تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية استخدام الاستبيان البريدي في جمع المعلومات؟

كيفية استخدام الاستبيان البريدي في جمع المعلومات؟

اسلام بكر
مشاهدات : 862 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

ماهي أول خطوة عملية تقوم بها عزيزي الباحث قبل عملية التحليل الإحصائي لدراسة علمية؟ ... نعم، فعلًا! هي خطوة جمع البيانات من عينة الدراسة باستخدام إحدى أدوات الدراسة، ومن أهم وأفضل أدوات الدراسة استخدامًا وشهرة هو الاستبيان؛ نظرًا لقوته في نوعية البيانات المجمعة وحجمها، وسوف نستهدف نوعية الاستبيان البريدي في هذا المقال بمزيد من التفاصيل.

 

ما هو الاستبيان البريدي- Mail Questionnaire؟

لا تقلق عزيزي الباحث سوف تذهب علامات التعجب حالًا، فالاستبيان البريدي هو نوع للاستبيان المتعارف عليه، ولكن يتم توزيعه وجمعه بطريقة البريد سواءً البريد التقليدي أو البريدي الإلكتروني فقط! بهذه السهولة.

 

وبعد توضيح المفهوم دعنا نستهل بالتحدث عنه بمزيد من السرد، فالاستبيان بمفهومه السريع هو طريقة جمع مجموعة من البيانات تخدم أهداف الدراسة، ويتم توزيعه على عينة الدراسة، ويتكون من بنود في الغالب تكون أسئلة يجيب عليها أفراد العينة، وبعد ذلك يتم معالجتها، وتحليلها، والحصول على النتائج، ومناقشتها، ووضع أسس نظرية للدراسة.

 

 وبالنظر للطريقة البريدية، فللاستبيان طرق توزيع كثيرة، وكل منها له مميزات وعيوب، ويختار منها الباحث ما يلائم جزئيات دراسته، والمستوى الاجتماعي، والثقافي لعينة الدراسة، ومن طرق التوزيع هي الطريقة البريدية التي نتحدث عنها.

 

 فيقوم الباحث بإرسال الاستبيان عن طريق البريد التقليدي أو الإلكتروني لأفراد العينة، ثم يقوم أفراد العينة بالإجابة عن فقرات الاستبيان، وإرسالها إلى الباحث مرة أخرى بنفس الطريقة المرسلة.

 

اقرأ أيضًا: معايير تحكيم الاستبانة (9 معايير ضرورية)

 

التحليل الاحصائي

 

أنواع الاستبيان البريدي

من التعريف السابق لمفهوم الاستبيان البريدي تم ذكر الأنواع بنظرة سريعة، ولكن كالمعتاد نتطرق إلى ذكر الأنواع بتفاصيل أكثر، ففي البداية المقصود بمفهوم النوع وليس نوع الاستبيان، ولكن نوع طريقة التوزيع، فقد تم ذكر الطريقتين سابقًا وهم الطريقة التقليدية والطريقة الإلكترونية.

الاستبيان البريدي التقليدي

يقصد به إرسال الاستبيان عن طريق صندوق البريد العادي الموجود في الطرق وأمام المنازل! نعم هي طريقة تعتبر بدائية في التوزيع بعض الشيء، ولكن كما اتفقنا فلكل طريقة مميزات وعيوب، وفي بعض الأوقات يكون الباحث مجبر على استخدام هذه الطريقة نظرًا للمستوى الاجتماعي أو الثقافي لعينة الدراسة.

 

الاستبيان البريدي الإلكتروني

أرى مشاركة فعلية منك عزيزي الباحث.. كما توقعت! نعم فهو استبيان يتم إرساله بطريقة البريد الإلكتروني؛ حيث يقوم الباحث بإرسال الاستبيان عن طريق عنوان البريد الإلكتروني لكل فرد من أفراد العينة، ثم ينتظر استقبال نسخة الاستبيان، ولكن بعد ملئها من أفراد العينة.

 

أهمية استخدام الاستبيانات البريدية في جمع المعلومات

لنستعرض معًا بعض النقاط التي توضح أهمية استخدام الاستبيان البريدي في مرحلة جمع البيانات:

توفير جهد الباحث؛ حيث لا يحتاج الاستبيان في هذا الحالة توزيع الباحث لاستبيان وجهًا لوجه مع أفراد العينة.

توفير وقت الباحث؛ حيث يمكن إرسال كافة أعداد الاستبيان دفعة واحدة سواءً كانت بطريقة البريد العادي؛ وذلك عن طريق عامل البريد أو صندوق البريد، أو كانت عن طريق البريد الإلكتروني فيتم تحديد عنوان البريد الإلكتروني لكل أفراد العينة في رسالة بريدية واحدة فقط.

ترك حرية الوقت والإجابة لأفراد العينة في الإجابة على أسئلة الاستبيان بدون استعجال أو خوف؛ مما يزيد من صحة وصدق البيانات المجمعة.

تعتبر الطريقة الإلكترونية أقل تكلفة من بعض الطرق الأخرى، وليكن على سبيل المثال إرسال لينك الاستبيان برسالة هاتفية.

 

تعرف على: أسعار تحليل الاستبيان أفضل الأسعار في سندك

 

مراحل إنشاء الاستبيان البريدي

هل تختلف طريقة إنشاء الاستبيان البريدي عن طرق الاستبيان الأخرى؟ كان سؤال مخادع بعض الشيء، فكما فهمت سابقًا عزيزي الباحث فالاستبيان فكرة موحدة، ولكن الاختلاف في التوزيع كما ذكرنا سابقًا! لنستعرض معًا مراحل توزيع الاستبيان البريدي.

أول مرحلة يتم عمل استبيان عن موضوع الدراسة مكون من مقدمة بها رسالة ترحيبية مضمن معها عنوان البحث وأسئلة الدراسة، وبعد ذلك يتم تحديد عينة الدراسة، وعدد الاستبيانات المراد إرسالها.

تحديد طريقة التوزيع سواءً كانت البريد العادي أو البريد الإلكتروني، فإذا كانت طريقة البريد العادي فيجب معرفة عنوان مكان كل فرد من أفراد العينة، وإذا كانت عن طريق البريد الإلكتروني فيجب تحديد عنوان البريد الإلكتروني لكل فرد من أفراد العينة.

تنفيذ خطوة توزيع الاستبيان البريدي، فلكل نوع من أنواع التوزيع بعض الملاحظات لنستعرضها معًا:

التوزيع عن طريق البريد التقليدي(العادي)

يتم إرسال الاستبيان عن طريق صندوق البريد العادي، وكل استبيان مغلف بمفردة طبقًا لعدد أفراد العينة، ويفضل لو مصحوب برسالة أخرى تعريفية، ويكون بها بعض الفقرات التي تدعو الفرد للمساهمة في ملئ الاستبيان.

 

التوزيع عن طريق البريد الإلكتروني

يتم إرسال الاستبيان أو لينك الاستبيان برسالة على عنوان البريد الإلكتروني لكل فرد من أفراد العينة، وتحتوي الرسالة على فقرة ترحيبية تدعو الفرد إلى المشاركة، استقبال الاستبيان بعد مشاركة أفراد العينة في ملئ إجابتها من الطريقة المنفذة للتوزيع.

 

نصائح لزيادة نسبة المشاركة في الاستبيان البريدي

سوف نذكر بعض النصائح والإرشادات التي يجب مراعاتها لزيادة نسبة مشاركة أفراد العينة في الإجابة على أسئلة وبنود الاستبيان، وهما:

اختيار عينة المجتمع الصحيحة المقام عليها الدراسة بشكل صحيح.

الاهتمام بوضع أسئلة وإجابات تصلح لأفراد العينة والبعد عن تكرار الأسئلة.

اختيار أسئلة سهلة وبسيطة تناسب القدرات العقلية والمستويات الثقافية لأفراد العينة المستهدفة.

تنظيم شكل الاستبيان مع تنظيم الأسئلة والإجابات بشكل سلس وجعله سهل القراءة، فكلما كان قصيرًا وأكثر وضوحًا كلما زادت مشاركة أفراد العينة.

يفضل لو في الإمكانية إرسال هدية رمزية في حالة التوزيع بطريقة البريدي العادي.

إرسال رسالة شكر لكل فرد قام بالإجابة على الاستبيان بعد إعادة إرساله.

عند عدم حصولك على إجابة، لا بأس بإرسال رسالة تذكرهم بالاستبيان فجائز نسيان فرد العينة  القيام بملء الاستبيان والإجابة على بنوده.

 

احصل على: الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان شروط الاستبيان الجيد

 

كيفية تحليل البيانات في الاستبيانات البريدية

بعد استرداد جميع النسخ المرسلة لاستبيان من أفراد العينة، يتم إدخال البيانات على أحد برامج التحليل الإحصائي، ومعالجتها، وترميزها، ومن أشهر هذه البرامج  برنامج SPSS لدقته، وشهرته، واستخدامه الواسع.

ثم تطبيق الأساليب والاختبارات الإحصائية المناسبة لأهداف الدراسة، وأسئلتها، وفروضها، مثل: التكرارات لمتغيرات الاستبيان، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط والانحدار، وغيرها.

 

مميزات وعيوب الاستبيان البريدي

نقطة رائعة أخرى نستعرضها معًا، وهى نقطة تحديد مميزات وعيوب استخدام الاستبيان البريدي، وهي الطريقة التي يحدد بها استخدام الباحث لطريقة الاستبيان البريدي من عدمها.

مميزات الاستبيان البريدي

توفير الوقت والجهد على الباحث نظرًا لآلية تطبيق الاستبيان البريدي.

التغلب على مشكلة ابتعاد أماكن أفراد عينة المجتمع، فلا يحتاج الباحث إلى التنقل أو السفر.

نقطة التكلفة في النوعين فيعد الاستبيان البريدي أقل تكلفة من توزيع الاستبيان باليد.

الوصول إلى أعداد كبيرة من المشاركين مع الاحتفاظ بالخصوصية للفرد في المشاركة في الإجابة على الاستبيان.

أداة الاستبيان نفسها من أفضل الأدوات؛ حيث تعطي حرية وعدم تقيد للفرد في المشاركة، بجانب شعوره بالراحة النفسية بدلًا من التوتر والخوف من استخدام بعض الأدوات الأخرى كالمقابلة.

 

عيوب الاستبيان البريدي

صعوبة تحديد أماكن أفراد عينة الدراسة أو بريدهم الإلكتروني، وهذه العملية تأخذ بعض الوقت.

مشكلات في طرق التوزيع نفسها من إتلاف وعدم وصول.

لابد التنبيه على أفراد العينة بوصول الاستبيان إليهم فجائز عدم استلامهم الاستبيان.

في بعض الأحيان تأخذ الكثير من الوقت للإجابة على أسئلة الاستبيان.

 

تابع قرءاة موضوعنا: معلومات كاملة عن الاستبيان في البحث العلمي

 

التحليل الاحصائي

 

أيهما أفضل الاستبيان البريدي التقليدي أم الإلكتروني؟

بعد القراءة الدقيقة لمحتويات المقال فيمكن الآن الإجابة على هذا السؤال!  فإذا كانت المستويات الاجتماعية والثقافية لأفراد العينة ملائمة لطريقتي التوزيع، فإجابتي الخاصة سوف تكون طريقة التوزيع الإلكترونية؛ نظرًا للتطور التكنولوجي، وسهولة الحصول على الاستبيان بعد الإجابة بطريقة سريعة، مع التفريغ الجيد لمجموعة البيانات.

 

لا تفوت مقالنا: أشهر أدوات البحث العلمي الأكثر إستخداماً

 

المصادر والمراجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Mail Questionnaire

 

وفي ختام المقال أتمنى أن تكون الرحلة البسيطة لتوضيح ما هو الاستبيان البريدي وتفاصيله جنت ثمارها، شركة سندك تقدم بعض الخدمات عن، إعداد الرسائل العلمية والأطروحات فنحن في انتظار تواصلكم معنا عبر الواتساب؛ لتقديم كافة الخدمات البحثية.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد