تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية كتابة الدراسات السابقة في البحث الاجتماعي

كيفية كتابة الدراسات السابقة في البحث الاجتماعي

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1022 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تلعب الدراسات السابقة دورًا حيويًا في تطوير المعرفة، وتقدم المجالات المختلفة، فالدراسات السابقة تمثل المرجعية الأساسية التي يعتمد عليها الباحثون والمتخصصون؛ لاستكشاف مواضيع معينة وتحليلها وفهمها بشكل أفضل، كما تساعد الدراسات السابقة في توجيه اتجاهات البحث، واختيار المواضيع المهمة؛ وذلك من خلال مراجعة الأدبيات السابقة، كما يمكن للباحثين تحديد الفجوات في المعرفة والتحديات التي تواجهها المجالات المختلفة، أي تلعب الدراسات السابقة في البحث الاجتماعي، أو في أي بحث آخر في مختلف المجالات دور مهم؛ ومن ثم لا يمكن الاستغناء عن عنصر الدراسات السابقة، فهو بمثابة الأساس الذي يقوم عليه البحث العلمي.

 

ما هو تعريف الدراسات السابقة؟

تُعرف الدراسات السابقة بأنها أحد العناصر الأساسية في البحث العلمي والأكاديمي فهي تشير إلى المصادر، والأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها، ونُشرت سابقًا في نفس المجال، أو الموضوع الذي يتناوله البحث الحالي، تُستخدم الدراسات السابقة؛ لتوجيه البحث الجديد، وتقديم السياق والأساس للتحقيق العلمي.

 

اقرأ أيضًا: 5 طرق لـ توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

أهمية الدراسات السابقة في البحث الاجتماعي

تلعب الدراسات السابقة في البحوث الاجتماعية دورًا حيويًا؛ حيث تسهم في فهم الظواهر الاجتماعية وتوجيه البحوث الحالية، وتعتمد الدراسات الاجتماعية على استعراض الأدبيات والبحوث السابقة لعدة أسباب مهمة:

توفير السياق التاريخي والثقافي

 تساعد الدراسات السابقة في توفير السياق التاريخي والثقافي للموضوعات الاجتماعية المعاصرة، كما تعرض هذه الدراسات الأبحاث والتحليلات التي تم إجراؤها في الماضي، وتساعد الباحثين على فهم تطور الفكر والظواهر الاجتماعية على مر الزمن.

 

تحليل النتائج والاتجاهات

تمكن الدراسات السابقة الباحثين من تحليل النتائج والاتجاهات التي تم الوصول إليها في الأبحاث السابقة، كما يمكن لهذا التحليل أن يوفر رؤى قيمة حول العوامل المؤثرة في الظواهر الاجتماعية والعلاقات بينها.

 

تحديد الفجوات والتحديات

 تساعد الدراسات السابقة في البحوث الاجتماعية على تحديد الفجوات والتحديات التي لم يتم التعامل معها بشكل كافٍ في البحوث السابقة، فيمكن أن توفر هذه الفجوات فرصًا للباحثين؛ لاكتشاف مجالات جديدة للتحقيق وتوجيه اهتماماتهم البحثية.

 

توجيه التصميم البحثي

تساهم الدراسات السابقة في توجيه التصميم البحثي، واختيار المنهجيات المناسبة، ويمكن للباحثين أن يستفيدوا من الدراسات السابقة في تحديد النماذج النظرية، والأدوات المناسبة للتحقيق الاجتماعي.

 

توجيه النقاشات النظرية

تساعد الدراسات السابقة في توجيه النقاشات النظرية في البحث الاجتماعي، كما يمكن أن تعرض هذه الدراسات النظريات المختلفة، والإطارات المفاهيمية التي تم تطويرها في المجال الاجتماعي؛ مما يسهم في توسيع الفهم، وتحسين النقاشات الحالية.

 

تأكيد الأدلة والاستنتاجات

 تساعد الدراسات السابقة في البحوث الاجتماعية على تأكيد الأدلة والاستنتاجات للبحوث الحالية، فعندما يتم إجراء الدراسات الاستكشافية، أو الدراسات التكميلية يمكن استخدام الدراسات السابقة؛ لتوجيه الاستنتاجات، وإثراء النتائج المستندة إلى الأدلة.

 

الدراسات السابقة

 

تعرف على: خطوات كتابة الاستنتاجات في البحث العلمي

 

كيفية كتابة الدراسات السابقة في البحث الاجتماعي

يوجد مجموعة من الخطوات ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بها عند كتابة الدراسات السابقة في البحوث الاجتماعية، وتتمثل تلك الخطوات في التالي:

تحديد المصادر المهمة

 قبل البدء في كتابة الدراسات السابقة، يجب تحديد المصادر المهمة والمرجعية في مجال البحث الاجتماعي الذي تعمل عليه، ويمكن أن تشمل هذه المصادر الأبحاث العلمية في المجلات المرموقة، والكتب، والتقارير الحكومية، والدراسات السابقة ذات الصلة.

 

استعراض الأدبيات

 بعد تحديد المصادر المهمة، يجب قراءة واستعراض الأدبيات المتاحة بعناية، فيجب أن تتضمن هذه الأدبيات الدراسات السابقة التي تتناول الموضوعات المشابهة أو ذات الصلة بالمشكلة التي تدرسها.

 

تحليل وتلخيص الدراسات السابقة

بعد استعراض الأدبيات، يجب تحليل الدراسات السابقة في البحوث الاجتماعية، وتلخيصها بشكل منهجي، ويمكن تنظيم التحليل والتلخيص حسب المواضيع الرئيسية، أو النتائج المستخلصة، أو النظريات المطروحة في الدراسات السابقة.

 

تحديد الفجوات والتحديات

يجب الانتباه إلى الفجوات والتحديات التي تم اكتشافها في الدراسات السابقة، ويمكن أن تتناول هذه الفجوات مواضيع لم يتم التعامل معها بشكل كافٍ، أو نتائج متعارضة بين الدراسات، أو تحديات في المنهجيات المستخدمة.

 

احصل على: طريقة ترتيب الدراسات السابقة في البحث

 

كتابة الدراسات السابقة

يوجد مجموعة من الخطوات التي ينبغي على الباحث العلمي أن يلتزم بها عند كتابة الدراسات السابقة، هل تريد أن نتناول تلك الخطوات معًا؟! تتمثل في النقاط التالية:

استشهاد وإشارة

يجب أن يتم استشهاد جميع الدراسات السابقة التي تم استعراضها في القسم المخصص، كما يجب توفير معلومات كاملة حول المصادر المستخدمة، وتوفير تفاصيل الكاتب، والعنوان، والمجلة أو المؤتمر الذي تم نشره فيها.

 

التركيز على الأهمية والتطبيقات

 في نهاية القسم المخصص للدراسات السابقة، يجب التركيز على أهمية الدراسات السابقة، وتطبيقاتها في سياق البحث الخاص بك، كما يمكنك أيضًا التحدث عن كيفية تقديم بحثك كإسهام جديد للمجال.

 

المراجع

 في نهاية البحث، يجب تضمين قائمة المراجع التي تم استشهادها في الدراسات السابقة، كما يجب تنسيق المراجع وفقًا لأسلوب الاقتباس المعتمد في المجال الاجتماعي مثل APA أو MLA.

 

خطوات كتابة الدراسات السابقة

 

تابع قراءة موضوعنا: 4 طرق لـ نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

مصادر الدراسات السابقة

مصادر الدراسات السابقة هي المصادر التي تستند إليها في إعدادك للدراسات السابقة في البحث العلمي أو الأكاديمي، كما توفر هذه المصادر الأدلة والمعلومات التي تدعم وتوجه بحثك، وإليك بعض المصادر الشائعة للدراسات السابقة:

المجلات العلمية

المجلات العلمية هي المصدر الأساسي للبحث العلمي، فتنشر هذه المجلات الأبحاث التي تمت مراجعتها من قبل الخبراء في المجال، ويتم توثيق الأبحاث بتوفير معلومات كاملة عن الكتاب، والعنوان، والمجلة، والسنة، والصفحات، ويمكن الوصول إلى هذه المجلات عن طريق المكتبات الأكاديمية، أو قواعد البيانات العلمية عبر الإنترنت.

 

الكتب

الكتب هي مصادر أخرى هامة للدراسات السابقة، توفر الكتب تحليلًا مفصلًا وشاملًا للموضوعات المعينة في البحث الاجتماعي، كما يجب اختيار الكتب التي تمت مراجعتها من قبل خبراء في المجال وتعتبر موثوقة.

 

التقارير والمؤتمرات

يمكن العثور على الدراسات السابقة في التقارير والمؤتمرات التي تنشرها المنظمات الحكومية أو المؤسسات البحثية، كما توفر هذه التقارير والمؤتمرات الأبحاث الحديثة، والأدلة القائمة على البيانات والتحليلات.

 

الرسائل الجامعية

الرسائل الجامعية والأطروحات الأكاديمية هي مصادر قيمة للدراسات السابقة، وتتضمن هذه الرسائل الأبحاث التي أجراها الطلاب الجامعيون تحت إشراف أكاديميين، ويمكن العثور على الرسائل الجامعية في مكتبات الجامعات، أو عبر قواعد البيانات الأكاديمية.

 

الدوريات والمجلات العلمية عبر الإنترنت

توفر العديد من الدوريات والمجلات العلمية إصداراتها عبر الإنترنت، ويمكن الوصول إلى المقالات العلمية من خلال الاشتراك في المجلات، أو عبر قواعد البيانات العلمية المتاحة للجمهور.

 

الدراسات الأولية

 يُفضَل في البحث الاجتماعي الاستناد إلى الدراسات الأولية، وهي البحوث التي تم جمعها وتنفيذها بواسطة الباحث نفسه، ويمكن أن تكون الدراسات الأولية في شكل مسوح، أو تجارب، أو مقابلات، أو مشاهدات ميدانية، توفر الدراسات الأولية إطارًا فريدًا للبحث، وتمكن الباحث من جمع البيانات المباشرة، وتحليلها للوصول إلى نتائج فريدة.

 

تابع قراءة موضوعنا: نموذج تلخيص الدراسات السابقة جاهز للتحميل

 

أنواع الدراسات السابقة في البحوث الاجتماعية

يوجد أكثر من نوع للدراسات السابقة، هل تريد أن نعرض نبذة عن تلك الأنواع؟ تتمثل في الآتي:

استعراض نظرية (Theoretical Review)

 تتمحور هذه الدراسات حول استعراض وتحليل النظريات والمفاهيم المتعلقة بموضوع البحث، ويتم تقييم ومقارنة المفاهيم والنظريات المختلفة، وتحليل العلاقات بينها في سياق البحث الحالي.

 

استعراض تاريخي (Historical Review)

 تهدف هذه الدراسات إلى استعراض وتحليل التطور التاريخي لموضوع البحث، كما يتم استعراض الأبحاث السابقة والتوجهات التاريخية؛ لفهم كيف تطور الموضوع على مر الزمن، وكيف يمكن تطبيق هذا التطور على البحث الحالي.

 

استعراض تطبيقي (Applied Review)

تركز هذه الدراسات على استعراض الأبحاث السابقة التي تهدف إلى تطبيق نتائج البحوث في الممارسة العملية، ويتم تحليل كيفية تطبيق النتائج السابقة في سياق عملي، وتقييم فعالية هذا التطبيق.

 

استعراض تجريبي (Experimental Review)

يتم في هذه الدراسات استعراض وتحليل الأبحاث السابقة التي قامت بتنفيذ تجارب أو أبحاث تجريبية؛ للتوصل إلى النتائج، كما يتم تقييم منهجيات البحث، وتحليل النتائج المستخلصة من التجارب السابقة.

 

استعراض استطلاعي (Survey Review)

 تركز هذه الدراسات على استعراض وتحليل الدراسات السابقة التي قامت بإجراء استطلاعات لجميع المجتمعات، أو عينات منها، كما يتم تحليل منهجيات الاستطلاع، والمتغيرات المستخدمة، والنتائج التي تم الوصول إليها.

 

استعراض تحليلي (Analytical Review)

 تهدف هذه الدراسات إلى استعراض وتحليل الأبحاث السابقة التي استخدمت تحليلًا كميًا، أو نوعيًا لفهم الموضوع، ويتم تقييم الأساليب التحليلية المستخدمة، واستنتاجاتها وتفسيراتها.

 

لا تفوت مقالنا: أنواع الدراسات في البحث العلمي 9 أنواع الأكثر تطبيقاً

 

الدراسات السابقة

 

نصائح عند كتابة الدراسات السابقة في الرسائل الاجتماعية

سنقدم مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعدك في كتابة الدراسات السابقة في البحوث الاجتماعية، وتتمثل تلك النصائح في التالي:

قم بتحديد أهداف الاستعراض

قبل البدء في كتابة الدراسات السابقة، حدد أهدافك بوضوح، وهل ترغب في توضيح النظريات المختلفة المتعلقة بموضوعك؟ هل تريد تحليل الدراسات السابقة واستخلاص النتائج الرئيسية؟ كما يجب أن يكون لديك فهم واضح للأهداف قبل الشروع في الكتابة.

 

قم بإجراء بحث شامل

قم بالبحث عن المصادر المناسبة والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوعك، واستخدم قواعد البيانات الأكاديمية، والمكتبات الرقمية؛ للعثور على المقالات والكتب المهمة، ثم تأكد من أنك تغطي مجموعة واسعة من الأبحاث المتاحة وتستند إلى المصادر الأكثر موثوقية.

 

نظم المصادر

 بمجرد جمع المصادر المناسبة قم بتنظيمها، وتجميعها وفقًا لموضوعات مشتركة أو مفاهيم مشابهة، كما يمكنك استخدام الجداول، أو الرسوم البيانية، أو البرامج الحاسوبية؛ لتنظيم المصادر بطريقة تسهل عليك استعراضها واستخدامها في الكتابة.

 

استخدم المصادر الأصلية والمراجع الحديثة

يجب أن تحاول الاعتماد على المصادر الأصلية والمراجع الحديثة في البحث العلمي، قد تكون هناك دراسات سابقة قديمة تعود إلى عقود، ولكن يجب أن تركز على الأبحاث الأكثر حداثة، والتي تعكس الاهتمامات والتطورات الحالية في المجال.

 

قم بتحليل الدراسات السابقة

عند كتابة الدراسات السابقة في البحوث الاجتماعية، لا تكتفي بعرض الأبحاث والنتائج فقط، بل قم بتحليل المصادر، وتحديد الاتجاهات والمفاهيم.

 

تعرف على: نموذج عن الدراسات السابقة مثالي

 

الدراسات السابقة بالمراجع pdf

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن الدراسات السابقة بالمراجع pdf يمكنك تحميل هذا الكتاب من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Social Science Research

 

هل تبحث عن طريقة لتسهيل عملية البحث الاجتماعي وتحسين جودة الدراسات السابقة؟ إليك شركة سندك تقدم بعض الخدمات عن كتابة الرسائل العلمية: فلدينا منصة متخصصة في توفير دراسات سابقة في مجالات مختلفة من البحوث الاجتماعية، وهدفنا هو توفير وصول سريع وسهل إلى المعلومات المهمة التي يحتاجها الباحثون والطلاب لإجراء بحوثهم؛ وذلك بفضل قاعدة بياناتنا الشاملة والمتجددة، ويستطيع المستخدمون استعراض دراسات سابقة ذات جودة عالية في مجالات مختلفة من العلوم الاجتماعيه، ولمزيد من الاستفسار تواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد