تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تعرف على علم النفس الشرعي وتحدياته

تعرف على علم النفس الشرعي وتحدياته

اسراء دنيا
مشاهدات : 62 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

الجرائم، مثل: القتل، والسرقة بالإكراه، والإحراق العمد، والاحتيال، والعنف الأسري، وإساءة معاملة الأطفال، والابتزاز، والاغتصاب تملأ الواقع والخيال على حد سواء، وتظل دائمًا حاضرة في الحياة حتى في النصوص الدينية، مثل: الإنجيل، نجد قصصًا عن القتل والاحتيال منذ بداياته، فهمنا لـ علم النفس الشرعي وتحدياته ينبع من محاولاتنا المستمرة لفهم سلوك الأفراد وتعديله؛ لذا فإن دراسة الجريمة والإجرام ترتبط ارتباطًا ، الدراسات الاجتماعية القانونية، وعلم الاجتماع.

 

ما علم النفس الشرعي؟

عند الشروع في كتابة هذه "المقدمة القصيرة جدًا" أجد أمامي كومة من الكتب التي تدعي أنها تتحدث عن علم النفس الشرعي، ولكن من النادر أن يتفق كتابان على محتويات معينة، فكل منها يركز على موضوعات مختلفة، مثل: "تحديد أوصاف الجناة"، "السيكوباتية"، "كشف الغش"، "معاملة مرتكبي الجرائم الجنسية"، "متلازمة المرأة المعنفة"، و"تقييم خطر العنف المستقبلي".

 

كما سأوضح لك أن كتابة هذه "المقدمة القصيرة جدًا" تشبه محاولة إصابة هدف متحرك؛ حيث إن علم النفس الشرعي يتطور بسرعة ويأخذ أشكالًا مختلفة حسب السياق القانوني والاجتماعي، ورغم أن مصطلح "شرعي" يعني في الأصل "مساعدة المحاكم"؛ فإن "علم النفس الشرعي" اليوم يشمل جميع جوانب علم النفس ذات الصلة بالعملية القانونية والجنائية، ويشمل ذلك تفسير أسباب ارتكاب الجريمة، وطرق الإقدام عليها، والمساعدة في التحقيق، والإيقاع بالجناة، وتقديم النصح في المحاكم، وتقديم شهادة الخبراء، والمساهمة في عمل السجون، وإعادة التأهيل.

 

اقرأ أيضًا: عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الفقة المقارن

 

من أين أتى علم النفس الشرعي؟

منذ ظهور علم النفس تم استخدامه في تفسير الإجرام، واقتراح أساليب لإدارة المجرمين وخفض الجريمة؛ حيث كانت موجودة في جميع المجتمعات عبر التاريخ، والإخفاقات في تقليلها تكشف الكثير عن الطبيعة البشرية، وصعوبات فهمنا للإجرام.

 

البداية الحديثة لاشتراك علم النفس في الإجراءات القانونية غالبًا ما ترتبط بقضية دانييل ماكنوتن في القرن التاسع عشر، وقضية ماكنوتن التي تتضمن قتل إدوارد دراموند؛ حيث أوضحت أهمية فهم الحالة العقلية للمتهمين، وأُثبت أن ماكنوتن يعاني من وهم الاضطهاد.

 

أين يحدث علم النفس الشرعي؟

على مدار أكثر من مئة عام قدم علم النفس الشرعي وتحدياته مساهمات واسعة في القضايا القانونية، ورغم ذلك لا يزال الإطار الطبي يهيمن على الاعتبارات القانونية للحالات العقلية، وتمت صياغة مصطلحات، مثل: "متلازمة الزوجة المعنفة"، "اضطراب توتر ما بعد الصدمة"، و"متلازمة صدمة الاغتصاب" لتكون مقبولة لدى المحاكم.

 

رغم أن الكثير من البيانات النفسية تقدمها المحاكم من قبل أطباء، فإنها غالبًا تعتمد على تقييمات نفسية قام بها مختصون نفسيون، واليوم يمتد علم النفس الشرعي ليشمل مجالات متعددة تتجاوز التصنيف الطبي للجناة وأفعالهم، ويمكن فهمه بشكل أفضل من خلال تطبيقاته المتنوعة في مجالات عديدة، مثل: التحري عن الجناة، وإجراءات المحاكمة، وإدارة السجون، ومحاولات إعادة التأهيل، وكلها مرتبطة بالسؤال الجوهري حول أسباب الإجرام.

 

تعرف على: عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في علوم الحديث

 

ما هو الهدف من علم النفس الشرعي؟

هدف علم النفس الشرعي وتحدياته: هو تطبيق المبادئ والنظريات النفسية لفهم وتفسير السلوك الإجرامي، وتقديم المساعدة في النظام القانوني والجنائي، ويشمل ذلك عدة أهداف رئيسية:

تقييم الحالة العقلية للجناة

تقديم تقييمات نفسية للجناة لتحديد ما إذا كانوا يعانون من اضطرابات نفسية أو شخصية يمكن أن تؤثر على سلوكهم الإجرامي.

 

تقديم النصح والمشورة القانونية

تقديم المشورة للقضاة والمحامين حول الحالة النفسية للجناة والشهود، وكيفية تأثير ذلك على القضايا القانونية.

 

المساهمة في التحقيقات الجنائية

مساعدة الشرطة وأجهزة التحقيق في فهم الدوافع النفسية وراء الجرائم، والمساهمة في تحديد أوصاف الجناة المحتملين.

 

تطوير استراتيجيات إعادة التأهيل

تصميم وتقديم برامج علاجية وإعادة تأهيل للجناة؛ بهدف تقليل معدلات العود إلى الجريمة، ومساعدة الأفراد على الاندماج بشكل إيجابي في المجتمع.

 

احصل على: بحث مفصل حول القانون الجنائي الخاص السعودي 

 

البحث الأكاديمي

إجراء أبحاث حول سيكولوجية الجريمة والجناة؛ لتطوير فهم أعمق للسلوك الإجرامي، وتحسين الطرق العلاجية والوقائية.

 

تقديم الشهادات في المحاكم

العمل كخبراء شهود لتقديم شهادات حول الحالة العقلية للجناة وتأثيرها على سلوكهم، وكذلك حول مصداقية الشهادات والأدلة النفسية.

 

تحليل السلوك

دراسة وتحليل السلوك الإجرامي لفهم الأنماط والاتجاهات، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من الجريمة في المستقبل.

 

علم النفس في المحكمة

تميل النصائح النفسية الأولية المتعلقة بالحالة العقلية للجناة إلى أن تكون جزءًا من تقييمهم وعلاجهم، خاصة لأولئك الذين يُعتبرون مصابين بمشكلات عقلية أو شخصية؛ لذلك تعود جذور علم النفس الشرعي إلى مجموعة متنوعة من المؤسسات التي تقدم علاجًا للجناة في المملكة المتحدة، وتُعرف بعض هذه المؤسسات باسم "مستشفيات خاصة"، وبينما يُشار إليها في الولايات المتحدة الأمريكية بـ "منشآت تصحيحية"، وهي جزء من منظومة السجون.

 

ومع ذلك تركز هذه المؤسسات غالبًا على محاولة تغيير سلوك الفرد أكثر من التركيز على العقاب، وعلى عكس العديد من السجون الأخرى، وتتعامل مؤسسات العلاج الإكلينيكي التقليدية مع الجناة كمصابين يحتاجون إلى مساعدة للتعامل مع الإدمان، أو العدوانية، أو الصدمات.

 

تابع قراءة موضوعنا: هل تود الحصول على بحث حول الشركات متعددة الجنسيات 

 

علم النفس بالسجون وهيئات المراقبة

انتقل العمل في المستشفيات الخاصة والأطر الإكلينيكية الأخرى إلى السجون، ومن هناك إلى عمليات المتابعة بهيئات المراقبة؛ ونتيجة لذلك ظهر على مدار ربع القرن الأخير فرع من علم النفس يُعرف بعلم النفس التصحيحي، وهو تخصص قائم بذاته، ويتمتع بقوة خاصة في الدول التي لديها أنظمة سجون مركزية وهيئات مراقبة متكاملة، مثل: أستراليا، المملكة المتحدة، وإيطاليا.

 

علم النفس والتحقيقات

أكثر أنشطة علم النفس الشرعي وتحدياته شهرة بين الناس: هي مساهماتهم في تحقيقات الشرطة، ويعود ذلك جزئيًا إلى الحاجة الواضحة لشخصية شبيهة بشيرلوك هولمز في أدب الجريمة أكثر من وجودها في الواقع، وتصور الشخصيات الأدبية هؤلاء الخبراء الفطنين، ولكن عادة ما يكونون معيبين - الذين يُطلق عليهم "محددو أوصاف الجناة"؛ حيث إنهم يمتلكون قدرة خارقة للطبيعة على التطلع داخل عقل المجرم، ومساعدة الشرطة في حل القضايا.

 

غالبًا ما تكون الجرائم التي يتعاملون معها هي جرائم قتل يرتكبها سفاحون، ويظهر أن قدرتهم على فهم ما يفكر فيه القاتل وما يشعر به تعتمد على مفاتيح متفرقة لا تتجاوز كثيرًا مسرح الجريمة.

 

لا تفوت مقالنا: تعريف نظام الدستوري بالتفصيل 

 

علم النفس الشرعي PDF

سنطلعك أيضًا على نسخة من علم النفس الشرعي PDF يمكن أن تتطلع من خلالها على المزيد من المعلومات التي تتعلق بـ علم النفس الشرعي وتحدياته، كل ما عليك هو الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تحصل على جميع المعلومات من خلال هذا الرابط Forensic psychology and its challenges

 

في نهاية المقال بعد تقديمنا حول علم النفس الشرعي وتحدياته، والهدف من علم النفس الشرعي، وعلم النفس بالسجون، وهيئات المراقبة، وتقديم عدة نصائح وحلول، ونتمنى أن نكون أوفينا استفساراتكم، وأن تكون قراءة شيقة ومليئة بالمعلومات المفيدة، نحن أفضل شركات البحث العلمي "سندك" للاستشارات الأكاديمية والترجمة، نقدم لك عن المساعدة في كتابة الرسائل العلمية، كل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد