تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أفضل مركز لـ عمل أبحاث في الاردن

أفضل مركز لـ عمل أبحاث في الاردن

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 771 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يواجه الباحث العلمي العديد من المشكلات المختلفة أثناء إعداده لبحثه العلمي، فالبحث هو أحد العمليات العلمية التي يقوم بها الباحث؛ ويقوم بإعداده ليقدم مجموعة من المعلومات الجديدة والمبتكرة للبحث، أو لكي يبحث في مشكلة تؤثر على المجتمع، ويبحث بها ليصل لحلول لتلك المشكلة، ولكن العديد من الطلاب يجدوا صعوبة في إعدادهم لتلك الأبحاث بسبب الخطوات التي ينبغي عليهم اتباعها، والعديد من الدول قد حرصت على توفير مركز لمساعدة الباحثين في إعداد أبحاثهم على سبيل المثال: حرصت الجهات المختصة في الأردن على توفير مركز عمل أبحاث في الأردن لمساعدة الطلاب الجامعية، وسنتحدث بصورة موضحة أكثر عن الأبحاث العلمية خلال مقالنا.

 

ما هي الأبحاث العلمية؟

تُعرف الأبحاث العلمية: بأنها واحدة من الوسائل التي يستعين بها الباحث العلمي؛ لكي يعرض من خلالها المعلومات التي قد توصل إليها؛ وذلك من خلال اتباعه لمجموعة من الأساليب والطرق العلمية الممنهجة التي يحصل من خلاله على معلومات تتعلق بموضوع بحثه، وتتميز بالموثوقية والمصداقية. 

 

اقرأ أيضًا: بكم أسعار البحوث؟ احصل على أفضل الأسعار من سندك

 

أهمية إعداد الأبحاث العلمية

إعداد الأبحاث العلمية لها أهمية كبيرة سواءً كان للباحث أو للمجتمع؛ ولذلك يبحث العديد من الطلاب عن مركز عمل أبحاث في الأردن، هل تريد أن نتناول تلك الأهمية معًا؟! تتمثل فيما يلي:

يشكل إعداد البحث أهمية للباحث العلمي، فيساهم بشكل كبير على زيادة المعرفة للباحث العلمي، وتنمية خبراته العلمية، بجانب أنه يساهم بشكل كبير في شهرة الباحث العلمي بين باقي الباحثين من نفس مجاله، أما بالنسبة للمجتمع، فيساهم في تطوير المجتمع، وينعكس ذلك التطوير على النمو الاجتماعي والاقتصادي، وإيجاد حلول للمشكلات التي تحدث بالمجتمع، وتوفير تفسير لما يحدث من حولنا.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

كيفية إعداد الأبحاث العلمية

يوجد مجموعة من المراحل التي ينبغي على الباحث العلمي أن يكون لديه خلفية عنهم قبل البدء في إعداده لبحثه العلمي، وتتمثل تلك المراحل في النقاط التالية:

تحديد ماهية موضوع الأبحاث العلمية

تعد تلك المرحلة أولى، وأهم المراحل التي يمر بها الباحث في إعداد بحثه، فيقوم؛ من خلال تلك المرحلة باختيار عنوان البحث، وموضوع البحث، وينبغي أن يعتمد في تلك المرحلة على مجموعة من الأسس، وهما مراعاة اختيار موضوع يكون قابل للبحث، واختيار عنوان يعود بالفائدة، وموضوع جديد غير مستهلك، والتأكد من وجود مجموعة من المصادر والمراجع التي ترتبط بالبحث.

 

تحديد ماهية المشاكل

يقوم الباحث العلمي من خلال تلك الأبحاث بالبحث عن وجود أي غموض قد يدور حول مشكلة البحث العلمي، وهذا الغموض هو الذي يدفع الباحث لكي يبحث أكثر؛ ليكشف عن ذلك الغموض، فتعد المشكلة هي الأساس الذي يقوم عليه البحث العلمي، ويمكن أن يحصل الباحث عن المعلومات التي ترتبط بتلك المشكلة؛ من خلال البحث والقراءة.

 

جمع المحتوى العلمي اللازم

يقوم الباحث العلمي من خلال هذه المرحلة بإعداد بالبحث عن المعلومات في أكثر من جهة ومجالات متعددة؛ لكي تساعده في إعداد بحثه العلمي بكل دقة، ولكن ينبغي على الباحث أن يراعي بعض الأمور عند جمع المعلومات، ألا وهي يجب تحديد ماهية البيانات التي يحتاجها لبحث العلمي، ومعرفة الأساليب التي يحتاجها؛ ليجمع من خلالها تلك المعلومات.

 

ترتيب البيانات وجمعها وتنسيقها

يقوم الباحث العلمي؛ من خلال تلك المرحلة بالبحث عن المعلومات التي تتعلق بموضوع دراسته وجمعها؛ ومن ثم يقوم الباحث بترتيبها، وتنسيقها تبعًا لمجموعة من الأساليب التي تساعد على تنسيق المعلومات التي قام بجمعها.

 

تعرف على: خطوات البحث العلمي بالترتيب في 9 خطوات

 

تحديد ماهية النتائج التي حصل الباحث عليها

يحدد الباحث العلمي من خلال تلك المرحلة ماهية النتائج والأساليب التي يتم الاعتماد عليها في عرض تلك النتائج، وينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم الوضوح والسهولة في عرضها.

 

تحرير وبيان طبيعة البحث

ينبغي على الباحث العلمي في تلك المرحلة اختيار أسلوب مناسب؛ ليوضح من خلاله العبارات، والتحقق من مدى توافق النص المكتوب مع القواعد الكتابية، وعدم احتوائه على أي من الأخطاء سواءً الإملائية أو النحوية.

 

كتابة البحث

تأتي تلك المرحلة بعد أن ينتهي الباحث من إعداد بحثه، فيقوم من خلال تلك المرحلة بالتأكد من مدى ترتيبه للمعلومات في البحث.

 

تنسيق متكامل للبحث

يقوم الباحث العلمي أثناء تلك المرحلة من معرفة مدى تحقيق البحث لكافة الشروط المطلوبة، وهل تم اتباع الدليل الصحيح لإعداد وتنسيق بحثه العلمي، ونتيجة لكل تلك الخطوات يبحث العديد من الطلاب عن مركز عمل أبحاث في الأردن.

 

العناصر الرئيسية لإعداد البحوث العلمية

يوجد مجموعة من العناصر التي تتعلق بالبحث العلمي، هل تريد أن نتناول تلك العناصر معًا؟! تتمثل فيما يلي:

سؤال البحث

ينبغي أن يحدد سؤال البحث نتيجة واحدة، وينبغي أن تكون مرنة أي تكون قابلة للقياس، ويجب أن يحتوي السؤال على جميع المحددات التي تؤثر على مجتمع الدراسة.

 

الفرضية

تقوم الفرضيات على مجموعة من الملاحظات، فهي مجموعة من التوقعات، والتنبؤات التي يتم اختيارها، وإثباتها، وتتعدد أنواع الفرضيات، فيوجد الفرضية الصفرية والبديلة.

 

مجتمع الدراسة

يطلق مجتمع الدراسة على مجموعة من الأشخاص يستوفوا مجموعة من المعايير أو الشروط؛ ومن ثم يتم اختيارهم ضمن دراسة محددة.

 

العينة

يشير هذا العنصر إلى الأشخاص الذين قد تطابق عليهم معايير الدراسة، ويتم اختيارهم من مجتمع دراسة محدد، وله حجم كبير، وتعد من أكثر العناصر التي يجد الطلاب بها صعوبة، ويتجهوا للبحث عن مركز عمل أبحاث في الأردن.

 

أخذ العينات

يأتي ذلك العنصر بعد اختيار الباحث العلمي لمجتمع الدراسة، ويقوم الباحث العلمي بعد ذلك باختيار المشاركين بصورة عشوائية.

 

الاختبار

يوضح الباحث العلمي من خلال هذا العنصر أي تجارب أو اختبارات قد قام بها؛ لكي تسهل عليه الوصول إلى النتائج.

 

التحقق من النتائج

يعد هذا العنصر من العناصر المهم للبحث العلمي، فيقوم الباحث العلمي من خلاله بالتأكد من مدى صدق النتائج التي قد توصل إليها من خلال بحثه.

 

الصلاحية الداخلية والخارجية

يطرح الباحث العلمي من خلال هذا العنصر سؤال، وهو هل النتائج التي قد توصل إليها من خلال بحثه العلمي صالحة للتعميم؟

 

المتغيرات

يقصد من ذلك العنصر أن أي ظاهرة يكون لها مجموعة من القيم المختلفة، ويوجد للمتغير 3 مستويات من الدقة وهما الأسمى، والترتيبي، والفاصل.

العناصر الرئيسية لإعداد البحوث العلمية

احصل على: البحوث الجامعية |الأهداف، العناصر، الخطوات

 

الأخطاء الشائعة عند إعداد الأبحاث العلمية

يوجد مجموعة من الأخطاء التي يقع بها العديد من الباحثين أثناء إعدادهم للبحث العلمي؛ ولذلك يتخوف العديد من الطلاب من إعداد أبحاثهم العلمية، ويتجهوا للبحث عن مركز عمل أبحاث في الأردن، وقد جمع فريقنا أبرز تلك الأخطاء، وتتمثل في النقاط التالية:

أخطاء تتعلق بعنوان البحث العلمي

يقع الباحث العلمي في هذا الخطأ عندما يكتب الباحث العنوان بعدد كبير من الكلمات أو قليل؛ ومن ثم ينبغي على الباحث أن يهتم بتلك النقطة، فينبغي ألا يزيد عدد كلمات العنوان عن 15 كلمة ولا تنقص عن ذلك؛ وألا يكون العنوان متداول من قبل.

 

أخطاء تتعلق بصياغة مقدمة البحث العلمي

يقع الباحث العلمي في ذلك الخطأ عندما يقوم بكتابة المقدمة بشكل سردي، على عكس ما يجب أن تكون، فينبغي أن تكون المقدمة عبارة عن عنصر تشويقي للقارئ عن مضمون البحث، وينبغي أن تكون مختصرة.

 

أخطاء تتعلق بصياغة مشكلة البحث

يعد ذلك الخطأ من أشهر الأخطاء التي يقع بها معظم الباحثين، فيقوم الباحث بصياغة المشكلة وفقًا لمجموعة من المحددات الزمانية والمكانية الخاصة بالبحث العلمي؛ ومن ثم يجب على الباحث أن يضع إطار عام يسير عليه في صياغة بحثه.

 

أخطاء تتعلق بصياغة أهمية البحث وأهدافه

يقع العديد من الباحثين في ذلك الخطأ، فيقوموا بصياغة أهمية البحث العلمي وأهدافه معًا، ولا يقوموا بالفصل بينهم؛ ومن ثم ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بصياغة كل منهما على حدا.

 

تابع قرءاة موضوعنا: أنواع الأخطاء الشائعة في البحث العلمي

 

أخطاء تتعلق باختيار منهج البحث العلمي

يعد خطوة اختيار المنهج للبحث العلمي؛ من أهم الخطوات التي ينبغي على الباحث العلمي أن يهتم بها، ولكن العديد من الباحثين يختاروا مناهج لا تتناسب مع بحثهم العلمي، ويوجد العديد من المناهج التي يمكن للباحث أن يستعين بها، ومن أبرازها المنهج الوصفي، والتجريبي، والاستنباطي، والاستقرائي، والاجتماعي، والفلسفي.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

أخطاء تتعلق بالتعريف والمصطلحات

ينبغي على الباحث العلمي عند اختيار مصطلحات لبحثه العلمي، أن يقوم باختيار مصطلحات يمكن أن يوضح من خلالها المغزى من ذلك المصطلح، فالعديد من الباحثين لا يقوموا بشرح المصطلح، بل يكتفوا بشرح جزء منها فقط؛ ولذلك يتجه العديد من الطلاب للبحث عن مركز عمل أبحاث في الأردن.

 

أخطاء تتعلق باختيار عينة البحث وأدوات الدراسة

يوجد العديد من الدراسات البحثية تضع شرط على الباحث القيام باختيار عينة للدراسة، وبعض الدراسات الأخرى لا تضعها شرطًا؛ ومن ثم يتجه البعض لاختيار عينات لا تتعلق بموضوع الدراسة، وينبغي على الباحث اختيار أدوات للدراسة بشكل علمي.

 

أخطاء تتعلق باختيار وتوثيق المصادر والمراجع

تعد من أكثر الأخطاء التي يقع بها العديد من الباحثين، فيتجه العديد من الباحثين للبحث عن معلومات عبر مواقع الإنترنت؛ ليضعوها ببحثهم العلمي دون التأكد من مدى مصداقية تلك المعلومات، وينبغي أن يتبع أحد الطرق الشهيرة في توثيق المراجع على سبيل المثال طريقة APA.

 

لا تفوت مقالنا: كيفية التوثيق من خلال نظام APA ؟

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من التفاصيل عن Research center in Jordan

 

يعد مركز "سندك" أفضل مركز عمل أبحاث في الأردن، وذلك بفضل فريق العمل به فيملك العديد من المهارات والخبرات، فنحن نمتلك نخبة من الأساتذة الجامعية؛ ومن ثم يمكنك أن تحصل من خلالها على بحث علمي يتميز بالدقة، ومتطابق به جميع الشروط الموضوعة من قبل جامعتك، كما أننا نقدم العديد من الخدمات الأكاديمية الأخرى مراكز مساعدة الباحثين، يمكنك التواصل معنا لمزيد من الاستفسار، فماذا تنتظر! كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد