تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أين أجد الدراسات السابقة ؟ الطرق والخطوات الأساسية

أين أجد الدراسات السابقة ؟ الطرق والخطوات الأساسية

هدير عبد الحميد
هدير عبد الحميد
مشاهدات : 6727 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يتساءل معظم الباحثين "أين أجد الدراسات السابقة؟"؛ لأنها الجزء الأكثر أهمية أثناء إعداد الدراسات البحثية، فهي الركن الأساسي في البحث الأكاديمي سواء مرحلة الماجستير أو الدكتوراه؛ حيث تساعد الباحث في تحديد ما تم إنجازه عن موضوع الدراسة وتكوين الخلفية المعرفية الشاملة عن المشكلة البحثية وأبعادها المختلفة.

 

الدراسات السابقة تعريف (Previous studies)

للتعرف علي ماهية الدراسات السابقة يجب أن تدرك بأنها عبارة عن الرسائل أو الدراسات التي تمت حول موضوع الدراسة في أماكن مختلفة ومتفرقة، ويحاول الدارس استعراضها في بحثه ومناقشتها لتحليل محتوى كل دراسة  وتوضيح مدى ارتباطه مع الدراسة الحالية والمقارنة بينهما.

ويمكن أن تشمل أحد متغيرات البحث فقط وليس كلاهما معًا ويحصل عليها الباحث من خلال الكتب،  والمجلات المحكمة والمطبوعات الرسائل المنشورة وغير المنشورة والنشرات والتقارير الصادرة عن الهيئات المختلفة والتي تقدم للباحث أفكارًا علمية قيمة للبحث من الممكن أن يتم الاستفادة منها.

 

أين أجد الدراسات السابقة

لكي يحصل الطالب في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه على الدراسات السابقة الخاصة بموضوع بحثه، يجب أن يقوم بالبحث في أماكن مختلفة مثل ما يلي:

الكتب

لكي يحدد الباحث الدراسات السابقة التي يحتاجها يمكنه الاطلاع على كتب تساعده في تنظيم الأفكار عند البدء في العمل البحثي بشكل جيد مثل كتاب  الدليل إلي المراجع لكونستانس مايكل كما أن الكتب تساعد في تحديد أبعاد الإطار النظري الذي يقوم بتجهيز للدراسة.

 

دوائر المعارف والموسوعات

عند البحث في دوائر المعارف والموسوعات تزود الباحث بالمعلومات اللازمة حول موضوع البحث ويفضل البدء بالبحث في الدوائر الشامل ثم البحث المتخصص مثل موسوعة كولومبيا، ودائرة معارف القرن العشرين لفريد وجدي.

 

مسوح الدراسات السابقة

تساعد الباحث في معرفة خلاصة التجارب والمعارف التي تمت حول موضوع الدراسة أو إحدي الجوانب ذات الصلة بالمشكلة التي يقوم بدراستها.

 

ملخصات الدراسات

يمكنك الحصول على ملخصات الدراسات عبر المواقع الإلكترونية الرسمية للجامعات؛ وبذلك تسهل من عملية البحث عن الدراسات السابقة.

 

الدوريات والرسائل العلمية

تزود الباحث بأحدث الأبحاث التي تمت والمواضيع الحديثة التي قام الباحثون الآخرون بدراستها في مجال تخصص الباحث.

 

المراجع الإلكترونية

من الطرق التي تساعد الباحث عند إعداد دراسته في اختصار المزيد من الوقت والجهد وتتطلب المهارة من الباحث في الحصول على الدراسات والأبحاث المنشورة عبر الإنترنت.

 

الدراسات السابقة في رسالة الماجستير

تُعد الدراسات السابقة من أهم الأجزاء التي تقوم عليها رسالة الماجستير فهي بوصلة الباحث قبل الشروع في رسالته؛ حيث تقدم له الكثير من المزيا والفوائد؛ ومنها أنها تساعده اكتشاف الجوانب الجديدة التي تُثري دراسته العلمية، وتضيف إليها الكثير من المعلومات التي لم يتاولها الباحثون السابقون. 

نساعدك في تنفيذ فصل الدراسات السابقة أثناء إعداد رسالة الماجستير، يمكنك طلب خدمة تلخيص الدراسات السابقة.

 

مواقع للبحث عن دراسات سابقة

تقوم خطوات أين أجد الدراسات السابقة في مجموعة من النقاط التالية:

المكتبة

  يواجه الباحث المبتدئ صعوبة في العثور علي طريقة البحث عن دراسات سابقة وعدم التمكن من  البحث في المكتبات المختلفة ولكي يصبح البحث في المكتبة فعالًا يجب أن يحدد الباحث وقتًا معينًا للتردد على المكتبة وتحديد الدراسات المتعلقة ببحثه.

 

الإنترنت

أصبح عالم التكنولوجيا اليوم هو الحل المثالي للكثير من المشاكل التي تواجه الباحثين مثل البحث عن المصادر؛ حيث تتوافر العديد من المواقع الإلكترونية التي تسمح للباحثين بالحصول علي رسالة علمية كاملة يحتاج إليها بكل سهولة، ولعل من أشهر هذه المواقع هو موقع بنك المعرفة المصري المشهور بوجود قاعدة بيانات ضخمة سواء عربية أم أجنبية تساعد الباحثين في مجال البحث العلمي.

 

كيفية إستخراج الدراسات السابقة

بعد أن قدمنا الإجابة علي سؤال "أين أجد الدراسات السابقة؟"، تأتي خطوة مهمة وهي استخراج وقراءة الدراسات السابقة لكي يتمكن الباحث من الاستفادة منها:

أين أجد الدراسات السابقة

 

مسح العناوين

  يسعى الباحث إلي الوصول للمصادر التي يعتمد عليها والتي يكون لها صله بموضوع بحثه،  ويقوم بتسجيل عنوانها ومكانها، وفي هذه المرحلة يكتفي الباحث بالقراءة العامة للعناوين المرتبطة بدراسته فقط.

 

قراءة الفهارس

  العمل على قراءة فهرس كل دراسة  للتعرف على المحتويات الموجودة بداخلها ومدى ارتباطها بالمشكلة البحثية التي يقوم بدراستها.

 

القراءة العميقة

  أصبح الباحث الآن لديه القدرة علي اختيار المصادر المناسبة لك من الدراسات السابقة، ويجب أن يقوم بقرائتها أكثر من مرة، لكي يكون خلفية علمية عن المفاهيم والأفكار الموجودة بداخلها تساعده في تشكيل أبعاد جديدة لموضوع دراسته وبلورة المشكلة البحثية والتمكن من مقارنة نتائج الدراسات أثناء مناقشة النتائج.

 

تدوين المعلومات

 يكتب الباحث تلخيص ما قام بالاطلاع عليه وتحديد الفجوات البحثية الموجودة في هذه الدراسات والعمل علي ترتيب كل الدراسات؛ من خلال تحديد طبيعة كل دراسة وإذا كانت تتصل بصورة مباشرة بالموضوع أم لا أو حسب الترتيب الزمني للدراسات من الأقدم الي الأحدث أو العكس.

 

الدراسات السابقة

 

عناصر مراجعة الباحث للدراسات السابقة

بعد أن تتعرف على مصادر  أين أجد الدراسات السابقة يمكنك وضع عناصر للمراجعة:

* يبدأ الباحث باستعراض الدراسات المرتبطة بموضوع ومشكلة البحث.

* عرض الإجراءات المنهجية التي اعتمدت عليها الدراسة.

* تحديد المجتمع ونوع العينة.

* التعرف علي المتغيرات.

* اكتشاف المتغيرات الدخيلة والخارجية التي يمكن أن تؤثر علي النتائج.

* الأخطاء التي يمكن تجنبها.

* التوصيات ببحوث أخري.

 

أخطاء يقع فيها الباحث عند كتابة الدراسات السابقة

بعد أن يحصل الباحث على إجابة "أين أجد الدراسات السابقة؟" تأتي مرحلة كتابة الرسالة، ونجد أن هناك مجموعة من الأخطاء  التي ترتبط باستخدام الباحثين الطريقة الخاطئة في عرض وتوظيف الدراسات السابقة في البحث ونعرض فيما يلي مجموعة من أشهر الأخطاء التي يقع فيها الطلاب:

 

الاعتماد على نوع واحد من المصادر 

يجب علي الطلبة الاعتماد علي نوع واحد من مصادر الدراسات السابقة مثل الرسائل الأكاديمية فقط وبالتالي يتجاهل الدراسات التي تتواجد في المجلات العلمية والدوريات العالمية والتي يمكن أن تضيف المزيد من القيمة إلي بحثه .

 

القراءة السريعة للدراسات السابقة

وبالتالي لا يتمكن من الاضطلاع على المعلومات الكافية الموجودة بداخل الدراسات السابقة بدون أن ينتبه، ويجب تجنب القراءة السريعة؛ لكي يتمكن الباحث من تكوين تصور شامل حول المادة العملية الجديدة التي يمكن أن يضيفها إلى دراسته.

 

تلخيص كافة الدراسات السابقة

قيام الباحث بتلخيص لمحتوى الدراسات السابقة بطريقة شاملة ومفصلة؛ مما يُهدر المزيد من الوقت والجهد بدون فائدة، ويمكن أن يجعل الباحث يخرج عن الهدف المطلوب من الدراسات السابقة.

 

عدم توثيق الدراسات السابقة

أثناء مرحلة الكتابة يحتاج الباحث إلي التوثيق المباشر للدراسات السابقة التي اعتمد عليها فور الاقتباس منها.

 

حل مشكلة عدم توافر الدراسات السابقة 

أثناء عملية البحث يمكن أن يواجه الطالب مشكلة عدم توافر الدراسات السابقة المرتبطة بالموضوع الذي يتناوله، ويصبح الأمر غاية في الصعوبة لأن هناك ندرة في تناول بعض المشكلات البحثية، ولكن هناك بعض الأمور التي يمكن أن تساعد الباحث:

الخلفية العامة للموضوع

  يستطيع الباحث الاطلاع على الموضوعات القريبة من موضوع بحثه ويبدأ من البحث العام في المجال، ثم ينتقل إلى الخاص لكي يتمكن من العثور على عدد مناسب من الدراسات.

 

البحث في فترة زمنية معينة

من الأمور التي تساعد بدورها في حل مشكلة عدم توافر الدراسات السابقة  هي البحث بداخل الفترة الزمنية التي يدرسها الباحث.

 

البحث المكاني

ويتم فيه البحث بناء على تطور المشكلة البحثية في المجتمعات المختلفة.

 

الدراسات السابقة

 

صعوبات عند البحث عن الدراسات السابقة

نعرض مجموعة من الصعوبات التي يواجها الباحثون عند التوصل إلي "أين أجد الدراسات السابقة؟" ومنها علي سبيل المثال:

عدم اتقان مهارة البحث عبر الإنترنت؛ والذي يلعب دورًا كبيرًا في الحصول على الدراسات السابقة والمصادر والمعارف التي يحتاجها أثناء عمل الرسائل العملية.

عند مراجعة الدراسات السابقة يجد الباحث بأن هناك تباينًا في الآراء بين الباحثين والعلماء؛ مما يجعله يواجه صعوبة في نقد الدراسات السابقة.

قلة توافر المصادر والمراجع العلمية والدراسات اللازمة لإعداد البحث.

  يحتاج البحث عبر الإنترنت عن الدراسات السابقة إلي المزيد من الوقت والمشقة؛ مما ينتج عنه تعطيل الباحث.

.

مراجع يمكنك الرجوع غليها:

عمان، منصور وآخرون. (1998م). البحث العلمي حرفة وفن. الأردن: دار الكندي للنشر والتوزيع.

معتوق، جمال. (2009م). منهجية العلوم الاجتماعية والبحث العلمي. الجزائر: دار بن مرابط.

طرحنا أعلاه مجموعة من المصادر التي تساعد الباحثين في العثور على الدراسات السابقة، لا تنس أن تخبرنا عن رأيك في التعليقات ولاتتردد في طلب الخدمة عبر الواتساب في شركة سندك للاستشارات الأكاديمية والترجمة

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد