تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
أشهر المصادر في البحث العلمي

أشهر المصادر في البحث العلمي

أحمد السديمي
أحمد السديمي
مشاهدات : 1125 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

لكي تحقق التميز في بحثك العلمى يجب أن يكون لديك الكثير من المصادر الموثوق فيها والكثير من المعلومات التى من خلالها يستطيع بحثك العلمى أن يحقق النجاح؛ من خلال المصادر الذى يقوم بجمعها الباحث يستنتج نتائج لحل المشكلة التى يخاطبها البحث؛ لذلك نقوم بمعرفة ما هى المصادر في البحث العلمي.

 

يُمكنك أن تحصل على أحدث رسائل الماجستير والدكتوراه من خلال الدخول إلى المكتبة الإلكترونية الخاصة بنا لتحيمل النسخ المجانية التي نقدمها للباحثين بصيغة pdf.

 

ما هي المصادر في البحث العلمي

توجد الكثير من التعريفات المرتبطة بالمصادر لذا نقوم بعرض لكم ما أهم هذه المصطلحات وهي:

التعريف اللغوي للمصادر: فى اللغة فهو الموضع أو المكان الذي يُمد الباحث بالمعلومات الأصلية.

أما التعريف الاصطلاحي للمصادر: يشمل وجود مجموعة الكتب، والمقالات، والدراسات الأكاديمية، والوثائق التي يعتمد عليها الباحث خلال إجراء بحثه، ويستقي منها مختلف المعلومات التي تخدم بحثه ورسالته.

 

خطة البحث العلمي

 

ما هي أهمية مصادر البحث العلمي 

يمكننا أن نعرض عليك أهمية المصادر فى البحث العلمى في الآتي:-

المصادر هى المواضع الذي يحتاج إليها الباحث في بحثه العلمى.

تُساعد الباحث في إتمام بحثه بشكل مُنظم ودقيق ومرن.

الاعتماد على المصادر الواضحة يحقق لك الكثير من الاستفادة.

تُساعد في تحقيق الإجابات على سائله التي يواجها الباحث أثناء رحلة البحث.

تُمكنك من الحصول على الخبرة وإضافة قيمة للبحث.

تتعبر بمثابة حلقة وصل بين الماضي والحاضر والقدرة على التنبؤ بالمستقبل.

تًساهم في التغلب على المشكلات التي تواجه الباحث.

 

اقرأ أيضًا مقالنا الشامل حول مصادر المعلومات في البحث العلمي.

 

ما هي انواع المصادر في البحث العلمي؟

تنقسم المصادر إلى نوعين أساسين هما مصادر جمع البيانات مباشرة ومصادر جمع البيانات غير المباشرة.

أولًا: مصادر جمع البيانات مباشرة

تحتوي مصادر جمع البيانات مباشرة على (الاستبيان، المقابلة، الملاحظة، الاختبارات) ويقصد بمصادر جمع البيانات المباشرة بأنها أهم ادوات البحث العلمى التى تهدف الحصول على المعلومات.

الاستبيان

يُشكل الاستبيان من أهم مصادر المعلومات التي يُمكن أن تعتمد عليها؛ لانه يقوم بصياغة مجموعة من الأسئلة؛ والهدف منها أن تتعرف على أهم المعلومات من خلال أفراد العينة البحث، وأنواع الاستبيان (استبيان مفتوح واستبيان مغلق).

 

المقابلة

تعتبر المقابلة هي من أهم المصادر فى جمع المعلومات، ويكون جمع المعلومات عن طريق مقابلة بين أفراد العينة، وعند جمع المعلومات يلاحظ الباحث ردود أفعال أفراد العينة.

 

الملاحظة

تعد الملاحظة من أهم أدوات البحث التي نعتمد عليها أثناء إجراء الدراسة، وتساهم فى جمع المعلومات المتعلقة بالمشكلة الخاصة بالدراسة، ويتم الحصول على المعلومات عن طريق ملاحظة الباحث لسلوك أفراد العينة، ويعتمد هذا النوع على تركيز والتدقيق.

 

الاختبارات

يُمكننا القول بأن الاختبارات هي أحد المصادر المعلومات والبيانات فى البحث العلمى؛ لذلك تتم بطريقة فردية أو جماعية، ويتم تحديد مستوى الاختبار على خبرة أفراد العينة التى يجرون عليها الاختبار وأن يبتعد الباحث عن التحيز في الرأي الشخصي.

 

لا تفوت مقالنا عن: أشهر أدوات البحث العلمي التي يمكنك استخدامها في جمع البيانات.

 

مصادر جمع المعلومات الغير مباشرة

تنقسم جمع المعلومات بطريقة غير مباشرة إلى كل من:

البحث باستخدام الحاسب

يعد البحث بأستخدام الحاسب إنتاج علمى كبير وواسع وسريع جعل من صعوبة المكان أن يقوم الباحث باطلاع على جميع المعلومات والدوريات العلمية، وما يتم نشره على الأقراص المدمجة، ويلاحظ أن هناك فرق ملحوظ بين المصادر المطبوعة والمصادر المرئية.

 

لم يكن سيحدث هذا التطور الملحوظ فى الحاسوب سواءً إن كان بسبب السرعة، أو القدرة التخزينية ،أو رخص السعر، أو إمكانية ربط العلمى، والدخول إلى قواعد البيانات والمعلومات، ويقوم بتوفير الوقت والمجهود في مجال البحث على المصادر السابقة.

ففي المملكه العربية السعودية يمكن البحث من خلال مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عن الدرسات أو المصادر السابقة سواءً على اسطوانات أو ما يتوافر من المعلومات فى جامعات السعودية السابقة.، لم يقتصر على هذا المجال فقط بل يوجد هناك التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام الرزم الإحصائية مثل Statview أو SPSS، وغيرها من معالجات الكلمات والرسم البياني.

 

الفهارس والأدلة والملخصات العلمية

هناك العديد من الفهارس والأدلة والملخصات العلمية التي يمكن الرجوع إليها و الاستفادة منها فى مراجعة المصادر السابقة مثال على ذلك فهرس التوثيق للعلوم الاجتماعية (SSCI) وملخصات رسائل الدكتوراه في علم الاجتماع (SA) وفي علم النفس (PA).

نجد بأن الوثائق يتم تصنيفها في الفهارس والأدلة على حسب المجالات الرئيسية والفرعية؛ ولكي تظهر بصورة صحيحة يتم تميزها بأرقام تصنيف معينة؛ حيث يذكر رقم التصنيف الخاص بالمجال، متبوعًا مباشرة باسم المجال أو نوع المنشور ثم عنوان الوثيقة.

 

الفهرس الشامل لرسائل الدكتوراه

Comperehensive Dissertation Index ، يصدر هذا الفهرس عن UMI على شكل مجلدات المجالات العلمية المختلفة، تصدر كل خمس سنوات أو كل عشر سنوات بالإضافة إلى الملحقات السنوية التي يتم جمعها في هذا المجلدات.

 

ملخصات رسائل الدكتوراه

ويميز بالأحرف DAI)) (Dissertation Abstract International) ويشمل الملخص على ملخصات للرسائل الجامعية التي تصدر في حوالي (550) جامعة في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وكندا، وأستراليا، وبعض الدول الأخرى (انظر العينة).

 

اقرأ أيضًا: كيفية توثيق المراجع في البحث العلمي.

 

كيفية الحصول على مصادر البحث

تعرفنا الفقرات السابقة على مجموعة من معوقات عن جمع المعلومات البحث العلمى؛ لذلك نقوم الآن بالإجابة على كيف نحصل على المصادر فى البحث العلمى .

طرق جمع البيانات الإسقاطية

تكون طرق جمع البيانات الإسقاطية عن طريق جمع المصادر والمعلومات بطريقة غير مباشرة، ويسخدم هذا النوع فى الأبحاث التحفيزية، ويتم جمع البيانات عن طريق ملاحظة الدقيقة.

 

طرق جمع البيانات من خلال اختبار رورتشاخ

يِشكل نوع هام من الاختبارات، ويشمل على 10 بطاقات، وتحتوي هذه الاختبارات على مجموعة من بصمات الحبر، وينبغي أن يلاحظ المستجيب جميع بصمات الحبر ويقوم بالتعليق على كل منها.

 

تحليل المحتوى

المقصود بالمحتوى هو محتوى الكتب والمطبوعات والمجلات، والتى تحتوي على معلومات مماثلة لمحتوى الدراسة البحث، ويمكن أن يكون تحليلًا كميًا أو نوعيًا.

 

لا تفوت قراءة مقالنا حول: دليلك حول تحليل المحتوي في البحث العلمي.

 

شروط الكتابة من مصادر البحث؟

عندما تعثر على المصادر المُناسبة لبحثك فإن هناك مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها وهي كالتالي:

الدقة.

التصميم.

التغطية.

المصداقة.

تحقيق الغرض.

التكلفة.

التفرد.

 

كيف نستخدم المصادر في البحث العلمي؟

وفي الآونة الأخيرة، أخذت بعض وسائل الإعلام العالمية والمحلية على عاتقها مسؤولية تقصى المعلومات الحقيقة وتصحيح الكاذبة، بعدما أصبح كل مستخدم لوسائل التواصل ناقلًا للمعلومات.

يوجد نوعين من المعلومات وهما معلومات الدرجة الأولى والثانية، وأن المصدر هو الهدف الأساسي أو الركيزة الأساسية فى العمل البحثي؛ ذلك لأننا نبحث دائمًا على صحتها، من جهة النظر البحثية نرى أن المصطلح مصدر ووعاء المعلومات من الدرجة الأولى أي متجه مباشرة من المؤلف أو الكاتب.

 

المعلومات من الدرجة الثانية: فى معالجة مثل تلك المعلومات الموجودة فى الكتب الموسوعية والإرشادية، والحقائق والوقائع الكرونوجية، أو وقائع ويوميات الأحداث؛ لأنها يتم اتخاذها من معلومات الدرجة الأولى، ويعاد ترتيبها وصياغتها، وتقدم على أنها معلومات جديدة مثل كتب التراجم والبيوغرافيا.

 

السرقة العلمية: إن المشكلات الأساسية التي يقع فيها الطلاب والباحثون في ما يتعلق بالمصادر هي الاستدلال، أولًا بمعنى أن يستخدم مرجعًا ما من دون الإشارة إليه، أو أن بعد الباحث ما كتب فى المصدر دون التعرف به أما المشكلة الثانية تندرج في إطار ما يعرف بال Authorities يكون صاحب المرجع أو الكتاب وصاحب ذائع الصيت في مجاله ومتخصصًا.

 

المصدر الإلكتروني: كان الاعتماد الأكبر على الأوعية الورقية الذى يعيد بها الأكثر من القيمة أو الإلكترونية، واليوم أصبحت المراجع الورقية متوفرة على الشبكة الإنترنت على شكل pdf  أو صورة أو صيغ أخرى.

 

اقرأ أيضًا: ضوابط الحفاظ على الأمانة العلمية في البحث العلمي.

 

خطة البحث العلمي

 

لماذا تستخدم المصادر عند كتابة البحث؟

تُساعد الباحث في حل المشكلات التي تواجه.

تُمكنك المصادر في البحث العلمي من تحقيق الصورة الحقيقة وإثبات صحة المعلومات.

تصل في النهاية إلى نتائج مرتبطة ببحثك العلمي.

تُقدم المصادر الإجابة على جميع التساؤلات التي يسألها الباحث أثناء كتابة بحثه.

من خلالها تستطيع معرفة مدى التطور الذي عرفته البشرية.

 

كيف يتم ترتيب المصادر في البحث العلمي؟

ربما تتسأل الآن بعد أن عثرت على المصادر التي تحتاجها لبحثك كيف يتم ترتيبها وعرضها:

 تقييم جودة المصادر

 يُساعد ترتيب المصادر المتخصصين، ومن بينهم لجنة المناقشة البحث، وكذلك المسؤولون عن مواقع نشر الابحاث العلمية، في التأكد من صحة المعلومات الواردة في متن البحث، والقدرة على تقييم مدى جودتها وصلتها بموضوع البحث .

 

تسهيل عملية المطالعة لمن يرغب فى الاستزادة المعلوماتية

هناك من يرغب أثناء القراءة فى تتبع المعلومات من خلال مصادرها الأصلية ومن ثم يساهم ترتيب المصادر فى البحث العلمى فى تحقيق ذلك وتوضيح ما تمت قراءاته فى البحث.

 

تنفيذ الرسائل العلمية الجديدة

إن البحث العلمى عبارة عن حلقة متصلة، وخبرات متوارثة، قابل للتجديد واكتشاف الجديد، وما يتناوله شخص اليوم من دراسة قد يكون بداية لإجراء بحثي جديد، وبالطبع لن يكون ذلك بنفس التصور، فنحن مختلفون فى الفهم وهناك من يستطيعون التوصل النتائج أفضل، ويلزمهم قراءة مبدئية لما سبق توضيحه فى رسالة معينة، وترتيب الصادر فى رسالة يساعد على تحقيق ذلك من خلال التوسع فى القراءة.

 

مصادر يمكنك الوصول اليها

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول scientific resources من هنا.

 

بعد أن قدمنا لكم جميع المعلومات الوافية حول المصادر في البحث العلمي والتي تساعدك في جمع معلومات بحثك بكل سهولة، واذا واجهت أي صعوبة في البحث يمكنك التواصل مع أفضل شركة استشارات أكاديمية نقدم أجود الخدمات التعليمية الشاملة نتظر تواصلكم عبر الواتساب بكل شغف.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد