تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
احصل على مثال على البيانات الكمي بطريقة تطبيقة مجانًا

احصل على مثال على البيانات الكمي بطريقة تطبيقة مجانًا

اسلام بكر
مشاهدات : 79 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إن تحليل بيانات البحث العملي يُعد عملية يستخدمها الباحثون لاختصار البيانات الضخمة إلى معلومات منظمة وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى نتائج وتوصيات، وتتعدد أنواع البيانات التي يمكن جمعها للبحث، وسنعرض في مقالنا هذا مثال على البيانات الكمية.

 

ما هي البيانات الكمية؟

إن البيانات الكمية هي بيانات يتم التعبير عنها بأرقام عددية، ويتميز هذا النوع من البيانات إلى أنه يمكن تقسيمه إلى فئات أو تجميعها أو قياسها أو حسابها أو تصنيفها، ويمكن أيضًا عرض البيانات الكمية في شكل رسوم بيانية أو مخططات، وتتميز أيضًا البيانات الكمية أنها صالحة للتحليل الإحصائي.

 

اقرأ أيضًا: أنواع البيانات في البحث العلمي؟ 

 

أساليب جمع البيانات الكمية

تتعدد الأدوات والأساليب المستخدمة في جمع البيانات الكمية، ومن أبرزها ما يلي:

الاستبيانات

تُعد الاستبيانات هي أكثر الأساليب استخدامًا لجمع البيانات الكمية، وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة تهدف إلى جمع المعلومات والبيانات من أفراد عينة الدراسة الذي قام الباحث باختيارهم(المستجيبين) وتتنوع هذه   شكل هذه الأسئلة ومن أبرزها:

الأسئلة المغلقة

وتعرف أيضًا بالأسئلة المحددة، حيث يتكون الاستبيان فيها من مجموعة أسئلة محددة بمجموعة إجابات، مثل: أوافق، محايد، لا أوفق، يختار المستجيب منهم، وهي لا تعطي فرصة كاملة للمستجيب للتعبير عن رأيه.

 

الأسئلة المفتوحة

 وقبل صياغة مثال على البيانات الكمية سنتعرف على الأسئلة المفتوحة، حيث تُعرف بأنها أسئلة غير محددة، وهي مجموعة من الأسئلة لا تتحدد بإجابات معينة، حيث يمكن للمستجيب أن يجيب بحرية كاملة للتعبير عن رأيه ومعتقداته، ولكن يعاب على هذا النوع إلى أن الباحث بعد جمع البيانات تكون غير متشابهة فيبذل الباحث مجهود كبير لتصنيفها وتبوبيها.

 

الأسئلة المتنوعة

وهي تتكون من أسئلة مغلقة وأسئلة مفتوحة.

 

أسئلة مصورة

هذا النوع من الأسئلة سهل الاستخدام ويشجع المستجيبين على الإجابة على المستجيبين، وتكون خيارات الإجابة عبارة عن صور، وفي الغالب يُستخدم هذا النوع من الأسئلة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، أو مع الأميين.

 

إجراء المقابلات

 تُعد من أكثر الطرق فعالية حيث يقوم الباحث بإجراء المقابلات مع الآخرين، ويكون الباحث هنا محاور ويقوم بتدوين البيانات والمعلومات بنفسه، وتصنّف المقابلات إلى ثلاثة أقسام رئيسية: المقابلات الشخصية (وجهًا لوجه)، المقابلات الهاتفية، المقابلات من خلال الحاسوب والتطبيقات الإلكترونية.

 

أخذ الملاحظات

وقبل التعرف على مثال على البيانات الكمية، سنتعرف على أخذ الملاحظات حيث تعتبر الملاحظات طريقة سهلة وفعّالة لجمع البيانات الكمّية، حيث يقوم الباحث العلمي بجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة من خلال أخذ الملاحظات، ومتابعة ومراقبة أفراد عينة الدراسة، حيث يقوموا بمراقبة الأشخاص أفراد عينة الدراسة ومراقبة سلوكياتهم، وجمع أعداد الأشخاص الحاضرين في حدث معين، أو إحصاء أعداد المؤيدين والمعارضين لظاهرة محددة وما إلى ذلك، وينبغي على الباحث في هذه الحالة أن يقوم بتحديد السلوكيات والأمور التي سيتم دراستها لاحقًا، وأخذ ملاحظات دقيقة جدًا لفردٍ واحد أو لجماعة بناءً على هذا الأساس.

 

السجلات والوثائق

حيث يثوم الباحث بالرجوع إلى السجلات والوثائق كالتقارير الإحصائية في موضوع معين، ثم يقوم بمراجعة وتحليل بيانات سابقة، وتعتبر هذه الطريقة فعّالة جدًا في جمع البيانات الكمّية، حيث أن هذه المستندات تُعتبر مرجع عملي ومادي موثوق ومؤكد للحصول على معلومات وبيانات صحيحة من الماضي، وعادةً ما يتم الرجوع إلى ثلاثة مستندات رئيسية وتحليلها من أجل الحصول على نتائج قياسية تدعم البحث الكمّي، ومنها السجلات الرسمية، والمستندات والوثائق (مثل الإنجازات السابقة لفرد أو مجموعة معينة)، وسنعرض في مقالنا هذا مثال على البيانات الكمية.

 

تعرف على: عناصر البيانات الشخصية في الاستبيان 

 

خطوات جمع البيانات الكمية

إن جمع البيانات الكمية يتم وفق مجموعة من الخطوات والتي تساعد الباحث في جمع البيانات بطريقة صحيحو وهي على النحو التالي:

وضع أهداف الدراسة والمتغيرات التي يهتم الباحث بقياسها

يحدد الباحث في هذه الخطوة بوضوح ما هي المعلومات والبيانات التي يسعي لجمعها والأهداف التي يرغب في تحقيقها.

يقوم الباحث بتحديد المتغيرات الكمية التي سيقوم قياسها.

 

تحديد طريقة جمع البيانات الكمية

يقوم الباحث باختيار الطريقة الأنسب لجمع البيانات الكمية من بين الخيارات المتاحة (استبيانات، مقابلات، ملاحظة، تجارب، سجلات، مراقبة بُعد، ملاحظة مباشرة).

التأكد من أن الطريقة المختارة ستمكن الباحث من جمع البيانات والمعلومات اللازمة لتحقيق أهداف الدراسة.

 

تصميم أدوات جمع البيانات

ففي حالة اعتماد الباحث على الاستبيانات أو المقابلات، فيقوم بتصميم الأسئلة بدقة.

إذا كان سيستخدم الملاحظة، يقوم بتحديد المعايير والمؤشرات التي ستُسجل.

يتأكد الباحث من أن أدوات جمع البيانات صالحة وموثوقة.

 

احصل على: كل ما تحتاج البيانات في البحث العلمي 

 

القيام بعملية جمع البيانات

قبل توضيح مثال على البيانات الكمية، سنتعرف على خطوة أساسية في البحث العلمي الكمي، وهي التحدث مع المشتركين عن البحث وأهدافه وضرورة جمع هذه البيانات لخدمة البحث العلمي.

تنفيذ عملية جمع البيانات وفقًا للخطة الموضوعة.

تسجيل البيانات التي تم جمعها بأسلوب منظم ومرتب.

 

المراجعة وتنظيم البيانات

يراجع الباحث البيانات التي قام بجمعها للتأكد من اكتمالها ودقتها.

يقوم بتنظيم البيانات وإدخالها في قاعدة بيانات أو برنامج إحصائي.

 

تحليل البيانات الكمية

يقوم الباحث بتطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات.

استخلاص النتائج والاستنتاجات من التحليل.

 

تفسير النتائج والتوصيات

وتكون هذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة والهدف الأساسي الذي يسعي الباحث إلى تنفيذه، فيقوم الباحث بتفسير النتائج في ضوء أهداف الدراسة.

يقوم هنا الباحث بتقديم التوصيات المناسبة بناءً على نتائج التحليل.

 

تابع قراءة موضوعنا: أشهر أدوات البحث العلمي الأكثر إستخداما 

 

أساليب تحليل البيانات الكمية

بعد عملية تجهيز البيانات للتحليل، تأتي خطوة تحليل هذه البيانات، وتتعدد الطرق والأساليب المستخدمة، من المؤكد أن الأساليب الإحصائية هي الأكثر تفضيلًا لتحليل البيانات الرقمية، ومن أشهر هذه الأساليب ما يلي:

الإحصاء الوصفي

يعتمد على هذه الطريقة لوصف السمات الأساسية لأنواع البيانات المتنوعة في البحث، وسنعرض مثال على البيانات الكمية، ولكن أولاً عليك أن تعرف إن التحليل الوصفي لا يتخطى الاستنتاجات، تستند الاستنتاجات مرة أخرى إلى الفرضية التي وضعها الباحث، فيما يلي الأنواع الرئيسية لطرق التحليل الوصفي.

 

مقاييس التردد

وهو يشير إلى العد، النسبة المئوية، التكرار، يعتمد عليه الباحث عندما يريد توضيح عدد المرات التي يتم فيها تقديم استجابة معينة.

 

مقاييس النزعة المركزية

يعبر عن وضع متوسط، ويعتمد على هذه الطريقة بشكل كبير لإثبات التوزيع حسب نقاط مختلفة، ويعتمد الباحث على هذه الطريقة عندما يريد عرض الاستجابة الأكثر شيوعًا أو متوسطًا.

 

مقاييس التشتت أو الاختلاف

ويعبر عن المدى، التباين، والانحراف المعياري، ويتم استخدامه لتحديد مدي انتشار الدرجات عن طريق تحديد الفواصل الزمنية، ويستخدم الباحث هذه الطريقة لعرض البيانات المنتشرة، يساعد الباحث في تحديد مدي العمق الذي تنتشر فيه البيانات بحيث تؤثر بشكل مباشر على الوسط.

 

مقاييس الموقف

وهي عبارة عن الرتب المئوية، الرتب الربعية، وتقوم على الدرجات الموحدة التي تساعد الباحثين على تحديد العلاقة بين الدرجات المتنوعة، في الغالب يتم استخدامه عندما يريد الباحث مقارنة الدرجات بمتوسط العد.

 

مثال على البيانات الكمية

قد تعرفنا على البيانات الكمية وأنها عبارة عن بيانات كمية (رقمية)، يتم قياسها بواسطة الأرقام والعمليات الحسابية، يستخدمها الباحث للوصول إلى تحليل وتفسير البحث، ووضع توصيات، وهي تقسم في الغالب إلى فئات يمكن قياسها وحسابها وتصنيفها.

أسئلة مثل العمر: أقل من 30 سنة، من 30 إلى 40 سنة، 40 سنة إلى 50، فوق الـ50 سنة.

المؤهل العلمي: أقل من بكالوريوس، بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

الحالة الاجتماعية: أعزب/ عزباء، متزوج/ة، أخري.

الرتبة، التكلفة، الطول، الوزن، الدرجات، إلخ.

 

لا تفوت مقالنا: فن إجراء المقابلة في البحث العلمي

 

المصادر والمراجع

إذا كنت تريد الحصول على المزيد من المعلومات عن Example of quantitative data

 

قد تعرفنا في مقالنا على البيانات الكمية في البحث العلمي وعرضنا مثال على البيانات الكمية، وفي النهاية إذا كنت تبحث عن استشارة  في مجال البحث العلمي أو توجيه في عملية البحث والتحليل الإحصائي، فإن فريقنا مستعد لتقديم الدعم اللازم، ولدينا خبرة واسعة في مجال تحليل البيانات ونستخدم أساليب وأدوات فعالة للتحليل والاستنتاج، باختصار فإن فريقنا فريق شركة سندك متاح لمساعدتكم في تحقيق نجاحكم في مجال البحث العلمي، ندعوكم للاستفادة من خدماتنا والتواصل مع فريقنا اليوم للحصول على المعلومات اللازمة والدعم اللازم، نقدم لك عن المساعدة في كتابة خطة البحث،  كل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد