تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
اهم التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا- تغلب عليها مع سندك

اهم التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا- تغلب عليها مع سندك

اسلام البحراوي
اسلام البحراوي
مشاهدات : 746 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

في إطار مناقشة أهم التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا، من الضروري أن يفهم الطالب أن الدراسات العليا لها مكانة وأهمية كبيرة؛ وذلك نظرًا للمميزات التي تعود بها على الطالب، فهي تؤدي إلى رفع مستوى الإبداع العلمي لديه، كذلك تساهم في التعمق في مجال الدراسة، هذا بالإضافة إلى أنها الخطوة الأولى المهمة في طريق الدكتوراه؛ ومن ثم تكون الفرصة أكبر؛ للحصول على منصب عملي مهم في الشركات والمؤسسات الكبرى.

 

ما الهدف من الدراسات العليا؟

يمكن القول بأن الدراسات العليا تمثل نواة البحوث العلمية، فهي تعتبر القوة الدافعة لتطوير المجتمعات؛ لذلك على الرغم من تعدد التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا، إلا أن هناك أهداف يسعى إليها الطلاب لتحقيقها والاستفادة منها:

التعمق في مجال الدراسة

فالدراسات العليا تساعد الطالب على اكتشاف كافة جوانب الدراسة؛ مما يساعده على فهم الدراسة، وظواهرها، ووضع الخطة المناسبة للتعامل معها.

 

تطوير مستوى الإبداع

حيث تؤدي الدراسات العليا إلى رفع مستوى الإبداع الفكري والعلمي لدى الطالب؛ حيث تتيح له الحصول على الكثير من المعلومات، التي من شأنها تطوير قاعدة معلوماته، لاستخدامها في دراسته.

 

الطريق إلى الدكتوراه

حيث تُعد الدراسات العليا هي الخطوة الأولى في الطريق نحو الدكتوراه، فهي تمثل نسخة مُصغرة من درجة الدكتوراه، وحصول الطالب عليها يعني حصوله على مكانة رفيعة اجتماعيًا وثقافيًا.

 

التفوق الوظيفي

حيث إن الدراسات العليا في حالة تقلد الطالب بها، يصبح لديه الفرصة للحصول على وظيفة مرموقة في المؤسسات والشركات الكبرى.

 

هل الدراسات العليا صعبة أم لا؟

بالطبع هناك العديد من التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا، ولكن يجب أن يعلم الطالب أن هناك أشياء تحتاج إلى التعب والمجهود، وأن ثمار هذا المجهود ستتحول إلى سعادة فيما بعد، بعدما يصل الطالب إلى مراده، ويحقق هدفه؛ لذا يجب على الطالب ألا يستسلم للضغوطات، وأن يكمل مشروعه العلمي حتى نهايته.

 

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول ما هي الدراسات العليا

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

كيف أحضر نفسي لدراسة الماجستير؟

لكي نوضح كيفية التغلب على العقبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا، لابد وأن نساعد على توضيح بعض النقاط، التي إذا ما اهتم بها الباحث، فسيكون قد مر بتحضير جيد لدراسة الماجستير، ومن تلك النقاط ما يلي:

عليك أن تقوم بتنظيم وقتك وأن تعمل على عمل جدول زمني لأعمالك اليومية.

تحديد الأهداف التي تسعى لتحقيقها لكي تظل حافزًا لك أثناء الدراسة.

لا تترك أي جزء من البحث يعطل مسيرتك، تخطاه وقم بالعمل في جزء آخر.

اترك فاصل من الوقت بين الكتابة والمراجعة.

اجمع المصادر التي تتعلق بموضوع بحثك ولا تحيد عنه.

إذا كنت ستدقق رسالتك لغويًا بنفسك، فيجب أن تتعلم قواعد اللغة وأساليبها الصحيحة.

 

تعرف على: الفرق بين دبلوم الدراسات العليا والماجستير

 

هل من حق الطالب اختيار المشرف؟

بالطبع فمن المعروف أن أحد أكبر التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا أثناء العمل على دراستهم، وهو النجاح في اختيار المشرف المناسب، وبعد البحث وجمع المعلومات عن المشرفين الأكاديميين، يجب أن يراعي الطالب عدة عوامل تتوافر في المشرف؛ لكي يحصل على أقصى استفادة منه، وتتمثل تلك العوامل في:

معرفة المنشورات العلمية التي قام المشرفين بنشرها للوقوف على اهتماماتهم العلمية.

البُعد عن المشرفين الذين لا يهتمون بالمجالات البحثية الخاصة بالباحث.

معرفة عدد الباحثين الذي قام المشرف بالإشراف عليهم للوقوف على خبرته في الإشراف.

متابعة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمشرف؛ مما يساعد في تكوين فكرة عن شخصيته.

 

احصل على: نصائح لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا 17 نصيحة فعالة

 

ما المشكلات التي تُواجه طلبة الدراسات العُليا وحلولها؟

بالطبع قد تكون هناك بعض التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا، وعليهم تجنبها، وفيما يلي بعض من تلك المشكلات، وكيفية إيجاد حلول لها:

المشكلات الأكاديمية

الحيرة بسبب المقترح البحثي؛ حيث يسعى الطلاب في كثير من الأحيان إلى الوصول بحثهم إلى درجة الكمال، فيجدون صعوبة في تحديد البحث الذي سيقومون بدراسته؛ لذلك يجد الطلاب عقبة تتمثل في تأخر تقديم المقترح البحثي للبحث، والذي يشمل موضوع البحث، والفرضيات، والإطار النظري للدراسة.

 

إعداد وتنفيذ الرسالة

وتتضمن تلك الخطوة عدة مشكلات، وفيما يلي بعض منها:

مشكلة صياغة الفرضيات

حيث يجد الطلاب صعوبة أحيانًا في صياغة الفرضيات المتعلقة بالبحث، خاصة وأن تلك الفرضيات يجب أن يتم تنظيمها؛ بحيث تكون قابلة للقياس بالطرق الإحصائية والعددية.

 

مشكلة صياغة النتائج

حيث يجد الطلاب أنفسهم في كثير من الأحيان، قد توقفوا فجأة؛ وذلك بسبب أنهم قاموا بإنهاء البحث الخاص بهم، ولكنهم غير قادرين على استخلاص النتائج وصياغتها.

 

مشكلة الأدبيات السابقة

حيث نجد في بعض الأحيان أن بعض الطلاب اتجه للاستعانة بمراجع وأبحاث سابقة، لا علاقة لها بموضوع البحث؛ مما يؤدي لإحداث خلل في منهجية البحث.

 

مشكلة التدقيق اللغوي

حيث يقع الكثير من الطلاب في مشكلة وجود أخطاء لغوية في رسالتهم العلمية، ويأتي ذلك نتيجة لعدم معرفتهم الكافية بقواعد اللغة؛ لذلك ننصح بأن يتم الذهاب لمدققون لغويين متخصصون لمراجعة الأعمال التي سيتد تقديمها.

المشكلات العامة

حيث تتمثل تلك المشكلات في العقبات الشخصية التي تواجه الباحث، والتي تتمثل في:

مشكلة المشرفين

حيث إنه في بعض الأحيان قد يمثل المشرف على الرسالة، أحد التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا؛ وذلك أحيانًا يكون بسبب عدم تعاون المشرف بشكل إيجابي، وكذلك في بعض الأحيان يكون بسبب عدم وجود عدد كافي من المشرفين في الجامعة.

 

مشكلة الملل

في كثير من الأحيان ونظرًا للضغط والجهود المبذول، يجد الباحث نفسه يشعر بحالة من الملل، قد تؤدي به أحيانًا لإيقاف مشروعه البحثي.

 

مشكلة الإرهاق

العمل على الدراسات العليا ليس بالشىء الهين، فكتابة الأبحاث، والبحث عن المراجع والمصادر، بجانب مسئوليات الحياة، كل هذا يجعل الطالب يشعر بالإرهاق الشديد.

 

تابع قراءة موضوعنا: نصائح كتابة الرسائل العلمية للحصول على الدرجة بامتياز

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

سلبيات الدراسات العليا

من ضمن التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا، وجود مجموعة من العوامل التي يعتبرها الكثير منهم أسبابًا لعدم جدوى الدراسات العليا، وفيما يلي توضيح لأهم تلك العوامل والأسباب:

قد تكون الدراسات العليا دون جدوى في حالة إذا ما كان الطالب لن يستمر في المجال الأكاديمي، ويسعى للحصول عليها فقط كشهادة تضاف إلى سيرته الذاتية.

في بعض الأحيان لا تكون الدراسات العليا عامل ضمان وظيفة مناسبة، قد يعتقد البعض أن حاملي الدراسات العليا يحصلون على الوظائف الأفضل، ولكن هذا غير صحيح في كل الأحيان؛ لأن إهدار عامين في إنهاء الدراسات العليا، يكون في مقابل حصول شخص آخر على عامين من الخبرة في نفس مجال العمل؛ وبالتالي تكون كفته هو الأرجح.

أحيانا لا تفيدك الدراسات العليا في مجال عملك، فالشركات والمؤسسات تبحث عمن يستطيع إنجاز العمل بمهارة وعلى أتم وجه، بغض النظر هل يحمل شهادة البكالوريوس فقط، أم يحمل شهادة الدراسات العليا؛ لذلك أحيانًا حصولك على الدراسات العليا لا يعطيك تفوقًا وظيفيًا.

أحد العيوب أيضا في الدراسات العليا هو العامل المادي، فالدراسات العليا تضغط على الطالب ماديًا من اتجاهين، الاتجاه الأول هو مصاريف الدراسة وتكاليفها العالية، والاتجاه الثاني هو عدم قدرة الطالب على العمل وجني الأموال أثناء العمل على الدراسة؛ لأنها تستحوذ على كامل وقته.

 

لا تفوت مقالنا: مواقع أبحاث علمية جاهزة 25 موقع لا غني عنهم

 

هل يمكن لشركة سندك مساعدتي في مرحلة الدراسات العليا؟

بالطبع، فإذا كان المتخصصين في شركة سندك قد قدموا هذا المقال؛ لتعريفك على التحديات التي تواجه طلبة الدراسات العليا، فبالتأكيد هم يملكون الخبرات والمهارات الكافية، التي ستساعدك على اجتياز تلك العقبات بسهولة، وتحقيق الهدف المنشود.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على جميع المعلومات من خلال Challenges facing graduate students

 

فقط كل ما عليك هو التواصل معنا، نحن سندك  تقدم لك جميع الخدمات عن أسعار كتابة الرسائل العلمية ، ونخبة من ألمع المتخصصين والباحثين في مجال كتابة الرسائل العلمية والتدقيق اللغوي وخدمات الترجمة، وكل ما يساعد في تقدم مسيرتك العلمية، ولمزيد من التفاصيل يمكنك التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب، وسيصلك الرد في أقرب وقت ممكن.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد