تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تعرف بالتفصيل علي العينات الإحصائية في البحث العلمي

تعرف بالتفصيل علي العينات الإحصائية في البحث العلمي

سهيلة الأباصيري
مشاهدات : 25789 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

لأنه من الصعب على الباحث أن يقوم بتمثل المجتمع الأصلي بالكامل، يلجأ الباحثون إلى العينات الإحصائية في البحث العلمي لتقليل الوقوع في الأخطاء، ونساعدك في التعرف على العينات بالتفصيل وكيفية التفرقة بين أنواع العينات المختلفة وتحميل كتاب مجاني بصيغة pdf عن العنيات، فتابع معنا.

 

يمكنك تنفيذ خطوات التحليل الإحصائي بكافة تفاصيله باحترافية معنا في خدمة التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج.

 

ما هو تعريف العينة الإحصائية؟

العينة الإحصائية أو عينة البحث هي مجموعة جزئية من المُجتمع الكلي للدراسة تحمل نفس خصائص وصفات المُجتمع الأصلي وتمثل المجتمع، وتُجمع البيانات والمعلومات من أفراد العينة فيما يتعلق بمشكلة البحث، ثم تُعمم نتائج الدارسة بعد ذلك على جميع أفراد مُجتمع الدراسة الأصلي.

 

 فالهدف من العينة الإحصائية إذًا هو تمثيل المُجتمع الأصلي بكافة أفراده؛ ويخضع اختيار العينة الإحصائية لعدة ضوابط منها: تجانس وتوافق العينة مع المُجتمع الأصلي؛ من حيث الصفات والخصائص والموضوعية وعدم التحيز باختيار أفراد العينة والتناسب بين حجم العينة وحجم المُجتمع وأن تُعبر العينة المُختارة عن جميع فئات المُجتمع.

 

شاهد أيضًا طرق تنفيذ التحليل الإحصائي PDF جاهز للتحميل

 

أهم أنواع العينات الإحصائية

من الجدير بالذكر أن إمكانية تعميم نتائج الدراسة البحثية تعتمد في الأساس على مدى تمثيل العينة المُختارة لمُجتمع البحث، فكلما كانت العينة المُختارة تُمثل المُجتمع تمثيلًا صادقًا من حيث الخصائص والسمات النوعية والكمية والكيفية، كلما زاد صدق وفعالية نتائج البحث وزات إمكانية تعميمها على مُجتمع البحث، وتختلف أنواع العينات باختلاف الغرض منها ويُمكن تصنيف العينات الإحصائية إلى فئتين أساسيتين ألا وهما: العينات الاحتمالية، والعينات غير الاحتمالية.

 

نساعدك في التعرف على أساسيات التحليل الإحصائي

 

العينات الاحتمالية

وفقًا لهذه الفئة تُختار العينة الإحصائية من بين مُجتمع الدراسة دون تحيز؛ بحيث تُعبر العينة عن المُجتمع الإحصائي، ويُمثل أفراد العينة جميع فئات المُجتمع، ويتم اختيار أفراد العينة وفقًا لقوانين الاحتمالات.

 

ويتميز هذا النوع بعدم التحيز والفرص العادلة لتمثيل أفراد المُجتمع بعينة البحث؛ ويندرج ضمن هذه الفئة العديد من الأنواع مثل: العينة العشوائية البسيطة، والعينة العشوائية المُنتظمة، والعينة العشوائية الطبقية، والعينة العشوائية العنقودية.

 

اقرأ أيضًا: دليل شامل عن التحليل الإحصائي للباحثين.

 

العينات غير الاحتمالية

وهي التي يميل بها الباحث ويتحيز إلى فئات مُعينة من المُجتمع الإحصائي عند اختياره لأفراد العينة، بمعنى أنه يتم اختيار أفراد العينة وفقًا للمعايير التي يُحددها الباحث بنفسه، ولا تخضع لقوانين الاحتمالات ولا الصدفة.

 

ويُستعان بهذه الطريقة بالمراحل الأولى من البحث أو حال وجود قيود مُعينة ذات صلة بالتكاليف على سبيل المثال، إلا أن النتائج البحثية القائمة على العينات غير الاحتمالية قد لا تُمثل المُجتمع الإحصائي على الإطلاق.

 

التحليل الاحصائي

 

أكثر أنواع العينات الاحتمالية شيوعًا

العينة العشوائية البسيطة

بهذا النوع يتم اختيار مجموعة مُحددة من أفراد المُجتمع الإحصائي بحجم مُحدد؛ بحيث يتوافر لجميع أفراد المُجتمع فرصة اختيارهم ضمن هذه العينة؛ بحيث تُعبر العينة المُختارة عن سمات وخصائص المُجتمع الأصلي؛ ومن أكثر الوسائل المُتعارف علىها باختيار أفراد العينة العشوائية القرعة والجداول العشوائية والروليت.

 

العينة العشوائية المُنتظمة

يتم اختيار أفراد العينة وفقًا لهذه الطريقة وفقًا لنسق مُعين؛ بحيث تُجهز قائمة مُرقمة بجميع أفراد مُجتمع الدراسة واختيار أفراد العينة على مسافات مُتساوية من هذه القائمة، وتُحدد هذه المسافات المُتساوية عبر قسمة العدد الإجمالي لأفراد المُجتمع الأصلي على عدد أفراد العينة المُراد اختيارها، وهي من أبسط الطرق وأسهلها باختيار العينات، إلا أنه وفقًا لهذا النوع لا يتمتع أفراد المُجتمع بنفس الدرجة من احتمالية تمثيلهم بالعينة.

 

 العينة الطبقية

 يلجأ إلىها الباحث حال رغبته بمعرفة التركيب النسبي للمُجتمع الأصلي وذلك إذا كان هذا المُجتمع يتألف من العديد من الطبقات التي تتمايز فيما بينها بالخصائص والصفات، ويُراعي بهذا النوع من العينة تمثيل كافة طبقات المُجتمع الأصلي؛ بحيث تكون هذه العينة مُتجانسة في مجموعها ومُتباينة.

 

العينة العنقودية

يلجأ الباحث لهذا النوع عندما يُغطي المُجتمع الإحصائي مساحة جغرافية واسعة وممتدة؛ بحيث يصعب حصر جميع أفراد المُجتمع؛ لذا يُقسم المُجتمع الأصلي إلى مساحات أو قطاعات جغرافية أو مجموعات (عناقيد) بشرط أن يتمتع أفراد المجموعة الواحدة بنفس الخصائص؛ ومن عيوب هذه الطريقة احتمالية عدم تمثيل العينة للمُجتمع.

 

أكثر أنواع العينات غير الاحتمالية شيوعًا

1. العينة المُريحة

وهي من أكثر أنواع العينات استخدامًا وأقلها تكلفة وأيسرها من الناحية العملية، ويتم اختيار أفراد العينة بناءً على توافرهم وإمكانية الوصول إليهم، ويمكن استخدامها حال وجود قيود زمنية مُعينة على البحث أو حال ارتفاع التكلفة المالية اللازمة للوصول لأفراد العينة.

 

2. العينة الهادفة

تُسمى أيضًا بالعينة الغرضية، وفقًا لهذه الطريقة يتولى الباحث اختيار أفراد العينة وفقًا لمتطلبات البحث واستبعاد الأفراد غير المُستوفين لهذه المُتطلبات، وذلك بناءً على خبرته الذاتية والمعايير التي حددها بنفسه واجتهاده وتقديره الشخصي؛ إلا أن هذا الأسلوب يفتقر إلى الموضوعية ويواجه الكثير من النقد نظرًا لارتفاع احتمالية تحيز الباحث.

 

3. عينة كرة الثلج

يلجأ الباحث إلى هذه الطريقة إذا تعذر حصر أو تتبع أفراد العينة ضمن إطار أو موقع مُحدد، ويتميز أفراد هذه العينة بصفات وخصائص غير متوافرة لدى الكثيرين، ويشيع استخدام هذه الطريقة بالموضوعات والقضايا الحساسة مثل الإيدز أو الهجرة غير الشرعية؛ لذا يتواصل الباحث مع أفراد مُعنين يعرفهم بالفعل أو يتواصل مع أحد الأفراد ويطلب منه أن يدله على فرد آخر يحمل نفس الصفات والخصائص.

 

4. العينة الحصصية

يُقسم الباحث مُجتمع البحث إلى مجموعات، ثم يتخير من بينهم أفراد العينة وفقًا لمعايير مُحددة؛ وبذلك يتمايز أفراد العينة فيما بينهم وتُعبر العينة المُختارة عن المُجتمع الأصلي، فهي تُشبه العينة الطبقية إلا أنها غير عشوائية.

 

التحليل اٌلإحصائي

 

تعرف على أهم برامج التحليل الإحصائي

 

العينات الإحصائية في البحث العلمي pdf

فإذا كنت تبحث عن كتاب يساعدك في التعرف أكثر عن العينات الإحصائية في البحث العلمي، ويمكنك تحميله مباشرة من خلال رابط نقدم لك كتاب العينات في البحوث الاجتماعية؛ لأنها من الخطوات التي يجب أن يعتمد الباحث على اختيارها بدقة.

 

بحث عن العينات الإحصائية في البحث العلمي pdf

ولا شك في أن تحديد الأسلوب الأمثل لاختيار العينة والتعامل معها من أهم مقومات نجاح البحث العلمي؛ حيث تُعتبر هذه العينة هي النموذج الذي سيُطبق علىه الباحث كافة إجراءات البحث؛ لذا يجب أن يتم اختيارها وفقًا لعدة معايير منها مُراعاة الموضوعية وعدم التحيز وتمثيل العينة للمُجتمع الإحصائي بصدق وضمان، قم بتحميل بحث عن العينات الإحصائية pdf في البحث العلمي لتوفير الوقت والتكاليف.

 

مراجع يمكنك الرجوع إلىها

الجسار، أحمد. (2013). مبادئ علم الإحصاء مع تطبيقات عملية باستخدام EXCEL. مصر: جسور للتدريب والاستشارات الإحصائية.

عميرة، جويد. (2014). التحليل الإحصائي في البحوث الاجتماعية. مصر: جوانا للنشر والتوزيع.

 

والآن عزيز الباحث هل ترغب في التحديد الدقيق للمجتمع الذي تقوم بدراسته؛ لكي تتمكن من تعميم النتائج الخاصة بك؟ يمكنك التواصل معنا في موقع شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة عبر الواتساب، ننتظركم بكل شغف.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد