تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ما الفرق بين التدابير الاحترازية والعقوبة؟

ما الفرق بين التدابير الاحترازية والعقوبة؟

محمود مرزوق
محمود مرزوق
مشاهدات : 5701 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

من المبادئ التي تحفظ المجتمعات من الانحراف هو مبدأ العقوبة والتدابير الخاصة بالعقوبة؛ لذلك موضوعنا اليوم هو من أهم الموضوعات التي سنتكلم عنها وهي الفرق بين التدابير الاحترازية والعقوبة من التعريف الخاص بكل من العقوبة والتدابير الاحترازية، وأنواع التدابير، وأنواع العقوبة، وخائص التدابير، وخصائص العقوبة، فإذا كنت تريد معرفة هذا الموضوع فعليك متابعة هذا المقال.

 

مقدمة عن التدابير الاحترازية

التدابير الاحترازية هي أحد التدابير التي ينص عليها القانون إلى جانب العقوبات الأصلية التي يفرضها القاضي على مرتكبي الجرائم، والتي تبين أنها تشكل خطرًا على السلام العام، وتخشى من ارتكاب الجرائم مرة أخرى، والغرض من هذه التدابير هو القضاء على ظاهرة العودة إلى الإجرام، وحماية المجتمع وإبعاده عن الخطر الذي يهدد المجتمع.

 

اقرأ أيضًا: معلومات وافية حول نظام الإجراءات الجزائية

 

الفرق بين التدابير الاحترازية والعقوبة من حيث المفهوم

لكي نقوم بمعرفة الفرق بينهم علينا تعريف كل منهم على حده

تعريف التدابير الاحترازية

هي مجموعة من الإجراءات القانونية التي تواجه مخاطر جنائية متأصلة في شخصية الجاني؛ وتهدف إلى حماية المجتمع من خلال منع الجاني من إعادة ارتكاب جريمة جديدة.

 

تعريف العقوبة

هو جزاء يفرض باسم المجتمع على شخص مسؤول جنائيًا عن جريمة ارتكبها بناءً على حكم قضائي صادر من محكمة مختصة، وهو جزاء على الشخص المجرم وحرمانه من الحق في الحياة، وحرمانه من الحرية، وفقًا لمبدأ الجرائم والعقوبات لا جريمة ولا عقوبة إلا نص القانون، ويجب أن يكون هناك تناسب بين الجريمة والعقوبة.

 

تعرف على:شرح وافي حول نظام المرافعات الجزائية

 

الفرق بين التدابير الاحترازية والعقوبة من حيث الأهمية

على الباحث تحديد أهمية كل منهما بالتفصيل:

من حيث الأساس والهدف

العقوبة على مرتكبي الجرائم، وهي التي تصيب المجرم بالإيلام النفسي، بالإضافة إلى التشهير والإساءة إلى سمعته بين أفراد المجتمع؛ حتى يراجع نفسه قبل ارتكاب الجريمة، والتفكير في المستقبل؛ لأن العقوبة تهدف إلى تحقيق العدالة في المجتمع.

أما التدابير الاحترازية عكس العقوبة لا تهدف إلى إيلام الجاني أو التشهير به، بل تهدف إلى تحقيق الردع العام، فالتدابير الاحترازية تنصب مباشرة على العوامل التي تدفع إلى الجريمة.

 

من حيث مدة العقوبة والتدبير

العقوبة هي جزاء جنائي مقابل الجريمة التي ارتكبت، ولكن يجب أن تكون مناسبة مع الجريمة المرتكبة، فإن العقوبة تكون محددة سلفًا لكل جريمة نوعًا ومقدرها بحد أدنى وحد أقصى، ودور القاضي أن يختار العقوبة الملائمة لشخصية المتهم في حدود الشرعية.

أما التدابير الاحترازية عكس العقوبة فتطبق بعد وقوع الفعل ولكن ليس بسببه؛ لأن الجريمة هي الظرف الذي بمقتضاه يمكن تطبيق التدبير الاحترازي.

 

قابلية التدبير الاحترازي للمراجعة

إن الإيلام الذي تتضمنه العقوبة كجزاء جنائي يكون بصورة محددة ونهائية في الحكم الذي أصدره القاضي، فلا تقبل العقوبة المراجعة بعد الحكم البات.

أما التدابير الاحترازية فتكون قابلة للتعديل والمراجعة، وفقًا للتطور والتغيير التي تلحق بالخطورة الإجرامية فيكن تعديل مدته.

 

من حيث أسباب انقضاء العقوبة والتدبير الاحترازي

تنحصر انقضاء العقوبة في العفو، والعفو الشامل، والتقادم، ولا تتوافر انقضاء العقوبة بالنسبة للتدابير الاحترازية، فلا يستطيع العفو ولا مرور الزمن القضاء على الحالة الخطرة للمجرم.

 

خضوع العقوبة لبعض الأحكام الأخرى التي لا يخضع لها التدبير الاحترازي

تطبق العقوبة بعض الأحكام التي لا يمكن تطبيقها على التدابير الاحترازي؛ لأنه متى توافرت الخطورة الإجرامية فيجب أن يوقع التدبير كاملًا، ويمكن القاضي إيقاف تنفيذ العقوبة متى رأى القاضي، ولا يوجد إيقاف التنفيذ بالنسبة للتدابير الاحترازية.

 

احصل على: الاختصاص المكاني في نظام الإجراءات الجزائية

 

بحوث في الشريعة والقانون

 

الفرق بين التدابير الاحترازية والعقوبة من حيث الخصائص

يُمكننا التطرق وتحديد خصائص كل منهما على حده في السطور القادمة:

خصائص تدابير العقوبة

بالنسبة للعقوبة تتسم العقوبة بعدد من الخصائص وهي:

العقوبة القانونية

لا يمكن فرض عقوبة قانونية على المتهم ما لم يرد نص قانوني من المشرع في وقت سابق على ارتكابه، مع تحديد نوع الجريمة ومقدار العقوبة، وتعتبر هذه الصفة مبدأ "لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص قانوني".

 

العقوبة القضائية

وهذا الخاصية تكون بيد سلطة القاضي في توقيع العقوبة، فالقاضي لابد أن يكون على علم بقانون العقوبات، ويتمتع من نزاهة، وهو الشخص الأول الذي يحرص على حقوق وحريات الأفراد.

 

العقوبة الشخصية

بمعنى أن العقوبة لا توقع إلا على الشخص الذي ارتكب الجريمة أو اشترك فيها فلا يجوز أن تمتد العقوبة إلى غيره من أقرابه أو أصدقائه، ولكن يمتد إيلام وآثار العقوبة إليهم من سمعه المتهم، وكذلك الحكم بالغرامة على المتهم تؤثر عليه ماديًا.

 

العقوبة تخضع لمبدأ المساواة

وهو أن العقوبة واحدة على جميع مرتكبي الجرائم دون تفرقة بينهم أو مراكزهم الاجتماعية، ولكن المساواة لا تعني أن يكون الحكم واحد لجميع العقوبات، فكل جريمة لها عقوبة مختلفة، فالقاضي له سلطة تقديرية في مقدار العقوبة التي يرى أنها تتناسب مع المتهم تبعًا لحالته الصحية.

 

الإيلام

إن جوهر العقوبة هو الإيلام ففي مقدمة خصائص العقوبة أنها مؤلمة بطبيعتها وهي ضرورية؛ لكي تحقق غرضها في الإصلاح والتأهيل.

 

خصائص التدابير الاحترازية

التدابير غير محددة المدة

وظيفة التدابير الاحترازية هي معاملة الجاني وإعادة تأهيله اجتماعيًا، ومن الصعب تحديد المدة اللازمة لإصلاح الجاني، فإن بعض القوانين تكتفي بوضع حد أدنى للتدابير وإبقاء الحد الأقصى مفتوحًا؛ لأنها ترتبط بإزالة الخطر في نفس الجاني.

 

عدم خضوع التدابير للأحكام الخاصة بالعقوبة

فإن القانون الحديث يميل إلى استبعادها من قواعد عدم الأثر الرجعي؛ لأنه حتى لو لم تكن سارية في لحظة فعل يتطلب إزالة التدابير على أساس أنه كانت لصالح المتهم، فإنها تخضع للقوانين السارية وقت النطق بها.

 

لا تخضع التدابير الاحترازية بالتقادم

التدابير الاحترازية لا تخضع للقواعد المعمول بها لسقوط العقوبة بالتقادم؛ لأنه من المحتمل أن الجاني أن يفعل جرائم مرة أخرى.

 

لا تخضع التدابير لنظام العفو

لا تخضع التدابير الاحترازية لنظام العفو ولا يجوز التخفيف من التدابير ولا لإيقاف تنفيذها.

خصائص تدابير العقوبة-

تابع قرءاة موضوعنا: معلومات هامة حول الإجراءات الضريبية لا غنى عنها

 

الفرق بين التدابير الاحترازية والعقوبة من حيث الأنواع

أنواع تدابير العقوبة

العقوبات الأصلية

هي إما أن تكون عقوبات بدنية وهي الإعدام، وعقوبات سالبة الحرية وهي السجن المؤبد، والسجن المشدد، والسجن، والحبس، وعقوبات مالية وهي الغرامة، وتكون عقوبة تكميلية رغم أنها عقوبة مالية.

العقوبات البدنية وهي الإعدام وهي من أقدم العقوبات التي عرفتها الأنظمة العقابية وتتثمل عقوبة الإعدام في بعض الجرائم مثل: الجاسوسية والقتل المشدد والاغتصاب.

السجن المؤبد، وهي سلب حرية المحكوم عليه وإلزامه بأعمال شاقة طوال حياته وعلى حسب المدة المحددة.

السجن، وهي سلب حرية المتهم ولكن تختلف من السجن المؤبد من مدة العقوبة فتكون أخف بكثير من المؤبد.

 الحبس، وهي وضع المحكوم عليه في أحد السجون المركزية أو العمومية بالمدة المحكوم عليه بها.

عقوبات مالية، وهي الغرامة وتدفع إلى خزينة الدولة المبلغ المقدر من القاضي حسب نوع الجريمة.

 

أنواع التدابير الاحترازية

الفرق بين التدابير الاحترازية والعقوبة بالنسبة للتدابير الاحترازية ثلاثة أنواع وهي:

التدابير الاحترازية المانعة للحرية

وهي وفق ما جاء في قانون العقوبات، وهي الحجز في مأوى احترازي، أو العزلة، أو الحجز في دار التشغيل.

الحجز في مأوي احترازي وهي يودع المجرم في أحد المستشفيات متخصصة في علاج الأمراض العقلية، أو العصبية، أو النفسية، أو علاجه من إدمان المخدرات.

العزلة وهي إبعاد المتهم المعتاد على الإجرام بوضعه في أحد مؤسسات التشغيل وفقًا لمؤهلاته، ويتقاضى أجرًا عن عمله، ويوزع بينه وبين أسرته.

الحجز في دار للتشغيل وهو وضع المتهم في دار تؤسسه لتعويده العمل، وتنمية الإحساس لديه بقيمة العمل، وأهميته عن طريق الممارسة، وتعليمه مهنة يكسب منها بعد عودته للحياة الاجتماعية مرة أخرى.

 

التدابير الاحترازية المقيدة للحرية

هذا النوع من التدابير لا يسلب المتهم حريته، ولكن يضع قيود لممارستها وهي:

منع ارتياد الخمارات ويقصد هنا منع المتهم من الذهاب مرة أخرى إلى الأماكن التي تبيع فيها المشروبات الكحولية.

منع الإقامة وهي منع المحكوم عليه من وجوده بعد الإفراج عنه في الأماكن التي حددها القانون وهي المنطقة التي ارتكب فيها الجريمة.

الحرية المراقبة وهنا تتولى الشرطة القيام بمهمة مراقبة المتهم لتنفيذ التدابير الاحترازية من عدمه.

 

التدابير الاحترازية المانعة للحقوق

وهذا النوع من التدابير وهي حرمان المحكوم عليه من بعض الحقوق والحريات وهي:

الإسقاط من الولاية أو الوصاية حرامان المتهم من حقوقه على القاصر أو اليتيم الذي يهتم بشؤونه وفقًا لقانون الأحوال الشخصية، كما أنها تنتقل على الوصاية أيضًا.

المنع من مزاولة أحد الأعمال بمنع المتهم من ممارسة مهنة أو أي عمل متى كان سلوكه الإجرامي بسبب هذا العمل.

الحرمان من حق حمل السلاح، ويتهم بعدم منح المتهم ترخيصًا بحمله أو سحب الترخيص الخاص به.

 

لا تفوت مقالنا: ما هو النظام القانوني للإدارة؟

 

انقضاء العقوبة

قبل التكلم عن انقضاء العقوبة لابد أن تعرف الفرق بين التدابير الاحترازية والعقوبة، وتوجد عدة صور بالنسبة للانقضاء وهي في العفو عن العقوبة، والعفو الشامل، وفاة المحكوم عليه.

 

العفو عن العقوبة

العفو عن العقوبة هو إنهاء فتره العقوبة الذي صدر حكم من قبل المحكمة، ويصدر العفو عن العقوبة بقرار من رئيس الجمهورية بناءً على اعتبارات تتصل بالمصلحة العامة.

العفو الشامل انقضاء الدعوى الجنائية بالنسبة لهذا الفعل، أو بمحو حكم بالإدانة ما يصدر على أثر الانقلابات السياسية أو الاضطراب السياسي، وتكون أفعالة لها صلة بالانقلاب أو بالاضطراب.

 

تقادم العقوبة

وهي عقوبة مضي عليها فترة من الزمن التي يحددها القانون منذ صدور حكم بات بالإدانة دون أن تتخذ خلال هذه المدة الإجراءات اللازمة لقطع تنفيذ العقوبة.

 

التدابير الاحترازية pdf

يعد كتاب النظرية العامة للعقوبات والتدابير الاحترازية أحد أهم الكتب للفقيه الدكتور محمد عبد اللطيف فرج الذي يتناول الفرق بين التدابير الاحترازية والعقوبة؛ من حيث تعريف كلا من العقوبات والتدابير الاحترازية، وخصائص كل منهما، وأنواع كل منهما شرح قانون العقوبات القسم العام  النظرية العامة للعقوبة و التدابير الاحترازية.pdf

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Precautionary measures

 

في النهاية أتمنى أن يكون الموضوع نال على إعجابكم، ولقد بذلت أقصى جهد لدي؛ لكي يحمل الموضوع أكبر قدر ممكن من المعلومات المفيدة حول الفرق بين التدابير الاحترازية والعقوبة؛ من حيث التعريف كلا من العقوبات، والتدابير الاحترازية، وأنواع العقوبات، وأنواع التدابير الاحترازية، وخصائص كلًا منهما، وأتمنى أن أكون قد أوضحت الفكرة بطريقة مختصرة وسهلة وواضحة على القارئ، وإذا أردت أن تستعين بمجموعة من المتخصصين في القانون وذوي الخبرة؛ يمكنك التواصل معنا في أشهر شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة  تقدم بعض الخدمات عن بيع رسائل الماجستير والدكتوراه  تواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد