تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
احصل على نماذج أهداف البحث العلمي جاهزة مجانًا

احصل على نماذج أهداف البحث العلمي جاهزة مجانًا

يوسف السديمي
مشاهدات : 997 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

البحث العلمي مقارنة بالمجالات الأخرى، يتطلب مستوى عالٍ من التركيز والصبر لإعداده، ويتعين على الباحث إكمال الدراسة العلمية بناءً على مجموعة من نماذج أهداف البحث العلمي، ومجموعة من المعايير التي يجب ألا ينحرف عنها الباحث؛ لذا ما رأيك في التعرف بشكل أكبر على الأهداف التي يجب أن تحققها في بحثك العلمي.

في هذا المقال، سنتناول أهداف البحث العلمي، ومحددات المنهج العلمي في العلوم الإنسانية، بالإضافة إلى مميزات البحث العلمي، وأغراضه، والأسس التي يقوم عليها، ستتمكن من إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراه، وفقًا لبعض المعايير والضوابط الأكاديمية.

 

ما هي أهمية أهداف البحث العلمي؟

تعتبر تحديد نماذج أهداف البحث العلمي خطوة مهمة في عملية إعداد الأبحاث العلمية، هذه الأهداف تمثل الغاية التي يسعى الباحث العلمي لتحقيقها؛ من خلال الأطروحة أو الرسالة التي يقدمها في مجال تخصصه، ومن الضروري أن يحدد كل باحث أهداف بحثه قبل بدء عملية البحث؛ نظرًا لأهمية هذه الأهداف في توجيه البحث والوصول إلى النتائج المرجوة.

 

اقرأ أيضًا: أهمية البحث العلمي شروط البحث الجيد

 

خطة البحث العلمي

 

ما هي أسئلة البحث العلمي؟

هذه العبارة تتحدث عن الأسئلة الاستفهامية التي يطرحها الباحث، والتي تستخدم بشكل مكثف في البحوث ذات الطبيعة الوصفية مثل: أبحاث الخدمة الاجتماعية، أو الأبحاث التربوية، أو أبحاث القانون وغيرها، تتمحور أجزاء البحث التي تلي هذه التساؤلات حول الإجابة على هذه الأسئلة، يرى بعض الخبراء أن تساؤلات البحث هي صورة أخرى تعبر عن أهداف البحث؛ لذا نجد أن بعض الباحثين يقومون بتقليل أهداف البحث إلى التساؤلات، ولا يخصصون لها جزءًا مستقلًا، وعلى العكس من ذلك، هناك بعض الباحثين الذين يضعون كلا من الجزأين في البحث، والأخير هو المشترك.

أمثلة على نماذج أهداف البحث العلمي

ما أسباب حدوث ظاهرة الطلاق في جمهورية مصر العربية؟

ما تأثير الإدمان على الدولة من جانب اقتصادي؟

ما تأثير المعاملة الوالدية في التحصيل الدراسي للطلاب؟

ما العلاقة بين مرض السكر والاضطرابات النفسية؟

ما تأثير القرآن الكريم في شعر جزائري معاصر؟

ما العوامل التي تؤدي إلى إدمان الفتيات على المخدرات؟

ملاحظة مهمة: يظهر لنا من خلال تساؤلات بحث سابقة ذكر أن هذه المسائل قد تحتوي فقط على متغير مستقل، وكذلك قد تحتوي على متغيرين، أحدهما مؤثر (الذي يطلق عليه اسم المتغير المستقل)، والآخر متأثر به (الذي يُطلق عليه اسم المتغير التابع)، المتغير هو شيء قابل للقياس بشكل نوعي أو كمي.

 

تعرف على: طريقة كتابة الإهداء في البحث العلمي

 

هل تؤثر الفترة الزمنية على أهداف البحث؟

بالطبع يمكن أن تؤثر الفترة الزمنية على نماذج أهداف البحث العلمي، سأقوم بإعادة صياغة النص الذي قدمته بدون استخدام أي اختصارات.

الفترة الزمنية هي واحدة من العوامل المهمة التي يجب أن يُراعى عند تحديد نماذج أهداف البحث، يعتمد تأثير الفترة الزمنية على طبيعة الموضوع ونوع البحث الذي يتم إجراؤه، سأستعرض بعض النقاط التي توضح كيف يمكن أن تؤثر الفترة الزمنية على أهداف البحث.

الاختصار أو التوسع

قد تؤثر الفترة الزمنية على مدى اختصار أو توسع أهداف البحث، إذا كانت الفترة الزمنية محدودة، فقد تحتاج الدراسة إلى التركيز على أهداف محدودة؛ للوصول إلى نتائج قابلة للتحقيق في هذا الإطار الزمني، ومن ناحية أخرى، إذا كانت الفترة الزمنية طويلة، فقد يكون من الممكن تحقيق أهداف أكثر شمولًا.

 

توفر البيانات

قد تؤثر الفترة الزمنية على توفر البيانات المطلوبة للبحث، في بعض الحالات قد تكون البيانات المتاحة محدودة في فترة زمنية معينة؛ مما يستلزم تحديد أهداف البحث وفقًا لذلك، وإذا كان هناك فترة زمنية طويلة تسمح بجمع بيانات شاملة، فيمكن تحقيق أهداف بحثية أكبر وأكثر تفصيلًا.

 

الأهداف المستقبلية

قد تؤثر الفترة الزمنية على تحقيق الأهداف المستقبلية للبحث، إذا كان هدفًا هو فهم حالة معينة في فترة زمنية معينة، قد يكون من الصعب تحقيق نماذج أهداف البحث العلمي توقعه للمستقبل، ولكن إذا كانت فترة زمنية تشمل فترات مستقبلية، فيمكن توجيه أهداف نحو تحقيق التوقعات والتوقعات للمستقبل.

 

البحث طويل المدى أو قصير المدى

قد يؤثر التأثير على طول نطاق البحث، إذا كان هناك وقت محدود لإجراء بحث، فإنه قد يكون بحثًا قصير المدى، ويركز على جوانب، ومن ناحية أخرى إذا كان هناك وقت كافٍ للبحث، فيمكن توسيع نطاق الدراسة، واستكشاف جوانب متعددة بشكل أعمق.

 

تقييم التغير عبر الزمن

قد تؤثر الفترة الزمنية على قدرة البحث على تقييم التغير عبر الزمن، إذا كان الهدف هو فهم التغيرات المتعلقة بظاهرة معينة على مر الزمن، فقد يتطلب ذلك فترة زمنية أطول لجمع البيانات وتحليلها، ولكن إذا كانت الفترة الزمنية محدودة، قد يكون التركيز على فهم الحالة الراهنة أكثر من التغيرات عبر الزمن.

 

احصل على: ما الفرق بين كتابة أهمية البحث وأهداف البحث العلمي؟

 

كيفية كتابة أهداف البحث؟

تحديد أهدافك البحثية هو أمر بالغ الأهمية لإجراء مشروع بحثي ناجح، فيما يلي ثلاث خطوات بسيطة يمكنك اتباعها لتحديد وكتابة نماذج أهداف البحث.

حدد التركيز الرئيسي لبحثك

الخطوة الأولى لكتابة أهدافك البحثية تتمثل في: تحديد التركيز الرئيسي لمشروعك البحثي في هذه الخطوة، يجب أن تصف بوضوح ما تهدف إلى تحقيقه من خلال بحثك، ويمكنك تحديد تركيز البحث من خلال قراءة الأدبيات المتعلقة بمجالك، والعثور على فجوات في الأبحاث الحالية.

 

قسّم تركيزك البحثي إلى أهداف بحثية

بمجرد معرفة الهدف الأساسي لمشروعك البحثي، يمكنك تقسيمه إلى خطوات أصغر وأهداف منفصلة، ويمكن اختيار هدف عام واحد، وعدة أهداف فرعية محددة في الهدف العام، حدد بشكل عام ما تهدف إلى تحقيقه من خلال بحثك، ثم استخدم الأهداف المحددة لوصف كيف يمكنك تحقيق هذا الهدف.

 

اكتب أهدافك البحثية بصورة SMART

خطوة رئيسية أخرى لكتابة أهداف بحثية قوية هو استخدام التنسيق SMART استخدام هذا التنسيق يجعل أهدافك أوضح وأسهل في فهم؛ مما يزيد من احتمالية تحقيقها.

 

كيفية كتابة أهداف البحث؟

 

تابع قراءة موضوعنا: طريقة صياغة مشكلة البحث العلمي مع أمثلة عملية

 

تأكد من أن أهدافك تلبي المعايير التالية

محدده (Specific) كن محددًا بشأن النتائج المرجوة، ويجب أن تكون أهدافك مكتوبة بشكل واضح، ولا تترك مجالًا للارتباك.

قابلة للقياس (Measurable) جعل أهدافك قابلة للقياس فهو شيء ضروري لتحقيقها.

قابلة للتنفيذ (Achievable) تأكد من إنشاء أهداف يمكنك تحقيقها بشكل واقعي لمساعدتك على تجنب التوقعات غير الواقعية، تأكد من أن لديك الموارد والميزانية لتحقيق أهدافك.

ذات صلة (Relevant) اجعل أهدافك ذات صلة ببحثك وأهدافك العامة.

محصورة في وقت محدد (Time-bound) يمكنك تحديد مواعيد نهائية لمساعدتك في الحفاظ على مسار البحث.

 

لا تفوت مقالنا: نماذج أسئلة البحث العلمي جاهزة

 

خطة البحث العلمي

 

أهداف البحث pdf

إذا كنت تريد نسخه نماذج أهداف البحث العلمي pdf، كل ما عليك اضغط على الرابط التالي.

 

المصادر والمراجع

سوف تتعرف على Models of scientific research objectives

 

إذا كنت تبحث عن مساعدة في كتابة نماذج أهداف البحث العلمي، فأنت في المكان الصحيح في مقالنا نشرح لك ما هي أهداف البحث العلمي، وكيفية كتابتها بطريقة صحيحة واحترافية، لدينا فريق من الخبراء في شركة "سندك" للخدمات التعليمية، والتي تعد واحدة من أفضل شركات البحث العلمي في الوطن العربي، نحن مستعدون لمساعدتك في أي وقت، وفي أي مجال بحثي عن مكاتب كتابة الرسائل العلمية، لا تتردد في التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب، ونحن نضمن لك الحصول على درجة عالية في مشروعك البحثي.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد