تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
احصل على مشكلة بحث قانوني

احصل على مشكلة بحث قانوني

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1981 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تعد الأبحاث القانونية من أكثر الأبحاث العلمية المهمة، فهي من أكثر الأبحاث التي لها تأثير كبير على المجتمعات، وتلعب دور مهم في تنظيم العلاقات بين أفراد المجتمع؛ ومن ثم يتجه العديد من الباحثين لإعداد أبحاث علمية في المجال القانوني، ويتجهوا للبحث عن مشكلة بحث قانوني؛ لكي يقوموا بدراستها، فالأبحاث القانونية لها أكثر من نوع، ولكل نوع منهم له هدف محدد، وهذا ما سنتناوله خلال مقالنا.

 

ما هو البحث القانوني؟

يُعرف بأنه ذلك البحث الذي يهتم بدراسة القضايا والمشاكل المرتبطة بالمجال القانوني، وتحتاج إلى مجموعة من الأحكام والجهد الكبير، وينبغي على من يقوم بإعداده أن يكون لديه خلفية كافية عن كيفية التعامل مع هذا النوع من الأبحاث.

 

اقرأ أيضًا: أحدث عناوين في بحوث القانون الجنائي

 

نصائح اختيار موضوع البحث القانوني

جمع فريقنا مجموعة من النصائح التي ينبغي على الباحث أن يكون لديه خلفيه مُسبقة عنهم قبل البحث عن مشكلة بحث قانوني، وهل تريد أن نتناول تلك النصائح معاً؟! تتمثل في النقاط التالية:

الصبر في اختيار الموضوع

ينبغي على الباحث العلمي أن يتحلى بالصبر عندما يقوم بالبحث عن مشكلة يمكن أن يقوم بدراستها، ففي حالة قام بالتسرع في اختيار المشكلة، سيؤثر هذا الأمر عليه بالسلب، وسيؤدي إلى الفشل في إعداد بحثه، فيمكن أن يقوم الباحث باختيار موضوع بحث كبير، ولا يستطيع دراسة جميع جوانبه، ويمكن أن يختار موضوع ضيق، وليس له العديد من المصادر التي يمكن يدعم بها بحثه.

 

سعة الاطلاع وعملية القراءة المستضيفة

ينبغي على الباحث العلمي أن يطلع باستمرار على المصادر التي تتعلق بالأبحاث القانونية، فكلما قام الباحث العلمي بالقراءة الكثيرة، كلما ساهم هذا الأمر بشكل كبير في التعرف على العديد من المشكلات والقضايا المختلفة، وذات القيمة والأهمية التي يمكن أن يحصل من خلالها على مشكلة بحث قانوني ذات قيمة.

 

تصميم محتوى وإعداد خطة البحث القانوني

ينبغي على الباحث العلمي بعد أن يحدد الموضوع الذي سيقوم بدراسته، يتجه بعد ذلك لإعداد خطة بحث قانوني مبدئية لبحثه القانوني، وتلك الخطة تتمثل في الإطار الموضوعي التي يباشر الباحث بحثه من خلاله، وينبغي على الباحث العلمي أن يفهم ماهية المشكلة؛ لكي يستطيع تحديد ماهية الخطة، فالخطة المبدئية تتكون من مجموعة من الأفكار التي يحصل الباحث عليها؛ من خلال مجموعة من القراءات السريعة.

 

فينبغي على ألا يعتمد على أفكاره الخاصة بها فقط في إعداد بحثه القانوني، بل ينبغي أن يطلع على مجموعة من الدراسات السابقة التي ترتبط بموضوع بحثه، وأن يأخذ برآي العديد من الخبراء المختصين؛ لكي يكون قادر على إعداد خطة بحث متوازنة، وتتماشى مع قدرات الباحث ومع موضوع بحثه.

 

تعرف على: أحدث عناوين بحوث في القانون الخاص

 

نقاط أساسية عند كتابة البحث القانوني

يوجد بعض النقاط الأساسية التي ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بها عند كتابة البحث القانوني، وتتمثل تلك الخطوات في النقاط التالية:

كتابة عنوان ومقدمة البحث القانوني

ينبغي على الباحث العلمي أن يقوم بوضع عنوان لبحثه القانوني يجذب انتباه القارئ، فبمجرد اختيار الباحث لعنوان جيد فبذلك يكون قد ضمن نصف نجاح بحثه القانوني، وينبغي على الباحث أن يراعي أن يتميز بحثه بالمرونة؛ لكي يتيح الفرصة للباحث في سرد تفاصيل بحثه بصورة علمية متسلسلة.

 

يقوم الباحث فيما بعد إعداد المقدمة التي يقوم من خلالها بتحديد متغيرات بحثه القانوني سواء كان ذلك البحث محدد أو من خلال تفاعل بين متغيرين أو أكثر؛ ليعكس من خلالهم مدى أهمية البحث، ويوضح المبررات التي تعكس أهمية البحث.

 

تحديد وصياغة البحث القانوني

تعتبر صياغة البحث القانوني هي أول الخطوات الصحيحة لتوضيح التفاصيل للبحث القانوني، وتحديد مدى أهميته؛ ومن ثم ينبغي على الباحث أن يقوم في تلك الخطوة بصياغة بحثه صياغة جيدة؛ وذلك من خلال تحديد أهميته، وتحديد الألفاظ والعبارات والمصطلحات التي تتناسب مع موضوع البحث القانوني، ويقوم بصياغة بعض العبارات البسيطة التي يتضح من خلالها مدى أهمية البحث.

 

تحديد متغيرات البحث القانوني

تُعرف المتغيرات بأنها مجموعة من المثيرات والاستجابات التي تتفاعل فيما بينهم ليخلق نوع من العلاقات التي يريد الباحث أن يسلط عليها الضوء في البحث القانوني، وتختلف أنواع تلك المتغيرات تبعًا لنوع البحث القانوني.

 

أهمية موضوع البحث القانوني

يتعلق مدى نجاح البحث بمدى تحديد الباحث لأهمية البحث بالنسبة للمجتمع، ويتوقف أهميته أيضًا على مدى قدرة الباحث القانوني على اختياره لموضوع البحث، وينبغي على الباحث في تلك الخطوة أن يقوم بتوضيح أهمية البحث في حل مشكلة ما، أو في إعادة صياغة مشكلة قانونية.

 

صياغة الجانب النظري وتحديد مصطلحات البحث

يجب على الباحث قبل أن يبدأ في صياغة الجانب النظري أن يقرأ عدد كبير من الكتب والمجلات القانونية؛ ومن ثم يقوم بجمع أكبر قدر من المعلومات التي يستفيد منها في تحديد المشكلة التي سيقوم بدراستها، وينبغي على الباحث أن يحدد مصطلحات بحثه في تلك الخطوة تحديدًا جيدًا، ويحدد الافتراضيات التي سيقوم بحثه عليها.

 

الدراسات السابقة التي تناولت موضوع البحث

يقوم الباحث في تلك الخطوة بالبحث عن الدراسات السابقة التي تتعلق بـ مشكلة بحث قانوني التي يبحث فيها، فهي تلعب دور كبير، فتساعد الباحث على فهم جوانب البحث، ومن خلال اطلاع الباحث على الدراسات تجعل الباحث لديه خلفية عن خطوات البحث القانوني الجيد، وتجعله يتجنب الوقوع في الأخطاء التي قد وقع بها العديد من الباحثين من قبل.

 

صياغة الفروض لمشكلة البحث القانوني

تُعرف الفروض بأنها مجموعة من الحلول التي يضعها الباحث العلمي؛ لكي يحل مشكلة بحث قانوني التي يقوم بدراستها، فهي التي يتم من خلالها كشف الغموض عن المشكلة، وينبغي أن يراعي الباحث أن تكون تلك الفروض قابلة للاختبار والتطبيق، ويمكن أن يقوم الباحث بصياغة تلك الفروض؛ من خلال بعض العبارات البسيطة.

 

كتابة خاتمة البحث القانوني

يقوم الباحث في تلك الخطوة بإعداد ملخص لموضوع بحثه، وينبغي أن يراعي إعداد خاتمة مختصرة؛ لكي يوفر للقارئ خلفية واضحة عن كيفية دراسة الموضوع، ومن أهم مميزات الخاتمة هي أنها تعطي خلفية للقارئ عن موضوع البحث القانوني وأهم النتائج التي قد توصل إليها.

 

توضيح فهرس البحث القانوني

يعد فهرس البحث هو المرآة التي يعكس من خلالها مشكلة بحث قانوني التي يتناولها من خلال بعض العبارات، وينبغي أن يراعي الباحث أن تكون العبارات واضحة، وتخلو من أي أخطاء لغوية أو نحوية، وينبغي على الباحث من خلال فهرسته للبحث القانوني أن يضع بعض النقاط مقابل أرقام الصفحات التي تحتوي على مضمون تلك العناوين.

 

كتابة وبيان كافة المراجع

تعد تلك الخطوة هي من أهم الخطوات؛ لأنها تعكس مدى دقة الباحث العلمي، فيقوم من خلالها بصياغة المراجع، ويتضح من خلال تلك الخطوة مدى أمانة الباحث، ويوجد أكثر من طريقة يمكن للباحث العلمي أن يكتب بها المراجع أما أن يقوم بكتابتها بعد أن ينتهي من كتابة البحث بالترتيب الأبجدي، أو يكتبها بعد انتهاء كل فقرة من فقرات البحث، أو كتابة كل مرجع أسفل كل صفحة من صفحات البحث.

 

اعداد خطة البحث

 

مراجعة البحث القانوني

يقوم الباحث بتلك الخطوة بعد أن ينتهي من كتابة البحث القانوني، ويقوم الباحث في تلك الخطوة بقراءة البحث أكثر من مرة، ويلقي نظرة على كافة التفاصيل وجزيئات البحث؛ لكي يكتشف الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية، ويقوم بتصحيحها.

 

احصل على: أحدث مواضيع دكتوراه في القانون الجنائي

 

دوافع اختيار مشكلة البحث القانوني

تتعلق دوافع اختيار مشكلة البحث القانوني تبعًا لأنواع البحث القانوني المختلفة، فعلى سبيل المثال:

البحث المقارن

ينبغي على الباحث في هذا النوع من البحث أن يقوم بمقارنة أكثر من نظام قانوني ضمن الدولة، والدول المجاورة، والدول الأجنبية، والقوانين الدولية؛ ومن خلال تلك البحوث يقوم القضاء باكتشاف أوجه الشبة والاختلاف، ويسلط الضوء على القانون الأمثل لـ مشكلة بحث قانوني، أو محاولة وضع قانون جديد بالإضافة إلى القانون الحالي؛ لكي يجعله أقرب ما يكون إلى الكمال.

 

بحث غير مقارن

يكتفي الباحث القانوني في هذا النوع من البحث بإظهار سياسة المشرع الوطني في مسألة معينة؛ ومن ثم ينبغي على الباحث القانوني أن يحلل وجهات النظر المختلفة للفقهاء الوطنيين، ومحاولة المقارنة بينهم فتلك المقارنة لا تجعل البحث يغلب عليه صفة المقارنة، فـ منهجية المقارنة لا تكون متبعة إلا عند موازنة النظم القانونية الوطنية بمجموعة من الأنظمة القانونية الأجنبية أو دولية أخرى.

 

مشكلة بحث قانوني جاهزة

إذا كنت تواجه مشكلة قانونية وتبحث عن حلاً سريعًا وفعالًا، فأنت في المكان المناسب، نحن هنا لمساعدتك في إيجاد بحث قانوني جاهز يلبي احتياجاتك.

في عالم القانون، يمكن أن تصادف مشكلات معقدة ومتشابكة، وقد تحتاج إلى فهم القوانين والأطر القانونية المختلفة، وإلى تحليل حالات قضائية مشابهة لإثبات حججك، هذه المهام تستغرق وقتًا طويلًا ومجهودًا كبيرًا.

ولذلك؛ فإن استخدام بحث قانوني جاهز يعد خطوة ذكية للغاية، يمكِّنُ هذا الأداء من الوصول إلى نصائح قانونية دقيقة ومؤسسة بسرعة فائقة سواء كُنْتَ طالبًا في كلية الحقوق أو مُحامِ أَولِ أَمْرٍ، فإن البحث الجاهز سيوفر لك الوقت والجهد، ويمكن أن يكون لك مرجعًا قيمًا في حل المشكلات القانونية المعقدة.

سواء كانت مشكلتك تتعلق بالقانون التجاري، أو القانون الجنائي، أو حقوق الملكية الفكرية، فإن هذه المصادر ستزودك بالمعلومات والأدلة التي تحتاج إلى استخدامها في بحثك، اطمئن، فإذا كان لديك قضية قانونية خاصة بِأَمْرٍ مُحَدَّدٍ، يُمْكِنُ أَخْذُ ذَلِكَ فِى الاعتبار على نطاق واسع من خِلال هذه المصادر، لا تضيِّع وقتًا ثمينًا في إعادة اختراع العجلة، ابحث عبر بحث قانوني جاهز لدينا، وابدأ في حل مشكلاتك، نحن نحافظ على جودة المصادر التي نستخدمها واستخلاص للمعلومات القانونية.

 

تابع قراءة موضوعنا: بحث حول تنازع القوانين جاهز

 

خطة البحث العلمي

 

عناوين بحوث في القانون العام

جمع فريقنا مجموعة من عناوين بحوث في القانون العام التي يمكن أن تحصل من خلالهم كيفية الحصول على مشكلة بحث قانوني، وتتمثل تلك العناوين في النقاط التالية:

دراسة تحليلية للملك في الدستور الأردني.

السلطة التنفيذية في النظام السياسي الكويتي.

عمليات تهريب النفط ومكافحتها ولرأي القانون فيها.

دور العرف الدستوري في النظم المعاصرة في نظام لبنان.

الرقابة على دستورية القوانين وموقف الدساتير العراقية منها.

الأحكام القابلة للطعن بين أنواع الحكم في القوانين المحلية.

دراسة مقارنة للأعمال ذات الطبيعة التشريعية للسلطة التنفيذية.

القانون الدولي والتشريعات الإسلامية في قضايا التلاعب بالجينات.

ذرائع التدخل الخارجي وحق الدولة في حماية الحدود وتحقيق الأمن.

دراسة مقارنة حول الفصل بين السلطات والرقابة على أعمال السلطتين التشريعية والتنفيذية.

 

عناوين بحوث في القانون الخاص

جمع فريقنا أيضًا مجموعة من عناوين بحوث في القانون الخاص التي يمكن أن يحصل الباحث على فكرة تخص مشكلة بحث قانوني، وتتمثل تلك العناوين في النقاط التالية:

قانون حماية الملكية الفكرية وفعاليته في مصر.

قانون الأملاك البحرية.

المسؤولية المدنية لشركة المحاصة.

سلوك الطريق المدني في سند الأمانة.

قواعد استجواب الشاهد في القضايا المدنية.

تقديم العقارات كحصة عند تأسيس الشركات.

الدين الممتاز وفق القانون التجاري في سوريا.

حماية حقوق العمال والموظفين وفق قانون العمل في سوريا.

حصر الإرث الشرعي وحصر الغرث القانوني وفق التشريعات السورية.

الوصاية وفق قانون الأحوال الشخصية في المملكة الأردنية الهاشمية.

 

لا تفوت مقالنا: أحدث عناوين بحوث في القانون الخاص

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Legal problems examples

 

وبذلك، قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تناولنا به كيفية إعداد مشكلة بحث قانوني، ووضحنا ماهية البحث القانوني، ووضحنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك عند اختيار مشكلة بحث ما، ووضحنا بعد الدوافع التي قد تدفع الباحث عند اختيار مشكلة بحثه القانوني، وقد جمع فريقنا مجموعة من عناوين الأبحاث سواء للقانون العام أو القانون الخاص، ولو ما زلت تجد صعوبة في كيفية الحصول على مشكلة بحث في مجال القانون.

 

يمكنك التواصل معنا نحن شركة سندك للخدمات الأكاديمية، أفضل شركة في الوطن العربي لتقديم جميع الخدمات الأكاديمية عن عمل أبحاث لطلاب الجامعات، وذلك نظرًا لفريقنا المكون من نخبة كبيرة من الأساتذة الجامعية، وهم دائمًا في انتظار طلبك لتقديم المساعدة التي تريدها، كما يمكنهم إعداد بحثك سواء في المجال القانوني أو العلمي، وبدون أي أخطاء، والتسليم في الوقت المُتفق عليه، كل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد