تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
اجابة شاملة حول ما الفرق بين خطة البحث وتقرير البحث؟

اجابة شاملة حول ما الفرق بين خطة البحث وتقرير البحث؟

بسنت محمد
بسنت محمد
مشاهدات : 1221 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إن خطة البحث، وتقرير البحث هما جزاءان أساسيان في عملية البحث العلمي، ولكنهما يختلفان في الأهداف؛ فخطة البحث تشير إلى المرحلة المبدئية من عملية البحث؛ حيث يتم وضع خطة مفصلة لجمع المعلومات، والوقوف على أهداف البحث والأسئلة التي ستُجاب عنها، وهذه الخطة تشكِّل إطارًا منظَّمًا لإجراء بحث فعَّال وذات جودة، وبالرغم من أن هذين العنصرين مرتبطان ببعضهما البعض، إلا أن كل منهما يحقق هدفًا مختلفًا في عملية البحث؛ ومن ثم ـينبغي على الباحث العلمي الجيد أن يكون لديه خلفية كافية عن الفرق بين خطة البحث، وتقرير البحث.

 

ما هو تقرير البحث؟

تقرير البحث العلمي هو وثيقة توثق: عملية البحث، ونتائجه، وتحليلاته، واستنتاجاته، وتوصياته، ويشكل تقرير البحث العلمي الوسيلة الأساسية التي يتم من خلالها تبادل المعرفة والمعلومات بين الباحثين والعلماء في المجال.

 

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة التقرير العلمي باحترافية ودقة

 

عناصر تقرير البحث

يحتوي تقرير البحث العلمي على عدة أجزاء رئيسية تساهم في توثيق وتنظيم المعلومات بشكل منهجي ومنطقي، ويتضمن تقرير البحث العلمي على عدة عناصر، وهي:

المقدمة

تتضمن مقدمة التقرير وصفًا لمشكلة البحث، وأهميتها والأسئلة التي تحاول الإجابة عنها من خلال البحث، كما توضح المقدمة السياق، والخلفية العلمية للمشكلة، وتبرز أهمية البحث، وتحديد أهدافه.

 

المنهجية

تشرح المنهجية المستخدمة في البحث؛ بما في ذلك تصميم الدراسة، وطرق جمع البيانات، وعينة الدراسة، وأدوات القياس المستخدمة، ويتم وصف خطوات البحث بشكل مفصل لضمان تكرارية الدراسة.

 

التحليل والنتائج

يعرض هذا الجزء النتائج والتحليلات الرئيسية التي تم الوصول إليها من خلال البحث، كما يجب تقديم البيانات والأدلة الداعمة بشكل واضح ومنهجي، ويمكن استخدام الجداول والرسوم البيانية والإحصائيات لتوضيح النتائج.

 

النقاش

يتم في هذا الجزء من التقرير مناقشة النتائج وتحليلها بشكل أعمق، ويتم توضيح مدى تأكيد أو تناقض النتائج مع الأدبيات السابقة، وتوضيح المعنى العملي للنتائج وتفسيرها، كما يتم مناقشة القيود المحتملة للدراسة والتوصيات للبحوث المستقبلية.

 

الاستنتاجات والتوصيات

يتم في هذا الجزء تلخيص النتائج الرئيسية للدراسة وإعطاء التوصيات العملية المستندة إلى النتائج والتحليلات، ويجب أن تكون التوصيات مبنية على الأدلة الموجودة، وتساهم في تطوير المعرفة وتطبيقاتها العملية

 

تعرف على: خطوات كتابة الاستنتاجات في البحث العلمي

 

المراجع

يجب أن يتضمن التقرير قائمة بالمراجع والمصادر التي تم استخدامها في البحث، ويجب أن يتم ذكر المراجع بشكل صحيح؛ وفقًا للنمط المرجعي المعتمد في المجال العلمي المحدد.

 

عناصر تقرير البحث-

 

ما معنى خطة البحث؟

تُعد خطة البحث وثيقة هامة تصف الأهداف والخطوات المتبعة في البحث العلمي، وتشكل خطة البحث الإرشاد الأساسي للباحثين، وتحدد الطرق التي سيتبعونها؛ لجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها، ويهدف وجود خطة بحث واضحة إلى توجيه الباحث، وضمان تنفيذ الدراسة بشكل منهجي ومنظم.

 

عناصر خطة البحث

تشكل خطة البحث عنصرًا أساسيًّا في إجراء الدراسات العلمية بشكل منهجي ومنظم؛ فتتكون خطة البحث من عدة عناصر تعمل معًا على توجيه الباحث خلال عملية البحث، وضمان تحقيق الأهداف المرجوة، وفيما يلي تُعرض بعض العناصر الرئيسية التي عادة ما تتضمنها خطة البحث، ويمكن أن يتضح من خلال تلك العناصر الفرق بين خطة البحث وتقرير البحث، وتتمثل تلك العناصر في الآتي:

المقدمة والمشكلة البحثية

تبدأ خطة البحث بمقدمة تشرح الخلفية والسياق العام للموضوع الذي يتم دراسته، وتشير المقدمة إلى أهمية البحث وما يحفز إجراءه، كما تتضمن تحديد المشكلة البحثية التي يهدف البحث إلى حلها أو التحقق منها.

 

الأهداف والأسئلة البحثية

تحدد خطة البحث الأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها من خلال الدراسة، ويجب أن تكون الأهداف محددة وقابلة للقياس، كما يمكن توجيه البحث باستخدام مجموعة من الأسئلة البحثية التي تحدد المعلومات التي يتعين على الباحث جمعها، وتحليلها لتحقيق الأهداف.

 

المراجع السابقة

تشمل خطة البحث استعراضًا للمراجع السابقة المتعلقة بموضوع البحث، يهدف هذا الجزء إلى توضيح المعرفة الحالية في المجال وتحديد الفجوات التي يسعى البحث لسدها، يجب توثيق المصادر المرجعية واستخدام أساليب الاقتباس المعتمدة في البحث العلمي.

 

المنهجية وتصميم الدراسة

تشتمل خطة البحث على وصف المنهجية المستخدمة في جمع وتحليل البيانات، ويتعين توضيح التصميم العام للدراسة، وطرق جمع البيانات المستخدمة، سواء كانت استبيانات، أو مقابلات، أو تجارب، أو تحليلّا إحصائيًّا، أو غيرها.

 

احصل على: كل ما يجب أن تعرفه عن المراجعة المنهجية في البحث العلمي

 

خطة التحليل والتفسير

توضح خطة البحث كيفية تحليل البيانات وتفسيرها، كما يجب تحديد الأدوات الإحصائية أو الطرق المستخدمة لتحليل البيانات وتفسيرها، ويتعين أيضًا توضيح الإطار النظري أو النماذج المفاهيمية التي يستند إليها التفسير والتحليل.

 

الجدول الزمني والموارد

يجب تضمين جدول زمني يحدد الخطوات والمهام المختلفة في البحث والتواريخ المحددة لإنجازها، فيساعد الجدول الزمني في تنظيم العمل، وتحديد المهام الأولوية، كما يجب أيضًا تحديد الموارد المطلوبة لإجراء البحث، مثل الأجهزة والمعدات والمواد المستخدمة.

 

الأخلاقيات والمصادر المالية

يجب تناول قضايا الأخلاقيات في خطة البحث، مثل الحفاظ على سرية المعلومات والموافقة المستنيرة من المشاركين في الدراسة، كما يجب أيضًا تحديد المصادر المالية المطلوبة لتنفيذ البحث، سواءً كانت تمويلًا من جهة خارجية، أو موارد داخلية.

 

النتائج المتوقعة والفرضيات

يتعين توضيح النتائج المتوقعة للبحث بناءً على المراجع السابقة والأهداف المحددة، كما يجب صياغة الفرضيات المستندة إلى الأدلة، والتي تساعد في توجيه البحث، وتحليل البيانات بشكل صحيح.

 

تابع قراءة موضوعنا: كيفية كتابة التساؤلات في البحث العلمي والفرضيات بدقة

 

خطة البحث العلمي

 

الفرق بين تقرير البحث وملخص البحث والخاتمة

بعد تسليط الضوء على الفرق بين خطة البحث وتقرير البحث، سنوضح الفرق بين كل من: تقرير، وملخص، وخاتمة البحث العلمي، خلال النقاط التالية:

تقرير البحث

تقرير البحث هو وثيقة تفصيلية توضح عملية البحث التي قام بها الباحث، ويتضمن تقرير البحث وصفًا مفصلًا للمشكلة التي تمت دراستها، والأهداف التي وضعها الباحث، والمنهجية المستخدمة في البحث، والنتائج التي تم الوصول إليها، والتحليل والتفسير المقدم للنتائج، والاستنتاجات والتوصيات النهائية.

 

ملخص البحث

ملخص البحث هو توضيح مختصر وموجز للبحث، حيث يلخص أهم النقاط والنتائج التي تم الوصول إليها بشكل موجز ومختصر، ويوجز ملخص البحث عادةً المشكلة المدروسة، والأهداف، والمنهجية المستخدمة، والنتائج الرئيسية، والاستنتاجات الأساسية، كما يهدف ملخص البحث إلى توفير نظرة عامة سريعة للقراء؛ حتى يتمكنوا من تقييم أهمية البحث ومدى توافقه مع احتياجاتهم البحثية.

 

الخاتمة

الخاتمة تُعد الجزء الأخير من البحث وتلخص النتائج الرئيسية والاستنتاجات النهائية التي تم التوصل إليها، وتعمل الخاتمة على تجميع المعلومات الرئيسية وإعطاء نظرة شاملة على الأبعاد الأساسية للبحث، ويشمل ذلك تلخيص النتائج الرئيسية والتوصيات المستندة إلى هذه النتائج، وقد يتضمن الخاتمة أيضًا بعض الاقتراحات للبحوث المستقبلية التي يمكن أن تستكمل وتوسع مجال الدراسة.

 

لتوضيح الفروق بينهما:

تقرير البحث يتميز بتفصيله الشامل ووصفه المفصل لعملية البحث، بينما يهدف ملخص البحث إلى توفير نظرة سريعة، وموجزة فقط.

تقرير البحث يتطلب توجيهه لجمهور متخصص، في حين أن ملخص البحث يكون أكثر وضوحًا للجمهور العام.

تقرير البحث يشمل عادةً: المزيد من التفاصيل الفنية، والتفاصيل الكمية، والتحليلات المفصلة، بينما يكون ملخص البحث أكثر تركيزًا على النتائج الرئيسية والاستنتاجات العامة.

الخاتمة هي جزء من تقرير البحث، وتلخص النتائج الرئيسية والاستنتاجات النهائية، وتعتبر جزءًا هامًا لإتمام البحث بشكل متكامل.

 

لا تفوت مقالنا: طريقة كتابة تقريرات الرسالة بكل سهولة

 

خطة البحث العلمي

 

كيفية إعداد خطة البحث العلميPdf

وفرنا لك أيضًا نسخة من كيفية إعداد خطة البحث العلمي pdf، يمكن أن تحصل من خلالها على المزيد من المعلومات التي تتعلق بـ: الفرق بين خطة البحث، وتقرير البحث، فقط كل ما عليك هو الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تحصل على المزيد من المعلومات عن The difference between a research plan and a research report

 

 هل ترغب في التأكد من أن عملك البحثي يتم تنفيذه بشكل صحيح؛ وفقًا للمعايير الأكاديمية المعترف بها؟ إذا كانت الإجابة نعم، فإن فكرتنا قد وصلت لك، فنحن نقدم خدمة فريدة من نوعها تتضمن مساعدة في إعداد خطة البحث، وتقرير البحث الخاص بك بشكل احترافي، ووفقًا لأعلى المعايير، وذلك من خلال فريقنا المميز، فنحن شركة سندك للاستشارات الاكاديمية  تضمن لك جودة عالية وتقدم لكم عن مركز لأعداد رسائل الماجستير والدكتوراه والابحاث العلمية، وإقناعًا أمام هيئة التدريس أو مجتمع الأبحاث، سواءَ كنت طالبًا جامعيًّا أو باحثًا مهنيًّا، فإن خبرات فريقنا المؤهل والذي يُشار إلى أفضل المؤسسات التعليمية، ستضمن لك تقديم عمل مدهش دون عناء، ولن تحتاج للبحث مرة أخرى عن الفرق بين خطة البحث وتقرير البحث، وكل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد