تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
خطوات استخراج نتائج الاستبيان بإحترافية

خطوات استخراج نتائج الاستبيان بإحترافية

إسراء طارق
إسراء طارق
مشاهدات : 78 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إن الاستبيان واحد من أهم الأدوات المستخدمة في الأبحاث العلمية، وخاصة في الأبحاث التربوية والاجتماعية، فهو الطريقة التي تساعد الباحث في لحصول على البيانات والمعلومات الخاصة بمفردات عينة الدراسة، في حالة كان البحث مسحيًّا أو جزئيًّا، ويستخدم وجمع المعلومات اللازمة، التي تساعد الباحث لتنفيذ البحث العلمي، وسنتعرف في مقالنا هذا على كيفية استخراج نتائج الاستبيان.

 

ما هو الاستبيان؟

هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة المصممة بعناية، وتستخدم هذه الأسئلة لجمع المعلومات من أفراد عينة الدراسة بطريقة منظمة ومنهجية، ويتم إعداد الاستبيان بحيث يحتوي على مجموعة من الأسئلة المحددة والموجهة نحو الحصول على بيانات ومعلومات محددة من المشاركين.

ويُعد الغرض الأساسي من الاستبيان هو جمع البيانات والمعلومات التي تساعد الباحثين والمخططين على فهم الآراء والاتجاهات والسلوكيات والخصائص المختلفة لأفراد العينة، ويمكن استخدام الاستبيانات في العديد من مختلف المجالات البحثية، مثل التعليم والصحة والقضايا السياسية وغيرها.

 

اقرأ أيضًا: معلومات كاملة عن الاستبيان في البحث العلمي

 

أهمية الاستبيان

إن الاستبيان يعتبر من أهم الأدوات المستخدمة في البحث العلمي، وتتمثل أهميته في البحث العلمي فيما يلي:

يساعد الاستبيانُ الباحث على جمع البيانات والمعلومات اللازمة لتنفيذ البحث العلمي واستخراج نتائج الاستبيان.

يُعد الاستبيان موفر للوقت والجهد والتكلفة، حيث يعتبر من أقل أدوات جمع بيانات الدراسة واستخراج النتائج في البحث العلمي من حيث التكلفة.

تتميز عادة البيانات المحصورة من خلال الاستبيان بأنها أكثر موضوعية من البيانات التي يتم توفيرها بواسطة أدوات أخرى؛ لأنه في الغالب لا يحتوي علي اسم المجيب، وهذا من شأنه أن يحفز أفراد عينة الدراسة البحثية على تقديم الإجابات الموثوقة التي تدعم نتائج البحث دون قلق.

يتمكن الباحث بواسطة الاستبيان جمع بيانات شاملة ووافية لأهداف ونتائج بحثه العلمي.

يستطيع الباحث بالاعتماد الاستبيان توفير إجابات عن كافة أسئلة الدراسة والبحث العلمي.

يُعد الاستبيان الحل الأمثل والأداة الأفضل في حالة كبر مجتمع الدراسة.

يُعد الاستبيان أفضل الأساليب الإحصائية التي يمكن الاعتماد عليها في حالة وجود مجتمع الدراسة في أماكن متباعدة جغرافيًا حيث يتاح للباحث إرسال الاستبيان إلكترونيًا.

تساعد نتائج الاستبيان في الوصول إلى حل لمشكلة البحث أو الدراسة وهي غاية الباحث العلمي.

 

تعرف على: الأخطاء الشائعة في تصميم الاستبيان شروط الاستبيان الجيد

 

ما أنواع الاستبيان في البحث العلمي؟

قبل التعرف على استخراج نتائج الاستبيان، سنتعرف على أنواع الاستبيان حيث تتعدد أنواع الاستبيان في البحث العلمي، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

الاستبيان المغلق

ويُعرف أيضًا بالاستبيان (الاستبيان المُقنن) أو (الاستبيان المحدد)، وهو أنه يتألف من مجموعة من الأسئلة ذات نمط محدد من الإجابات، مثل أوافق بشدة، محايد، لا أوافق، وكذلك نعم أو لا، أو دائمًا، أبدًا، أحيانًا بالإضافة إلى جميع أنواع أسئلة الاختيار من متعدد، وبتلك الطريقة يسهُل على المُستجيبين تحديد ما يرغبون فيه من إجابة، وعدم الخروج عن النطاق المرسوم من جانب الباحث العلمي، وفي الغالب يستخدم هذا النوع في حالة رغبة الباحث في الحصول على درجات محددة تساعده في التحليل الإحصائي فيما بعد، وعلى الرغم من سهولة تلك النوع على المستجيبين، إلا أنه يعاب عليها إلزام المستجيبين بنوعية محددة من الإجابات دون التعبير عن آرائهم بشكل كامل.

 

الاستبيان المفتوح

ويطلق عليه أيضًا (بالاستبيان غير المحدد)، ولا يوجد قيود على إجابات المستجيبين، حيث يقوم الباحث بوضع أسئلة مفتوحة، ويترك للمستجيبين حرية التعبير عن آرائهم، وذلك النوع سهل من حيث الإعداد، وغير مكلف ماليًّا، ولكنه يعاب عليه أنه يحتاج إلى بذل الباحث المزيد من الجهود لتصنيف البيانات والمعلومات واستخراج نتائج الاستبيان التي يحصل عليها الباحث العلمي، نظرًا لكثرتها وعدم تشابهها.

 

الاستبيان المتعدد

ويتم فيه الدمج بين النوعين السابقين فهو يحتوي على أسئلة مفتوحة ومغلقة في آنٍ واحد، ويعد ذلك النوع أكثر كفاءة في الحصول على المعلومات والبيانات عن النوعين السابقين، ويمنح الفرصة للمفحوصين في الإجابة بشكل إيجابي.

 

الاستبيان بالصور

يستخدم الباحث العلمي في هذا النوع من الاستبيانات مجموعة من الصور للإجابة عن الأسئلة المطروحة، ويتم الاعتماد على هذا النوع في حالات معينة حالة كون مجموعة المستجيبين غير مؤهلين علميًّا، أو عبارة عن مجموعة من الأطفال صغار السن.

 

احصل على: طريقة عمل الاستبيان الإلكتروني باستخدام google forms مجاناً

 

خطوات الاستبيان

لإعداد وتنفيذ استبيان ناجح يجب الاعتماد على مجموعة من الخطوات وهي على النحو التالي:

تحديد الهدف من الاستبيان

يقوم الباحث بتحديد الهدف الرئيسي من الاستبيان وما هي المعلومات التي تريد جمعها.

تحديد المجتمع والعينة التي سيتم توزيع عليها الاستبيان لجمع البيانات والمعلومات اللازمة.

 

صياغة الأسئلة

عند وضع أسئلة الاستبيان يجب أن محددة وواضحة، وتتلاءم مع أهداف البحث، واستخدم لغة بسيطة وسهلة الفهم للمستجيبين، حتى تتمكن من استخراج نتائج الاستبيان.

 

 تنظيم الاستبيان

رتب الأسئلة بطريقة منطقية وسلسة، فيجب البدء بأسئلة عامة ثم انتقل إلى الأسئلة المحددة، وقسم الاستبيان إلى أقسام أو محاور مختلفة إذا لزم الأمر.

 

التأكد من صحة وثبات الاستبيان

ويتم ذلك من خلال إجراء اختبار تجريبي على عينة صغيرة للتأكد من وضوح الأسئلة وسهولة الاستجابة.

 

توزيع الاستبيان

بعد التأكد من صحة الاستبيان يتم توزيعه على أفراد عينة الدراسة، ويمكن توزيعه بعدة طرق سواء (ورقي، إلكتروني، مقابلة شخصية، غيرها).

جمع البيانات المحصلة من الاستبيان للحصول على نتائج الاستبيان وتُعد هذه الخطوة من أهم خطوات إعداد الاستبيان.

 تحليل نتائج الاستبيان يقوم الباحث بتحليل النتائج بشكل منظم واستخرج الاستنتاجات والتوصيات.

إعداد تقرير للنتائج: يكتب الباحث تقريرًا مفصلاً عن نتائج الاستبيان.

 

تابع قراءة موضوعنا: معايير تحكيم الاستبيانه (9 معايير ضرورية)

 

استخراج نتائج الاستبيان

ذكرنا في خطوات الاستبيان السابقة أن استخراج النتائج هي أهم الخطوات، وذلك لأن استخراج النتائج بشكل صحيح يساعد على حل مشكلة البحث لذلك سنتعرف على كيفية استخراج النتائج على النحو التالي:

إن استخراج النتائج  يمكن أن يتم  من خلال مجموعة من الآليات والطرق المختلفة، وتختلف هذه الآلية في استخراج النتائج حسب طبيعة الهدف الذي يسعى الباحث لتحقيقه، ومن أهم الأمور الواجب مراعاتها عند استخراج النتائج ما يأتي:

استخراج النتائج الاستبيان الورقي

يقوم الباحث باستخراج نتائج الاستبيان الورقي عن طريق استلام الإجابات من المستجيبين، ومن ثم إدخال هذه الاستجابات  على جهاز الكمبيوتر أو استخراجها  بشكل تقليدي مباشرة من الاستبيان الورقي، وفي كلا الحالتين فإن استخراج النتائج من الاستبيان الورقي يعاب عليه أنه يحتاج إل بذل جهد ووقت من الباحث كما أن الباحث يبذل المزيد من الجهود سواء في إعداد الاستبيان الورقي وتوزيعه وجمعه أو في استخراج النتائج.

 

كما أن استخراج هذه النتائج الاستبيان قد توقع الباحث في بعض الأخطاء التي تنتج عن سوء الإجابة على الاستبيان مما يوقع الباحث في استخراج النتائج بشكل غير واعي وغير منطقي، وكما أنه قد يصل للباحث بعض الاستبيانات الورقية غير المكتملة مما يعني أنه يوجد خطأ في عدد الإجابات الواجب على الباحث الحصول عليها مما يحيد باستخراج النتائج الاستبيان عن الواقع والمنطق السليم، ويمكن ضياع بعض الاستبيانات.

 

استخراج نتائج الاستبيان الإلكتروني

إن استخراج النتائج في الاستبيان الإلكتروني أسهل من استخراج النتائج في الاستبيان الورقي لأن هذه  النتائج   تتم من خلال امتلاك مجموعة من المهارات التي تتعلق بتقنيات استخراج نتائجه، فينبغي على الباحث امتلاك المهارات اللازمة التي تؤهله للتعامل مع مجموعة من برامج استخراج النتائج الإلكتروني.

 

لا تفوت مقالنا: عن عناصر البيانات الشخصية في الاستبيان

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على جميع المعلومات عن Extract the results of the questionnaire

 

في النهاية، نستنتج أن الاستبيان في البحث العلمي أداة أساسية لجمع البيانات وللوصول إلى النتائج، وأن الباحث العلمي يختار نوع الاستبيان حسب الهدف الذي يرغب في تحقيقه، من خلال خدمتنا، نقدم لكم فرصة للاستفادة من معلوماتنا عن أدوات البحث العلمي، سوف نساعدك في فهم أدوات البحث العلمي المختلفة، وكيفية اختيار الأداة المناسبة، تواصل معنا الآن للاستفادة من خبراتنا، نحن أفضل شركات البحث العلمي " سندك"، نقدم لك عن خدمات البحث العلمي، كل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد