تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
التصاميم التجريبية في البحث العلمي - 6 أنواع

التصاميم التجريبية في البحث العلمي - 6 أنواع

اسلام بكر
مشاهدات : 118 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

هل أثار فضولك يوماً كيف يبتكر العلماء علاجات جديدة ويطورون تقنيات ثورية، فإن رحلة البحث العلمي تبدأ بخطوة أساسية، رحلة عبر بوابة المعرفة، بوابة تدعى التصاميم التجريبية، في هذا المقال، سنغوص معاً في عالم التصاميم التجريبية في البحث العلمي، ونكشف عن أسرارها، ونبحر في بحور إمكانياتها، ونستكشف قوتها في كشف الحقائق وفهم الظواهر.

 

ما المقصود بالبحث التجريبي؟

البحث التجريبي هو نوع من أنواع البحث العلمي يهدف إلى فهم العلاقات السببية بين المتغيرات، حيث يتم ذلك من خلال التلاعب بمتغير واحد (المتغير المستقل) ومراقبة تأثيره على متغير آخر (المتغير التابع) في ظل ظروف مسيطر عليها من قبل الباحث، حيث يعد البحث التجريبي من أكثر أنواع البحوث دقة، حيث يسمح للباحث بالتحكم في المتغيرات ومراقبة تأثيرها بشكل مباشر.

يمكن تعميم نتائج البحث التجريبي على مواقف أخرى مشابهة، وذلك لوجود ظروف مسيطر عليها أثناء التجربة، كما يساعد البحث التجريبي على فهم العلاقات السببية بين المتغيرات، أي تحديد ما إذا كان حدوث متغير ما يسبب حدوث متغير آخر، وسيتضح أكثر عند التعامل مع التصاميم التجريبية في البحث العلمي.

 

اقرأ أيضًا: تعريف بالتفصيل على البحوث التجريبية في البحث العلمي

 

مصطلحات البحث التجريبي

يجب تحديد المتغير المستقل والمتغير التابع حيث في التصاميم التجريبية في البحث العلمي نفترض بأن المتغير المستقل يؤدي الى تباين او تغيير في المتغير التابع، فلنستعرض معاً ما هي متغيرات البحث التجريبي:

المتغير المستقل

وهو العامل الذي يطبق بغرض معرفة أثره على العامل التابع، كما يعرف بأنه العامل الذي نريد أن نقيس مدى تأثيره على الموقف، أي العامل الذي يريد الباحث أن يقيس أثره على المتغير التابع.

 

المتغير التابع

 هو العامل الناتج عن تأثير العامل المستقل، ويعرف بأنه النتيجة التي تقيس أثر تطبيق المتغير المستقل عليها.

وليكن على سبيل المثال: يوجد أثر لعقار X على مرضي السكري في التقليل من نسبة الأنسولين في الدم.

المتغير المستقل: العقار X.

المتغير التابع: نسبة الانسولين في الدم.

وليكن على سبيل مثال أخر: أثر استخدام القاعدة النورانية في تنمية مهارات التلاوة لطلبة الصف الثالث الأساسي في مادة التربية الإسلامية.

المتغير المستقل: القاعدة النورانية.

المتغير التابع: مهارات التلاوة.

 

المتغيرات الدخيلة

وهو نوع من المتغيرات لا تدخل في تصميم الدراسة، ولا تخضع لسيطرة الباحث، وتؤثر في نتائج البحث مثل الفصل الدراسي من درجة الحرارة، والتهوية والضوضاء، وترتيب التلاميذ في الفصل، والخلفية القيمية للتلاميذ، واختلاط المجموعة التجريبية بالضابطة، والذكاء، والمستوي التعليمي للوالدين، والمستوي الاقتصادي للأسرة وغيرها من المؤثرات التي ليس للباحث سيطرة عليها.

فأن المتغيرات الدخيلة نوع من المتغيرات المستقلة الذي يتدخل في النتيجة، ولا يستطيع الباحث أن يوقف أثرها، ولا تدخل في تصميم الدراسة، ولا تخضع لسيطرة الباحث، ولكنها تؤثر في نتائج الدراسة، أو في المتغير التابع تأثيراً غير مرغوب فيه، ولا يستطيع الباحث ملاحظة المتغير الدخيل، أو قياسه.

 

تعرف على: حمل الآن ملخص المنهج التجريبي بصيغة pdf مجانا 

 

خطوات البحث التجريبي؟

تتكون خطوات البحث التجريبي من بعض الخطوات كالتالي:

طرح سؤال البحث

حيث يبدأ البحث التجريبي بـطرح سؤال محدد قابل للاختبار حول العلاقة بين متغيرين أو أكثر، ويجب أن يكون السؤال واضحاً ومحدداً وأن يمكن الإجابة عليه من خلال البحث التجريبي.

 

صياغة الفرضية

حيث يقوم الباحث بصياغة فرضية حول العلاقة المتوقعة بين المتغيرين، مع الأخذ في الاعتبار أن تكون الفرضية قابلة للاختبار وأن تحدد العلاقة المتوقعة بين المتغير المستقل والمتغير التابع.

 

تصميم التجربة

يختار الباحث تصميماً تجريبياً من التصاميم التجريبية في البحث العلمي والتي قد تم ذكرها ويكون مناسباً لسؤال البحث، ويحدد المتغيرات وطرق قياسها والإجراءات التي سيتم اتباعها.

 

تنفيذ التجربة

يقوم الباحث بـتنفيذ التجربة وفقاً للتصميم المحدد، ويجب أن يتم تنفيذ التجربة بدقة مع مراعاة جميع التفاصيل.

 

تحليل البيانات

حيث يقوم الباحث بتحليل البيانات التي تم جمعها من التجربة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، ويجب أن يكون تحليل البيانات دقيقاً وموضوعياً.

 

استخلاص النتائج

يستخلص الباحث النتائج من تحليل البيانات ويحدد ما إذا كانت تدعم الفرضية أم لا، مع العلم أن تكون النتائج مقنعة ومدعومة بالأدلة.

 

مناقشة النتائج

حيث يناقش الباحث معنى النتائج وآثارها والقيود التي قد تؤثر على صحة النتائج، ويجب أن تكون المناقشة واضحة ومُوجزة.

 

احصل على: تعرف على متغيرات المنهج التجريبي (الأنواع أمثله طرق الضبط)

 

ما هي التصاميم التجريبية في البحث العلمي؟

تعرف على انها خطط محكمة تستخدم لإجراء التجارب العلمية، وتحديد العلاقات السببية بين المتغيرات، وذلك من خلال التلاعب بمتغير واحد (المتغير المستقل) ومراقبة تأثيره على متغير آخر (المتغير التابع) في ظل ظروف مسيطر عليها، وتتعدد التصاميم التجريبية في البحث العلمي على النحو التالي:

تصميم المجموعة الواحدة (تصميم الاختبار البعدي)

ويعني تطبيق المتغير المستقل على مجموعة واحدة، هي المجموعة التجريبية، وتكون هي نفسها المجموعة الضابطة ثم يجرى لها اختبار بعدي؛ لمعرفة أثر المتغير المستقل على أفراد المجموعة؛ وهي قليلة الاستخدام لضعفها بسبب عدم وجود مجموعة المحك (الضابطة) ولا تخضع لاختبار قبلي.

 

تصميم المجموعة الواحدة (تصميم اختبار قبلي – بعدي)

ويعنى إجراء اختبار قبلي على المجموعة التجريبية؛ بغية تحديد مستوي أفرادها قبل إجراء التجربة، ثم يطبق المتغير المستقل، وبعد ذلك يجري لهم اختبار بعدي؛ بقصد معرفة أثر التجربة عليهم.

 

تصميم المجموعتان ذو الاختبار البعدي

 يعتبر من أهم أنواع التصاميم التجريبية في البحث العلمي ويشمل وجود مجموعتين متكافئتين في كل المتغيرات عدا المتغير المستقل، الأولى تجريبية والثانية ضابطة، يتم اختيار أفراد كل مجموعة عشوائياً، لا يجري للمجموعتين اختبار قبلي، وتخضع المجموعة الأولى للتجربة (المتغير المستقل)، وتحجب التجربة عن المجموعة الثانية.

وبعد نهاية مدة التجربة يجرى اختبار بعدي للمجموعتين؛ بهدف معرفة أثر التجربة على المجموعة الأولى. أي أن الفرق بين اختبار المجموعتين بعود أثره على المتغير المستقل.

 

تابع قراءة موضوعنا: المتغير التابع والمتغير المستقل في البحث العلمي المفهوم وأمثله علمية

 

تصميم اختبار المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار قبل وبعد التجربة

ويعنى أن هناك مجموعتين متكافئتين، الأولى تجريبية والثانية ضابطة، يتم تعيين أفراد كل مجموعة عشوائياً، ثم تعرض المجموعتان لاختبار قبلي، ثم تخضع المجموعة الأولى للتجربة (المتغير المستقل)، وتحجب التجربة عن المجموعة الثانية، وبعد نهاية مدة التجربة، تعرض المجموعتان لاختبار بعدي؛ بغية معرفة أثر التجربة على المجموعة الأولى

 

تصميم المجموعات المتعددة

قد يحتاج الباحث إلى أكثر من مجموعتين متكافئتين، إذ قد يحتاج الى مجموعتين تجريبية او ثلاثة ومجموعة ضابطة بحيث يأخذ متغيرين مستقلين او ثلاثة، وحينها على الباحث القيام بالخطوات الأتية:

التكافؤ بين المجموعات تماماً من جميع المتغيرات عدا المتغيرات المستقلة.

اختبار المجموعات اختباراً قبلياً باختبار واحد معد لهذا الغرض.

ادخال المتغير المستقل لكل مجموعة من المجموعات التجريبية وتترك واحدة تطبق عليها الأسلوب التقليدي.

بعد الانتهاء يقوم الباحث باختبار المجموعات بنفس الاختبار الأول.

 

تصميم تجريبي باستخدام أسلوب تدوير المجموعات

ويعنى أن يتم في المرحلة الأولى اختيار مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة يطبق المتغير المستقل على الأولى دون الثانية ثم يجرى لهما اختباراً بعدياً ثم يذهب الباحث الى المرحلة الثانية (تدوير المجموعتين) إذ تصبح المجموعة التجريبية ضابطة والعكس صحيح ثم تطبق الإجراءات نفسها في المرحلة الأولى أو يتم اختيار أربع مجموعات تجريبية.

ثم تخضع كل واحدة منها لأربع تجارب، يلي ذلك إجراء اختبار بعدي لكل واحد منها. ويتكرر إجراء التجارب الأربعة كما يتكرر إجراء الاختبار البعدي بعد الفراغ من التجربة لكل منها مراعياً تدوير التجارب والاختبار البعدي.

 

لا تفوت مقالنا: أهم 3 خطوات لـ أسس المنهج التجريبي

 

البحوث التجريبية PDF

تدخل البحوث التجريبية في مختلف مجالات العلوم الطبيعية والتطبيقية مثلًا في مجالات الطب والصيدلة والهندسة والزراعة والنفس، حيث يستخدم البحث التجريبي لاختبار صحة الفرضيات العلمية حول العلاقات بين المتغيرات، ولكن عند اجراء التصاميم التجريبية في البحث العلمي لابد من تكافؤ المجموعتين من حيث خصائصهم، يجب الحصول على نسخه البحوث التجريبية pdf 

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على جميع المعلومات عن Experimental designs in scientific research

 

فالمقصود بأن المجموعات متكافئة أي جعل المجموعتين التجريبية، والضابطة متكافئتين تماماً، أي متشابهتين في جميع المتغيرات عدا المتغير المراد دراسة أثره، بحيث يتم اختيار مجموعتين متكافئتين من حيث عدد التلاميذ، والبيئة التعليمية وتشابه غرفتي الفصل من حيث المساحة والتهوية، وكذلك تقارب مستوي تلاميذ الفصلين في نتائج اختبار الفصل الدراسي.

وفي الختام دعنا نستعرض معاً أهم نقاط المقال وهي ما المقصود بالبحث التجريبي، والتعرف على مصطلحات البحث التجريبي، وخطوات البحث التجريبي، والتعرف على التصاميم التجريبية في البحث العلمي، شركة سندك تملك كوادر متخصصة في التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج ولمزيد من الاستفسار، نقدم لك عن أسعار كتابة الرسائل العلمية، يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد