تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية التوثيق في الهامش؟

كيفية التوثيق في الهامش؟

يوسف السديمي
مشاهدات : 508 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يتم استخدام التوثيق في الهامش في جميع المعلومات التي يحصل عليها الباحث من أي مصدر آخر، سواء كان ذلك كتابًا أو رسالة علمية، يتيح التوثيق بشكل عام للقراء والمشرفين التعرف على مدى الجهود التي بذلها الباحث العلمي من خلال تنوع مصادر البحث.

 

أهمية توثيق الهامش

بالنسبة للهوامش، فهي تُعرف عادة باسم الحواشي، لم يكن هناك اتفاق على استخدامها في السابق، ولكنها بدأت تظهر عندما بدأ الباحثون في تحديد مساحة فارغة على أحد جوانب الصفحة خصيصًا لإضافة الملاحظات، أو توضيح فكرة داخل البحث، وهنا بدأت طرق توثيق الهوامش في البحث العلمي تتعدد، والهدف الأساسي من الهوامش في البحث العلمي هو التوضيح.

enlightenedالهوامش أيضًا تُعتبر جزءًا أساسيًّا من أجزاء البحث، ويمكن استخدامها مثل: طريقة توثيق المراجع؛ وذلك عن طريق كتابة المرجع أو الشخص الذي تم الاقتباس منه، ولا يتجه إلى استخدامها الباحث إلا عند الضرورة.

enlightenedكما يتواجد الهامش في نهاية كل صفحة، وتُعتبر طريقة توثيق المراجع في الهامش إحدى طرق التوثيق التي يعتمد عليها الباحث العلمي، يعتمد الباحث في التوثيق في الهوامش على طرق علمية بعيدة عن التصادف، سواء كان التوثيق في الهامش أو في المراجع التي تكون في نهاية البحث العلمي.

enlightenedولابد من تركيز الباحث عند التوثيق على استخدام الفاصلة، والنقطة، وترتيب التوثيق، فهذه هي أساس عملية التوثيق الأكاديمي، يُعتمد التوثيق على ذكر المرجع العلمي الذي استُنِدَ إلى جمع المعلومات، ويُعتبر التوثيق نوعًا من أنواع الأمانة العلمية في حفظ جهود الآخرين، وأن يُقَدِّمَ كُلَّ مَعْلُوْمَةٍ إلى مصدرِهَ.

 

اقرأ أيضًا: 5 طرق لـ توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

كيف يتم توثيق الهوامش؟

التوثيق في الهامش الموجودة في الجزء السفلي من الصفحة:

enlightenedفي هذه الطريقة، يقوم الباحث بإنشاء فصل بين الهوامش والنص باستخدام خط قصير، يتم ترك مسافتين تحت هذا الخط، يجب أن يتم كتابة الهامش الأول على بعد مسافة واحدة، وعلى الباحث أن يترك مسافتين بين كل هامش والذي يليه.

enlightenedيجب أن يسبق كل هامش برقم، ويجب أن يكون هذا الرقم هو ذلك الذي تم ذكره في النص، يجب أن يتم كتابة الكلمة الأولى الموجودة في الهامش مباشرة بعد الرقم، إذا كان النص عبارة عن جدول أو معادلة، يجب أن يتم استخدام رمز النجمة (*).

enlightenedكباحث علمي، يجب أن تقوم بترقيم جميع الهوامش بشكل متصل طوال التقرير، لا تنسى أن تبدأ بعمل ترقيم جديد مع كل صفحة أو مع كل فاصل، وذلك وفقًا للمطالب الخاصة بالجامعة، أو المعهد، أو الجهة التي ينتمي إليها الباحث.

 

الفهرس والتواثيق

 

 في ماذا يستخدم هامش التوثيق؟

هامش التوثيق، الذي يُعرف أيضًا بالاسم الانجليزي Gutter Margin، هو ميزة متاحة في برنامج Microsoft Word تُستخدم لإضافة مساحة إضافية إلى الهوامش الموجودة حاليًا في المستند، هذه المساحة الإضافية تُساعد على ضمان عدم إخفاء أي جزء من النص عند ربط المستند أو تجليده، يمكن استخدام هذه الميزة عند تجليد المستندات أو وضعها في غلاف مؤقت؛ مما يُعطي المستند النهائي مظهرًا أكثر احترافية، ويضمن الحفاظ على قابلية القراءة، بشكل عام، يتم استخدام هامش التوثيق؛ لإضافة مساحة أكبر إلى الهوامش العادية للمستند الذي سيتم ربطه أو تجليده.

 

تعرف على: 10 معلومات عن كيفية التوثيق في الهوامش

 

 طريقة توثيق المراجع في الهامش هارفارد

الطريقة الأولى

التوثيق في الهامش للمراجع تسمى بطريقة هارفارد، هذه الطريقة تستخدم على نطاق واسع بين الباحثين للقيام بالتوثيق في الهوامش، هذه الطريقة مفهومة وسهلة الاستخدام، ويمكن تطبيقها داخل المتن، ويمكنك أيضًا التوثيق داخل المراجع.

 

الطريقة الثانية

التوثيق للمراجع داخل المتن تتطلب منك اتباع مجموعة من الخطوات، يجب عليك وضع إشارة تدل على وجود اقتباس من أحد الدراسات السابقة، إذا كان المقتبس هو كلام، يجب عليك وضعه بين علامات التنصيص.

إذا كان الاقتباس الذي حصلت عليه من الدراسات السابقة قد تم تعديله، يجب عليك وضع الكلام المقتبس الذي قمت بتعديله بين قوسين ( )، إذا كان الكلام منقولًا أو تم التعديل عليه، يجب عليك وضع رقم بجوار علامة التنصيص أو القوس، ثم ضع هذا الرقم في الهامش الموجود أسفل الصفحة، ثم اشرح طريقة التوثيق.

 

في حالة التوثيق في الهوامش بطريقة هارفارد

إذا كان المؤلف شخصًا واحدًا، نضع اسم العائلة للمؤلف ثم نضع رقم الاقتباس، ثم نضع سنة النشر والرقم المحدد للصفحة التي تم اقتباس منها.

إذا كان هنالك مؤلفان للمصدر أو المرجع، نكتب اسم عائلة المؤلف الأول ثم نكتب اسم عائلة المؤلف الثاني، ثم سنة النشر، ثم نكتب رقم الصفحة.

إذا كان هنالك أكثر من مؤلف، يجب على الكاتب أن يكتب اسم عائلة المؤلف الثاني، ثم يكتب اسم عائلة باقي المؤلفين، ثم سنة النشر ثم رقم الصفحة، مثال على ذلك (هاشم وآخرون، 2020، ص198).

إذا كان المؤلف شخصية اعتبارية، مثلاً إحدى المؤسسات التعليمية أو جامعات، يجب أن تكتب اسم جامعة ثم سنة نشر، وبعده رقم صفحة التي تم اقتباس منه.

إذا حصلت على معلومات من خلال أحد مواقع الإنترنت، يجب أن تكتب اسم الكاتب إذا وجد، وإذا لم تجد اسم المؤلف يجب أن تضع العنوان الخاص بالمصدر، ثم يجب أن تضع عنوان الموقع الإلكتروني، ثم قم بذكر الوقت والتاريخ الخاص بزيارة الموقع.

 

احصل على: طرق توثيق الكتب 4 طرق مختلفة

 

التوثيق في الهامش أسفل الصفحة

 يتطلب من الباحث عمل فصل بين الهوامش والمتن من خلال خط قصير، ويتم ترك مسافتين تحت هذا الخط، ويجب أن يتم كتابة الهامش الأول على بعد مسافة واحدة، وعلى الباحث أن يترك مسافتين بين كل هامش الذي يليه.

enlightenedيجب أن يسبق كل هامش برقم، ويجب أن يكون هذا الرقم هو ذلك الذي تم ذكره في المتن، ويجب أن يتم كتابة الكلمة الأولى الموجودة في الهامش بعد الرقم مباشرة، وإذا كان النص عبارة عن جدول أو معادلة يجب أن يتم استخدام رمز نجمة ( *).

enlightenedيجب على الباحث علمي ترقيم كافة الهوامش بشكل متصل طوال التقرير، ولا تنسى أن تبدأ بعمل ترقيم جديد مع كل صفحة أو مع كل فاصل، وذلك وفقًا للطلبات المحددة من قِبَل جامعة، أو معهد، أو جهة التي ينتمي إليها باحث.

enlightenedطريقة كتابة هامش في المتن تتطلب من الباحث كتابة هامش في صفحة مباشرة؛ وذلك لكي يسهل على نفسه عملية الطبع، ويتم عمل فصل بين باقي معلومات المرجع عن باقي الفقرة؛ من خلال عمل خطين متصلين فوق الهامش وأيضًا تحته.

enlightenedفي حالة كيفية وضع المراجع في قائمة المراجع، يجب وضع رقم المرجع في قائمة المراجع، وأيضًا يجب وضع رقم الصفحة داخل قوسين، ذلك بعد النص الذي تم الاقتباس منه، مثال على ذلك (18: 24-25) يجب وضعه بعد نص لإشارة إلى المرجع، هذه طريقة.

 

تابع قرءاة موضوعنا: ما هي قواعد تنسيق الرسائل الأكاديمية

 

الفهرس والتواثيق

 

طريقة توثيق المراجع في الهامش APA

بالطبع، يمكنني مساعدتك في ذلك، إليك النص المعاد صياغته دون استخدام أي اختصارات:

الطريقة التي يتم بها توثيق المراجع في الهامش باستخدام أسلوب الجمعية الأمريكية للنفسية (APA):

إذا كان المؤلف واحدًا فقط للكتاب أو البحث، فيجب أن يتم التوثيق من خلال كتابة اسم عائلة المؤلف والحرف الأول من اسم المؤلف الأول، سنة النشر، عنوان المصدر، ويتم كتابته بخط مائل، وبعد ذلك يتم كتابة المحررين، ورقم الطبعة وعدد الصفحات.

إذا كان هناك مؤلفان للكتاب، يتم التوثيق في الهوامش من خلال كتابة (اسم عائلة المؤلف الثاني، اسم عائلة المؤلف الأول، تاريخ نشر المصدر، رقم الصفحة).

إذا كنت ستقوم بالتوثيق لمقال علمي أو بحث علمي، يجب أن تقوم بكتابة اسم الكاتب للبحث أو المصدر وكذلك السنة.

 

لا تفوت مقالنا: كيفية التوثيق من خلال نظام APA ؟

 

طرق التوثيق في البحث pdf

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول كيفية التوثيق في الهامش، وكذلك التقنيات المستخدمة في كتابة المراجع والحواشي، سأقدم لك الآن مجموعة من المعلومات؛ وذلك من خلال تقديم مستند بصيغة pdf يحتوي على التوثيق في الهوامش.

 

مثال على الهوامش

في هذه الفقرة، سنتناول مثالًا عمليًا التوثيق في الهامش التي يمكنك أن تكتبها في البحث العلمي الخاص بك، ومن أمثلة الهوامش التي يمكننا وضعها في نهاية صفحات بحثك العلمي ما يأتي:

المرعي، محمد بن عبد الله (2011)، الكليات التقنية بالمملكة العربية السعودية بين الأهداف والوظائف (دراسة تحليلية)، مستقبل التربية العربية-مصر، 18(74)، 9-82.

باكير، عايدة (2011)، تطور دور الجامعة في خدمة المجتمع في ضوء المسؤولية المجتمعية والاتجاهات العالمية الحديثة، مؤتمر المسؤولية المجتمعية للجامعات الفلسطينية الذي عقد في مدينة نابلس بتاريخ 26 سبتمبر يجب التعرف على Documentation in the margin

 

إذا كنت ترغب في الحصول على عملية التوثيق في الهامش درجتك العلمية بطريقة متميزة واحترافية، يمكنك الاعتماد على شركة سندك، والتي تُعد واحدة من أفضل مكاتب كتابة الرسائل العلمية، نحن ننتظر التواصل معكم عبر الواتساب

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد