تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
كيفية اختيار المشرف الأكاديمي لمناسب لرسالتك ؟

كيفية اختيار المشرف الأكاديمي لمناسب لرسالتك ؟

همسه إيهاب
همسه إيهاب
مشاهدات : 612 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يلعب المشرف الأكاديمي دور مهم فهو الذي يقوم بدعم الباحث وتشجيعه؛ لتسهيل وصوله إلى الكفاءة والنجاح في إنتاج البحث العلمي، فـ اختيار المشرف الأكاديمي للبحث من أهم الأشياء التي يجب عليك اختيارها جيدًا؛ لأنه سيعطيك العديد من النصائح والإرشادات التي ستساعدك كثيرًا في بحثك، فلا يمكنك الاستغناء عنه؛ وسوف يوجهك للخروج بأفضل النتائج لبحثك العلمي.

 

ما هي وظيفة المشرف الأكاديمي؟

للمشرف الأكاديمي دورًا أساسي في دعمك ومساعدتك كباحث على الوصول إلى النتيجة المرغوبة في البحث العلمي؛ حيث يساعد المشرف الأكاديمي في ترقية مستواك كباحث في كتابة البحث العلمي؛ وذلك عبر التعليمات الأساسية التي يقوم بتقديمها لك كباحث أو دارس، والتي يساهم المشرف من خلالها في الارتقاء بمحتوى البحث العلمي الذي تقوم بكتابته.

كما لا يمكن أن يستغنى الباحث عند كتابة البحث العلمي عن طلب المشورة من المشرف الأكاديمي؛ للاستفادة من الخبرة الكبيرة والمهارة في مجال تخصصه أو كتابة البحث العلمي بشكل عام، وبالاختيار الصحيح للمشرف الأكاديمي يضع الباحث أقدامه على أول درجات سلم النجاح الذي سيوصله إلى بحث علمي ناجح.

إن المشرف الأكاديمي يعتبر من أحد أعضاء هيئة التدريس بالدراسات العليا بالجامعة، والذي يختاره الباحث بنفسه ليقوم بمهام الإشراف على كتابته لموضوع للبحث العلمي؛ حيث يقوم الباحث بتقديم طلب للجامعة بالمشرف الذي يريده ليقوم بمهامه كمشرف أكاديمي على البحث الذي يكتبه الباحث.

 

اقرأ أيضًا: كيفية إجراء القياس في البحث العلمي

 

كيف يتم اختيار المشرف؟

توجد بعض المعايير التي يتم من خلالها اختيار المشرف، وهي:

معرفة شخصية المشرف الأكاديمي.

خبرته المشرف الأكاديمي على الإشراف.

القدرة على إرشاد الباحث وتوجيهه.‏

قدرة المشرف الأكاديمي الشخصي على التعامل مع الباحثين السابقين.

توفر المشرف بشكل دائم لتقديم الإرشاد والمساعدة والتوجيه للباحث.

خبرة المشرف في مجال البحث المطلوب.

خبرة المشرف الواسعة في أسس ومناهج البحث العلمي.‏

 

تعرف على: عرض وافي حول نظرية الاختيار العقلاني

 

مسؤوليات المشرف الأكاديمي

يوجد بعض المهام والمسؤوليات التي من الواجب على المشرف الأكاديمي أن يقوم بالعناية بها وتقديمها للباحث؛ ليتمكن من النجاح في كتابة البحث العلمي، وتقديمه للجامعة بأحسن شكل ومحتوى ليتم قبوله حتى تمنحه الجامعة الدرجة العلمية التي يريد الحصول عليها، فمن المهم اختيار المشرف الأكاديمي بعناية، ومن أهم مسؤوليات المشرف الأكاديمي في الجامعة، هي:

على المشرف الأكاديمي أن يقوم بتعريف الباحث على اللوائح الخاصة بكتابة البحث العلمي في الجامعة الخاصة به، وأن يتأكد من فهم وإتقان الباحث لها.

يجب علي المشرف اختيار الموضوع الذي سوف تتم دراسته في البحث بعناية، وأن يكون موضوع مهم ويستحق الدراسة.

المشرف يجب أن يحرص على أن البحث الذي ستصبح له قيمة يضيفها إلى التخصص.

متابعة المشرف كتابة الباحث للخطوات التي تكون قبل البدء في كتابة البحث العلمي، وخاصة إجراءات تسجيل الباحث لموضوع البحث.

مساعدة الباحث في كل ما يوجهه عند كتابة البحث العلمي؛ وذلك ليتخطى العقبات، ويحقق التقدم بشكل أسرع وعدم إضاعة وقت الباحث فيما لا فائدة فيه.

يعطي المشرف للجامعة تقريرًا مفصلًا عن عمل الباحث وتقدمه في كتابة بحثه العلمي؛ وذلك خلال المدة التي تسمح بها الجامعة للباحث لإتمام كتابة البحث العلمي.

يساعد المشرف الأكاديمي الباحث بتقديم الإرشادات التخصصية من خبرته في المجال، وأيضًا في كتابة البحث العلمي.

توفر المشرف بشكل دائم لتقديم الإرشاد والمساعدة والتوجيه للباحث.

وجود الكثير من القيم التي يمكن إضافتها للباحث أو البحث أو معرفة المشاكل ومواجهتها.‏

 

احصل على: معلومات مُهمة حول نظرية السمات

 

هل من حق الطالب اختيار المشرف؟

حق من حقوق أي باحث أو طالب اختيار المشرف الأكاديمي بنفسه، ودون تدخل من أحد، ويمكن أن يختار الطالب عدة أسماء وتختار له الجامعة أحدًا منهم؛ فيعتبر المشرف من أحد أعضاء هيئة التدريس بالدراسات العليا بالجامعة، ويقوم بمهام الإشراف على كتابته لموضوع للبحث العلمي.

 

 طرق الإشراف الأكاديمي والعمل

يوجد بعض الأمور التي يجب على الباحث أن يكون على علم بها، وهي الطريقة التي يفضل أن يتعلم بها وكيفية كتابته لرسالته العلمية؟ هل يحبذ الباحث أن تتم متابعته من المشرف الأكاديمي بشكل دائم، أم يفضل أن يتوفر له مساحة حرية خلال رحلة كتابة البحث؟ وفي نفس ذات الوقت يوجد مشرفين أكاديميين يفضلون متابعة الباحثين بشكل دائم والإشراف على جميع خطوات البحث وعلى كل تفاصيله، والبعض الأخر يفضل إعطاء مساحة للعمل والبحث للباحث، في هذه الحالة على الباحث اختيار المشرف الأكاديمي بما يتوافق مع طريقة الباحث في الدراسة.

إن إدراك الباحث بطرق الإشراف يساهم بشكل كبير في معرفة المشرف المناسب للباحث أو حتى مناقشة طريقة الإشراف مع المشرف؛ مما يسمح للباحث معرفة الطريقة المناسبة له في البحث والدراسة؛ مما يؤكد التوافق بين الباحث والمشرف في أسلوب الإشراف وطريقة التعلم.

 

تابع قراءة موضوعنا: كيفية قياس وتشخيص صعوبات التعلم؟

 

أهم الصفات التي يجب أن تتوفر في المشرف الأكاديمي

هناك بعض الصفات التي يجب توفرها في المشرف الأكاديمي للإشراف على البحث العلمي في الجامعة، ومن أهم الصفات التي تضعها الجامعة للموافقة على المشرف الأكاديمي:

الكفاءة العلمية

وتعتبر من أهم الصفات التي تتكل عليها الجامعة في اعتماد المشرف الأكاديمي أن يكون ذو درجة عالية من الكفاءة في مجاله؛ حيث يوجد مجموعة من العمليات التي يفعلها المشرف للتحكم بسير عملية كتابة البحث، ومن أهمها عمليات التنظيم، والتخطيط، والتنسيق، والتوجيه، والمتابعة لمجهود الباحث في الكتابة.

 

التميز الأخلاقي

من الضروري أن يتم اختيار المشرف الأكاديمي على الجانب الأخلاقي؛ لأنه يوجد للجانب الأخلاقي أهمية كبيرة وضرورية في مجال كتابة البحث العلمي.

 

الإخلاص

من الضروري أن يشعر المشرف أثناء عمله بالأمانة الملقاة على عاتقه، وأن يهتم بهذه الأمانة جيدًا.

مهارات التواصل: من الضروري أن يمتلك المشرف مهارات خاصة بالتواصل لتحقيق أتقن تواصل مع الباحث.

 

القدوة

 من الوجب على المشرف أن يكون قدوة حسنة ومتميزة للباحث.

 

لا تفوت مقالنا: استراتيجيات التعلم العلاجي 7 استراتيجيات فعالة

 

ما المراحل متابعة المشرف الأكاديمي للرسائل؟

يمر الباحث خلال دراسته بمرحلتين، وهما:

مرحلة الدراسة

وهذه هي المرحلة التمهيدية الأولى التي تحدد فيها بعض المواد الدراسية التي من الواجب أن تتم دراستها قبل تأهيل الطالب للمرحلة الثانية، وتعد هذه المواد أكثر شمولًا من المواد التي تدرس في مرحلة البكالوريوس.

 

مرحلة الرسالة

وهي المرحلة التي يتم فيها معرفة وتحديد الفرضيات التي سوف يتم دراستها من الطالب، وتتكون الرسالة من سؤال والإجابة عليه، وبعدها يساعد اختيار المشرف الأكاديمي الجيد الطالب في اختيار العنوان المناسب للحث العلمي، وبعدها تقسم الرسالة بأسلوب مناسب؛ ومن ثم يتابع المشرف الطالب في كتابة الخطة والإطار النظري للرسالة، وبعد أخذ الطالب موافقة المشرف يبدأ الطالب في جمع المادة العلمية، وفي النهاية يجمع الطالب المعلومات التي قام بجمعها؛ ثم يحللها ويخرج النتائج النهائية.

 

مشرف أكاديمي بالإنجليزي

Academic supervisor

 

اختيار المشرف PDF

سنطلعك أيضًا على نسخة من اختيار المشرف pdf، كما يمكن أن تعرف من خلالها كيفية اختيار المشرف الأكاديمي لبحثك، فقط اضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

إذا كنت تريد التعرف على المزيد من المعلومات Choosing an academic supervisor

 

إذا كان لديك دراسة بحثية أو تخطط لإجراء البحوث العلمية فإن اختيار المشرف سوف يساعدك كثيرًا على إنشاء بحث علمي ناجح؛ فبدون المشرف الأكاديمي لن تجد أي مساعدة أو مشورة من أحد.

وإن كنت تواجه صعوبة بالغة في معرفة نقاط القوة والضعف لبحثك، فـ هنا شركة سندك تقدم لك جميع الخدمات عن أسعار كتابة الرسائل العلمية، والتي بإمكانها أن تساعدك وتصبح سند لك في إمدادك بالمعلومات لأبحاثك العلمية، ورسائل الماجستير والدكتوراه، فلدينا نخبة من الأساتذة والعلماء في مختلف المجالات والأبحاث العلمية، وكل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد