تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
الخاتمة في البحث العلمي| الأنواع، العناصر، خطوات الكتابة

الخاتمة في البحث العلمي| الأنواع، العناصر، خطوات الكتابة

هبة طعيمة
مشاهدات : 27042 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

إن البحث العلمي هو عملية علمية ممنهجة؛ تهدف إلى الاستفادة العلمية من خلال اكتشاف ظاهرة معينة، والبحث عنها، ودراستها، ومقارناتها بالقضايا الأخرى في نفس الموضوع أو قضية لم يتعرض لها أحد من قبل، ومناقشاتها، وتحليلها؛ لإيجاد حل علمي مناسب لها، وتطبيقها، ومن أهم عناصر البحث العلمي هي الخاتمة في البحث العلمي.

 

مفهوم خاتمة البحث العلمي

خاتمة البحث العلمي هي عبارة عن ملخص ما جاء بالبحث العلمي بدقة وفقًا لمعايير وضوابط معينة، مع ذكر الهدف الأساسي، ومشكلة الدراسة باختصار، والنتائج التي تم الوصول إليها بشكل موجز، مع ذكر بعض التوصيات لكيفية حل الظاهرة، ومقترحات لبحوث أخرى.

 

اقرأ أيضًا: التوصيات والمقترحات في البحث العلمي.

 

  أهمية خاتمة البحث العلمي

 

إن الخاتمة في البحث العلمي لا تقل أهمية عن البحث ذاته؛ فخاتمة الدراسة لابد من احتوائها على جميع المعلومات التي تم جمعها على أن تكون مُلمة بالشكل الكافي والمفيد؛ كي تساعد القارئ على مدى أهمية وقوة البحث؛ فتكمن أهميته في تلخيص أفكار البحث، وتوفير الوقت للقارئ بدلًا من قراءة البحث كاملًا، ومعاينة نتائج البحث، واستعراض توصيات البحث، وإيضاح مقدرة الباحث ومدى درايته وفهمه لبحثة.

 

اقرأ المزيد: الاستنتاجات في البحث العلمي

 

أنواع خاتمة البحث العلمي

 

تستطيع تحديد نوع الخاتمة في البحث العلمي من خلال موضوع الدراسة ومنهجيته فهناك 3 أنواع وهما كما يلي:

الخاتمة الموجزة

يتم استخدامها في الأبحاث الاستنتاجية ودراسات حل المشاكل والأبحاث العلمية والتاريخية فهي تعطي ملخص للبنود الأساسية للدراسة.

 

الخاتمة الخارجية

تعطي وجهة نظر بطريقة جديدة ومختلفة عما قد جاء في الدراسة مما يفتح آفاق الباحث حول موضوعات جديدة.

 

الخاتمة التحريرية

يتم استخدامها في الأبحاث التي تعطي آراء مثل أبحاث اجتماعية وإنسانية فهي تستند إلى إعطاء أفكار وتعليقات وربطها بالبحث.

أنواع خاتمة البحث العلمي

 

عناصر خاتمة البحث العلمي

تعد عناصر الخاتمة في البحث العلمي من الأجزاء الأساسية في الدراسة فهي الانطباع الأخير للبحث العلمي، ومعرفة مدى تميزه وقوته؛ حيث يشرح فيه الباحث المعلومات المفيدة التي تم جمعها باختصار، وما قد واجهه من معوقات وصعوبات في الدراسة، والنتائج التي تم الوصول إليها، وبعض من التوصيات، فإن الخاتمة لها ترتيب ممنهج منظم، وخطوات يجب الالتزام بها، وسوف نعرض لكم عناصر  كما يلي: 

 

 الجملة الاستهلالية

في نهاية أي بحث علمي يوجد في الخاتمة جملة افتتاحية على سبيل المثال وفي نهاية بحثنا هذا، وبهذا قد وصلنا إلى نهاية بحثنا، وأخيرًا قد أتممنا بحثنا بنجاح، وختامًا وهكذا مثل هذه الجمل التي تدل على انتهاء البحث.

 

 عرض الفكرة العامة لإشكالية البحث

  •  
  • من المفترض ذكر موضوع الدراسة أو ظاهرة البحث القائم عليه البحث من الأساس، ومدى تأثر المجتمع به، ولكن بشكل مختصر ومفيد؛ حيث قد تم ذكر هذه الظاهرة من قبل في المقدمة وبشكل مفصل في موضوع الدراسة.

 

إيضاح الجهود والصعوبات

من الضروري إيضاح الصعوبات التي واجهت الباحث أثناء بحثه، ومتابعتها، والعمل على حلها؛ للوصول إلى النتائج الدقيقة ذات الجودة والقيمة العلمية.

 

اعداد خطة البحث

 

 عرض النتائج والتوصيات

  •  

 قبل البدء نكتب على سبيل المثال نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها، ثم نعرض النتائج على شكل فقرات أو نقاط بشكل علمي؛ لتوضيح مدى أهمية الدراسة، وأهمية النتائج، وفائدته للمجتمع؛ ومن ثم عرض التوصيات التي تفيد القراء والباحثون لاستكمال البحث، والقيام بإجراء دراسات مستقبلية تواكب التطورات البحثية.

 

الجملة الختامية

 يتمنى الباحث فيها بالمنفعة للقراء والاستفادة، ويكون بها دعاء بالتوفيق أو آية قرآنية أو حديث شريف؛ حيث اختيار بعض هذه الكلمات تضفي طمأنينة لدى الباحثون.

 

خطوات خاتمة البحث العلمي

لكتابة الخاتمة في البحث العلمي لابد من اتباع بعض الخطوات الآتية: 

 

إعادة صياغة موضوع البحث بإيجاز

يجب على الباحث عمل إعادة صياغة باختصار في جملة أو جملتين ودقه لموضوع البحث والأفكار الأساسية.

 

كتابة المشكلة التي في البحث

يجب على الباحث ذكر المشكلة التي قامت عليها الدراسة، مع إعادة صياغتها، واختصار في جملة أو جملتين ولكن بأسلوب يختلف عن ما جاء بموضوع الدراسة.

 

اقرأ المزيد عن: أفضل طريقة تُساعدك في إختيار المشكلة في البحث العلمي.

 

كتابة أهمية موضوع البحث

 يجب على الباحث كتابة الأهمية الخاصة بالدراسة باختصار في جملة أو جملتين.

 

كتابة النتائج المترتبة من البحث

 يجب على الباحث كتابة النتائج المترتبة على مشكلة البحث، وأن تكون مرتبطة بأهمية وأهداف البحث وبشكل مختصر ومفيد.

 

كتابة التوصيات والمقترحات

يجب على الباحث إضافة توصيات لعمل دراسات أخرى تساعد على استكمال البحث من نهاية ما توصلت إليه هذه الدراسة، وإيجاد حل للمشاكل التي لم يتم حلها.

 

اقرأ المزيد: ماهي إجراءات صياغة مشكلة الدراسة

 

شروط كتابة خاتمة مُميزة

الشروط الواجب توافرها عند كتابة خاتمة البحث العلمي تتمثل في:

ينبغي أن تكون مختصرة ومفيدة وتشمل كل عناصر البحث.

ينبغي أن تحتوي على الفكرة الرئيسية للبحث.

ينبغي إعادة الصياغة وأن تكون خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية وتجنب التكرار.

ينبغي أن تحتوي على الصعوبات والمعوقات مع ذكر النتائج سواءً إن كانت إيجابية أو سلبية.

ينبغي ذكر توصيات لعمل دراسات جديدة؛ لتحفيز الباحثين الجدد لاستكمال موضوع البحث.

 

إعداد خطة البحث

 

معايير كتابة خاتمة البحث العلمي

هناك عدة معايير يجب مراعاتها عند إعداد خاتمة بحث علمي وهي كما يلي: 

يجب على الباحث مراعاة حجم خاتمة البحث العلمي؛ حيث تختلف حجم الخاتمة باختلاف المستوى الدراسي كالمرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية أو الجامعة وتختلف أيضًا عن مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا والدكتوراه.

يجب على الباحث مراعاة النسبة والتناسب في خاتمة البحث العلمي بمعني لا يجوز أن تتكون فقرة من 75 كلمة وفقرة أخرى تتكون من 300 كلمة.

أيضًا الفصل الواحد أو المبحث الواحد لا يجوز فصل أن يتعدى ال 4 صفحات وفصل آخر يتعدى ال 30 صفحة؛ إذن يجب أن تكون الخاتمة مناسبة لعدد صفحات الرسالة فإن كان عدد صفحات الرسالة 60 صفحة يجب ألا تزيد الخاتمة عن صفحتان مثلًا.

يجب على الباحث اختيار اللغة في خاتمة البحث العلمي؛ حيث استخدام الأسلوب اللغوي يضفي للبحث قوّة وأهمية لما للغة العربية من سحرها وجمالياتها واستعارتها وأسلوبها.

 

الأخطاء الشائعة عند كتابة الخاتمة في البحث العلمي

تجنب اقتباس تعليقات جاهزة فكل دراسة لها ما يميزها عن أي دراسة علمية أخرى.

تجنب تكرار النتائج وإعادة صياغتها فقط هذا خطأ شائع بل يجب مقارنة النتائج مع الدراسات السابقة، مع ذكر أوجه الاتفاق وأوجه الاختلاف.

تجنب استخدام الإثبات في التعليق على النتائج مثل أثبتت النتائج، ولكن يجوز استخدام تشير إلى أو توصلت الدراسة إلى كذا وكذا.

تجنب التوسع في توصيات الدراسة وعدم اقتباس من دراسات أخرى والاكتفاء بما توصل إليه الباحث.

 

خاتمة بحث علمي pdf

يُمكنك أن تحصل على المزيد من المعلومات حول الخاتمة في البحث العلمي من خلال النقر مباشرة على اللينك وتحميل كتاب جاهز ومُفصل يُساعدك في التعرف أكثر حول خاتمة البحث خاتمة بحث علمي pdf واقرأ أكثر حول Conclusion in scientific research .

 

نرجوا أن يكون أفراد شركة سندك قدموا لك عزيزي القارئ المعلومات المستفيضة حول الخاتمة في البحث العلمي، ويُمكنك أن تحصل معنا على خدمات البحث العلمي بأفضل جودة وأسرع وقت مع أفضل مراكز لعمل رسائل الماجستير تواصل عبر الواتساب الآن.

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد