تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة

مناهج البحث

يعلم الجميع جيدًا إن البحث العلمي ومناهجه لا مجال للوقوف عن التحدث فيه، حيث إن المعلومات والأفكار لا تنتهي بالنسبة له، فهو عبارة عن عدد من الطرائق التي تستخدم في متابعة المظاهر العلمية وتفسيرها، والتوصل إلى الأسباب التي أدت لها،إذن أسمحوا لي أن أعرض عليكم اليوم منهج من مناهج البحث العلمي ألا وهو المنهج التجريبي وكذلك خطوات المنهج التجريبي أيمانا منا بأهميته لكل المشتغلين في البحث العلمي.

اقرء المزيد..

السبيل الوحيد للوصول الى الدرجات العلمية العالية والتي هي هدفك كباحث علمي هو مناقشة بحثك العلمي، ومن البديهي أن بعد نهاية البحث العلمي عليك التفكير جديا في كيفية الاستعداد الى المناقشة في البحث العلمي وتجنب أخطاء يقع في الباحثون أثناء المناقشة وتقييم بحثك من خلال المناقشين لرسالتك، والهدف من هذه العلمية هو التعرف على مدى إدارك والمام الباحث بموضوع البحث العلمي ومساهمته في مدى إضافتة للتخصصة العلمي، وفي هذا المقال سوف نتعرف سويا على كيفية الاستعداد لمناقشة البحث وطرقة والنصائح والارشادات لاجتياز هذه المرحلة.   

اقرء المزيد..

يعتبر التقييم أسلوب مهم وتظهر أهميته في البحث العلمي من خلال الدراسات والتوصيات للحالة، ويساهم في تحسين كافة البحوث، ويجعلها ذو قيمة واهمية للفرد والمجتمع، فيعد اداه مهمه للباحثين في اعداد بحثهم وتقيمها، فيحرص جميع الباحثين على اعداد تقييم لموضوع بحثهم، ويكون الغرض ممن ذلك هو نشر البحوث في أحد المجلات العلمية أو تطبع على هيئة كتب ومناقشتها في مؤتمر علمي.

اقرء المزيد..

تعدد المناهج التي يعتمد عليها الباحثين في مجال علم الاجتماع والتي يتم تطبيقها في دراستهم العملية ومنها تحليل المضمون في العلوم الاجتماعية، والمنهج العلمي يعد بمثابة الإجراءات المنظمة التي يستعين بها الباحثين لجعلهم قادرين على وضع تصورات، أو شرح لمشكلة أو موضوع علمي، ويتم اختيار المنهج المُستخدم بناءً على اختيار الموضوع العلمي.

اقرء المزيد..

ففي كثير من الأوقات في مرحله الدراسة او الحياة العملية نصبح بحاجه إلى إعداد بعض البحوث، التي تتعلق بمجالات الدراسة او مجال العمل، وكثيرا نحس بحيرة أمام كيفية البحوث الجامعية لذا يجب الاهتمام بعناصر البحث الجامعي والإلتزام بخطوات الشاملة التي نوضحها لكم ادناه.

اقرء المزيد..

إذا كنت باحث علمي فأنت تدرك أهمية البحث العلمي في الحصول على معلومات منظمة ومرتبة وضرورة أنت لتزم البحث العلمي بالمعايير الأساسية التي تُساعد كفي الوصول الي الصورة المثالية، وقد يختلط عليك الأمر بين انواع البحوث العلمية المختلفة لذلك نعرض عليك الفرق بين البحث النظري والبحث التطبيقي.

اقرء المزيد..

 يعد علم الاجتماع والأدب من أقدم العلوم الموجودة في المجتمع وعلي الرغم من اختلافهما وتعدد فروعهما إلا أن هناك علم مشترك بينهم وهو المنهج الاجتماعي "النقد الاجتماعي "، حيث يُعالج النقد الاجتماعي المشكلات التي لها صله بالإعمال الأدبية والمجتمع ،لذلك لمس جوانب في العلوم الإنسانية التي تصف الإنسان وتعالج مشكلاته.

اقرء المزيد..

نظرا لأهمية المنهج الأنثروبولوجي ومدى اهتمامه بحياة الإنسان ككل،ويهتم الكثير من الباحثين  بالتعرف علي معلومات مرتبطة به لتطبيقه في دراستهم بهدف تطوير دراساتهم فيه الابحاث والدراسات، حرصنا في هذا المقال على ذكر أهم نقاط التي تكون دائما محور تساؤل الطلاب والباحثين والمهتمين بهذا العلم في العموم، فلا يشترط ان تكون باحث لكي تهتم بهذا المنهج، فقط يكفي ان تكون مهتم بتطوير ذاتك لا تهتم بمعرفة هذا المنهج لقراءة هذه المقالة.

اقرء المزيد..

 توجد مجموعة متنوعة من المناهج التي تحاول دراسة سلوك الإنسان من خلال مشاعره وأفكاره، ويعد المنهج الإسقاطي في علم النفس من اوائل المناهج التي حاولت تفسير مشاعر الانسان.  ولأنه من المناهج المستخدمة بكثرة في علم النفس، نحاول بشرح وتوضيح كل ما يخص هذا المنهج في هذا المقال، طامحين في مساعدة الباحثين في تطبيق المنهج بدقة.

اقرء المزيد..

يعتبر المنهج العلمي الذي يعتمد عليه الباحث بمثابة خطوة أساسية لإجراء بحثه، ومن المناهج العلمية التي كثرت حولها الكثير من التساؤلات ويعتمد عليها الباحثين في دراستهم المنهج الاستقرائي في البحث العلمي، لذلك قمنا بتحديد النقاط الشائع ذكرها في هذا المنهج، وشرحها بشكل تفصيلي يمكن البحث من البدء في بحثه او استكمال دراسته في هذا المنهج بناء علي منهج علمي دقيق.

اقرء المزيد..