تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
مصادر جمع البيانات الإحصائية-5 مصادر أساسية

مصادر جمع البيانات الإحصائية-5 مصادر أساسية

إسراء طارق
إسراء طارق
مشاهدات : 90 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إن مصادر جمع البيانات الإحصائية من أهم المواضيع التي يبحث عنها الكثير من الباحثين، ويخلط البعض بين هذه المصادر بسبب تعددها، وترتبط مصادر جمع البيانات ارتباطًا وثيقًا بأدوات الدراسة نفسها وبالعينة وكذلك بعملية التحليل الإحصائي ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على مصادر جمع البيانات المختلفة

 

 ما هي مصادر جمع البيانات؟

كما ذكرنا في المقدمة أن مصادر جمع البيانات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأدوات الدراسة نفسها وبالعينة وبالتحليل الإحصائي، فلكي نتعرف على مصادر جمع البيانات بصورة صحيحة يجب أن نتعرف على ما يلي:

تعريف العينة

تعرف عينة الدراسة بأنها عبارة عن الأفراد الذي سيطبق عليهم التحليل الإحصائي، وهم يتفقون في مجموعة من الخصائص الديموغرافية، يختارهم الباحث وفقاً لموضوع الدراسة كميدان لجمع البيانات.

 

تعريف أدوات الدراسة

تعرف أدوات الدراسة بأنها عبارة عن والأساليب التي يرسلها الباحث لأفراد العينة بشكل مباشر أو غير مباشر ليجمع منهم المعلومات. مثل الاستبيانات، المقابلات وغيرها من الأدوات.

 

تعريف التحليل الإحصائي

وهي العملية التي يتم فيها إدخال البيانات التي قام الباحث بجمعها في معادلات ودوال إحصائية معينة للحصول على نتائج البحث في شكل نسب وأرقام.

والآن ومن خلال التعرف على التعريفات السابقة، يمكن تعريف مصادر جمع البيانات الإحصائية: بأنها عبارة عن مجموعة من الأساليب مناسبة لأدوات الدراسة يتم من خلالها جمع البيانات من أفراد العينة الدراسة، وذلك بهدف إدخال هذه البيانات في خوارزميات ومعادلات التحليل الإحصائي المختلفة، حيث يتم توظيف أدوات الدراسة لجمع البيانات التي تساعد في إعداد التحليل الإحصائي بشكل خاص.

 

اقرأ أيضًا: هل تود معرفة التحليل الإحصائي للبيانات بكافة تفاصيلة 

 

أهمية جمع البيانات في البحث

إن جمع البيانات يؤدي دورًا محوريًا في عملية البحث لأنها تحدد جودة ودقة النتائج التي يتم الوصول إليها، فيما يلي سنتعرف على أهمية جمع البيانات في البحث:

يمكن من طريقة جمع البيانات تحديد جودة ودقة البيانات المجمعة.

يعبر عن مدي صحة وموثوقية البيانات.

يساهم في زيادة الموضوعية وتقليل التحيز وزيادة تمثيل العينة.

ضروري لاتخاذ قرارات صحيحة ومستنيرة واستنتاجات دقيقة.

يساهم في تحقيق أهداف البحث من خلال توفير بيانات دقيقة.

يدعم صحة وموثوقية نتائج البحث.

 

تعرف على: الفرق بين البيانات والمعلومات 4فروق جوهرية 

 

أنواع مصادر جمع البيانات

تتنوع مصادر جمع البيانات الإحصائية ومنها مصادر رئيسية، ومصادر ثانوية وهم على النحو التالي:

المصادر الرئيسية

العينة

وتُعد العينة هي أهم مصادر جمع البيانات، وهي بمثابة العامل الرئيسي الذي يمكن الاعتماد عليه في  عملية جمع البيانات الإحصائية، بل إن العينة تُعد الأساس الذي يقوم عليه أكثر من 50% من مجمل بيانات البحث بشكل عام و80% من مجمل البيانات الإحصائية، وتتم عملية جمع البيانات الإحصائية من العينة  وهم الأفراد الذين يعبرون عن مجتمع البحث بأكمله باستخدام أدوات الدراسة المتنوعة مثل:  الاستبيان والملاحظة والمقابلة وغيرهم. وبذلك تتميز البيانات المأخوذة من أفراد العينة بالدقة والجودة العالية.

 

المشاهدات

 واحدة من مصادر جمع البيانات الإحصائية، يعتمد هذا المصدر على مشاهدة الباحث للظواهر بما فيها عينة الدراسة، ويقوم الباحث بنفسه بتدوين معلومات يمكن الاعتماد عليها كبيانات إحصائية متكاملة، وهذه المشاهدات لابد وأن تكون مشاهدات مركزة وصادقة وموضوعية.

 

الاختبارات والتجارب

 تُعد الاختبارات والتجارب من المصادر الرئيسية لجمع البيانات الإحصائية، وذلك لأنها تقوم بعمليات الإدخال ومن ثم المعالجة والاستخراج للبيانات الإحصائية، على سبيل المثال تعريض مجموعة من الطلاب لظروف معينة ومن ثم تسجيل البيانات الناتجة من هذه العملية.

 

المصادر الثانوية

التخمين

يعتمد على هذا المصدر بنسبة قليلة في جمع البيانات، ويلجأ الباحث إليه في حالة العجز عن استخدام المصادر الرئيسية أو الحاجة لاستكمال ما أخرجته المصادر الرئيسية، ولا يمكن تطبيق التخمين إلا بوجود قاعدة بيانات كبيرة يمكن الاعتماد عليها كمسلمات معرفية.

 

الدراسات السابقة والمراجع

بعض الدراسات السابقة والمراجع يتوافر فيها بيانات يمكن الاعتماد عليها والاستفادة منها في الدراسة الحالية، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بأنها مصدر للبيانات الإحصائية، بل يمكن أن تكون داعمة فقط.

 

احصل على: كل ما تحتاج معرفته عند البيانات في البحث العلمي

 

المعايير الخاصة بمصادر جمع البيانات الإحصائية

عند اختيار مصدر من مصادر جمع البحث لابد الالتزام بمجموعة من المعايير، والتي تساعد على جمع البيانات بشكل صحيح، وهذه الضوابط والمعايير بناءً على طبيعة الدراسة، وعلى طبيعة العينة وكذلك على نوع من أنواع أدوات الدراسة المستخدمة في جمع البيانات، ومن أهم هذه المعايير ما يلي:

تحديد عينة البحث وتحديد الخصائص التي تتميز بها هذه العينة، تحديد المعلومات التي يرغب الباحث في جمعها من العينة.

تحديد أدوات الدراسة المناسبة لجمع البيانات من أفراد عينة البحث، حيث أن أدوات الدراسة تعتمد على أساليب معنية، تختلف باختلاف العينة الواحدة، على سبيل المثال لا يمكن إعطاء استبيان لأطفال ذوي احتياجات خاصة للإجابة والتعبير عن أنفسهم، وهنا تأتي التفضيلات بين أدوات الدراسة المختلفة، فلابد من اختيار الأداة التي تساعد في تحقيق الهدف.

ومن أهم المعايير الخاصة بمصادر جمع البيانات الإحصائية أن يتأكد الباحث من قبول العينة للإجابة وجمع البيانات، على سبيل المثال في حالة كانت العينة المختارة تمثل خطرًا على الباحث ولا يستطيع التواصل معهم، فهنا يكون جمع البيانات صعباً وبالتالي لابد من البحث عن بيانات جاهزة حول هذا الموضوع.

في حالة لجأ الباحث إلى الدراسات السابقة والمراجع في جمع البيانات، يجب التأكد من صحة المعلومات قبل البدء بجمعها، وكذلك لابد من عملية التوثيق لهذه المعلومات بشكل كامل للبعد عن السرقة الأدبية.

التخمين كما ذكرنا سابقًا يقل الاعتماد على التخمين، ولكن في حال استخدامه فلابد من أن يقوم على مبادئ منطقية ومعطيات علمية.

وأخيرًا لابد من الاهتمام بوضع دوال التحليل الإحصائي، والعمل على جمع البيانات التي تحتاجها عملية التحليل الإحصائي، وكلما كانت البيانات محصورة ومحددة كلما كانت أدق.

 

تابع قراءة موضوعنا: طرق جمع البيانات الإحصائية وانواعها 

 

بعض الأخطاء الشائعة بالنسبة لمصادر جمع البيانات الإحصائية

عند جمع البيانات من المصادر يمكن أن تحدث مجموعة من الأخطاء، وقد هذه الأخطاء تكون ذات أبعاد متعددة منها ما يتعلق بتخطيط الباحث من البداية، ومنها ما يتعلق بالتنفيذ والنتائج، ومن أكثر الأخطاء التي يقع فيها الباحثين مايلي:

أن يقوم الباحث باختيار أدوات الدراسة بطريقة خاطئة، وبالتالي لن يستطيع جمع البيانات المطلوبة أو يحصل على معلومات خاطئة،

عدم تحديد المطلوب والمفيد من البيانات.

كما أن من الأخطاء ما يتعلق بتحديد العينة البحثية نفسها فالتحديد الخاطئ للعينة يعني خطأ في البيانات المجمعة

قيام الباحث بجمع البيانات في فترة زمنية غير مناسبة، على سبيل المثال لابد من تحديد الوقت المناسب لبدء جمع البيانات، مثل الدراسات التي تتطلب من الباحث معرفة النتائج في الصيف أو في الشتاء.

وكذلك يخطئ بعض الباحثين في عدم تحديد ما يريدونه من نتائج التحليل الإحصائي، مما يؤدي إلى حدوث لبس.

 

لا تفوت مقالنا: طريقة جمع البيانات والمعلومات في البحث النوعي 

 

مصادر جمع البيانات PDF

بعد أن تعرفنا على مصادر جمع البيانات الإحصائية، وأهمية جمع البيانات، يمكنك الحصول على بحث علمي كامل عن جمع البيانات الإحصائية من خلال الضغط على مصادر جمع البيانات PDF فلدينا فريق عمل فريق شركة سندك ذو خبرة وكفاءة عالية ومتاح لمساعدتكم في تحقيق نجاحكم في مجال البحث العلمي.

 

المصادر والمراجع

إذا كنت تريد التعرف على جميع المعلومات عن Sources for collecting statistical data

 

ندعوكم للاستفادة من خدماتنا والتواصل مع فريقنا للحصول على المعلومات اللازمة والدعم اللازم، نحن هنا لمساعدتكم وتقديم الإرشاد اللازم لتحقيق أهدافكم البحثية، ندعوكم للاستفادة من خدماتنا والتواصل مع فريقنا اليوم للحصول على المعلومات اللازمة والدعم اللازم، نحن أفضل شركات البحث العلمي شركة " سندك"، نقدم لك عن أسعار كتابة الرسائل العلمية، كل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد