تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تعرف على مميزات وعيوب برنامج SPSS

تعرف على مميزات وعيوب برنامج SPSS

إسراء طارق
إسراء طارق
مشاهدات : 84 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إن برنامج SPSS أحد أهم برامج التحليل الإحصائي، ويُعد من أشهر البرامج الإحصائية وأكثرها استخدامًا، وهو أحد أدوات التحليل  الإحصائي التي تُستخدم في مجالات متعددة مثل العلوم الاجتماعية والتربية والطب والأعمال والتسويق وعلوم النفس والعديد من المجالات الأخرى، وسنتعرف في مقالنا هذا عن مميزات وعيوب برنامج SPSS.

 

تعريف برنامج SPSS

برنامج SPSS هو اختصار( Statistical Package for the Social Sciences)  بمعني الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية وهو تطبيق من أهم التطبيقات الإحصائية التي تعمل تحت مظلة ويندوز، وتم تطوير SPSS في الأصل في عام 1968 من قبل شركة SPSS Inc، ، واستحوذت عليها شركة IBM في عام 2009.

وهو برنامج تحليل للبيانات الإحصائية يعتمد عليه في نطاق واسع في العديد من المجالات البحثية والأكاديمية والتجارية، ويعتبر SPSS أقوي الأدوات للباحثين والمحللين الذين يرغبون في فهم البيانات وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص المعلومات والنتائج القيمة منها.

 

اقرأ أيضًا: دليل مُبسط لـ شرح برنامج spss للتحيل الإحصائي بالصور

 

استخدامات برنامج SPSS

إن برنامج SPSS هو كما ذكرنا واحد من أكثر أدوات التحليل الإحصائي شيوعًا في عالم الأعمال، يتيح لمستخدميها التحكم في البيانات وتحليلها وتمثيلها في أشكال، يساعد SPSS في معالجة البيانات المعقدة بطرقة بسيطًة جدًا، فقبل التعرف على مميزات وعيوب برنامج SPSS ولذلك تعدد استخدامات برنامج SPSS ويمكن تلخيصها فيما يلي:

البحث العلمي

يحتاج كل باحث علمي إلى أداة تحليل إحصائي قوية، تساعده في تنفيذ بحثه، والوصول إلى نتائج صحيحة ومستنيرة، لذلك يعتمد الكثير منهم على برنامج SPSS في تحليل البيانات، والذي يوفر لهم نتائج دقيقة وموثوقة.

 

التعليم

يحتاج الطلبة إلى تحليل مجموعة من البيانات، فيعتمد الكثير منهم على برنامج SPSS والذي يضمن لهم استخدام سهل والوصول إلى نتائج صحيحة.

 

أبحاث السوق

تحتاج الشركات رؤى قوية لتنفيذ الخطط والأهداف الخاصة بها، وتحقيق أهدافها، واتخاذ قرارات عمل صارمة وفعّالة، فتمتلك الشركات مجموعة ضخمة من البيانات والتي تم إنشاؤها بواسطة الشركات، أصبح تحليلها يدويًا ليس الطريقة الصحيحة.

 

ويغلب عليه الصعوبة، ولكن من مميزات برنامج SPSS أنه يتمكن من تحليل مجموعة كبيرة من البيانات بسرعة فائقة، وبالتالي فبالنسبة لباحثي السوق الذين يبحثون عن حل موثوق يساعدهم على فهم بياناتهم وتحليل الاتجاهات والتنبؤ والتخطيط والتوصل إلى استنتاجات، فإن SPSS هي أفضل أداة تساعدهم على القيام بذلك وسنتعرف على ذلك باستفاضة من خلال مميزات وعيوب برنامج SPSS

 

حيث يساهم برنامج SPSS باحثي السوق، في الحصول على رؤى قابلة للتنفيذ، بواسطة تقنية تحليل بيانات المسح القوية، من الممكن الحصول على معلومات دقيقة حول اتجاهات السوق. 

 

الرعاية الصحية

يلعب برنامج SPSS دورًا محوريًا في الرعاية الصحية، حيث يتمكن من حل العديد من المشكلات لتوفير رعاية صحية رائعة، وفي مؤسسات الرعاية الصحية، تعتبر الأساليب التقليدية في تقديم الخدمات للمرضى من أكبر المشكلات، وفي هذه الحالة تكون فيه التحليلات منقذة للحياة، وتطبيق التحليل الإحصائي لـ SPSS لتقديم الرعاية الصحية له عدد من حالات الاستخدام.

 

فعندما يتعلق الأمر بقطاع الرعاية الصحية، فإن بيانات المرضى حساسًا للغاية، يجب معالجتها بشكل صحيح، ولا يمكن أن تؤدي البيانات الخاطئة إلى نتائج مروعة فحسب، بل إنها تأتي أيضًا في الوقت المناسب وفورًا.

 

وبمساعدة SPSS، يتاح لمؤسسات الرعاية الصحية تقديم خدمات بشكل أفضل باستخدام البيانات عن طريق SPSS، وذلك لن يقتصر فقط على تحقيق نتائج أفضل للمرضى ولكن أيضًا يقلل التكاليف المتضمنة، بالنسبة لمجموعات البيانات المستعصية، يمكن أن نستخدم لها تقنيات النمذجة أحادية المتغير ومتعددة المتغيرات أيضًا .

 

إعداد التقارير والعروض التقديمية

يعتمد على برنامج SPSS في إعداد التقارير والعروض التقديمية المهنية، فيوفر SPSS أدوات متعددة لإنشاء الجداول والرسوم البيانية والمخططات التفصيلية لعرض النتائج الإحصائية بشكل مرئي وفعال، وسنتناول هذا في مميزات وعيوب برنامج SPSS.

 

تعرف على: دليل شامل عن التحليل الإحصائي لكل الباحثين

 

الوظائف الرئيسية لبرنامج SPSS

التعرف على البيانات

يسمح SPSS للمستخدمين الكشف عن البيانات بواسطة مجموعة من الأدوات والتقنيات، ويمكن استخدام الرسوم البيانية والمخططات الإحصائية لتصوير البيانات وفهمها بشكل أفضل.

 

التحليل الوصفي

يتمكن برنامج SPSS لحساب الإحصائيات الوصفية الأساسية مثل: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والترددات والتوزيعات المئوية، وتمكن هذه الوظائف في فهم الخصائص الأساسية للبيانات.

 

الاختبارات الإحصائية

يتيح برنامج SPSS مجموعة واسعة من الاختبارات الإحصائية التي تمكن المستخدمين من تقييم الفروق الإحصائية والارتباطات والعلاقات بين المتغيرات واتجاه العلاقات إيجابية أو سلبية، ويمكن استخدام اختبارات t-test وANOVA للكشف عن الفروق بين آراء أفراد عينة الدراسة، واختبارات الارتباط مثل اختبار الارتباط بيرسون واختبار الارتباط سبيرمان.

 

التحليل المتقدم

يتيح SPSS إجراء تحليلات متقدمة مثل التحليل التجميعي وتحليل العوامل وتحليل الانحدار، يمكن استخدام هذه الوظائف لاستكشاف العلاقات المعقدة بين المتغيرات وتحليل تأثيرها.

 

احصل على: تعلم برنامج spss خطوة بخطوة بالصور

 

إدارة البيانات

يتيح برنامج SPSS العديد من الأدوات لإدخال البيانات وتنظيفها وترميزها وتحويلها، ولكن لم يتمكن العديد من استخدامه، ويُعد ذلك من مميزات وعيوب برنامج SPSS.

 

إعداد التقارير

يساعد برنامج SPSS في إنشاء التقارير والجداول والرسوم البيانية لعرض النتائج الإحصائية، ويمكن للمستخدمين تخصيص العروض التقديمية وإنشاء تقارير مبتكرة لتوضيح النتائج بشكل فعال.

 

مميزات وعيوب البرنامج

أن برنامج spss يتميز بمجموعة من المميزات ويمكن تلخصيها على النحو التالي:

يوفر برنامجspss   واجهة سهلة الاستخدام وتُعد هذه الميزة من أهم المزايا التي ساعدت على انتشاره، حيث نجد أن كثيراً من المبتدئين يستخدمون SPSS ثم سريعًا يصلوا لمرحلة الاحترافية في وقت قصير.

تعدد القوائم يعمل على تنظيم إتمام عملية التحليل الإحصائي على SPSS بشكل متقن، وتختص كل قائمة من القوائم بمهمة معينة وتتعامل مع طبيعة بيانات محددة. 

التشابه بين برنامج SPSS وبرنامج الوورد في عناوين الكثير من القوائم وخاصةً خيارات التحرير، وتجعل هذا البرنامج مقبول لدى الكثير من الأفراد.

التنظيم والترتيب وعدم تداخل البيانات والاعتماد على أسلوب الخانات المترابطة، ويعتبر من المميزات التي تضبط عملية التحليل الإحصائي وتقلل من احتمالية وجود الأخطاء في مخرجاتها.

ويتميز أيضاً أن SPSS يعتبر من البرامج التي تدرس في الجامعات وتعطى فيها العديد من الدورات التدريبية، وهذا يجعل مهمة تعلمه سهلة.

يتميز SPSS بتقسيم المتغيرات بشكل متقن بالنسبة للبيانات، وكذلك تقسيم البيانات وفقاً لأنواعها الرئيسية، وذلك يتم بطريقة يدوية أو بطريقة برمجية، ولكن الأفضل الاعتماد على الطريقة اليدوية، ويمكن اعتبار ذلك من مميزات وعيوب برنامج SPSS في آن واحد.

يتميز برنامج spss بأنه مناسب لكافة المجالات المعرفية، فلا يقتصر هذا التطبيق على مجال معرفي دون الآخر، بل يمكن استخدامه في كافة المجالات سواء كانت علمية أو انسانية بإمكان SPSS أن يقوم بإجراء التحليل الإحصائي لها.

 

تابع قراءة موضوعنا: طريقة إدخال البيانات باستخدام برنامج spss بكل سهولة 

 

على الرغم من مميزات برنامج SPSS إلا أنه يعاب عليه بعض العيوب، وهي على النحو التالي:

ارتفاع التكلفة حيث يُعتبر SPSS برنامجًا تجاريًا وبالتالي يترتب عليه تكلفة عالية، وقد يكون السعر باهظًا بالنسبة للطلاب والباحثين المستقلين الذين يعتمدون على ميزانية محدودة، وينبغي الحصول على تراخيص لاستخدام البرنامج لشرائها أو الاشتراك في خطط اشتراك سنوية.

تعلم المفاهيم الإحصائية إن تعلم المفاهيم الإحصائية المستخدمة في SPSS يمثل تحديًا للمبتدئين، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لفهم وتطبيق الإجراءات الإحصائية المتنوعة وقراءة النتائج التحليل بشكل صحيح، وقد يتطلب التدريب والممارسة للحصول على فهم كامل للإمكانات والقدرات التحليلية للبرنامج.

نقص القدرات الإحصائية   لبرنامج SPSS حيث يتيح مجموعة واسعة من الوظائف الإحصائية، إلا أنه قد يكون لديه قيود في بعض القدرات الإحصائية المتقدمة، قد يجد الباحثون والمحللون أنه في بعض الحالات يحتاجون إلى استخدام برامج إحصائية أخرى أو برامج بديلة لتنفيذ تحليلات معقدة أو متقدمة.

قيود على أنظمة التشغيل SPSS حيث أن برنامج SPSSمتوفر على نطاق واسع لأنظمة التشغيل المختلفة، ولكن هناك بعض القيود على بعض الأنظمة، على سبيل المثال، يمكن توافر الميزات منصات معينة دون الأخرى أو تتطلب إعدادات خاصة.

 

لا تفوت مقالنا:  خطوات تعلم برنامج spss خطوة بخطوة

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على جميع المعلومات عن Advantages and disadvantages of SPSS

 

في الختام تعرفنا على مميزات وعيوب برنامج SPSS في البحث العلمي، ودوره في مساعدة الطلبة والباحثين، فإذا كنت تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات عن برنامج SPSS أو أي برنامج للتحليل الإحصائي، يمكنك الاستفادة من خدمتنا في مجال التحليل الإحصائي، يمكنك التواصل معنا اليوم والاستفادة من خدماتنا المتميزة، نحن هنا لمساعدتك في تحقيق نجاحك البحثي وتطوير معرفتك العلمية، نحن أفضل شركات البحث العلمي "سندك"، نقدم لك عن المساعدة في كتابة البحوث الجامعية، كل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد