تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
مزايا وعيوب مناهج الاستدلال المنطقي

مزايا وعيوب مناهج الاستدلال المنطقي

إسراء طارق
إسراء طارق
مشاهدات : 94 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

مناهج البحث العلمي تلعب دورًا حيويًا في تطوير المعرفة وتقدم الأدلة القوية للمستندات العلمية، وسنتناول في مقالنا هذا مناهج الاستدلال المنطقي فهي من أهم المناهج المستخدمة في البحث العلمي، حيث تسمح بتوليد استنتاجات وتحليلات مبنية على المنطق والأدلة المنطقية.

 

ما المقصود بالاستدلال المنطقي؟

الاستدلال هو عملية الاعتماد على المعرفة الحالية لاستخلاص النتائج، أو عمل التنبؤات، أو بناء التفسيرات التي تستخدم القواعد والمبادئ المنطقية لاستنتاج نتائج أو معلومات جديدة من معلومات أو حقائق أولية، بمعنى آخر، وهو القدرة على التفكير بطريقة منظمة وموضوعية للوصول إلى استنتاجات صحيحة.

 

اقرأ أيضًا: مناهج البحث العلمي (خصائها- أهميتها- وأنواعها)

 

اذكر مناهج الاستدلال المنطقي

الاستدلال الاستنباطي (Abductive Reasoning)

الاستدلال الاستنباطي هو عملية يتم فيها خلق استنتاجات جديدة من مجموعة معينة من الأدلة والمعلومات المعروفة، ويقوم الاستدلال الاستنباطي على قوانين المنطق والعلاقات السببية للوصول إلى استنتاجات موضوعية ومنطقية.

يلعب الاستدلال الاستنباطي دورًا محوريًا لعملية بناء المعرفة والتفكير العلمي، فهو أهم المناهج للاستدلال المنطقي ويساهم في عملية تحليل الأدلة المتاحة، والوصول إلى النتائج المنطقية، وتحديد العلاقات السببية بين الظواهر المختلفة، فبفضل الاستدلال الاستنباطي يمكننا الوصول إلى استنتاجات موثوقة ومعرفة حديثة لم تكن موجودة من قبل تسهم في تطوير المجتمع والعلوم.

 

خطوات الاستدلال الاستنباطي

إن الاعتماد على الاستدلال الاستنباطي، والوصل إلى نتائج صحية وتحقيق الأهداف المرجوة، يتطلب مجموعة من الخطوات المتسلسلة وهي على النحو التالي:

جمع المعلومات

 إن حصر وجمع المعلومات المتعلقة بالموضوع المراد استنتاجه هو أولي خطوات الاستدلال الاستنباطي، ويمكن جمع المعلومات من خلال مجموعة من المصادر وهي: المصادر المعلوماتية المختلفة مثل الكتب، والأبحاث العلمية، والمقالات، والدراسات السابقة.

 

تحليل المعلومات

بعد جمع المعلومات عن الظاهرة أو الموضوع محل الدراسة، ينبغي تحليلها وفهمها بشكل دقيق، ويتطلب ذلك تقييم المعلومات وتحديد العلاقات السبيبة بينها، وتحليلها بناءً على القواعد المنطقية المتاحة.

 

تحديد القواعد والمبادئ

ويعد الاستدلال الاستنباطي من أكثر مناهج الاستدلال المنطقي التي يتم فيها تحديد القواعد والمبادئ المنطقية التي تناسب الموضوع محل الدراسة، فيمكن أن تكون هذه القواعد مشتقة من المعلومات المتاحة أو قواعد عامة معترف بها في المجال الذي يتم التحقق منه.

 

تطبيق القواعد

بعد اختيار القواعد المناسبة يتم تطبيقها على المعلومات المتاحة لتحقيق الهدف المرجوة والمتمثل في الوصول إلى استنتاج جديد، ويتطلب ذلك اتباع التسلسل الصحيح لتطبيق القواعد بناءً على المعرفة السابقة والمعلومات المتاحة.

 

تقييم النتائج

بعد الوصول إلى الاستنتاجات، يتم تقييم النتائج المستنتجة للتحقق من دقتها وموثوقيتها.

 

تعرف على: 4 خطوات لإجراء الاستدلال في البحث العلمي

 

خصائص الاستدلال الاستنباطي

يتضمن الاستدلال الاستنباطي على عدة خصائص تساعد في جعل النتائج دقيقة وموثوقة، ومن أبرز هذه الخصائص:

الصحة والمنطقية

حيث يُعد الاستدلال الاستنباطي أقوى المناهج للاستدلال المنطقي، فهو يعتمد على تطبيق قواعد منطقية صحيحة للوصول إلى نتائج صحيحة، ويقوم الاستدلال الاستنباطي على استخدام القواعد المنطقية مثل القوانين القياسية للمنطق الاستنباطي مثل القاعدة العامة للضرب والقاعدة العامة للانتقال.

 

الاستدلال الإيجابي

يكون الاستدلال الاستنباطي كنوع من أنواع مناهج الاستدلال المنطقي إيجابيًا عندما يكون الاستنتاج صحيحًا وموثوقًا، ويحتاج ذلك إلى استخدام قواعد منطقية جيدة وموثوقة، وإجراءات صحيحة لتطبيق هذه القواعد، وتوفر معلومات كافية وموثوقة.

 

الاستدلال الدقيق

فيجب أن يكون الاستدلال الاستنباطي دقيقًا للوصول إلى نتائج صحيحة، ويعني ذلك أن القواعد المستخدمة يجب أن تكون صحيحة وموثوقة وأنه يجب أن يتم تنفيذها بشكل صحيح، كما يجب أن يكون التسلسل الذي يتم اتباعه في تطبيق القواعد منطقيًا ومناسبًا للغرض المطلوب.

 

الاستدلال الإنساني

يٌعد الاستدلال الاستنباطي استدلال إنساني، حيث يتطلب الإدراك الجيد للمفاهيم والقواعد المستخدمة وتطبيقها بشكل صحيح، ويعتمد الاستدلال الاستنباطي على مهارات الإنسان في تحليل المعلومات واستنتاج النتائج.

 

الاستدلال الاستنتاجي (Deductive Reasoning)

إن منهج الاستدلال الاستنتاجي هو نوع من البحث يبدأ فيه الباحث بنظرية أو فرضية أو تعميم ثم يختبرها من خلال الملاحظات وجمع البيانات وبذلك فهو يتم من خلال العام إلى الخاص

الاستدلال الاستنتاجي وهو نوع من أنواع مناهج الاستدلال المنطقي الأكثر استخداما، ولكي يصل إلى نتائج صحيحة يجب على الباحث الالتزام بمجموعة من الخطوات وهي:

صياغة فرضية

 أولي الخطوات في البحث الاستنتاجي هي تطوير فرضية وتخمين كيفية ارتباط المتغيرات فيها، وفي الغالب، يتم بناء الفرضية على النظريات أو الأبحاث التي تم إجراؤها بالفعل

 

تصميم دراسة بحثية

 ويتم هنا تصميم وتحديد موضوع معين للدراسة لتطبيق الفرضية عليه ومن ثم اختبارها، وهذا يعني اختيار طريقة البحث، ومعرفة ما يجب قياسه، ومعرفة كيفية جمع البيانات والنظر إليها.

 

جمع البيانات

بعد تصميم البحث، يقوم الباحث بجمع البيانات والمعلومات عن هذا الموضوع، وذلك من خلال أدوات جمع البيانات المختلفة، مثل: المسوحات أو التجارب أو الدراسات القائمة على الملاحظة، لجمع البيانات.

 

تحليل البيانات

وهنا يقوم الباحث بتحليل البيانات التي قام بجمعها لمعرفة ما إذا كانت تدعم الفرضية أم لا.

 

استخلاص النتائج

إن استخلاص النتائج من تحليل البيانات هو الخطوة الأخيرة في البحث والتي تساهم في تحقيق أهداف الباحث، وإذا كانت النتائج تدعم الفرضية يتم قبول الفرضية واعتمادها، أما إذا كانت النتائج لا تدعم الفرضية، فقد يحتاج الباحث إلى تطوير فرضية جديدة وبدء العملية مرة أخرى.

 

احصل على: دليل شامل عن البحث العلمي أنواع البحوث العلمية

 

خصائص الاستدلال الاستنتاجي

الانتقال من الكل إلى الجزء أو من العام إلى الخاص:

حيث في الاستدلال الاستنتاجي، كجزء من مناهج الاستدلال المنطقي ننطلق من مقدمات عامة (قواعد، مبادئ، حقائق عامة) للوصول إلى نتائج أو استنتاجات خاصة.

الصحة

فإذا كانت المقدمات التي يعتمد عليها الباحث صحيحة، فإن النتيجة ستكون صحيحة دون أي شك.

 

الانتقال من الكلي إلى الجزئي

حيث ننتقل من المفاهيم والمبادئ العامة إلى الحالات الخاصة والفردية.

 

الشمولية والعمومية

النتيجة التي يتم التوصل إليها يمكن تطبيقها على جميع الحالات التي تنطبق عليها المقدمات العامة.

 

الاستدلال الاستقرائي (Inductive Reasoning)

منهج الاستدلال الاستقرائي هو طريقة يقوم فيها الباحث بجمع وتحليل البيانات لتطوير نظريات أو مفاهيم أو فرضيات بناء على الأنماط والملاحظات التي تظهر في البيانات.

وبذلك يعتمد الباحث فيه على الانتقال من الخاص إلى العام ومن الجزء إلى الكل، حيث يبدأ فيها الباحث بملاحظات ظاهرة محددة ثم ينتقل إلى نظريات أو أفكار أكثر عمومية. غالبا ما يستخدم البحث الاستقرائي في الدراسات الاستكشافية أو عندما لا يتم إجراء الكثير من الأبحاث حول موضوع ما من قبل.

إن الاستدلال الاستقرائي يعتمد على مجموعة من الخطوات وهم:

الملاحظة

الخطوة الأولى للمنهج الاستقرائي كمنهج من مناهج الاستدلال المنطقي تتمثل في ملاحظة الباحث للظاهرة محل الدراسة، ثم تقديم ملاحظات مفصلة عنها، ويمكن القيام بذلك من خلال أساليب متعددة، مثل: الدراسات الاستقصائية أو المقابلات أو الملاحظة المباشرة.

 

التعرف على الأنماط

الخطوة التالية هي استكشاف وجمع البيانات، هذا يعني التعرف على البيانات للأنماط والسمات والعلاقات بين المتغيرات، للوصول إلى رؤى واتجاهات يمكن استخدامها لإنشاء الفئات والأفكار الأولى.

 

الوصول إلى النظرية

يقوم الباحث في إعداد فئات أو مفاهيم أولية بناء على الأنماط والظواهر من تحليل البيانات، وهذا يعني وضع البيانات في مجموعات بناء على أوجه التشابه والاختلاف بينهما لإنشاء إطار لفهم الشيء قيد الدراسة.

 

الاستدلال التمثيلي (Analogical Reasoning)

هو نوع من أنواع مناهج الاستدلال يقوم فيه الباحث بالربط بين الخصائص أو السمات مشتركة بين حالتين مختلفتين للوصول إلى معلومات جديدة.

 

تابع قراءة موضوعنا: 5 خطوات لإجراء التجرية في البحث العلمي

 

خصائص الاستدلال التمثيلي

المقارنة والربط بين ظاهرتين

يتم فيه الكشف عن أوجه التشابه والاختلاف بين حالتين أو ظاهرتين مختلفتين.

 

الانتقال من الخاص إلى الخاص

فالاستدلال التمثيلي لا يعتمد على الانتقال من العام إلى الخاص كما في الاستدلال الاستنتاجي، ولا من الخاص إلى العام كما في الاستدلال الاستقرائي.

 

الاعتماد على التماثل

يعتمد على الوصول إلى التشابه والعلاقات المماثلة بين الحالتين المختلفتين.

 

النتائج غير يقينية

يعاب عليه أن النتائج المستنتجة ليست مؤكدة بشكل نهائي، بل تُعتبر نتائج احتمالية.

 

مميزات مناهج الاستدلال المنطقي

يعتمد الكثير من الباحثين عند إجراء أبحاثهم العلمية على مناهج الاستدلال، ويرجع ذلك إلى تعدد مميزاتها، وهي على النحو التالي:

الدقة والموضوعية

حيث تبني على مجموعة من القواعد والمبادئ المنطقية الصارمة، التي تتسم بالموضوعية وبعيدًا عن التحيز الشخصي.

 

 القدرة على التعميم

تتيح للباحث الوصول إلى تعميمات وقوانين عامة من خلال الانتقال من الجزئي إلى الكلي.

 

القدرة على التنبؤ

يمكن استخدام المناهج المنطقية للتنبؤ بنتائج معينة انطلاقًا من مقدمات محددة.

 

الاتساق والترابط

تقوم على ترابط المقدمات والنتائج وفق قواعد المنطق.

 

القدرة على الاختبار والتحقق

تتيح مناهج الاستدلال الباحث القدرة على اختبار صحة الاستنتاجات المنطقية والتحقق منها.

 

لا تفوت مقالنا: المنهج الاستبناطي | أهمية، خطواته، قواعده

 

عيوب مناهج الاستدلال المنطقي

على الرغم من تعدد مميزات مناهج الاستدلال، إلا أنها يؤخذ عليها بعض العيوب ومنها:

ضعف المرونة والواقعية

حيث تعتمد على القواعد المجردة والصارمة، مما قد لا يتناسب مع واقعية المواقف المعقدة.

 

الاعتماد على المسلمات والافتراضات

حيث أن معظم نتائج المناهج المنطقية تُبني على المقدمات والافتراضات التي تنطلق منها.

 

افتقاد العوامل السياقية والإنسانية

حيث تهمل المتغيرات السياقية والنفسية والاجتماعية المؤثرة على السلوك الإنساني.

 

محدودية المعرفة والتطبيق

حيث تقتصر مناهج الاستدلال على المعلومات والبيانات المتاحة، وقد لا تتمكن من استيعاب المعرفة الضمنية.

 

مناهج الاستدلال المنطقيPDF

وإذا كنت تريد أن تقرأ أكثر عن منهج البحث العلمي، سيمنحك فريق شركة سندك كتاباً ممتازاً يتناول هذا الموضوع باستفاضة تامة، فقط قم بالنقر على مناهج الاستدلال المنطقي PDF

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على جميع المعلومات عن Logical reasoning methods

 

والآن عزيزي الباحث قد تناولنا في مقالنا مناهج الاستدلال المنطقي وقمنا بعرض معلومات شاملة وموثقة، والآن يمكنك أن تحصل على أن تحصل على المزيد من المعلومات عن مناهج الاستدلال من خلالنا، نحن أفضل شركات البحث العلمي "سندك"  نقدم لك عن خدمات البحث العلمي، كل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد