تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
مواصفات الاختبار الجيد 6 مواصفات رئيسية

مواصفات الاختبار الجيد 6 مواصفات رئيسية

أحمد السديمي
أحمد السديمي
مشاهدات : 9247 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يعد الاختبار الجيد أداة جيدة في قياس ما أعد لقياسه، ويمكن أن نحدد موضوعية مواصفات الاختبار الجيد من خلال الفهم الصحيح للطالب لأهداف الاختبار، والتعليمات الموضوعة له، وأن يكون هناك تفسير وفهم واحد لكل الأسئلة والإجابات المطلوبة، بالإضافة إلى مراعاة بعض الظروف البيئية حول الطالب من تهوية، وإضاءة تساعد على التهدئة النفسية، والابتعاد عن شعور الطالب بالقلق، تابع معنا كيفية تطبيق مواصفات الاختبار الجيد.

 

الصدق والثبات والموضوعية في الاختبارات

مفهوم الصدق

يوضح مفهوم الصدق إلى مدى صلاحية الاختبار من خلال قيامه بالوظيفية المخصص لقياسها دون غيرها من الوظائف، فعلى سبيل المثال: اختبار الذكاء يقوم بقياس الذكاء بشكل واضح، وليس التحصيل مع الذكاء أو الميول بدلًا من الذكاء؛ ومن خلال ذلك نفهم أن اختبار الصدق هو الذي يقيس وظيفة معينة بشكل صحيح، ولا يصلح لقياس أي وظيفة غيرها، فإذا حولنا استخدمه لقياس وظيفة أخرى لن يعطي نتائج صحيحة وواضحة.

 

فعلى سبيل المثال: فالمتر يصلح لقياس الأطوال حتى أقرب ميليمتر، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه كمقياس للوزن، فالفرد الأطوال لا يشترط أن يكون الأكثر وزنًا، فهناك مقياس خاص للوزن، كما أن مواصفات الاختبار الجيد لا تٌساعد في الاعتماد علي تطبيق القياس، ولكنها لا يصلح في تقييم اللغة للطلاب.

 

كما أن اختبار الحساب لا يعد صادقًا بشكل مطلق، فإذا قمنا بتصميم اختبار حساب للصف الخامس الابتدائي، فسنجد أن طلاب الصف الخامس قد تدرجت درجات تحصليهم من بين صفر إلى 100؛ حيث صنف الاختبار طلاب الصف الخامس ما بين قوي وضعيف، ولكن إذا حاولنا تطبيق نفس الاختبار على طلاب الصف الأول الابتدائي؛ لن نحصل على نتيجة في التحصيل الحسابي، فالنتيجة متوقعة سيفشلون جمعيهم في اجتياز الاختبار.

 

وهذا ليس لأنهم ضعفاء، ولكن لاختيار الأداة الغير مناسبة في تطبيق الاختبار، وكما أن الاختبار لا يناسب طلاب الصف الأول، فإنه لا يناسب أيضًا طلاب الصف الخامس، فالجميع حصل على درجة (100)، وهذا لا يعود إلى أنهم كلهم عباقرة، ولكن إلى أن الاختبار لم يكن على المستوى المناسب.

 

ونستنج من ذلك أن صدق الاختبار ما هو إلا صدق نسبي قد يكون صادقًا بالنسبة لجماعة، وغير صادقًا للآخرين، وللتأكد من تطبيق مواصفات الاختبار الجيد علينا تطبيقه على جماعة أخرى أو عينة مختلفة، ولكن ينبغي أن تكون هذه العينة متوافقة مع الجماعة الأولى على أقل نفس الفئة العمرية أو الخلفية الثقافية.

 

ويعد صدق الاختبار له مستوى معين يتم حسابه من خلال (معامل الصدق)، والذي يكون مرتفعًا فيعد الاختبار جيد، وإذا قل يكون الاختبار فاشل ولا يمكن تطبيقه، كما أن هناك درجات متوسطة بين الامتياز والفشل في الحكم على المقياس، وفي العديد من الحالات.

 

يكون هناك قيمة رقمية للصدق وتتراوح ما بين (0-1) لا يصل إلى الصفر، ولا إلى الواحد الصحيح، ففي حالة اختبار جوانب الشخصية للإنسان، فلا يمكن أن يصل إلى (1)؛ لأنه معنى ذلك الكمال في جميع جوانب الشخصية، بالإضافة إلى أنه تم عمل كافة الإجراءات بشكل صحيح، والوصول إلى تطبيق الاختبار بطريقة كاملة وصحيحة، وهذا ما يؤكد المعرفة المؤكدة لجوانب الموضوع الذي تم اختباره وهذا أمر مستحيلًا؛ لذا نجد أن دائمًا قيمة معامل الصدق يتم التعبير عنها بكسر عشري.

 

التحليل الاحصائي

 

اقرأ أيضًا: هل تود معرفة التحليل الإحصائي للبيانات بكافة تفاصيله؟

 

أنواع الصدق

قبل أن نعرض لكم عن مواصفات الاختبار الجيد هناك العديد من أنواع الصدق التي يتم الاعتماد عليها في تقنين الاختبارات والمقياس، وسنذكر عدد من هذه الأنواع فيما يلي:

الصدق الظاهري

ويعد هذا النوع من الصدق هو صورة سريعة للتأكد من صدق الاختبار، ويكون من خلال تصفح الاختبار بالنظر إلى فقراته، والتي إذا وجدت تتكون من فقرات مرقمة، فهذا يعني صدق عنوان الاختبار الذي يحدد أن الاختبار موجهه للصف كذا، وعلى الرغم من هذا الاستدلال قد يكون خاطئًا إلى أنه قد يقوم بالوظيفة المراد قياسها بهذا الاختبار، والتي قد تتمثل في سرعة معالجة الأرقام، وليس التحصيل.

 كما أن بعض مواصفات الاختبار الجيد يُمكن أن تُساعد في الحكم على الاختبار بصورة شكلية؛ من خلال طريقة ترتيبه، أو من خلال توافر التعليمات، أو عن طريق جودة الطباعة.

 

الصدق المنطقي

ويعد الصدق المنطقي، أو صدق المحتوى، أو المضمون، أو المنهجي، أو حتى التمثيلي، هو النوع الذي يريد أن يصل له القائم ببناء الاختبار، فعلى سبيل المثال: المعلم الذي يريد أن يصمم اختبار في مادة الحساب ينبغي أن يكون ملمًا بمفردات منهج الحساب.

يصنف الاختبار إذا كان صادقًا أم لا؛ من خلال كونه يمثل عينه مشابه للمنهج، وفي الجوانب الذي يرتكز عليها، فإذا فرضنا أن مدرس مادة الحساب في الصف الرابع الابتدائي يريد بناء الاختبار؛ فأنه من المفترض أن يعود إلى المنهج، ويركز على العمليات التي يقوم عليه المنهج، والتي تتمثل في (جمع وطرح وضرب والقسمة)، بالإضافة إلى الأشكال الهندسية، والكسور العادية، ومقاييس الطول، والوزن، والزمن.

 

الصدق التلازمي

في هذه الطريقة يتم التأكد من صدق الاختبار؛ من خلال الارتباط والتلازم بينه وبين الاختبارات الأخرى التي تم توثقيها، فكلما ارتفع معامل الارتباط بين الاختبار الذي يتم مقارنته بالاختبار الموثوق من قبل، تم التأكد من مواصفات الاختبار الجيد، ويعتبر في هذه الحالة ارتفاع معامل الارتباط إلى أعلى درجة، ويتم اعتبار أن هذا الاختبار هو صورة متكافئة منه.

ويتم ذلك من خلال تطبيق الاختبارين على مجموعة واحدة، واستخراج نتائج كل مجموعة على حده على الاختبار الخاص بها؛ ومن ثم حساب الارتباط بين نتائج الاختبار الأول، والنتائج على الاختبار الثاني، وفي حالة كان الارتباط مرتفعًا يتم التأكد من صحة وصلاحية الاختبار، أما إن كانت معاملات الارتباط متدنية؛ حُكم على ذلك بعدم صلاحية الاختبار.

 

تعرف على: هل تعلم تعريف التحليل الإحصائي؟

 

الصدق التنبؤي

وفي هذه الحالة يتم الحكم على الصدق الاختبار من مدى صحة النتائج التي تعتمد على ترتيبه لتقديراته بشكل مستقل، فعلى سبيل المثال: في حالة اعتمدنا على نتائج الثانوية كنتيجة لدخول الجامعات، ففي هذه الحالة نحن اعتبرنا أن النجاح في الثانوية العامة معيار للنجاح في الجامعات.

فهذا يجعلنا ننتظر معدلات عالية في الجامعة كما كانت في الثانوية العامة، وهذا لا يعني المحافظة على نفس معدل الثانوية العامة، ولكن الاحتفاظ بالمرتبة التي حصل عليها الطالب في الثانوية العامة.

 

الثبات

تشير هذه الخاصية إلى ثبات الاختبار على مدى وقت طويل، وأنه كلما كان الاختبار أكثر ثباتًا؛ زاد ذلك من دقة قياس، ويمكن تعريف الثبات بأنه المؤشر لاستقرار، أو تماسك أداء، أو أنه التجانس في النتائج ذاتها، وباختصار فإنه يمكن وصف الاختبار بالثبات.

 

تابع قراءة موضوعنا: أهم 5 برامج التحليل الاحصائي التي يحتاجها الباحثين

 

الموضوعية

ويقصد بها عدم تأثر علامات أو درجات الطلاب بذاتيه المصحح، ويتم تصحيح الاختبار الموضوعي، ووضع الدرجات بالطريقة نفسها مهما اختلف المصححون، وتؤدي الموضوعية إلى العدل في الدرجات من جهة وإلى الثبات من جهة أخرى.

 

مواصفات الاختبار التحصيلي الجيد

سوف نعرض عليكم مواصفات الاختبار الجيد التي يجب أن تتوفر في بنية الاختبار التحصيلي الجيد، إضافة إلى صدقه، وتتمثل بالآتي:

يجب أن يقيس نواتج تعليمية محددة تكون متسقة مع الأهداف التدريسية.

أن يغطي عينة من النواتج التعليمية والمادة الدراسية المتضمنة في التدريس.

أن يحتوي على نوعية الأسئلة التي تكون أكثر ملائمة من غيرها لقياس الناتج التعليمي المرغوب.

أن يصاغ بحيث يتناسب والغايات التي ستستخدم النتائج فيها.

أن يتمتع بأكبر قدر ممكن من الثبات.

أن يسهم بأكبر قدر ممكن من الثبات.

 

احصل على: اكتشف معنا ما هي خطوات التحليل الإحصائي ؟

 

التحليل الاحصائي

 

خطوات بناء الاختبار الجيد

 بعد طرح مواصفات الاختبار الجيد هناك العديد من الخطوات الواجب اتباعها عند إجراء الاختبار التحصيلي.

تحليل المحتوى للمادة الدراسية.

تحديد الغرض من الاختبار.

بناء جدول المواصفات.

كتابة فقرات الاختبار.

إخراج الاختبار وتطبيقه.

تحديد إجراءات التصحيح ووضع إرشادات للتصحيح.

تحليل نتائج الاختبار إحصائيًا.

 

لا تفوت مقالنا: طرق تنفيذ التحليل الإحصائي PDF جاهز للتحميل الآن

 

شروط الاختبار النفسي الجيد pdf

إذا كنت تريد التعرف على بعض المعلومات عن شروط الاختبار النفسي الجيد PDF، يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف تحصل على المعلومات على Characteristics of achievement test

 

وفي الختام ومن خلال عرض ما سبق عن مواصفات الاختبار الجيد نجد أنه يمكننا الحكم على الاختبار بأنه جيد عن طريق الـتأكد من قياس ما تم إعداده من أجله، وهذا ما يسمى (صدق)، وهو قياس الهدف الذي وضع من أجله، ولا يقيس شيء مختلف، شركة سندك تقدم لكم أهم خدمات في البحث العلمي، يمكنك التواصل عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد