تواصل معنا علي

+201093747551

أرسل إستفسارك علي

info@sanadkk.com

تابعنا على تويتر

إطلب خدمة

أدوات البحث العلمي

تحليل البيانات المالية، تُعد عملية لدراسة القوائم المالية الرئيسية لمنشأة ما، مثل: السيولة، والربحية، والمديونية، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الأدوات، والتقنيات والبرامج؛ لتقييم وضع المنشاة الحالي، والتنبؤ بمستقبلها؛ مما يساعد على اتخاذ القرارات اللازمة لتطوير الشركة؛ ومن خلال مقالنا التالي سوف تتعرف معنا على الأساسيات التي تُساعدك في إجراء التحليل المالي للبيانات باحترافية.

اقرء المزيد..

جمع البيانات هو عملية أساسية في البحث العلمي، والتحليل الإحصائي، واتخاذ القرارات، وتعتمد جودة النتائج المستخلصة على جودة البيانات التي تم جمعها، مما يجعل اختيار المصادر المناسبة لجمع البيانات أمرًا حاسمًا، في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل مصادر جمع البيانات، وأهمية كل مصدر، وأبرز مميزاته وعيوبه.

اقرء المزيد..

تتعدد أدوات جمع البيانات في الأبحاث العلمية، ويُعد الاستبيان من أسهل أدوات جمع البيانات وأكثرها شيوعًا واستخدامًا، ويساعد الاستبيان الطالب أو الباحث في جمع قدر كبير من البيانات من أفراد عينة الدراسة، ويتميز الاستبيان بالموضوعية وموثوقية البيانات، كما أنه لا يستغرق وقتًا طويلًا؛ وسنعرض في مقالنا هذا نموذج استبيان جامعي.

اقرء المزيد..

إن تحليل بيانات البحث العملي يُعد عملية يستخدمها الباحثون لاختصار البيانات الضخمة إلى معلومات منظمة وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى نتائج وتوصيات، وتتعدد أنواع البيانات التي يمكن جمعها للبحث، وسنعرض في مقالنا هذا مثال على البيانات الكمية.

اقرء المزيد..

إن الاستبيان واحد من أهم الأدوات المستخدمة في الأبحاث العلمية، وخاصة في الأبحاث التربوية والاجتماعية، فهو الطريقة التي تساعد الباحث في لحصول على البيانات والمعلومات الخاصة بمفردات عينة الدراسة، في حالة كان البحث مسحيًّا أو جزئيًّا، ويستخدم وجمع المعلومات اللازمة، التي تساعد الباحث لتنفيذ البحث العلمي، وسنتعرف في مقالنا هذا على كيفية استخراج نتائج الاستبيان.

اقرء المزيد..

يزداد استخدام التكنولوجيا الرقمية في مختلف المجالات؛ لذلك أصبحت قواعد البيانات الرقمية ذات أهمية بالغة، لاسيما في العالم العربي الذي يشهد تطورًا متسارعًا في مجال التكنولوجيا والاتصالات؛ حيث تُعتبر قواعد البيانات الرقمية العربية مركزًا حيويًا لتخزين وإدارة المعلومات، وتلعب دورًا حيويًا في دعم العديد من القطاعات والأنشطة سواء في القطاع العام أو الخاص، وتُعتبر قواعد البيانات الرقمية أداة أساسية لتخزين وتنظيم البيانات بشكل منظم وآمن؛ مما يسهل استرجاعها، ومعالجتها، واستخدامها في عمليات اتخاذ القرارات.

اقرء المزيد..

يعتبر الاستبيان أداة قيمة وشائعة في عالم البحث العلمي؛ لجمع البيانات واستقصاء آراء الأفراد في مجموعة متنوعة من المواضيع والمجالات، وتتكون أسئلة استبيان البحث العلمي الصحيحة‏ عادةً من مجموعة من الأسئلة الموجهة إلى الأفراد الذين يشاركون في الدراسة، والتي تهدف إلى استقصاء آرائهم، أو سلوكهم، أو معتقداتهم حول موضوع معين، وتتنوع أشكال الأسئلة الموجودة في الاستبيان، بما في ذلك: الأسئلة الخاصة بنعم أو لا، والأسئلة المتعددة الخيارات، والأسئلة المقيمة بالمقياس الليكرت.

اقرء المزيد..

 البحث العلمي يلعب دورًا حيويًا في تطوير المعرفة والتقدم العلمي، إنه عملية نظامية ومنهجية تهدف إلى فهم واكتشاف وتحليل الظواهر والمشكلات العلمية، ويساهم البحث العلمي في توسيع حدود المعرفة وتطوير التكنولوجيا وصنع القرارات الأساسية في مجالات مختلفة، مثل: الطب، والهندسة، والعلوم الاجتماعية، وسنتعرف في مقالنا هذا عن أنواع البيانات في البحث العلمي.

اقرء المزيد..

يعتبر البحث العلمي من أهم الوسائل لاكتساب المعرفة وفهم الظواهر؛ حيث يساهم في نجاح أية دراسة علميّة، يلعب الاستخدام الصحيح لأدوات الدراسة دورًا بارزًا، وقد تساهم أسئلة مقابلة البحث أيضًا في الحصول على كم من المعلومات الصحيحة، كما أنّ الاختيار الصحيح للأدوات يؤثر بشكل كبير على دقة نتائج البحث، وصحة الاستنتاجات التي يتم الوصول إليها.

اقرء المزيد..

تصميم الحالة (Case Study Design) هو أحد أساليب البحث التي تستخدم في مجالات مختلفة، مثل: علوم الاجتماع، وعلم النفس، والطب، والأعمال التجارية، والتربية، وغيرها؛ حيث يتم تطبيق تصميم الحالة لفهم حالة فردية أو مجموعة صغيرة من الحالات بشكل شامل ومفصل، كما تهدف بحوث تصميم الحالة إلى استكشاف وتحليل حالة معينة من خلال جمع وتحليل البيانات المتعلقة بها.

اقرء المزيد..