تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
تعرف على مزايا التدقيق اللغوي الآلي

تعرف على مزايا التدقيق اللغوي الآلي

الكاتب : سارة السواح
مشاهدات : 1695 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

يُعد التدقيق اللغوي الآلي بمثابة أداة تعمل بدقة عالية لتدقيق النصوص العربية، وتعتمد هذه التقنية على مجموعة من القواعد النحوية والإملائية، بحيث توظيف الكلمة بشكلها الإملائي الصحيح والعمل على معالجتها نحويًا، حيث يتم الاعتماد على المحلل الصرفي لمفردات اللغة العربية وفقًا للقواعد المعجمية.

يعمل التدقيق اللغوي الآلي على تمييز ثلاثة أنواع من الأخطاء، بحيث يتم تحديد الأخطاء الإملائية بوضع خط متعرج أحمر أسفل الكلمة، والأخطاء السياقية باللون الأزرق، بينما تُحدد الاخطاء النحوية المحتملة بخط باللون الأخضر، إذ يتم التعامل مع أخطاء الكتابة الشائعة كما تعمل أداة التدقيق الآلي على وضع الكلمات الصحيحة موضع الكلمات الخاطئة لتخطي كافة الثغرات.

المدقق اللغوي الآلي

تتوفر العديد من برامج التدقيق اللغوي عبر شبكة الانترنت، وتتفاوت في إمكانياتها ومميزاتها، وتساهم في مراجعة وتدقيق النصوص الكتابية بشكل يضمن خلوها من أي أخطاء أو ثغرات قد تؤثر على المعنى، إذ تُستخدم لإعادة صياغة العبارات مع الحرص على عدم تغيير معناها، بجانب معالجة كافة الأخطاء اللغوية والنحوية.

تعمل برامج التدقيق اللغوي على معالجة الكلمات العربية ومراجعتها، والتأكد من سلامة تركيبها اللغوي وفقًا للقواعد اللغوية والنحوية، كما تتم معالجة الكلمات إملائيًا والتأكد من كتابتها بشكل سليم، وذلك وفقًا للمعاجم الأساسية للغة العربية.

يمكنك الاختيار من بين برامج التنقيح والتدقيق حتى تتمكن من التغلب على أي خطأ لغوي أو إملائي، وتعيين المفردات الصحيحة في مواضعها، إذ تعمل البرامج الآلية على عرض الأخطاء و تحديدها لإجراء خدمات التدقيق اللغوي املائيا ونحويا، إذ تعمل مواقع التدقيق الآلي على إضافة كلمات إلى القاموس يمكنك الاختيار من بينها و إعادة ترتيب سياق العبارة بالشكل السليم وفقًا للقواعد.

المحرك اللغوي الآلي صخر

تتجلى ميزة برنامج التدقيق اللغوي الآلي صخر في معالجته الطبيعية للغة العربية وفقًا لقواعد الصرف والنحو، فيتجنب مُستخدميه الوقوع في الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية، فيتم التعامل مع أخطاء الكتابة العربية الشائعة، ليحصل المستخدم على نصوص كتابة خالية تمامًا من الأخطاء، وتتمثل ميزات المدقق اللغوي الآلي صخر فيما يلي:

 

مُعالجة الأخطاء الإملائية والنحوية

يعمل المدقق اللغوي صخر على معالجة كافة الثغرات اللغوية الشائعة، إذ يُفرق بين بعض الحالات الإملائية المتشابهة والتي يتم الخلط بينها أثناء الكتابة، فيُفرق بين ألف الوصل وألف القطع، والهاء والتاء المربوطة، والياء والألف المقصورة.

كما يتعرف المدقق اللغوي صخر على الأخطاء النحوية ويعمل على محوها تمامًا، إذ يقع الباحث في هذه الأخطاء نتيجة عدم معرفته بالقواعد النحوية كما ينبغي، ويُراعي المصحح (صخر) أحكام الجملة الاسمية والفعلية، وحروف الجر والحال، ويعمل على ضبط العبارات وفقًا للقواعد الصرفية، وبذلك يرقى بالنص إلى أفضل مستوى.

 

الارتقاء بالنص وإزالة أخطاء التشكيل

إلى جانب عمل المدقق صخر على معالجة كافة الأخطاء النحوية وإعادة صياغة الجملة بالشكل اللائق، فإنه يعمل على التدقيق اللغوي الآلي للتشكيل، إذ يتم التعامل مع علامات التشكيل وإعطاء حركات بديلة، ففي حال أدخلت الكلمة بشكل خاطئ فسيتم التعامل معها وإعطاء بديل صحيح لها وفقًا لحركات التشكيل الصحيحة، بحيث يتم الارتقاء بالكلمات والعبارات مما يٌعطي للبحث العلمي أو المقال الصحفي شكلًا احترافيًا يروق للقارئ.

 

التصحيح التلقائي ومراعاة السياق

يعمل المدقق صخر على تصحيح الكلمات بشكل تلقائي مع مراعاة السياق الخاص بالعبارات الوارد بها الكلمات الخاطئة، فيعمل على تصحيح الكلمات التي بها خطأ في التهجئة بشكل  تلقائي.

 

التعرف على المصطلحات وأسماء الأعلام

يتعرف محرك التدقيق اللغوي الآلي صخر على أسماء الأعلام الشهرة أي تلك الأسماء المخزنة في قواعد البيانات لديه، كما يتعرف على أسماء الأعلام العادية أي الأسماء الجديدة المُستحدثة، وذلك ليعمل على تقليل عدد الأسماء والكلمات المجهولة، وبالتالي عدم الوقع في التدقيق اللغوي الخاطئ للكلمة، أي تجنب تصويبها بشكل غير سليم.

 

محرك التدقيق اللغوي الآلي ضاد

إذا كنت باحثًا في مجال علمي معين وودت تعديل ومعالجة ما كتبت لتناقش رسالتك أو أطروحتك للماجستير أو الدكتوراه، فإن محرك التدقيق اللغوي الآلي ضاد يٌساعدك على ذلك، إذ يُمكنك تعديل نصوصك وتنسيقها وفقًا للقواعد والضوابط الإملائية والصرفية، كما يُساعدك ضاد على حفظ نصوصك في حسابك والعمل على أرشفتها من خلال التخزين الحسابي، بحيث تتمكن من الوصول إليها دائمًا عبر مختلف الأجهزة.

يمنحك تطبيق ضاد فرصة للكتابة بشكل سليم دون أي أخطاء إملائية، حيث العمل على كشف الأخطاء الإملائية الشائعة ومعالجتها، ويُساعدك على البحث بسهولة في الملفات وإمكانية إضافة مصطلحات جديدة للقاموس، كما يُساعدك على تفهم أخطائك وتجنبها في المستقبل، فضلًا عن توضيح تفسيرات لكل تصحيح، وكذلك تحسين المفردات والمعاني دون تغيير سياق العبارات.

 

موقع مدقق

يُمكنك عزيزي الباحث أن تعتمد على موقع مدقق وتضع ثقتك فيه،  كي تتمكن من تدقيق رسالتك العلمية لتكون على مستوى عالي من الاحترافية الكتابية، حيث تناسق العبارات وسلامة الصياغة و تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية، فقط ما عليك سوى إرسال نصك الكتابي الذي تود تنقيحه، وسيعمل الفريق المُختص على معالجته وتصحيح الأخطاء، إذ يعتمد الموقع على الخُبراء الأكاديميين المختصين بتدقيق النصوص وتصحيحها.

 

موقع اكتب صح

يمتاز موقع اكتب صح بسلاسته وبساطة واجهته التي تسهل عليك معرفة كيفية عمله، فإذا كنت تود تدقيق أطروحتك بشكل سريع وكنت في عجلة من أمرك، فإن اختيارك لبرنامج اكتب صح هو الخيار الأمثل الذي يضمن لك معالجة النص بشكل سريع، إذ يقدم تصحيح إملائي فوري.

يعمل موقع اكتب صح على التدقيق اللغوي الآلي لكافة لنصوص الكتابية في مختلف المجالات، إذ يقوم بمعالجتها في وقت وجيز، بحيث تظهر لك النسخة المُنقحة على الفور.

وقد رُشح موقع اكتب صح للعديد من الجوائز لكونه من أفضل البرامج الآلية التي تعمل على تنقيح النصوص الكتابية بشكل سريع، بحيث تظهر خالية تمامًا من الأخطاء اللغوية، لذا فإن هذا البرنامج لا غبار عليه فيُمكنك الاعتماد عليه كليًا.

 EANGEL.ME

يُساعدك هذا الموقع على تنقيح بحثك العلمي أو كتابك بكل سهولة، إذ يُقدم خدمات التدقيق اللغوي الآلي العربي وكذلك التصحيح اللغوي للغات أخرى كالإنجليزية والفرنسية والإيطالية والصينية والعبرية والألمانية واليابانية والبرتغالية.

يُمكنك إدخال النص المراد تنقيحه في الخانة المُخصصة لذلك والتي توجد في أعلى الواجهة، إذ يتم إرساله للمختصين وخبراء التدقيق الذين يعملون على تصحيح النص مما يجعل أسلوبك احترافيًا، كما أن البرنامج يدعم جميع أنواع المتصفحات وأنواع البريد الاكتروني.

 

PLAGIARISMA

يدعم هذا الموقع عشر لغات، كما أنه يمتاز بالسلاسة التي تُمكنك من استخدامه لتدقيق نصك بكل بساطة، حيث يُمكنك إدخال النص المراد تدقيقه والنقر على زر التدقيق، حيث تتوفر بعض المعلومات التي توجهك لكيفية تدقيق نصك بشكل سليم، إذ يمنحك هذا البرنامج تدقيقًا فوريًا.

 

 التدقيق الإملائي والنحوي في office

تعمل جميع برامج office على إجراء أساسيات التدقيق اللغوي الإملائي، كما تعمل أغلبها على إجراء التدقيق النحوي، حيث يُمكنك تشغيل المدقق النحوي والإملائي في الملف من خلال النقر علىf7 أو القيام بفتح البرنامج والنقر على علامة التبويب مراجعة، حيث تنتقل إلى علامة التبويب project ومن ثم النقر على تدقيق إملائي أو تدقيق إملائي ونحوي، حيث يتم تصحيح النص وإزالة الكلمات الخاطئة.    

وعندما يعثر البرنامج على أخطاء إملائية، سيظهر مربع يعرض أول كلمة تتضمن خطأً إملائيًا، ثم يتم معالجة الخطأ من خلال تغييره او إضافته إلى قاموس البرنامج، ومن ثم يتوجه البرنامج إلى الكلمة التالية التي تتضمن خطأ، وبالتالي الوصول بالمحتوى إلى نتائج مذهلة،وبذلك يعتمد التدقيق الناجح على خبراء التدقيق اللغوي إلى جانب المواقع الآلية لإعداد رسالة علمية مميزة تقوم على أسس ومعايير.

 

يساعدك موقع سندك على تدقيق محتواك الكتابي الخاص بأطروحتك لنيل درجة الماجستير او الدكتوراه، يمكنك التواصل معنا من خلال الرقم الخاص بالشركة او عبر خدمة الواتساب.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد