تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
معلومات عن مرض الذهان (المفهوم+ الأسباب+ العلاج)

معلومات عن مرض الذهان (المفهوم+ الأسباب+ العلاج)

أسماء مختار
أسماء مختار
مشاهدات : 2544 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يمكنك الحصول على معلومات عن مرض الذهان من خلال مقالنا الفريد من نوعه، وهو يستخدم بالإشارة إلى الأمراض العقلية التي يمكن أن تتخذ أشكالًا مختلفة اعتمادًا على سياق حياة الشخص المصاب، ومع ذلك فإن بعض مناطق الأعراض تتغير بنفس الطريقة لدى العديد من المرضى، في حالة الذهان قد يكون هناك تغيير في التفكير، والمشاعر، والشعور بالذات، والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين.

 

تعريف الذهان

يُعرف الذهان بأنه اضطراب عقلي خطير، واضطراب في الشخصية الجهازية؛ حيث يعطل السلوك العام للمريض، ويعيق نشاطه الاجتماعي؛ حيث يتوافق الذهان مع المعنى القانوني والاجتماعي لكلمة جنون من حيث إمكانية أن يؤذي المريض نفسه، أو يكون غير قادر على الاعتناء بنفسه.

 

اقرأ أيضًا: نظرية الذات في علم النفس لكارل روجرز

 

أنواع الذهان

يصنف الذهان إلى قسمين رئيسين:

الذهان العضوي

 هو المرض الذي يكون ناتجًا عن أسباب وعوامل عضوية، ويتعلق بتلف الجهاز العصبي ووظائفه مثل الذهان الخرفي، والذهان الناجم عن العدوى، أو اضطراب الغدد الصماء، أو الأورام، أو اضطراب التغذية، أو اضطراب الدورة الدموية.

 

الذهان الوظيفي

أي نفسي المنشأ، وهو مرض عقلي لا يرجع إلى سبب عضوي، وأهم الأشكال السريرية للذهان الوظيفي هي: الفصام، والبارانويا، والهوس، والذهان الهوسي، والاكتئاب.

 

مدى حدوث الذهان

يوجد الكثير من معلومات عن مرض الذهان، وهو يقدر الاعتماد على أنها نسبة 3% من عامة السكان، والبعض يقول أن عدد مرضى الذهان هو نفسه عدد مرضى القلب والسرطان معًا، وعادة ما يحدث الذهان في منتصف العمر، وتشير بعض الدراسات إلى أن متوسط ​​سن الدخول إلى مستشفيات الأمراض العقلية هو 44 عامًا.

 

 ومع ذلك نجد على سبيل المثال أن الفصام يبدأ مبكرًا في سن المراهقة، ويبدأ ذهان الشيخوخة في وقت متأخر من الشيخوخة، والذهان أكثر شيوعًا عند الرجال منه عند النساء، والذهان أكثر شيوعًا عند الرجال بين المتزوجين، وهو أكثر انتشارًا في الطبقات الاجتماعية والاقتصادية الدنيا منه في الطبقات العليا.

أنواع الذهان

تعرف على: شرح أهم مدارس علم النفس

 

ما هي الشخصية الذهانية؟

 لكي تحصل على معلومات عن مرض الذهان شامل؛ يجب أن تتعرف على الشخصية الذهانية، وهي شخصية المريض تتفكك بالذهان، وتتشوه، وتفقد سلامتها، وتتغير بشكل جذري حتى يصبح المريض بمرور الوقت غريبًا عما كان يعرفه قبل المرض فتتدمر الدفاعات النفسية، وتضعف عمليات القمع والمقاومة، وتضعف الأنا منزعج.

 

يقبل الدوافع البدائية الأولية التي تم قمعها دون نقد مثل: الدوافع الجنسية أو العدوانية التي يتم إطلاقها بدءًا تلقائيًا بدون تحكم، ويطفو محتوى العقل الباطن، وهو يلاحظ التراجع بشدة التي يمكن أن تصل إلى المستوى الطفولي أو البدائي، وتتجلى في انسحاب أو انحراف العلاقات الاجتماعية، والسلوك النرجسي، والجنسي، والعدواني.

 

يبدو السلوك العام للمريض غريبًا، وغير طبيعي، وبدائي، ومضطرب، وبعيدًا بوضوح عن طبيعة الفرد خاصة في حالات الانحدار الشديد، ولا يواكب الأعراف الاجتماعية، والتجارب الداخلية تؤثر على الفرد الخارجي، وسلوكه، ولا يشعر بمرضه، ولا يتعرف عليه، ولا يريد تغيير حالته، وغير متعاون (لقلة البصيرة)، ولا يهتم المريض بنفسه أو ببيئته، والمظهر العام له في تدهور مستمر.

 

 

 أسباب مرض الذهان

تهيئة الاستعداد الوراثي في ​​حالة وجود العوامل البيئية المسببة للذهان.

العوامل والصفات، والأمراض العصبية مثل التهاب الدماغ، وتلف الدماغ وأورام المخ، والجهاز العصبي المركزي، والزهري، والتسمم، وأمراض الأوعية الدموية، والدماغ مثل النزيف، وتصلب الشرايين.

صراعات نفسية، وإحباطات، وتوترات نفسية شديدة، وانهيار الوسائل النفسية للدفاع في مواجهة هذه الصراعات، والإحباطات، والتوترات.

المشاكل العاطفية في الطفولة والصدمات النفسية القوية المبكرة.

الاضطرابات الاجتماعية، وانعدام الأمن، وأساليب التعليم السيئة في الأسرة مثل الرفض، والسيطرة، والحماية المفرطة ... إلخ.

 

احصل على: ملخص شامل عن نظرية الجشطالت في علم النفس

 

أعراض الذهان

قبل أن نوضح لكم معلومات عن مرض الذهان تعتبر أعراض الذهان شديدة مقارنة بأعراض العصاب، وعادة لا توجد مكاسب ثانوية مرتبطة بالأعراض.

اضطراب النشاط الحركي فيبدو بطيئًا، وركودًا، وظروف غربية، وحركات غير طبيعية، وقد يظهر زيادة في النشاط، وعدم الاستقرار، والأرق، والتخريب.

 

من الواضح أن الوظائف العقلية تتأخر والتفكير مضطرب بشكل واضح؛ مما قد يصبح ذاتيًا، وفارغًا، وغير متماسك، كما أن سياق التفكير مضطرب؛ بحيث يظهر هروب الأفكار أو تأخيرها، والمثابرة، والعرقلة، والارتباك، والتشتت، وعدم الاتساق، والمحتوى من الاضطراب في الفكر؛ بحيث تظهر الأوهام مثل: أوهام العظمة، أو الاضطهاد، أو المعيار، أو الخطيئة، أو الغياب.

 

 بالإضافة إلى مشاكل في الذاكرة والترابط، وغالبًا ما تظهر أخطاء في الذاكرة واضطرابات في الإدراك، ووجود الخداع والهلوسة بأنواعها وإن كانت بصرية، أو سمعية، أو شمية، أو ذوقية، أو جنسية، أو حسية، واضطرابات في الكلام، وقلة التماسك وعدم منطقيته، واضطراب في مسارها، يمكنك أن تحصل على كمية من معلومات عن مرض الذهان، بالإضافة إلى اضطرابًا في كميته يتناقص أو يتزايد، واضطراب محتوياته حتى تصبح أحيانًا لغة خاصة جديدة، وأحيانًا ضعف أو فقدان البصيرة، وانفصال كامل عن الواقع، ويشوه المريض، ويعيش في عالم بعيد عن الواقع.

 

الاضطرابات العاطفية المتمثلة في التوتر، والسبات، وعدم الاستقرار العاطفي، والتناقض العاطفي، والتهيج، والخوف، والقلق، والشعور غير الطبيعي بالذنب؛ تظهر لدى المريض أفكار انتحارية.

الاضطراب السلوكي غير طبيعي بشكل واضح، ومزال نمطيًا، ويطور عادات وتقاليد، وسلوكيات تختلف عن طبيعة الفرد، بالإضافة إلى الحساسية النفسية الزائدة، والصورة الذاتية المزعجة.

 

علاج مرض الذهان

تُعالج جميع أنواع الذهان في مستشفيات الأمراض العقلية؛ وذلك بسبب الذهان الناجم عن اضطراب الشخصية الكاملة الناتج عن اختلال المحاذاة، ونقص البصيرة المصاحبة له؛ لهذا يجب الحصول على بعض الـ معلومات عن مرض الذهان، والتعرف على بعض وأهم الخطوات علاج الذهن.

 

تابع قرءاة موضوعنا: تخليص المدرسة الإنسانية في علم النفس

 

 خطوات علاج الذهان

العلاج الطبي بمضادات الذهان مثل: المهدئات للسيطرة على الانفعالات وإعادة التأهيل النفسي.

العلاج النفسي الشامل، والدعم الفردي أو الاجتماعي، وتعديل السلوك الغريب أو الشاذ، وتحقيق السلوك الطبيعي قدر الإمكان مع الاهتمام بالتعامل مع مشاكل المريض مع أفراد الأسرة.

العلاج الاجتماعي، إعادة التطبيع، والتكامل الاجتماعي، والتأهيل الاجتماعي، وتشجيع التفاعل الاجتماعي، وتنمية المهارات الاجتماعية، والعلاج البيئي، والتدخل المباشر في تعديل البيئة وعلاج العمل.

الجراحة النفسية (كملاذ أخير وبعد كل طرق العلاج) بقطع الفص الجبهي؛ لتقليل التوتر، وردود الفعل الانفعالية.

 

وهو يكون عبارة عن الحالات المبكرة مع العلاج المناسب، أو التحسن، أو الشفاء يحدث فيما يصل إلى 80٪ من مرضى الذهان على مدى فترة تتراوح من بضعة أشهر إلى عام مع العلاج المتأخر أو غير المنتظم، وعدم التعاون من المريض المهمل يؤدي العلاج من جانبه إلى الانتكاسات، أو التدهور، أو النوبات، وبشكل عام يكون المال من الذهان أفضل كلما تم علاج الذهان مبكرًا، وكلما تم بناء الشخصية قبل المرض، كلما زاد الجمع بين العلاج النفسي، والعلاج الاجتماعي، والعلاج الطبي المناسب.

 

لماذا يضحك مريض الذهان

استبدال طريقة رد فعل مرض الذهان.

يواجه صعوبة في تنظيم وفاء العاطفية.

يصاب بنوبات الهواس التي تصيب مرض الذهان.

يصاب بمرض الهلوسة التي يجعله دائمًا يضحك، ولا يوجد شيء مؤثر للضحك. 

 

لا تفوت مقالنا: نظرية النمو النفسي الاجتماعي

 

معلومات عن مرض الذهان PDF

 إذا كنت تريد الحصول على بعض المعلومات عن معلومات عن مرض الذهان PDF، يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على المعلومات عن Causes of psychosis

 

وقد توصلنا في نهاية المقالة عن معلومات عن مرض الذهان أن لكل مرض أسباب تكون هي أصل هذا المرض، ونفس الشيء للذهان؛ لأنه ناتج عن تعرض الدماغ لأحد الأمراض التي تصيب العقل؛ حيث يتسبب في حدوث اضطراب في العقل؛ لذلك يكون نتيجة لأي أمراض تصيب العقل؛ حيث إن بداية الذهان ليست حالة، ولكن من المتوقع أن تكون النتيجة، وتؤثر حالات الصرع المستمر والتي تقوم بدورها على التشنجات العقلية على الدماغ، وهو أحد الأسباب التي تسبب الذهان، وتعرضه لاضطرابات نفسية؛ نتيجة الصراعات المتكررة، شركة سندك تقدم لكم معلومات قيمة عن خدمات كتابة الرسائل العلمية، يمكنك التواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد