تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
منطلقات التصور المقترح | 3 منطلقات مُهمة

منطلقات التصور المقترح | 3 منطلقات مُهمة

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1739 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد منطلقات التصور المقترح من أكثر المشاكل التي تقابل الباحثين أثناء إعدادهم لأبحاثهم العلمية، ومع ذلك فهي من أكثر الخطوات الوقائية للباحث العلمي، فتساعده على التخلص من العديد من المشاكل التي قد تواجهه أثناء إعداده للبحث العلمي، فيعتبر التصور المقترح بمثابة خريطة مبدئية يمكن للباحث أن يسير عليها أثناء إعداده للبحث العلمي، كما يساهم بشكل كبير على زيادة إدراك الباحث العلمي، ويساهم بشكل كبير أيضًا في توفير جهد ووقت الباحث؛ وذلك من خلال توفير استهلاك قدراته التفكيرية خلال إعداده لبحثه العلمي، وسنسلط الضوء أكثر على التصور المقترح، وأهميته للبحث والباحث العلمي خلال مقالنا.

 

ما هو التصور المقترح- Paradigm؟

يُعرف التصور المقترح بأنه المخطط المستقبلي الذي يقوم به الباحث العلمي؛ لكي يبني من خلاله نتائج ميدانية فعالة لبحثه العلمي، ويستعين في تلك الخطوة ببعض الأدوات المنهجية، والكمية، والكيفية، أي يعتمد التصور المقترح بشكل أساسي على النتائج؛ ومن ثم فهو يأتي في أخر فصول البحث العلمي.

 

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة التصور المقترح بدقة

 

أهمية التصور المقترح 

يعد التصور المقترح من أهم الخطوات التي ينبغي على الباحث العلمي ألا يتخطاها، فله أهمية كبيرة وفوائد سواءً على الباحث أو البحث العلمي، فيساعد التصور المقترح الباحث على اكتشافه للخطوات المستقبلية التي سيتبعها في إعداد بحثه؛ ليصل للنتائج النهائية لدراسته، كما يلعب دور مهم في ترتيب أفكار الباحث، ومن أهم منطلقات التصور المقترح أنه يرسم الطريق والخطوات التي سيتبعها الباحث في إعداد بحثه، وينبه الباحث للعديد من الأخطاء حتى لا يقع بها.

 

خطة البحث العلمي

 

مكونات التصور المقترح

يتكون التصور المقترح من مجموعة من العناصر، هل تريد أن نطلع على تلك العناصر معًا؟! تتمثل في النقاط التالية:

الملخص

يوضح الباحث العلمي من خلال هذا الجزء الهدف من الدراسة، كما يسلط الضوء على الأسئلة التي تحتوي عليها الدراسة، والتي يسعى للإجابة عنها، كما يوضح نبذة بسيطة عن النتائج التي توصل إليها الباحث العلمي، كما يعرض أداة الدراسة التي استعان بها في بحثه، وفي النهاية يوضح الكلمات المفتاحية التي تتعلق بموضوع دراسته، تعرف على طريقة كتابة المستخلص في البحث العلمي.

 

المقدمة

يعرض الباحث من خلالها مشكلة الدراسة، أي إنها بمثابة تمهيد للدخول لموضوع الدراسة، ويعرض الباحث من خلالها توصيات الدراسات السابقة التي وضحت مدى أهمية الموضوع وأكدت على دراسته؛ ومن ثم يبدأ الباحث بتسليط الضوء على معالم بحثه التي تظهر من خلالها أهم الأسباب التي دفعت الباحث للدراسة.

 

مشكلة الدراسة

يعرض الباحث من خلال هذا العنصر منطلقات التصور المقترح، أي يقوم بعرض المشكلة التي يوجد حولها الكثير من الغموض، ويمكن للباحث العلمي أن يحصل على مشكلة الدراسة؛ من خلال خبرته العلمية التي حصل عليها في مجال تخصصه، واطلاعه على العديد من الدراسات السابقة، ولكن ينبغي على الباحث أن يختار مشكلة للبحث تتميز بالأصالة والمرونة، أي تكون قابلة للبحث والدراسة تعرف على ما هو الفرق بين مشكلة البحث وإشكالية البحث.

 

أسئلة الدراسة

تتمثل أسئلة الدراسة في أسئلة فرعية وأسئلة رئيسية، والتي يسعى الباحث العلمي من خلالها لكي يصل لحل لمشكلة دراسته، ويقوم الباحث بالبحث عن إجابة واضحة لتساؤلات البحث، وعندما يجد الإجابة يحاول التعبير عنها بصيغة إجرائية، وتنقسم أسئلة الدراسة إلى أكثر من نوع فيوجد (تساؤلات وصفية، تساؤلات متعلقة بالعلاقات، تساؤلات لها علاقة بالفروق).

 

أهمية الدراسة

المقصود من الأهمية هنا هي الفائدة العلمية التي ستنتج من وراء دراسة الباحث لذلك الموضوع، ومدى مساهمة البحث في تطوير وتعزيز الدراسات السابقة التي تتعلق بأحد جوانب الموضوع، ومدى الفائدة العائدة على المجتمعات والمؤسسات داخل المجتمع التي يمكن أن يستفيد منها سواء الفرد أو المجتمع.

 

حدود الدراسة

يعد هذا العنصر أو المكون من أهم العناصر، أو لا يقل أهمية عن باقي العناصر الأخرى، فأي بحث علمي مهما كان تخصصه أو نوعه فيجب أن يكون له أبعاد وحدود، ويقوم الباحث بالدراسة داخل تلك الحدود؛ حتى لا يتعرض لتشتت، ويبحث في معلومات ليس لها علاقة بموضوع البحث، وحدود الدراسة تنقسم لأكثر من نوع (حدود زمنية، حدود مكانية، حدود بشرية، حدود نوعية).

 

مصطلحات الدراسة

تساهم مصطلحات الدراسة بشكل كبير في البحث العلمي، ونتيجة أن يوجد العديد من المصطلحات لا يعرفها القارئين، يستخدم الباحثين العديد من التعريفات لمجموعة من المصطلحات الهامة، وفي نهاية كل مصطلح يقوم الباحث العلمي بتعريفه إجرائيًا؛ لكي يتناسب مع مدلول موضوع بحثه، لاتفوت قراءة مقالنا المصطلحات في البحث العلمي.

 

الإطار النظري للدراسة

يتمثل هذا العنصر في أهم العناصر التي يحتوي عليها البحث العلمي، فيحتوي هذا العنصر على جميع الإجابات التي تتعلق بأسئلة الدراسة التي قد طرحها؛ ليستطيع الوصول إلى حل لمشكلة الدراسة، ويحتاج هذا الجزء إلى عدد كبير من الدراسات السابقة التي يقوم الباحث العلمي فيما بعد بتقييمها؛ ومن ثم يقوم بعرض التجارب التي تم إجراءها في أحد جوانب الدراسة.

 

الدراسات السابقة

يعرض الباحث من خلال هذا العنصر الدراسات السابقة التي تتعلق بموضوع البحث العلمي والمشكلة الدراسية، فذلك العنصر من أهم عناصر منطلقات التصور المقترح، وفي حالة استعان الباحث بدراسات باللغة الأجنبية، فيجب أن يذكر أولًا الدراسات العربية؛ ومن ثم يقوم بذكر الدراسات الأجنبية؛ ومن ثم يبدأ بتسليط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين الدراسات السابقة، وبين النتائج التي قد توصل إليها احصل على الدراسات السابقة (مصادرها، توظيفها، نقدها)

 

منهجية الدراسة وإجراءاتها

يقوم الباحث العلمي من خلال هذا العنصر بتحديد المنهج الذي استعان به في بحثه العلمي، كما يسلط الضوء على الأسباب التي دفعته لاستخدام ذلك المنهج عن باقي المناهج، فيوجد العديد من أنواع المناهج، على سبيل المثال: يوجد المنهج الوصفي، والتاريخي، والاستقرائي، والاستنباطي، والمنهج المقارن، كما يمكن للباحث العلمي أن يجمع بين أكثر من منهج.

 

مجتمع الدراسة

يتمثل هذا العنصر في المجتمع المتعلق بالدراسة، ويقوم الباحث بتحديدها؛ ليحصل من خلالها على المعلومات التي ستساعده في الوصول إلى أهدافه؛ وذلك من خلال استخدامه مجموعة من أدوات جمع المعلومات والبيانات؛ ومن ثم ينبغي على الباحث العلمي أن يتحرى الدقة عندما يقوم باختيار مجتمع الدراسة؛ لكي يكون متناسب مع أهدافه.

 

عينة الدراسة

تجمع تلك العينة لكل خصائص الدراسة؛ ولذلك يلجأ العديد من الباحثين لاختيار عينة من المجتمع، ويوجد أنواع من عينة الدراسة، وتتمثل في إما عينة عشوائية، أو عينة غير عشوائية، ولكن يجب على الباحث أن يختار العينة تبعًا لمجموعة من المراحل، وتتمثل في الآتي:

تحديد مجتمع الدراسة.

تجهيز قائمة لأفراد المجتمع الأصلي للدراسة.

تحديد العدد المطلوب والمناسب من الأفراد لعينة الدراسة.

 

 أداة الدراسة

تتمثل الأداة في الوسيلة التي يستعين بها الباحث العلمي؛ لكي يجمع من خلالها المعلومات من عينة الدراسة، ويوجد أنواع عديدة ومختلفة من أدوات الدراسة، ومن أهم تلك الأدوات (الاستبيان، الملاحظة، المقابلة، الاختبارات)، ولكن يجب على الباحث العلمي أن يختار الأداة التي تتناسب سواء مع إمكانياته المادية أو إمكانيات العينة، يوجد أيضًا اهم ادوات البحث العلمي الأكثر استخدامًا من قبل الباحثين.

 

إثبات صدق أداة الدراسة

ينبغي على الباحث أن يتحقق من مدى صدق أداة الدراسة، ويقوم بالتأكد من خلال عرض الأداة على مجموعة من المتخصصين؛ لكي يثبتوا مدى صحتها، وفى حالة وجهوا بعض الملاحظات والانتقادات ينبغي على الباحث أن يعدل منها؛ وذلك لكي يثبت صدق الأداة التي سيعتمد عليها في دراسته، ويؤكد مدى شمولها لجميع جوانب وتساؤلات البحث.

 

التأكد من ثبات أداة الدراسة

يجب على الباحث العلمي أن يتأكد من صحة أداة الدراسة، ويمكن أن يتأكد من خلال برامج التحليل الإحصائي للمعلومات والبيانات، فالعديد من الباحثين يلجئوا لاستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وفي حالة تجاوز درجة الثبات للأداة الـ 80%، فهذا أكبر دليل على ثبات الأداة، فيعد هذا المكون من أهم مكونات منطلقات التصور المقترح.

 

 نتائج الدراسة

يقوم الباحث العلمي من خلال هذا العنصر بكتابة جميع النتائج التي قد توصل إليها من خلال دراسته، ويسلط الضوء على النتائج التي تتفق مع الدراسات السابقة والتي لا تتفق، كما ينبغي أن يوضح نقاط التشابه والاختلاف مع الدراسات السابقة، ويقدم الأدلة والبراهين التي تأكد نتائجه ووجهة نظره.

 

التوصيات والمقترحات

يقوم الباحث بإعداد هذا العنصر بعد أن ينتهي من إعداد دراسته العلمية، ويوضح من خلاله النقاط الموجودة في دراسته التي تحتاج المزيد من الدراسة، كما يمكن أن تكون تلك التوصيات عملية من خلال دراسات عملية، أو تكون عبارة عن دراسات مستقبلية تكميلية تساهم على إجراء الدراسات؛ لكي تجيب على مجموعة من التساؤلات.

 

قائمة المراجع

يقوم الباحث العلمي من خلال هذا العنصر بالبحث عن المراجع والمصادر التي تتعلق ببحثه العلمي، والتي سيستعين بها في دراسته، وينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم الدقة عند تدوينه للمراجع، كما يجلب ألا يقوم بذكر مراجع لم يستعن بها في دراسته العلمية، وأن يلتزم بالتوثيق المتبع من جامعته

 

تابع قرءاة موضوعنا: المراجع في البحث العلمي (طريقة الكتابة الترتيب)

 

خطة البحث العلمي

 

خطوات كتابة التصور المقترح

يوجد مجموعة من الخطوات التي ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بها عندما يقوم بـكتابة منطلقات التصور المقترح، هل تريد أن نتناول تلك الخطوات معًا؟! تتمثل في النقاط التالية:

عنوان التصور المقترح

عندما يهدف الباحث العلمي من خلال دراسته إلى التصور المقترح فينبغي أن يوضح ذلك؛ من خلال العنوان الذي يعبر على أن الدراسة تهدف إلى ذلك، كما يجب مراعاة أن يكون العنوان متوسط الطول، وكلماته مفهومة، وجذابة، وألا يحتوي على كلمات معقدة.

 

التمهيد أو المقدمة

يسعى الباحث من خلال هذه الخطوة ليسلط الضوء على أهمية الدراسة، وأهدافها، كما ينبغي أن يحتوي هذا العنصر على نبذة مختصرة عن البحث العلمي، كما ينبغي على الباحث أن يوضح من خلال التمهيد بعض الأفكار التي تبرز الاستراتيجيات التي سيتبعها في بحثه، اقرأ المزيد حول الفرق بين المُقدمة والتمهيد في البحث العلمي.

 

أهداف التصور المقترح

تعد هذه الخطوة من أهم خطوات التصور المقترح، فينبغي أن يحدد الباحث الأهداف سواء كانت الرئيسية، أو الثانوية، كما ينبغي أن يقوم بصياغتها بشكل صحيح؛ وذلك من خلال كتابتها على هيئة نقاط منظمة ومتتابعة.

 

ركائز ومنطلقات التصور المقترح

ينبغي على الباحث أن يسلط الضوء على المنهج الذي استعان به؛ ليحقق الأهداف التي وضعها للتصور المقترح، ويظهر للباحث من خلال هذه الخطوة الحدود الموضوعية، والمكانية، والزمنية للمقترح البحثي، كما يحدد المنهج المتبع.

 

متن التصور المقترح

يتمثل هذا العنصر في أهم الخطوات وأكبرها لكتابة المقترح، كما يجب أن يحتوي المتن على جميع المحتويات، والمعلومات التي تتعلق بـ منطلقات التصور المقترح، ويرتب الباحث من خلال المتن محتويات المقترح تبعًا للمنهجية المتبعة.

 

احتياجات التطبيق

يحدد الباحث العلمي من خلال تلك الخطوة الاحتياجات التي تلعب دور مهم في نجاح التصور المقترح، ويحتاجها المقترح؛ لأنها تساهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف التي قد قام بتحديدها فيما سبق.

 

آليات التنفيذ

ينبغي أن يحتوي التصور المقترح على آليات التنفيذ، والتي تلعب دور كبير ومهم في الوصول للنتائج، والحلول المقترحة لمشكلة البحث العلمي.

خطوات كتابة التصور المقترح-

النتائج والحلول المقترحة والعقبات التي تواجه التصور

يجب على الباحث العلمي أن يسلط الضوء على الحلول والنتائج التي توصل إليها؛ من خلال منطلقات التصور المقترح، كما ينبغي أن يعرض العقبات التي قد واجهة تلك المقترح البحثي، وبعد أن ينتهي من تلك الخطة يكون قد أنهى كتابة المقترح البحثي.

 

لاتفوت مقالنا: نماذج حصريه عن التوصيات والمقترحات في البحث العلمي

 

الفرق بين كتابة التصور المقترح والنموذج المقترح     

يوجد فرق واضح بين التصور المقترح وبين النموذج المقترح، وعلى الرغم من ذلك فالعديد من الباحثين ليس لديهم خلفية عن ذلك الاختلاف، ومن ثم سيوضح فريقنا نبذة مختصرة عن كل منهما؛ لكي يتضح الفرق بينهم، فالنموذج المقترح يُعرف باسم البروبوزال، أي أنه يتمثل في مقترح علمي يقدم من قبل الطالب إلى لجنة المناقشة، ويهدف الباحث من وراء تقديمه لها هو الحصول على موافقة اللجنة على البدء في دراسة ذلك البحث العلمي.

 

أما بالنسبة للتصور المقترح فهو عبارة عن خطة للبحث العلمي يتم من خلالها الكشف عن أفكار الباحث العلمي، أي بمثابة مرآة تعكس الخطط الإستراتيجية التي سيتبعها الباحث في إعداد خطة بحثه، ويجد العديد من الباحثين صعوبة في تلك الخطوة، ومن ثم يبحثوا عن خبراء ليساعدوهم في إعداد التصور المقترح اطلب الخدمة الآن.

 

صعوبات عن كتابة التصور المقترح

يوجد مجموعة من الصعوبات التي تواجهه العديد من الباحثين عند كتابة منطلقات التصور المقترح في البحث العلمي، هل تريد أن نتناول أبرز تلك الصعوبات معًا؟! وتتمثل في النقاط التالية:

يواجه العديد من الباحثين صعوبة في كتابة مقدمة التصور المقترح؛ وذلك بسبب أنهم ليس لديهم المعلومات الكافية لكتابتها.

يواجه الباحث العلمي صعوبات أخرى، مثل: الإمكانيات المادية الصعبة، فإعداد التصور المقترح للبحث العلمي يحتاج العديد من الإمكانيات المالية.

يقع العديد من الباحثين في خطأ عدم تسلسل المعلومات في التصور المقترح، ومن ثم ينبغي على الباحث العلمي أن يكون لديه الخبرة الكافية قبل البدء في إعداد التصور.

العديد من الباحثين يكون بحثهم العلمي لا يحتوي على الفرضيات الكافية للبحث، ولا تكون مكتملة.

التوقع والتنبؤ للنتائج من أكثر الخطوات الصعبة التي ينبغي على الباحث العلمي أن يكون لديه الخبرات الكافية للقيام بتلك الخطوات.

 

أبرز الخطوات الشائعة عند كتابة التصور المقترح

يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب على الباحث العلمي أن يلتزم بها عند كتابة التصور المقترح في بحثه العلمي، وتتمثل أبرز تلك الخطوات في النقاط التالية:

ينبغي أن يلتزم الباحث العلمي بكتابة جميع معلومات التصور المقترح التي تتعلق بفكرة بحثه العلمي، ولا يكتب معلومات لا تتعلق بالبحث.

يجب على الباحث العلمي أن يقوم بإعداد التصور المقترح لبحثه العلمي تبعًا للإمكانيات والقدرات التي يمتلكها؛ لأن اللجنة تقوم بمراجعة ذلك.

يجب على الباحث أن يراجع منطلقات التصور المقترح ككل ويتأكد من عدم احتوائه على أي أخطاء سواء كانت لغوية، أو نحوية.

ينبغي على الباحث العلمي أن يستخدم أسلوب بسيط في كتابته للمقترح البحثي، كما ينبغي أن يتميز بالوضوح، ويكون بعيد عن الإسهاب والكلمات المعقدة.

يجب أن يراعي الباحث العلمي أن يكون كل عنصر من عناصر البحث العلمي يشتمل على كل المعلومات الخاصة، فعلى سبيل المثال ينبغي أن تشمل المقدمة على التمهيد، والتعريف الكامل للرسالة العلمية.

 

تعرف على: مجموعة هامة من الأخطاء الشائعة في كتابة المراجع

 

تصور مقترح رسالة دكتوراه pdf

كما أننا سنطلعك على نسخة من تصور مقترح رسالة دكتوراه pdf، كما يمكن أن تتطلع من خلاله على المزيد من المعلومات التي تتعلق بـ منطلقات التصور المقترح، فكل ما عليك هو الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

يمكنك الاطلاع على Suggested proposal writing

 

وهكذا، قد بينا إجابة واضحة عن موضوع بحثك، كما قدمنا إجابات واضحة عن جميع التساؤلات التي قد تدور حول التصور المقترح للبحث العلمي، وإذا ما زلت تجد صعوبة في إعداد التصور المقترح لبحثك العلمي، يمكنك التواصل معنا نحن شركة سندك للخدمات الأكاديمية، لدينا فريق كامل ذو خبرة من الأساتذة الجامعية؛ وبالتالي لديهم خلفية كامل عن منطلقات التصور المقترح، كما أننا نوفر خدمات البحث العلمي من البداية إلى النهاية، فماذا تنتظر! كل ما عليك هو ترك تعليق بالخدمة التي تحتاجها، أو التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت. 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد