تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
ما هو التحليل الإحصائي للبيانات؟ اجابة تفصيلية

ما هو التحليل الإحصائي للبيانات؟ اجابة تفصيلية

اسلام بكر
مشاهدات : 93 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

تخيل لو عدت بالزمن إلى الوراء إلى عصر الكهوف حيث رسم أسلافنا على الجدران أعداد الحيوانات التي اصطادها كل فرد هل تعلم أن هذا يعد شكلاً مبكراً من التحليل الإحصائي؟، فمنذ فجر التاريخ، سعى الإنسان لفهم العالم من حوله من خلال جمع البيانات وتحليلها، ولكن ما هو التحليل الإحصائي للبيانات؟ ... فهذا ما سوف نتناوله في هذه المقالة

 

أنواع التحليل الإحصائي

في رحلتنا عبر عالم تحليل البيانات، توقفنا عند محطة مهمة وهي أنواع التحليل الإحصائي للبيانات، فما هي هذه الأنواع وكيف تساعدنا على فهم البيانات واستخلاص النتائج منها، فدعونا نستكشف معاً أنواع التحليل الإحصائي الرئيسية:

التحليل الإحصائي الوصفي

حيث يهدف إلى وصف خصائص البيانات وفهم طبيعتها، ويستخدم في بداية عملية التحليل لمعرفة سمات البيانات الأساسية ومن أهم تقنيات التحليل الإحصائي الوصفي:

المتوسط

يمثل القيمة المركزية لمجموعة البيانات.

 

المنوال

يمثل القيمة الأكثر تكرارًا في مجموعة البيانات.

 

الوسط الحسابي

يمثل متوسط القيمتين الوسطيتين في مجموعة البيانات المُرتبة تصاعديًا.

 

المتغير المعياري

 يمثل مدى تباعد البيانات عن متوسطها.

 

التوزيع التكراري

 يوضح عدد مرات ظهور كل قيمة في مجموعة البيانات.

 

الرسم التوضيحي

 يمثل توزيع البيانات بيانياً.

 

اقرأ أيضًا: هل الترغب في التعرف على أهمية التحليل الإحصائي؟

 

التحليل الإحصائي الاستدلالي

حيث يهدف إلى استخلاص استنتاجات حول خصائص مجموعة البيانات من خلال تحليل عينة منها، ويستخدم لاختبار الفرضيات واتخاذ القرارات بشأن صحة العلاقات بين المتغيرات.

ومن أهم تقنيات التحليل الإحصائي الاستدلالي اختبارات الفرضيات، وتحليلات التباين تستخدم للمقارنة بين مجموعتين أو أكثر من البيانات، وتحليلات الانحدار تستخدم لتحديد العلاقة بين متغير تابع ومتغير مستقل أو أكثر.

 

التحليل الإحصائي التنبؤي

وهو من أهم أنواع التحليل الإحصائي للبيانات حيث يهدف إلى توقع الأحداث المستقبلية بناءً على بيانات الماضي والحاضر، ويستخدم في مختلف المجالات، مثل التسويق والتمويل والتنبؤ بالطقس، ومن أهم تقنيات التحليل الإحصائي التنبؤي استخدام خوارزميات ذكية لتحديد الأنماط في البيانات والتنبؤ بالنتائج المستقبلية، كما تستخدم لإنشاء نماذج رياضية تمثل العلاقات بين المتغيرات وتستخدم للتنبؤ بالنتائج المستقبلية.

 

تعرف على: دليل شامل عن التحليل الإحصائي لكل الباحثين 

 

أهمية التحليل الإحصائي

يعد التحليل الإحصائي بمثابة مفتاح سحري لفهم البيانات واستخلاص المعنى منها، فمع كل تحليل تكشف أسرار جديدة، وتتخذ قرارات مستنيرة، وتحل مشكلات معقدة، ولكن ما هي أهمية التحليل الإحصائي، فدعونا نستكشف معاً بعض فوائده الرئيسية:

فهم البيانات واستخلاص المعلومات

حيث يساعد التحليل الإحصائي على فهم خصائص البيانات ووصفها، كما يحدد الأنماط والاتجاهات في البيانات، ويساعد على استخلاص معلومات قيمة من البيانات لم تكن واضحة للوهلة الأولى.

 

اتخاذ القرارات المستنيرة

حيث يساعد التحليل الإحصائي للبيانات على تقييم المخاطر وفهم الاحتمالات، كما يساعد على مقارنة الخيارات المختلفة واختيار أفضل مسار للعمل، والتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة بناء على أدلة قوية.

 

حل المشكلات المعقدة

 يُساعد على تحديد أسباب المشكلات وتحديد العوامل المؤثرة عليها، واختبار الحلول المقترحة وتقييم فعاليتها، وتطوير حلول مبتكرة للمشكلات المعقدة.

 

تحسين العمليات والخدمات

يعزز التحليل الإحصائي على فهم سلوك العملاء واحتياجاتهم، والمساعدة على تحسين جودة المنتجات والخدمات، التي تؤدي إلى زيادة الكفاءة والإنتاجية.

 

التنبؤ بالمستقبل

حيث يدعم من عملية تحليل البيانات التاريخية وتحديد الأنماط، والتنبؤ باتجاهات المستقبل، كما يمكننا من الاستعداد بشكل أفضل للتحديات والفرص القادمة.

 

احصل على: أساسيات التحليل الإحصائي (3 أساسيات مهمة)

 

أساسيات التحليل الإحصائي

من المهم أن نضع الأساسات اللازمة لفهم عملية التحليل الإحصائي للبيانات، فدعونا نستكشف معاً بعض أساسيات التحليل الإحصائي:

أنواع البيانات

حيث يتم تصنف التحليل الإحصائي البيانات إلى نوعين رئيسيين:

البيانات الكمية

هي البيانات التي يمكن قياسها بطريقة رقمية، مثل الطول والوزن والعمر.

 

البيانات الكيفية

 هي البيانات التي تصف صفات أو فئات، مثل لون الشعر ومستوى التعليم والحالة الاجتماعية.

 

المتغيرات

فالمتغير هو أي خاصية أو سمة قابلة للتغير في مجموعة من البيانات، حيث يمكن تصنيف المتغيرات إلى:

متغيرات مستقلة

هي المتغيرات التي يعتقد أنها تؤثر على متغير آخر.

 

متغيرات تابعة

هي المتغيرات التي تتأثر بمتغير مستقل.

 

المقاييس الإحصائية

فالمقاييس الإحصائية هي أدوات رياضية تستخدم لوصف خصائص البيانات، ومن أهم المقاييس الإحصائية

المتوسط

يمثل القيمة المركزية لمجموعة البيانات.

 

المنوال

يمثل القيمة الأكثر تكراراً في مجموعة البيانات.

 

الوسط الحسابي

يمثل متوسط القيمتين الوسطيتين في مجموعة البيانات المرتبة تصاعديا.

 

المتغير المعياري

يمثل مدى تباعد البيانات عن متوسطها.

 

التوزيع التكراري

يوضح عدد مرات ظهور كل قيمة في مجموعة البيانات.

 

جمع البيانات

هي الخطوة الأولى في عملية التحليل الإحصائي للبيانات، حيث يجب التأكد من أن البيانات دقيقة وموثوقة وممثلة للمجموعة التي نريد دراستها.

 

معالجة البيانات

 فهي الخطوة التالية لجمع البيانات، حيث يجب معالجة البيانات للتأكد من أنها خالية من الأخطاء والتناقضات، ومن أهم خطوات تحرير البيانات التحقق من صحة البيانات ومعالجة البيانات المفقودة ومعالجة القيم المتطرفة

 

تابع قراءة موضوعنا: أكتشف معنا ماهي خطوات التحليل الإحصائي

 

خطوات التحليل الإحصائي

لنتعرف معاً على الخطوات المنظمة التي تساعدنا على تحليل البيانات واستخلاص النتائج، حيث تتكون عملية التحليل الإحصائي من الخطوات التالية:

تحديد الهدف من التحليل

فقبل البدء بأي تحليل إحصائي، من المهم تحديد الهدف من التحليل بشكل واضح، وحديد الأسئلة التي نريد الإجابة عليها وما هي المعلومات التي نريد استخلاصها من البيانات، فتحديد الهدف من التحليل سيساعدنا على اختيار تقنيات التحليل المناسبة وتفسير النتائج بشكل صحيح.

 

جمع البيانات

فكما ذكرنا سابقًا، فهي تعتبر الخطوة الأولى في عملية التحليل الإحصائي للبيانات، فيجب التأكد من أن البيانات دقيقة وموثوقة وممثلة للمجموعة التي نريد دراستها.

 

معالجة البيانات

فهي الخطوة التالية لجمع البيانات، حيث يجب تحرير البيانات للتأكد من أنها خالية من الأخطاء والتناقضات.

 

استكشاف البيانات

 وهي الخطوة التي تسبق التحليل الإحصائي للبيانات، حيث تهدف إلى فهم خصائص البيانات بشكل عام، تشمل خطوات استكشاف البيانات فحص البيانات الوصفي وعرض البيانات بيانياً وفحص العلاقات بين المتغيرات مثل الارتباط والانحدار.

 

اختيار تقنيات التحليل المناسبة

حيث يعتمد اختيار تقنيات التحليل المناسبة على نوع البيانات، والهدف من التحليل، والفرضيات التي نريد اختبارها، حيث تتوفر العديد من تقنيات التحليل الإحصائي مثل التحليل الوصفي، والتحليل الاستدلالي، والتحليل التنبؤي، والتحليل العرضي.

 

إجراء التحليل

بعد اختيار تقنيات التحليل المناسبة، يمكننا البدء في إجراء التحليل، حيث تتضمن هذه الخطوة تطبيق تقنيات التحليل على البيانات واستخراج النتائج.

 

تفسير النتائج

فهي الخطوة الأخيرة في عملية التحليل الإحصائي، حيث تهدف إلى فهم النتائج وتفسيرها في ضوء الهدف من التحليل، ويجب تفسير النتائج بشكل واضح وموجز وسهل الفهم.

 

استخلاص الاستنتاجات

بعد تفسير النتائج، يمكننا استخلاص الاستنتاجات التي تدعمها البيانات، فيجب أن تكون الاستنتاجات مُتعلقة بالهدف من التحليل ومستندة إلى الأدلة.

 

عرض النتائج

فمن المهم بعرض نتائج التحليل الإحصائي مع الجمهور المستهدف، حيث يمكن ذلك من خلال التقارير المكتوبة والعروض التقديمية والرسومات البيانية والمناقشات الشفهية

 

لا تفوت مقالنا: هل تعلم تعريف التحليل الإحصائي؟

 

المصادر والمرجع

سوف تحصل على جميع المعلومات عن Statistical analysis of data

 

وفي الختام نستعرض معاً أهم نقاط المقال وهي أنواع التحليل الإحصائي للبيانات، والتعرف على أهمية التحليل الإحصائي، ومناقشة اساسيات التحليل الإحصائي، ومن ثم تحديد خطوات التحليل الإحصائي، شركة سندك تملك كوادر متخصصة في التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج ولمزيد من الاستفسار، نقدم لك عن بيع رسائل ماجستير ودكتوراه، يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد