تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة
خطوات البحث العلمي بالترتيب في 9 خطوات

خطوات البحث العلمي بالترتيب في 9 خطوات

مروة العطار
مشاهدات : 2379 مرة
شارك مع أصدقائك :
فهرس المقال

البحث بالطريقة العلمية يعمل على توضيح ظاهرة معينة أو إيضاح موقف معين لمعرفة أسبابة؛ ولكي تحقق ذلك يجب أن تتعرف على خطوات البحث العلمي بالترتيب، وآلية تطبيقه للحصول على نتائج مقصودة أو التركيز على مشكلة اجتماعية أو سلوكية تهم المجتمع والفرد بالإضافة إلى أن البحث العلمي عبارة عن نظام سلوكي يعمل على زيادة الإدراك البشري وتوفير حياة حضارية كريمة.

 

حيث يعتبر البحث العلمي من الأساليب التي يمكن من خلالها الوصول إلى معلومات صحيحة ودقيقة بشكل متكامل في ظاهرة أو مشكلة معينة؛ والهدف من ذلك هو حل تلك المشكلة من خلال معرفة جميع الجوانب المحيطة بها من خلال الأساليب العلمية الحديثة؛ ومن ثم فهم أسبابها وآليات معالجتها.  

 

 مفهوم البحث العلمي scientist research 

يعرف البحث العلمي على أنه خطة علمية يلجأ إليها الباحث ولن يتم تدوينها إلا بعد اتباع منهج علمي صحيح ودقيق الذي من خلاله يرشد الباحث العلمي عن كيفية اتباع خطوات ومراحل البحث العلمي بعد القيام بالإجراءات الصحيحة على نحو منظم وذلك باتباع أسس كتابة الدراسة البحثية واستخدامها لحل المشكلة.

 

تعرف على: عناصر المقدمة في البحث العلمي

 

خطوات البحث العلمي بالترتيب

تتطلب مراحل و خطوات البحث العلمي بالترتيب عدة شروط يجب على الباحث اتباعها تتلخص في تحديد مشكلة البحث بالإضافة إلى جمع البيانات الخاصة بها لمعرفة أسباب مشكلة البحث؛ ومن ثم إيجاد حلول مناسبة لها وتتمثل في:

 

 

تحديد مشكلة البحث

تنشق مشكلة البحث إلى شقين أساسين الأول يتمثل في المشكلة العملية والتي تتمثل في مجتمع معين أو منظمة أو بلد، والثاني المشكلة البحثية والتي تمثل ظاهرة أو مشكلة معينة يهتم بها الباحث من خلال قناعته الشخصية ومدى إيمانه بها مع حرصه على الالتزام بمادئ وأخلاق مجتمعة، وتعد من أهم مراحل وخطوات البحث العلمي؛ لأنها ترشد الباحث لجميع خطواته التي يتبعها في عملية البحث العلمي، ويجب على الباحث البعد عن اختيار المواضيع العامة واختيار العناوين بشكل محدد.

 

الخطة الأولية للبحث

تعد الخطة الأولية للبحث من خطوات البحث العلمي الأساسية والتي تساعد في وضع الخطوط العريضة التي يتم وضعها لتنير للباحث مسيرتة البحثية، والسير على الخطواط الصحيحة في إعداد الخطة البحثية مع مراعات أن تكون مناسبة للأهداف، ومعالجة لمشاكل البحث بشكل دقيق، والتأكد من تسلسلها، وأن تكون مراعاة للطبيعة الأكاديمية للبحث، ويجب أن تحتوي على خلاصة الدراسات السابقة، ومدى تناسبها مع الدراسات الحالية ودراسة الباحث مع مراعات اتباع منهجية محددة في خطوات البحث العلمي.

 

جمع الحقائق ومعالجتها

يبدأ الباحث بجمع مصادرة العلمية من كتب ومقالات علمية ومجلات .... إلخ بعد عرض موضوع البحث للجهة المختصة وحصوله على الموافقة منها، هذا إلى جانب مراعات توثيق هذه المصادر والمعلومات باسم المؤلف، وعنوان المقال، أو الكتاب، وتاريخ النشر، .... وغيرها من بيانات التوثيق مع مراعاة اتباع منهجية محددة في جمع البيانات وعرض المصادر من الأقدم إلى الأحدث

 

وضع الفرضيات واختيارها

تعتبر فرضيات البحث العلمي توقع لحل معقول للموضوع أو المشكلة المذكورة وتوضع في أولويات بحث الباحث ويتم معرفة صحة الفرضيات من خلال مدى تطابقها مع جميع الحقائق، كما تساعد على تحديد الخطوات التى يمكن للباحث سير عليها متتالية وإذا كانت الفرضية صحيحة فإنها تكون النتيجة الأساسية لدراسة الباحث، وإذا كانت خاطئة فإنها قد تكون ساهمت في تقدم عملية البحث، وعلى الباحث استكمال دراسته إلى أن يصل إلى قبول تام للفرضية المطروحة في خطة البحث؛ وبذلك فهي من الخطوات الرئيسية التي يجب أن يتعرف عليها الباحثين أثناء اتباع خطوات البحث العلمي بالترتيب.

 

اعرف المزيد عن: فرضيات البحث العلمي

 

تفسير المعلومات واستنباط النتائج

تهدف هذه الخطوة إلى الوصول إلى أدق النتائج التى وصل إليها الباحث، وهي من أهم خطوات ومراحل البحث العلمي التي من خلالها يتم استعراض الباحث فيها جميع المصادر والمعلومات التى توصل إليها؛ ومن ثم تحليلها بشكل تفصيلي يوضح العلاقة بين متغيرات البحث وما توصل إليه من حلول لمشكلة البحث.

 

اعداد خطة البحث

 

كتابة تقرير البحث

يتم سرد تقرير البحث في حال انتهاء الباحث من دراسته، وفيها يتبع الباحث أسلوبًا يتناسب مع موضوع البحث والهدف منه ويتكون تقرير البحث العلمي من ثلاث عناصر:

 

الجزء التمهيدي

 ويتكون من العنوان، ثم التمهيد، ثم الفهرس والمحتويات وقائمة الجداول.

 

صلب التقرير

 ويعرض فيه موضوع دراسة البحث العلمي بكل تفاصيله بشكل متتالي ويقسم إلى ثلاث أقسام (المقدمة – أسلوب المعالجة – الخلاصة).

 

المراجع والملاحق

تعد المراجع والملاحق أخر الخطوة الأخيرة من خطوات البحث العلمي بالترتيب يتم فيها عرض الملاحق والمراجع والمصادر التى جمع منها الباحث بياناته في موضوع البحث.

 

اقرأ المزيد عن: خطوات كتابة التقرير العلمي

 

أهمية كتابة بحث علمي مُرتب

يعد أداه لمعرفة حقائق الحياة والكون والإنسان، كما يمكن الباحث من الوصول إلى مقترحات لحل ظاهرة أو مشكلة معينة، مع تسهيل تقديم خدمة مثبتة في المكتبة، بالإضافة إلى أنه يساهم في تغيير شخصية الباحث كسلوك وحركة وانضباط وطريقة تفكير مختلفة:

و تتيح للباحث الفرصة على الاطلاع والبحث من أجل إعداد خطة الدراسة بخطوات البحث العلمي مرتبة.

 تبني موضوع معين من خلاله يمكن للباحث عرض موضوع البحث بأدق وأوضح الطرق للوصول إلى الحل.

 تكمن أهمية البحث العلمي في تناول أهم القضايا في المجتمع ومعرفة أسباب انتشارها وعواملها .

غرس الجد والصبر والاجتهاد من خلال البحث في الدارسات السابقة، والعمل على تطويرها، والوصول إلى أفضل النتائج بوضع أفضل خطوات البحث العلمي.

تزود الباحث بالمعرفة والحصيلة اللغوية والعلم الواسع من قراءة المصادر المختلفة مما تجعله متبحرًا في هذا المجال.

تحث الباحث العلمي على الاعتماد على النفس وقيامه بجميع الإجراءات اللازمة لكتابة موضوع البحث المتعلق بدراسته.

هذا بالإضافة إلى أن كتابة البحث عمل على تهذيب النفس وإثراء العقل.

 

تابع قراءة موضوعنا: مصادر المعلومات في البحث العلمي

 

 أسباب كتابة بحث علمي مُنظم

من البديهي أن يكون للباحث دوافع وأسباب تقودة لكتابة البحث العلمي إذ تكمن هذه الأسباب حول دافعين لكتابة البحث العلمي، يتمثل السبب الأول في أسباب ودوافع ذاتية كميول الباحثين للعلم والمعرفة، والبحث حول موضوع معين أو حبًا في الترقية والوصول لأعلى الدرجات العلمية والترقية في السلم الوظيفي للجامعات، أو قد يكون بسبب الاهتمام الشخصي بموضوع أو ظاهرة معينة تدفع الباحث للتعمق والتنقيب، والحصول على أدق المعلومات لحل هذه الظاهرة أو التقدم لبعض المؤسسات التي تعلن مسابقات؛ لتعين الباحثين  للقيام بالبحوث النظرية في مواضيع معينة؛ ومن ثم الحصول على جوائز لأفضل بحث علمي مبني على كيفية كتابة ومنهجه خطوات البحث العلمي بالترتيب .

أما السبب الثاني لكتابة البحث العلمي فهو السبب الموضوعي للباحث بسبب وجود مشاكل اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية تدفع الباحث للوصول إلى إيجاد حلول أو بدائل لهذه المشكلة أو الظاهرة على سبيل المثال إيجاد بدائل للموارد الطبيعية؛ بسبب انقراض أو نفاذ بعضا منها أو زيادة الدخل القومي؛ لذا يقوم الباحثون بالبحث في المجالات المتعددة لإيجاد حلول لكيفية استغلال الموارد والثروات التي تزيد من الدخل القومي.

 

إعداد خطة البحث

 

 ما الفرق بين البحث والدراسة

اختلف البعض في الوصول الفرق بين البحث والدراسة فمنهم من قال أنهما شيء واحد والأخر عرف كل منهم كالآتي:

 

الدراسة

هي عبارة عن دراسة موضوع معين من خلال قراءته من عدة مصادر مختلفة ومن أهمها الكتب العلمية والموثقة كمصادر رئيسية لإعداد الدراسات، والتي تعد مصدر رئيسي للدراسات؛ كما تهدف إلى زيادة حصيلة المعلومات، وإضافة كثير من التفاصيل التي تساعد في فهم هذا الموضوع بالإضافة إلى إنها تعمل على زيادة المعرفة عند الأفراد.

 

 البحث

فهو الوصول إلى الحقيقة العلمية من خلال البحث والتنقيب على موضوع محدد؛ من أجل الوصول إلى نتائج معينة مرتبطة بفكرة معينة وفق معايير محددة، وتتمثل كيفية كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب واستنتاج المعلومات؛ من خلال دراستها، وجمعها، وإعادة ترتيبها؛ للوصول إلى نتائج متقدمة وحديثة كما يعد أي مصدر مرتبط بالموضوع الرئيسي للبحث وسيلة من الوسائل التي ممكن الرجوع إليها في إعداد مراحل وخطوات البحث العلمي.

 

اقرأ المزيد: أهم محتويات رسالة الماجستير.

 

مراحل وخطوات البحث العلمي pdf 

لمعرفة أكثر عن طرق وخطوات البحث العلمي بالترتيب، وكيفية إعدادها بشكل متكامل مع أمثلة بداية من تحديد المشكلة – واختيار عنوان البحث – كتابة مقدمة البحث – كتابة أهداف البحث – تساؤلات وفرضيات البحث العلمي وصولًا إلى مصادر ومعلومات البحث فريق سندك سيقدم لك أفضل الكتب والطرق التي تساعدك في كتابة بحثك العلمي.

المصادر والمراجع
write scientific research من خلال هذا الملف المجاني فقط قم بتحميل الرابط مراحل وخطوات البحث العلمي pdf.

 

لاشك أن الباحث الجيد عليه إعداد بحث مُحكم، يُمكنك تحقيق ذلك معنا؛ لأننا الأفضل في شركات خدمات الأبحاث والرسائل العلمية في سندك، نسعى إلى كسب ثقة عملائنا في انتظار تواصلكم عبر الواتساب .

تابعنا على :

تعرف على خدماتنا

نقدم المساعدة الأكاديمية في أي مهمة تصعب عليكم في الرسائل ابتداء من اقتراح مواضيع الرسالة وحتى التدقيق اللغوي.

إعداد خطة البحث
إعداد خطة البحث

من خلال خطة البحث الخاصة بك ستتمكن من إقناع لجنة المناقشة سواء في الكلية أو الجامعة بأهمية البحث الخاص بك، وكذلك إذا أعددت خطة سليمة بدون أي أخطاء لغوية ستحصل علي درجة عالية جدًا في المناقشة، وهدفنا في شركة سندك للإستشارات الأكاديمية والترجمة أن نساعدك في عمل مخطط بحثي بإحترافية وتميز لتكون الأفضل بلا منازع !

اقرأ المزيد
اقتراح عنوان الدراسة
اقتراح عنوان الدراسة

يُشكِّل اقتراح عنوان الدراسة الخطوة الأولى للباحث في بداية رحلته نحو تحقيق حلمه بإتمام رسالته، ومما لا شك فيه أنَّ الكثير من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة واقتراح عنوان دراسة مميز ومتوافق مع المعايير الأكاديمية لجامعته.

اقرأ المزيد