تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
نماذج حصريه عن التوصيات والمقترحات في البحث العلمي

نماذج حصريه عن التوصيات والمقترحات في البحث العلمي

أ/ أحمد مجدي
مشاهدات : 6111 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

 من المهم أن يستهدف الباحث كتابة المرحلة النهائية من الدراسة بدقة من خلال طرح التوصيات والمقترحات في البحث العلمي؛ لكي يثمر البحث عن حلول فعالة، ولابد أن تتوفر مجموعة من الشروط المثالية؛ لكي يحقق الإجابة علي كل التساؤلات التي تدور في ذهنك حول التوصيات، وتساعدك هذه المقالة وأيضًا توفر لك شركة سندك الاستعانة بذوي الخبرة في مجال البحث العلمي.

 

ما الفرق بين التوصيات والمقترحات وملخص الرسالة؟

تختلف كل جزئية عن الأخرى بمجموعة من الأمور التي يجب أن يكون الباحث على دراية بها مثل:

التوصيات

عبارة عن حلول يصيغها الباحث في شكل توصيات عامة يستفيد منها مَن بعده مِن الباحثين ممن يريدون أن يُكملوا المسيرة؛ حيث يقترح الباحث من ضمن التوصيات موضوعات يُستحسن بحثها، أو يمكِن تعريفها بأنها هي نقاط أو مقترحات يرى الباحث ضرورة سردها على ضوء الاستنتاجات التي توصل إليها.

 

لا تُعد التوصيات جزءًا أساسيًا في البحث، ولكن الباحث قد عايش الموضوع مدة زمنية غير قصيرة، وعانى في هذه المدة الكثير من مشقة القراءة والسؤال عن جوانب الموضوع، والكتابة والمسح، وقد يقرِّر ويلغي، وعانى مرارة اتخاذ القرار فيما يقدم ويؤخر، وما يُثبت وما ينفي؛ كل هذه المعاناة تولد لدى الباحث معرفة أعمق بموضوع البحث.

 

كما أن هذه التوصيات يتم تقديمها للجهات المعنية للإفادة منها في مجال التطبيق العملي، وتأتي هذه التوصيات بناء على النتائج التي تم الوصول إليها، ويتم كتابتها على شكل نقاط، وينبغي فيها مناقشة وجهات النظر المؤيدة والمعارضة لكل اقتراح، وينبغي أيضًا توضيح كيفية تنفيذ هذه التوصيات التي تم ذكرها في أحد البحوث العلمية. 

 

المقترحات

المقترحات فهي الآراء والأفكار العلمية التي يطرحها الباحث؛ لكي تستفيد منها جهات رسمية أو يقوم بوضع عناوين بحثيه لدراسات مستقبليه تُفيد الباحثين ويمكنهم إجرائها. 

 

ملخص الرسالة

أما ملخص البحث عبارة عن تقرير مختصر ومفهوم وقصير عن أهم ما قام به الباحث ابتداءً من تحديده لمشكلة البحث، وحتى تحليله للمعلومات؛ ومن ثم وصوله إلى الاستنتاجات المطلوبة.

 

يمكِن القول أن خلاصة البحث من أكثر أقسام البحث قراءة؛ فهو الذي يبحث عنه القارئ عادةً، فإن وَجد فيه ضالته مضى إلى قراءة التقرير بكامله، والعكس صحيح؛ لذا لا بد من توجيه العناية الفائقة لهذا الجزء.

 

في حالة مواجهة أي صعوبة يمكنك طلب خدمة مستشارك العلمي.

 

ما أهمية كتابة التوصيات والمقترحات في البحث العلمي ؟

تُعتبر توصيات البحث أحد المصادر التي يرجع إليها الباحثون الذين يبحثون عن مشكلات بحثية يَقومون بدراستها؛ لذلك يجب أن يوليها الباحث ما تستحقه من عناية سواءً في إعدادها أو إخراجها.

 

  وكذلك تمهد الطريق للباحثين اللاحقين في اختيار مشكلة جديد عند عمل دراسات مستقبلية لم يتم دراستها، كما أنها تساعد المتخصصين في تطبيقها والاستفادة منها في المجتمع، وتساعده أيضًا في كتابة وجهة نظره عن الموضوع الذي يتناوله.

 

اعداد خطة البحث

 

ما يجب على الباحث أخذه في الاعتبار عند صياغة التوصيات؟         

ينصح المختصون الباحث أن يأخذ عددًا من الأمور بعين الاعتبار عندما يقوم بكتابة التوصيات والمقترحات في البحث العلمي؛ لأنه من الضروري أن يلتزم بعمل إجراءات محددة وهي كالتالي:

 

تكوين الخلفية المعرفية عن موضوع الدراسة والنتائج التي توصل إليها من خلال الاطلاع على نماذج مماثلة تساعده.

أن لا تَكون التوصية بشكل أمر أو إلزام وإنما بشكل اقتراح فيقول الباحث مثلًا: "يوصي للباحث بإعادة النظر في.. أو يقترح الباحث العمل على..".

 

أن تستند كل توصية على استنتاج أو أكثر خرج به الباحث وذكره في القسم الخاص بالاستنتاجات؛ ولا يشترط أن تكون هنالك توصية لكل نتيجة خرج بها، فقد تحتاج نتيجة واحدة أكثر من توصية، وقد لا تحتاج بعض النتائج إلى أية توصيات لسبب أو لآخر اقتنع به الباحث.

 

ينبغي أن تكون التوصيات والمقترحات في البحث العلمي معقولة وقابلة للتنفيذ، أي من ضمن الإمكانات المتاحة للمؤسسة المَعنية بالبحث، أو الإمكانات التي يمكِن أن تُتاح له مستقبلًا.

 

الابتعاد عن منطق العموميات عند كتابة التوصيات والمقترحات في البحث العلمي كذلك، وأن يكون الباحث محددًا وواضحًا في توصياته، فمثلًا يبتعد الباحث عن قول: "يقترح الباحث زيادة عدد العاملين في القسم أو المؤسسة.."، بل ينبغي عليه أن يحدد العدد المطلوب، وما هي مبررات هذا العدد بالحقائق والأرقام.

 

أن تنسجم التوصيات مع عنوان البحث ومشكلته وأهدافه، وأن يبتعد عن الخوض في أمور خارجة عن بحثه، إلا أن ذلك لا يمنع من أن يوصي الباحث بقيام باحثين آخرين بمعالجة جانب أو أكثر من جوانب ومواضيع ومشاكل ظهرت له أثناء بحثه، ولم يَكن لتلك المواضيع أو المشاكل علاقة مباشرة بطبيعة بحثه.

 

من المستحسَن تقسيم التوصيات والاستنتاجات إلى محاور ثانوية تجعل عناوين محددة، خاصة إذا كانت كثيرة، بحيث يَحمل كل محور أو موضوع ثانوي مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات المناسبة.

 

مثال ذلك: يخصص محور للقوى البشرية، وآخر للأجهزة، وآخر للأثاث، وهكذا.   

 ♦ عند كتابة التوصيات والمقترحات في البحث العلمي، لابد أن تشمل على العناصر ذات الفائدة العلمية والعملية إلا أنها قد لا تَكون مستخلصة من نتائج البحث، كما أن التوسع في التوصيات يجعلها نصائح عامة يمكِن أن يستخلصها أي متخصص دون إجراء بحث أو دراسة علمية

 

تعرف على كل شئ عن المساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه. 

 

توصيات بحث جاهزة

 نعرض عليكم نماذج التوصيات والمقترحات في البحث العلمي والتي يمكنك كتابتها استنادًا إلى نتائج الدراسة الميدانية التي تم الحصول عليها من واقع التحليل الإحصائي للبيانات أثناء إعداد رسالة الماجستير او الدكتوراه، فقد أمكن الخروج بالتوصيات الآتية:

 

enlightened ضرورة اهتمام المسؤولين بالشركات السعودية وخاصة المنظمات كبيرة الحجم بعملية اختيار وتدريب شاغلي الوظائف الإشرافية عامة والمديرين في المستويات الإدارية العليا على وجه الخصوص، وقد يَرجع ذلك في المقام الأول إلى أن الإدارة بهذه المنظمة على أعتاب مرحلة جديدة ومهمة من النضج القيادي، وتستلزم التأكد من توافر خصائص المدير الفعال.

 

enlightened إمكانية إتاحة الفرصة أمام السعوديين في شَغل الوظائف الإدارية العليا بشرط توافر المهارات القيادية لديهم، فقد أظهروا مستوى جيد من النضج القيادي، ولا يعني ذلك التوجه إلى تفضيل الإدارة العائلية أو الإسراع بسَعوَدة الوظائف، فبالكفاءة الإدارية تجب الثقة لضمان بقاء ونمو واستمرارية المشروعات الصناعية.

 

إعداد خطة البحث

 

ما معايير تقويم خلاصة وتوصيات البحث؟

لكي تتأكد من كتابة توصيات ومقترحات البحث بطريقة جيدة يجب أن تحقق كتابتك الإجابة علي الأسئلة التالية: 

هل اشتق الباحث خلاصة بحثه من البيانات الصادقة المنطقية التي أوردها في الدراسة؟

هل ناقش الباحث نتائج الدراسة بناءً على الفرضيات التي أوردها في البحث؟

هل فسرت النتائج لإثبات أو عدم إثبات فرضيات البحث؟

هل تم شرح النتائج بناءً على اتفاقها أو عدم اتفاقها في نتائج الدراسات السابقة؟

هل كانت التعميمات والتضمينات في النتائج صحيحة وتتفق مع مسوغات وتصميم التحليل الإحصائي للبيانات؟

هل تم شرح العوامل التي من المحتمَل أن تؤثّر في مدى مصداقية الرسالة بصورة جيدة في توصيات ومقترحات البحث العلمي؟

هل تم شرح تأثير المتغيرات غير المضبوطة في نتائج البحث بصورة واضحة؟

هل أورد الباحث محددات الدراسة بصورة سليمة؟ وللتعرف على حدود البحث العلمي وأهميتها.

هل أورد الباحث توصيات بشأن القيام بدراسات المستقبلية لمشكلة الدراسة؟

هل ميَّز الباحث بين الدلالة الإحصائية والدلالة العملية في الدراسة؟   

هل التوصيات قابلة للتطبيق في مجتمع الدراسة أم لا؟

هل تساعد التوصيات الباحثين الآخرين في دراستهم ؟

هل تمكنك خلاصة البحث من الإجابة على أسئلة الدراسة؟

 

 كيفية كتابة ملخص الرسالة؟

لكي تنتج ملخص جيد عن دراستك ننصحك بالإلتزام بالعناصر التالية:

يجب ألا يحتوي على معلومات أو بيانات جديدة لم تَرد في الأقسام أو الأجزاء الأخرى من البحث أو الدراسة.

عدم إعادة سرد البيانات أو المعلومات وإنما الاكتفاء بالإشارة إليها كما وردت في البحث أو الدراسة.

عدم توثيق ما يَرد في الملخص لأن الباحث قد فعل ذلك في أقسام البحث.

يمكِن تضمين الملخص بعض المقترحات والتوصيات بطريقة مختصرة، ولكن إذا كانت هذه التوصيات أو المقترحات طويلة فعلى الباحث أن يفرد لها قسمًا خاصًا بها.  

 

مراجع يمكنك الرجوع إليها

علم الدين، محمود (1990)، التوثيق الإعلامي أصوله التاريخية وجوانبه الإعلامية. القاهرة: دار العربي للنشر والتوزيع.

القنديلجي، عامر، (2010). البحث العليم واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية أسسه وأساليبه، ومفاهيمه وأدواته. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

 

وإذا كانت توجد مجموعة من الصعوبات أمامك عند كتابة فصل خاتمة الرسالة والذي يشمل التوصيات والمقترحات والتي تعتبر جزء مهم في دراستك، يسرنا التواصل معك لتقديم تلك الخدمات في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية المتميزة الكاملة عبر الواتساب

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد