج الكثير من الأوراق لكي أغطي كافة جوانبه، وهو تعريف النظام الدستوري من تعريف الدستور، وخصائص القانون الدستوري، وأهمية القانون الدستوري، وتعريف الحكومة، وتعريف الديمقراطية، وخصائصها.

وأتمنى أن أكون قد أوضحت الفكرة بطريقة مختصرة وسهلة على القارئ، وإذا أردت أن تستعين بمجموعة من المتخصصين في القانون وذوي الخبرة، يمكنك التواصل معنا في أشهر شركة كتابة رسائل في الوطن العربي شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة تقدم لكم عن خدمات كتابة الرسائل العلمية، تواصل فورًا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد