تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية إجراء القياس في البحث العلمي

كيفية إجراء القياس في البحث العلمي

الكاتب : أ/أحمد مجدي
مشاهدات : 25203 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

لأن القياس في البحث العلمي من الخطوات التي يجب علي الباحث أن يكون مُلما بكل تفاصيلها، لأنها تساعده في توضيح الأمور في صورة أرقام لمعرفة خصائص الظواهر والمشكلة، نشرح لك جميع الجوانب التي ترتبط بكيفية إجرائه وأهميته والمراحل التي تساعد الباحثين في بناء أداة القياس لنبدأ معنا في التعرف.

 

شاهد كيفية إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه في أقصر وقت ممكن؟ 

 

ما هو مفهوم القياس في البحث العلمي

هو عملية إعطاء تقدير كمي (رقمي) للخصائص أو الصفات موضوع الاهتمام بوحدات معيارية متفق عليها، بمعنى أن القياس هو عملية تتم باستخدام أدوات قياس ذات وحدات معيارية متفق عليها بهدف الوصول إلى التعبير الكمي عن الخاصية أو الصفة المراد قياسها.

 

وذلك من خلال مقارنة شيء ما مجهول بواسطة وحدات معلومة ومقننة من الشيء نفسه، وبمعنى آخر فإن القياس هو جمع معلومات وبيانات عن خاصية معَينة نريد قياسها، فمثلًا تقدير أطوال مجموعة من الأفراد يتطلب جمع معلومات عن أطوالهم باستخدام المتر، وهو أداة لقياس خاصية الطول.

 

وفي الغالب يتم التعبير عن القياس  بأنه العملية أو الكمية بوحدات معَينة على هيئة نقاط تُعرف بالأمتار أو اللترات، وتتصف تلك الوحدات بالدقة والموضوعية، بينما عندما يتجه الإنسان إلى التعامل مع قياس صفات مثل الدافعية أو القدرة على التفكير المنطقي أو الانطواء أو القدرة على ضبط العواطف، فإن الصورة تبدو أكثر تعقيدًا وتشعبًا، حيث لا بد من التعرض إلى مفهوم القياس.

 

أهمية القياس في البحث العلمي

يساعد القياس في تقديم مجموعة من الامور الهامة  للباحثين في حالة الاعتماد عليه في أبحاثهم وهي

enlightenedيساعد في وصف الاحداث بدقة والحصول علي نتائج مظبوطة.

enlightenedيقوم القياس بإثبات  وبرهنة النتائج من خلال العمل علي قبولها أو رفضها.

enlightenedيمكن الباحثين من إجراء مقارنات  بين الأشياء وبعضها البعض.

 

اطلاع أيضاً علي خطوات التحليل الإحصائي 

 

أدوات القياس في البحث العلمي

يمكن أن نحدد معنا مجموعة من أدوات القياس التي يعتمد عليها الباحثون عند إجراء أبحاثهم العلمية:

المقياس الاسمي Nominal Scale

يعتمد المقياس الاسمي علي تحديد  رموز وأرقام لمواقف التي يتم دراستها من اجل تصنيفها، وتعتبر الأرقام بمجرد طريقة تساعد في إعطاء تسمية للمواقف وبالتالي فهي لا تمتلك قيمة كمية.

 

المقياس الترتيبي  Ordinal Scale

يقوم علي فكرة ترتيب المواقف بالترتيب، ولكن ما يؤخذ عليه أنه لا توجد طريقة لجعل مستويات القياس متساوية، ويرتبط إستخدام هذه النوع في الأبحاث النوعية، لكي يخرج الباحث ببيانات أكبر من أو أقل من او وجود المساواة أيضاً يكون مقبول ومن المقايس الأكثر استخداما في التقييم  علي سبيل المثال يضع الباحث سواء وتتطلب الإجابة أوافق بشدة، أوافق، محايدة، لا أوافق، لا أوافق بشدة.

 

مقياس الفاصل الزمني Interval Scale

يُستخدم في حالة قياس الفترات ويتم تعديل الفقرات من خلال وضع بعض القواعد  لكي تكون أساس يساعد في الحصول علي مسافات متساوية، علي سبيل المثال الفرق أو المسافة بين 3 أو 4 درجات مئوية هو نفسه الفرق بين 98 – 99 مئوية.

 

مقياس النسبة  Ratio Scale   

يعتمد فيه الباحث علي نسبية الصفر المطلق أو الحقيقي للقياس ويناسب مقياس النسبة جميع الأساليب الإحصائية المستخدمة في الأبحاث العلمية، ومن الأمثلة التي يمكن تطبيقها علي هذا النوع هو حساب مقدار الأموال المتوفرة لديك أو عدد أفراد المجتمع او التعرف علي الدخل السنوي للفرد.

 

خصائص أدوات القياس

يتنوع ويتفاوت مدى اهتمام المشتغلين في التربية أو علم النفس بالسمات التي يمكِن التعامل معها، وفي الواقع تحتل السمات التي تتعلق بالعمليات العقلية كالتحصيل والاتجاهات أولوية بينة، وتتصف أدوات القياس مثل هذه السمات بالخصائص الرئيسة التالية:

غير مباشرة

 بمعنى أنه لا يتم قياس السمة أو مقدار ما يمتلكه الفرد من تلك السمة بشكل مباشر، بل من خلال الأداء على مواقف لها علاقة بالسمة ذاتها، حيث يستطيع الباحث التعرف على السمة من خلال السلوك الظاهري القابل للملاحظة وليس من خلال السمة ذاتها، فمثلًا يعَد تطوير أداة (استبانة) لقياس اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو تدريس مادة الحاسوب مثالًا على كون القياس النفسي أو التربوي قياسًا غير مباشر.

 

غير تام

 بمعنى أنه لا يتم قياس السمة عن طريق التحقق من مستوى الأداء على جميع المثيرات والفقرات أو الأسئلة التي تمثل المجال السلوكي الذي تتكون منه السمة، بل يتم عادة اختيار عينة من تلك المثيرات يتكون منها اختبار يُعتقد بأنه يقيس السمة، فمثلًا اختبار الذكاء غير اللفظي يمثل عينة من الفقرات التي تشكل بمجموعها الاختبار الذي يتم استخدامه لأغراض متعددة.

 

نسبي

 حيث أنه لا يمكِن تفسير درجة الفرد على الاختبار النفسي أو التربوي دون الرجوع إلى مستوى أداء المجموعة التي ينتمي إليها ذلك الفرد، أو بمقارنة مستوى أداء الفرد بمستوى أو بمحك أو بمعيار أو بحد أدنى معَين، فقد تكون الدرجة التي يَحصل عليها الطالب منخفضة أو قد تكون عالية في ضوء مقارنة تلك الدرجة مع متوسط درجات أفراد المجموعة التي ينتمي إليها هذا الطالب.

 

 وجدير بالذكر أن صعوبة القياس النفسي وضعف دقته النسبية تبدو واضحة بسبب الحصول على الصفر الحقيقي (المطلق) والاعتماد على افتراض أن الصفر في قياس السمات النفسية والتربوية افتراضي، وهو ما يمثل الحد الأدنى لمستوى الأداء، إذ أن وجود الصفر المطلق في الصفة التي يتم قياسها يعني أن تلك الصفة يمكِن قياسها على المستوى النسبي، ويمكِن التعبير عنها بدقة كبيرة.

 

هل تود معرفة أهم برامج التحليل الإحصائي التي يستخدمها الباحثين؟ 


مستويات القياس في البحث العلمي measurement method in research

يعَد التعرف على مستويات القياس من الأساسيات التي ينبغي للباحث في العلوم السلوكية التعرف عليها حيث يستخدم الطرق الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات الخاصة بتجاربه وبحوثه استخدامًا مناسبًا، مما ينتج عنه نتائج صادقة وقرارات أكثر فاعلية، ويمكِن تصنيف مستويات القياس إلى أربعة أنواع، وهي:

القياس في البحث العلمي

مستوى القياس الاسمي

 يمثل المستوى الأدنى للقياس، ويتم استخدامه في معظم الأحوال مع المتغيرات النوعية، حيث يتولى المقياس الاسمي تصنيف الأفراد أو الأشياء في عدة مجموعات وفقًا لبعض الخصائص النوعية كتوزيعهم حسب جنسهم (ذكور وإناث).

 

مستوى القياس الرتبي

 ذلك النوع من المقاييس الاسمية من حيث المستوى، فهو أعلى منها، إلى جانب أنه يصنف الأشياء والأشخاص في مجموعات متمايزة، فمن خلاله يتم ترتيب الأشياء والأفراد تنازليًا أو تصاعديًا في خاصية أو صفة أو محددة، ولكن الأرقام للأشياء والأفراد وفقًا لهذا المقياس لا تمثل كميات معَينة، بل تشير إلى ترتيب مقدار امتلاك الصفة، مثل درجات المدرسين حسب الكفاءة التدريسية.

 

مستوى القياس الفئوي

يعَد ذلك النوع من المقاييس أعلى من المستويين السابقين من حيث المستوى، حيث يمتلك خاصية المسافات المتساوية أو الفواصل، ومن الواجب معرفة أن الصفر في ذلك المستوى هو صفر افتراضي وليس صفرًا حقيقيًا، بمعنى أن الصفر هو قيمة كباقي القيم.

 

وهو لا يعني غياب الصفة أو انعدامها، فمثلًا لا تعني درجة الصفر المئوي عدم وجود حرارة، بل إن الجسم الذي درجة حرارته تساوي الصفر يحوي حرارة أكثر من الدرجات السالبة، كذلك لا يمكِن الاعتقاد بأن العلامة (صفر) لطالب ما جاء تعنيأنه لا يَعرف شيئًا أو أن تحصيله صفرًا، حيث أن الصفر هنا افتراضي وليس حقيقيًا.

 

تعرف معنا علي طرق تنفيذ التحليل الإحصائي pdf 

 

مستوى القياس النسبي

 تُعتبر المقاييس النسبية أعلى مستويات القياس، وتتميز بخصائص المقاييس السابقة كافة إلى جانب توفر الصفر المطلق، والذي معناه غياب الصفة، فعند قولنا أن شخصًا ما يملك صفرًا من الأموال فذلك معناه عدم امتلاكه لنقود أو لشيء ذي قيمة.

 

بحث حول مستويات القياس النفسي pdf

يتضمن القياس في علم النفس القدرة علي تحديد درجات لسلوك الأفراد  بتطبيق المقياس ولأنه من العناصر المهمة في الأبحاث النفسية والتربوية نحاول أن نعرض لك عزيزي الباحث كتاب تفصيلي حول مستويات القياس النفسي pdf  جاهز للتحميل المباشر ليساعدك في إثراء معارفك العلمية.

 

أهم ادوات البحث العلمي

يقوم البحث العلمي علي مجموعة من الأدوات الأكثر إستخداماً سواء في البحوث الكمية او النوعية وهي كالتالي:

أدوات البحث العلمي

الملاحظة

يمكن تعريف الملاحظة بأنها المعاينة المباشرة للظاهرة وما يرتبط  بها، وتعتبر من أكثر ادوات البحث العلمي استخداما ومصدر أساسي للحصول علي البيانات لأنها تتميز بانخفاض تكلفتها ويمكن ان تحدث في أماكن حدوث الظاهرة ولكن ما يؤخذ علي الملاحظة أنها لا تناسب جميع الظواهر العلمية خاصة المشكلات النفسية.

 

تعرف علي نصائح الخبراء في استخدام الملاحظة في البحث العلمي.

 

المقابلة

يستخدم الباحث المقابلة في حالة الرغبة للحصول علي تفسيرات وتوضيحات من المبحوثين ويحتاج إلي الحصول علي ردود أفعال من خلال إجراء حوار بين الباحث والمبحوث، وتتميز بأنها تتيح التعمق في البحث عن طريق طرح الأسئلة المباشرة والحصول علي استفسارات والعمل علي توضيح الأسئلة وتبسيطها أثناء اجراء الحوار مع العينة.

 

لأنها من الأدوات المهمة للباحثين شاهد فن إجراء المقابلة في البحث العلمي.

 

الاستبيان

من الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها في الحصول علي معلومات وبيانات وآراء المبحوثين حول موضوع معين من خلال طرح مجموعة من الأسئلة عليهم حول الموضوع، ويجب ان يحاول الباحث صياغة الاستبيان بطريقة تتميز بالبساطة والوضوح  وألا تتطلب الأسئلة وجود إجابات إحصائية أو عمليات حسابية بل تكون مباشرة وواضحة.

 

للمزيد من المعلومات حول الإستبيان وأنواع واهميته.

 

بحث عن القياسpdf 

لأنه من الخطوات المهمة التي يعتمد عليها الباحثين أثناء إجراء البحوث، يمكنك الآن  الحصول علي بحث حول  القياس وتحميله مباشرة بصيغة pdf  من خلال موقع شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة لكي تتمتع بالمزيد من المعلومات الثرية حول القياس في البحث العلمي.

 

القياس وأنواع المتغيرات

إن قياس الظواهر أو السمات النفسية والتربوية يحتاج تعريفًا دقيقًا لكل منها في ضوء المتغيرات والعمليات المتعلقة بها، بهدف الحصول على قيم قابلة للتفسير أو التنبؤ، كذلك لا بد أن يتم اشتقاق التعريف المطلوب إجرائيًا من الأطر النظرية والبحوث والدراسات المتعلقة بالمتغيرات.

 

والمتغير عبارة عن صفة أو خاصية من خواص شيء أو فرد، قد تأخذ أكثر من قيمة أو مستوى في الظروف والأوقات والحالات المختلفة، مثل متغير العمر، الجنس، فالجنس قد يكون ذكرًا أو أنثى، والعمر قد يأخذ قيمًا متعددة فقد يكون سنة أو عشر سنوات.

 

مراحل بناء أداة القياس

تحديد أهداف استخدام الدرجات على أداة القياس.

تحديد عناصر المحتوى أوجوانب السلوك الذي تمثله السمة، والمتمثلة في (تحليل الاستجابات على أسئلة أو مثيرات مفتوحة النهاية، مراجعة البحوث والدراسات المتعلقة بموضوع السمة، المواقف الطرفية، الملاحظات المباشرة، استشارة الخبراء، الأهداف التدريسية).

بناء جدول المواصفات، والمتمثلة في ستة مستويات، وهي (المعرفة، الاستيعاب، ترجمة المفاهيم والأفكار، التفسير، الاستكمال، التطبيق، التحليل).

تصميم وبناء عبارات أو فقرات الأداة.

مراجعة فقرات المقياس.

التطبيق الأولي لفقرات المقياس.

الخطوات القادمة.

 

مزايا القياس

 القياس يؤدي إلى الموضوعية، وذلك بالسماح للمعلم والباحث بتقديم بيانات يمكِن التأكد منها إذا كرر ذلك أو قام بأدائها زملاؤه.

✮ القياسات الأساسية المحددة والدراسات المتصلة تعطي الفرصة لإجراء مقارنة لنتائج القياس، وذلك للقدرة المقاسة بنفسها أو بقدرات أخرى أو بجداول لتلك القدرة لمجموعة التقنين نفسها.

 القياس كمي لأنه يسمح للمعلم والباحث بتحديد نتائج القياس للقدرات والخصائص والصفات التي يمتلكها الأفراد بدقة، والتي تدل عليها الأرقام التي تنتج من القياس.

 القياس الذي يتم استخدام في بياناته المتجمعة طرق تحليل إحصائية جيدة يعطي نتائج محددة.

 القياس يعَد أكثر اقتصادًا للوقت والمال عن التقويم الشخصي.

 القياس بوسائله المتعددة وإجراءاته المقننة يعَد تقويم علمي عام.

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

أ. م. د. تلا عاصم فائق. (2016). مقدمة في البحث العلمي. The International and Political Journal, (31-32).‏

أ. نعيمة عون. (2019). أخلاقيات البحث العلمي وتحدياته. الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية2(3).

 

هل تمكنت الآن من معرفة كل ما تحتاج إليه حول القياس في البحث العلمي! وإذا كنت تحتاج إلي أي مساعدة في إجراء القياس لبحثك يمكنك إستشارة احد خبرائنا من خلال خدمة مستشارتك العلمي.

 

لأننا نلتزم في موقع شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة بمجموعة من المعايير الإحترافية التي تساعدك في الحصول علي أفضل بحث علمي وتحقيق التميز في مجالك، لا تتردد في التواصل الفوري معنا عبر الواتساب.

 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد