تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أهمية استخدام الكلمات والعبارات الانتقالية في الكتابة العلمية

أهمية استخدام الكلمات والعبارات الانتقالية في الكتابة العلمية

الكاتب : أ / وائل السديمي
مشاهدات : 9675 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

أهمية استخدام الكلمات والعبارات الانتقالية في الكتابة العلمية

تعَد الكلمات الانتقالية هي محاور الربط بين الجمل والفقرات وهي ذات أهمية كبيرة في كتابة المحتوى العربي فهي التي توضح العلاقة بين الجمل أو الفقرات أو العبارات في النص العربي، كما أنها تساعد على أن تكون الأفكار متدفقة تدفقًا منطقيًا،ويرجع هذا إلى أنها تبيِّن للقارئ العلاقة بين الفقرات وأيضًا الجمل، حيث أنها تعمل على أن يفهم القارئ الأفكار التي يتضمنها النص بشكلٍ سليمٍ وواضح، مما يسهل من عملية القراءة.

فقرات البحث العلمي:

تُعتبر فقرات البحث العلمي عددًا من الجمل المترابطة مع بعضها البعض،والتي تتعلق بفكرة أساسية واحدة، وبصورة عامة تتألف فقرات البحث العلمي من ثلاثة أقسام وهي أساس الفقرة، والجمل ذات الدلالة، وختام الفقرة، مما يعِين القارئ على أن يتابع معنى العبارة ومن ثم يستوعب فكرة الباحث.

وأساس الفقرة هو الجمل التي يَقوم الباحث بصياغتها من أجل أن يبين للقارئ مقصده أو وجهة نظره، ومن أجل أن يَقوم بمناقشة وجهة نظره بالمنطق والأدلة.

والجمل ذات الدلالة هي الجمل أو العبارات التي تقع في أول الفقرة من أجل أن تمنح القارئ فكرة مختصرة وعامة عن محتوى الفقرة.

وختام الفقرة هو عبارة عن ملخص لمضمون الفقرة وفي الغالب يتكون من جملة أو جملتين، كما أنه يتضمن تلخيصًا للروابط بين المعارف التي قام الباحث بمناقشتها أثناء الفقرة، وفي بعض الأحيان يكون ختام الفقرة عبارة عن أداة وصل تربط ما بين أفكار الفقرة الحالية وأفكار الفقرة التي تليها.

أسلوب صياغة الفقرات العلمية وطرق تنظيمها:

قبل أن يَقوم الباحث بصياغة فقرة محددة ينبغي أن يعطي اهتمامًا للفكرة التي يسعى إلى إيصالها إلى القارئ، وتتمثل في الجمل ذات الدلالة التي يتم بناء باقي الفقرة عليها، ومن اللازم أن ينتبه الباحث إلى أن مشكلة البحث تمثل النواة التي تنمو منها سائر أفكاره وتحليلاته ونتائج بحثه بطريقة أكاديمية ومنطقية.

أساليب مناقشة الأفكار في البحث العلمي:

هناك عدة أساليب لمناقشة الأفكار العلمية والمنطقية في البحث العلمي فمن ذلك الأسلوب السردي مثلما يَقوم الروائي بسرد أحداث روايته استنادًا إلى خطة زمنية من أول البحث وحتى نهايته، والأسلوب العلمي مثل أن يَقوم بشرح آلية عمل شيء ما خطوة بخطوة، والأسلوب التوضيحي مثل أن يَقوم الباحث بتقديم أمثلة وأن يسعى إلى تدعيمها بالأدلة والبراهين، والأسلوب الوصفي وذلك بأن يَقوم الباحث بتقديم تفاصيل معَينة تمثل رؤيته لموضوعٍ ما أو موقفٍ ما، والأسلوب التصنيفي ويتم ذلك من خلال أن يَقوم الباحث بتقسيم موضوعه إلى مجموعات تتفق فيما بينها في بعض الأشياء.

الكلمات والعبارات الانتقالية المستخدمة في البحث العلمي:

  1. هناك كلمات انتقالية تدل على السبب مثل:كنتيجة لهذا، نتيجة لذلك، حيث، لذلك، وبالتالي، ومن ثم، مثل أنا مجتهدة في الدراسة لذلك أنا أستحق التفوق.

  2. هناك كلمات انتقالية تدل على التباين والاستدراك مثل: ومن جهة أخرى، ومن ناحية أخرى، ورغم ذلك، ومع ذلك، ولكن، مثل أنا أحب فصل الصيف لكن الجو الحار يرهقني كثيرًا.

  3. هناك كلمات انتقالية تدل على التشديد مثل:قبل كل شيء، وبالتأكيد، والأهم من هذا كله، مثل توجد الكثير من الأهمية للتفوق في الدراسة مثل الحصول على وظيفة مرموقة والأهم من هذا كله خدمة الوطن.

  4. هناك كلمات انتقالية تدل على الزمن مثل: في غضون ذلك، في أثناء ذلك، وبعد ذلك، خلال، أثناء، مثل سأقوم بممارسة الرياضة وبعد ذلك سوف أذهب إلى العمل.

  5. هناك كلمات انتقالية تدل على الاستنتاج مثل:في الختام، وتلخيصًا لما سبق ذكره، وباختصار، كما أوضحت، كما بيَّنت، ختامًا، على العموم، استخلاصًا مما سبق، مثل وفي الختام نود أن نذكركم بتقوى الله.

  6. هناك كلمات انتقالية تدل على التوضيح مثل:ويعني هذا، وتوضيحًا لما سبق، وبعبارة أخرى، مثل نحن لا نجبرك على دراسة تخصص ما وبعبارة أخرى أنت حر في اختيارك.

  7. هناك كلمات انتقالية تدل على ذكر المثال مثل:وعلى سبيل المثال لا الحصر، ومثال ذلك، مثل في الإسكندرية عدة طرق للاستمتاع فعلى سبيل المثال يمكِنك الاستمتاع بالهواء الطلق ومشاهدة الشواطئ العامة.

  8. هناك كلمات انتقالية تدل على التعداد والإضافة مثل: وعلاوة على ذلك، أولًا، ثانيًا، أخيرًا، بالإضافة إلى ذلك، ليس هذا فقط بل...، إلى جانب ذلك، فعليه، إضافة، مثل في الوقت الحالي أنا أهتم بدراستي بالإضافة إلى ذلك فأنا لا أهمل تماريني الرياضية.

  9. هناك كلمات انتقالية تدل على التشابه مثل: وفي السياق نفسه، وبالمثل، أيضًا، بالطريقة نفسها، مثل لقد سعيت نحو الاجتهاد في دروسي وبالمثل كافأني الله على اجتهادي.

  10. هناك كلمات انتقالية تدل على إظهار التناقض والتضاد مثل: وبالرغم من ذلك، وعلى النقيض من ذلك، وعلى الجانب الآخر، وبصرف النظر عن، إنما، في حين أن، مثل بذلت قصارى جهدي في عملي وبالرغم من ذلك لم أنل التقدير الكافي.

  11. هناك كلمات انتقالية تدل على إظهار النتيجة مثل: لأن، وتبعًا لذلك، ولهذا، لذا، بناءً عليه، كنتيجة لذلك، مثل لقد تخرجت من الجامعة بتقديرٍ عالٍ وبناءً عليه حصلت على وظيفة مرموقة.

  12. هناك كلمات انتقالية تدل على إظهار المدة أو التتابع مثل: وفي النهاية، لاحقًا، فورًا، في غضون ذلك، في آنٍ واحد، ثم، وبعد ذلك، منذ، أحيانًا، مثل منذ فترة طويلة وأنا أؤمن بقضاء الله وقدره.

  13. هناك كلمات انتقالية تدل على إعطاء مثال مثل: في حالة أخرى، في مثل هذا الموقف، بخاصة، وخصوصًا، مثل، لشرح، لتوضيح، على وجه الخصوص.

  14. هناك كلمات انتقالية تدل على التأكيد مثل: في الواقع، بالتأكيد، إلى حدٍ كبيرٍ، مؤكد، في الحقيقة، في واقع الأمر، في الواقع، الأكثر أهمية، حتمًا, بلا شك، بلا ريب، بدون تحفظ، مثل حتمًا لا بد من التصدي لمشكلة الفساد.

ما يجب على الباحث مراعاته عند استعماله الكلمات الانتقالية الشائعة الاستخدام في البحث العلمي:

يجب على الباحث أثناء لجوئه إلى استخدام الكلمات الانتقالية في البحث العلمي أن يراعي أن تكون لديه فكرة عامة عن العلاقات القائمة بين الأفكار المشتمل عليها النص، وأن يَقوم بتصنيف نصه إلى مقدمة ثم جسم ويليه خاتمة، وأن يستعمل الكلمات الانتقالية في سياقها بصورة صحيحة، وأن يكون مستوعبًا للهدف الذي يسعى أن يوصله للقارئ من خلال كل فقرة، وأن يحاول قدر الإمكان أن تكون عبارات انتقالاته بين الجمل منطقية، كما يجب عليه أن يطلع على ما قام به المؤلفون والباحثون الآخرون.

 

 

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد